fbpx

عملية بالون المعدة فى مصر

عملية بالون المعدة فى مصر

الوزن زائد من المشاكل التي تؤرق الكثير من الأشخاص سواء رجال أو نساء، وعلى اختلاف أسباب البدانة تتعدد أساليب العلاج، وفي هذا المقال سنتناول عملية بالون المعدة إحدى وسائل إنقاص الوزن الفعالة، فتابعونا لمعرفة المزيد عنها.

عملية بالون المعدة

بالون المعدة من العمليات الغير جراحية التي تساهم بشكل كبير في علاج العديد من حالات السمنة حيث تعتمد فكرة هذه العملية على تقليص مساحة المعدة، لتقليل كمية الطعام المتناول لحين الشعور بالشبع، مما يعمل على انقاص الوزن، ويُستخدم في إجراء هذه العملية بالون أو أكثر مصنوع من مواد مطاطية من مادة السيليكون حيث يتم إدخاله فارغا إلى المعدة عن طريق الفم، ومن ثم ملؤه بمحلول سائل أو غاز ولكنها من العمليات المؤقتة حيث أن البالون يُترك بالمعدة مدة تتراوح ما بين ستة وتسعة أشهر على الأكثر، ومن ثم يتم إخراجه حيث يفقد الشخص الوزن الزائد في تلك المدة.

أسباب اللجوء لعملية بالون المعدة

تستخدم عملية بالون المعدة كعلاج وقائي لانقاص الوزن فى الأشخاص الذين يعانون من الزيادة الكبيرة فى الوزن ولديهم مؤشر كتلة الوزن أكبر من 30الذين هم عرضة للأمراض الخطيرة وفى درجة كبيرة للتعرض للوفاة، وايضا المصابون بالسمنة ولديهم أمراض متعلقة بالقلب والاوعية الدموية.

يمكن إجرائها كذلك لمن يعانون من زيادة الوزن ولديهم مؤشر الكتلة أكبر من 30 والتخلص من أمراض التمثيل الغذائى هو الهدف الاساسى الشاغل بالنسبة لهم ، ومن أشهر هذه الأمراض النوع الثانى من مرض السكر وزيادة كوليسترول الدم ، وارتفاع ضغط الدم لذلك اى  انقاص من الوزن في هذه الحالات يؤدى الى التحسن الكبير فى الحالة الصحية للمريض

الذيين يعانون من زيادة الوزن ولم ينجح معهم النظام الغذائى والرياضة فى انقاص الوزن.

لمن يعانون من خشونة المفاصل وصعوبة المشى فانقاص الوزن بساعد بشكل كبير على حل هذه المشكلة.

الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أكبر من 30 وإجراء جراحات السمنة مثل تكميم المعدة او تحويل مسار المعدة قد يسبب مشاكل كبيرة لهم لذلك يلجئون الى عملية بالون المعدة بالمنظار لانها لا تحتاج الى الجراحة.

للمرضى الذين لديهم فوبيا وخوف من اجراء جراحات السمنة والذين يرفضون  ففى النهاية لجئوا إلى عملية بالون المعدة.

أنواع بالون المعدة

بالون أوربيرا

يعتبر أكثر نوع من أنواع البالون استخداما فى العملية مصنوع من مادة السيلكون بعد وضعه داخل المعدة يتم ملئة بمحلول ملحى مخلوطا بمادة المثيلين الزرقاء فائدة هذه المادة أنه اذا حدث انفجار أو تمزق غير متوقع فى البالون يتغير لون البالون ليصبح ازرق أو أخضر مزرق  بتاثير مادة المثلين.

ميزات هذا النوع هو إنه أكثر أمان من الأنواع الأخرى بالإضافة إنه أسهل كثيرا فى عملية إجراءه طبقا للتجارب والأبحاث التى أجريت عليه.

بالون ريشيب

يعرف ايضا باسم البالون المزدوج المتكامل ، كما هو موضح من اسمه فهو يتكون من نوعين من البالون مرتبطين ببعضهم البعض عن طريق رابطة مصنوعة من مادة السيليكون ، يتم ملء كل بالون بالمحلول الملحي على حده .

من أهم مميزات هذا النوع : إذا حدث تمزق في أحد البالونين فان البالون الاخر يمنع المتمزق من التحرك للأسفل نحو الأمعاء الدقيقة مسببة انسدادها ، يتم ادخال البالون تحت تأثير المخدر البسيط بواسطة المنظار ، بمجرد دخول البالون الى المعدة يتم ملء البالونين من المحلول الملحى العادى حيث يتم توزيع كمية المحلول فى البالونين بالتساوى .

بالون أوبالون

بالون أوبالون وما يعرف ايضا بكبسولة بالون المعدة يتم بلعها كطريقة بلع الأقراص الدوائية العادية ، ثم يتمدد ويتوسع في المعدة، ويتم ابتلاع 3 أقراص بالتدريج، قرص واحد في المرة على مدار 3 أشهر، وهذا النوع تم اعتماده من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

بالون سباتز

يتم وضعة فى المعدة عن طريق الفم ، ثم بعد ذلك يتم ملئه كباقي الأنواع الأخرى بالمحلول الملحى يمكن تعديل كمية المحلول لتتناسب مع حجم معدة المريض مما يزيد من سرعة التخلص من وزن المريض الزائد .

عملية بالون المعدة

خطوات إجراء عملية بالون المعدة

قبل البدء بإجراء عملية بالون المعدة ينبغي إجراء بعض الفحوصات اللازمة من الاختبارات والتحاليل وقد يطلب الطبيب المختص من المريض إتباع نظام غذائي محدد قبل إجراء العملية مع التوقف عن تناول بعض الأدوية .

وبعد إجراء هذه النصائح الطبية تأتي مراحل عملية بالون المعدة التي تبدأ بالتخدير حيث يتم التخدير الموضعي بالإضافة إلى مهدئ ليساعد المريض على الاسترخاء وحتى لا يحدث انقباض للمريء عند إدخال المنظار.

بعدها تأتي مرحلة إدخال البالون بواسطة منظار عن طريق الفم، ويكون البالون منكمشا في حالة تقنية الأوربيرا أو الريشيب بالون، أما عند استخدام أوبالون يتم إدخال كبسولة صغيرة أو عدة كبسولات إلى المعدة.

والمرحلة الأخيرة تتمثل في ملء البالون ففي حالة الأوربيرا أو الريشيب بالون يتم ملء البالون عن طريق قسطرة بمحلول ملحي معقم بالإضافة إلى بضع قطرات من صبغة زرقاء، وهي تستخدم كإنذار عند حدوث ثقب بالبالون وتسرب المحلول الملحي في المعدة، سوف يلاحظ الشخص وجود لون أزرق بالبول وفي حالة تقنية الأوبالون يتم ملء البالونات بغاز الهيدروجين، وذلك لأنه خفيف جداً وغير خطير إذا ما تم ثقبه.

مرحلة ما بعد إجراء عملية بالون المعدة

سر نجاح عملية بالون المعدة يتمثل في أن يتعود الشخص على نظام غذائي صحي حيث يتناول كميات من الطعام أقل مما كان يأكله قبل إجراء العملية .

ينبغي كذلك مضغ الأكل مضغاً جيداً مع الإبقاء على الإحساس بالشبع للحصول على الحماية الطبيعية .

ممارسة الرياضة ستساعد المريض على فقدان كمية أكبر من الوزن والحصول على نتائج مرجوة .

ينبغي التوقف عن تناول الطعام في حال شعور المريض بحرقة في المعدة أو انتفاخ.

تجنب الاستلقاء بعد تناول الطعام بفترة قصيرة، والانتظار لمدة ساعتين على الأقل قبل الذهاب للنوم.

ينبغي رفع الجزء العلوي من الجسم باستخدام العديد من الوسائد لتقليل الانزعاج عند النوم أو الاستلقاء.

فوائد عملية بالون المعدة

كما قلنا في السابق عملي بالون المعدة من العمليات المساعدة في إنقاص الوزن وتتمتع بالعديد من المزايا وهي:

بالون المعدة عملية غير جراحية لا تحتاج إلى شق طبي ولا خياطة مما يقلل المتاعب الجسدية على المريض.

لا تحتاج إلى تخدير كلي لإجرائها، فقط يتم استخدام التخدير الموضعي مما يجنب المريض مخاطر التخدير الكلي.

عملية آمنة إلى حد كبير فنسبة حدوث مضاعفات تعتبر بسيطة.

نتائجها فعالة جداً بشرط التزام الشخص بتعليمات الطبيب بعد العملية، واتباع حمية غذائية صحية.

تتميز عملية بالون المعدة بأن تكاليفها أقل من العمليات الجراحية المستخدمة لنفس الغرض.

تتميز هذه العملية بسهولة إدخال وإخراج البالونات من المعدة .

لا تتطلب عملية بالون المعدة بقاء المريض في المستشفى.

تقلل بالون المعدة من من خطر المعاناة من المشاكل الصحية المترتبة على زيادة الوزن، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، وضغط الدم المرتفع، وتوقف التنفس أثناء النوم، وداء السكري من النوع الثاني.

عملية بالون المعدة

أسعار عملية بالون المعدة

تختلف أسعار عملية بالون المعدة وفقا لاختلاف الدول وطبقا لطريقة إجرائها ولكن يبلغ متوسط سعر عملية بالون المعدة فى مصر تقريبا من 15 ألف جنيه إلى 30 ألف جنية مصري.

احد أفضل مراكز التجميل في مصر والوطن العربي

مجموعة من خيارات التجميل الجراحية وبدائل الجراحة المتخصصة

خدمات زراعة الشعر و زراعه شعر اللحيه و تجميل الانف و علاج التثدى عند الرجال وعلاج السمنه  وتجميل الوجه و شد الرقبه

وشد الوجه بالخيوط و شفط الدهون بالفيزر  و تنسيق القوام ونحت الجسم  بالإضافة إلى عمليات ترميم المهبل و تجميل المهبل بالليزر وحقن الوجه  عن طريق البوتكس أو الفيلر او تجميل الوجه بالليزر و العيادات النفسيه و جلسات التغذيه العلاجيه بأسعار مناسبة في ظل رعاية طبية متكامله واطباء

%d مدونون معجبون بهذه: