fbpx

عملية بالون المعدة

لا شك أن البدانة أوالسمنة من الأعراض الخطيرة التي تسبب العديد من الأمراض المزمنة ، فهي تزيد من خطر الإصابة بنوبات القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري وغيرها من الأمراض ، فضلا عن تأثيرها السلبي على العديد من أنظمة الجسم ،ولأن العديد من المصابين يفشلون في التخلص من السمنة بالطرق الطبيعية التقليدية وبممارسة التمارين الرياضية ، سنناقش في مقالنا هذا عملية بالون المعدة لنتطرق إلى فوائدها ، ونعرف مدى ملائمتها للأشخاص المصابون ، فهل هي فعالة مع كل الحالات أم لا ، فتابعونا لمعرفة المزيد.

عملية بالون المعدة

بالون المعدة هي عملية من العمليات الغير جراحية لإنقاص الوزن والتي يتم اللجوء إليها من قبل من يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ولم ينجح معهم  إتباع النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية في إنقاص الوزن ويتم إجراء بالون المعدة من خلال المنظار، حيث يتم وضع بالون سيليكون مملوء بالماء في المعدة، مما يساعد على فقدان الوزن عن طريق الحد من مقدار الطعام والشعور بالشبع أسرع ولكن بشرط التزام المريض بنمط حياة صحي يشمل إجراء تغييرات دائمة على النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام للمساعدة على ضمان نجاح هذا الإجراء لفترة طويلة من الزمن.


أنواع عمليات بالون المعدة

تعد عملية بالون المعدة من الحلول المثالية لمن يعاني من البدانة أو السمنة ولكنها عملية مؤقتة حيث أن البالون يترك بالمعدة مدة تتراوح ما بين ستة وتسعة أشهر على الأكثر، ومن ثم يتم إخراجه حيث يفقد الشخص الوزن الزائد في تلك المدة.

إقرأ أيضا:  أفضل المشروبات التي تساعد على حرق دهون الجسم

وتتم عملية بالون المعدة تحت تأثير التخدير الموضعي ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة لإتمامها وقد أقرت إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة الأمريكية 3 أنواع من بالون المعدة وهما:

أوربيرا:

هذا النوع من عمليات بالون المعدة عبارة عن بالون واحد يتم إدخاله في المعدة باستخدام منظار عن طريق الفم، ثم يتم ملؤه باستخدام قسطرة بمحلول ملحي مع إضافة بعض قطرات من صبغة زرقاء ويستقر هذا البالون في المعدة حوالي ستة أشهر، يفقد خلالها الشخص ما بين ثلاثين وأربعين كيلو جرام بمعدل 30% من وزن الشخص الأساسي ويعد هذا النوع هو الأكثر استخداما وانتشارا حول العالم.

ريشيب:

يستخدم في هذا النوع بالونان بدلا من واحد ويتم إجرائه مثل خطوات النوع الأول تماما، ويتميز هذا النوع من البالونات عن النوع السابق أن أكثر أمانا وأقل في نسبة احتمالية ثقب البالون وإخراجه قبل موعده.

أوبالون:

هذا النوع من عمليات بالون المعدة يتم عن طريق إدخاله إلى المعدة  باستخدام كبسولات صغيرة يتم مراقبتها باستخدام الأشعة السينية، وثم تُملء بغاز النيتروجين ويمكن استخدام أكثر من كبسولة بالون المعدة لتساعد على تقليص أكبر مساحة ممكنة من المعدة، ويساهم هذا النوع في إنقاص الوزن بمتوسط 10%.

السمنة

مميزات عملية بالون المعدة

تتميز عملية بالون المعدة إنها من عمليات إنقاص الوزن بشكل عام وليس القضاء على تراكم الدهون في منطقة معينة بالجسم .

تتميز عملية بالون المعدة إنها تمنح المريض الفرصة لإنقاص الوزن ما بين 20 و30 كيلو جرام في فترة ستة أشهر أو ما يزيد قليلا، كما تستمر هذه النتيجة المذهلة لعدة سنوات إذا ما التزم الشخص بنظام غذائي محدد بعد إزالة البالون.

إقرأ أيضا:  7 خطوات بسيطة للتخلص من الكرش

تتميز عملية بالون المعدة إنها من العمليات الغير جراحية فلا تتطلب التخدير الكلي لإجرائها لا تحتاج لإجراء شق جراحي ولا تحتاج وقت كبير في الإجراء.

تتميز عملية بالون المعدة إنها من العمليات الآمنة فلا تحمل مضاعفات خطيرة كما أن نتائجها فعالة.

تتميز عملية بالون المعدة بأن تكاليفها منخفضة مقارنة بوسائل إنقاص الوزن الأخرى .

احد أفضل مراكز التجميل في مصر والوطن العربي يقع المركز في مصر Change Me Clinic

76 شارع الثوره مصر الجديده – القاهره

00201225555230

أسباب اللجوء لعملية بالون المعدة

يتم اللجوء لعملية بالون المعدة من قبل الرجال والنساء على حد سواء ممن يعانون من مشاكل البدانة والسمنة لتقليل احتمالية الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة.

لا يتم إجراء عملية بالون المعدة وغيرها من إجراءات فقدان الوزن، أو العمليات الجراحية عادة إلا بعد فشل محاولاتك في إنقاص وزنك عن طريق تحسين النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

تصبح عملية بالون المعدة من أفضل الحلول الممكنة إذا كان مؤشر كتلة الجسم الخاص بالمريض ما بين 30 و 40 وإذا كان المريض على استعداد للالتزام بتغيير نمط الحياة الصحية والمتابعة الطبية العادية، فضلاً عن المشاركة في العلاج السلوكي وأخيرا إذا لم يجري المريض أي جراحة سابقة في المعدة أو المريء.


نصائح بعد القيام بعملية بالون المعدة

بعد الخضوع لعملية بالون المعدة يمكنك أن تشرب كميات صغيرة من السوائل بعد حوالي ست ساعات بعد العملية، وتتبع نظام غذائي قائم على السوائل حتى بداية الأسبوع الثاني، وعندها يمكنك البدء في تناول الأطعمة المهروسة الناعمة، وستكون على الأرجح قادر على البدء في تناول الطعام العادي بعد حوالي ثلاثة أسابيع من إدخال البالون داخل المعدة.

إقرأ أيضا:  عملية بالون المعدة

لابد كذلك تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً.

ينبغي التوقف عن الأكل عند الشعور بحموضة أو حرقة في المعدة، أو الانتفاخ.

ينبغي تجنب التدخين، وخاصةً قبل الأكل وتجنب الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

يراعى ضرورة الامتناع عن شرب الكحول أيضا وتناول كمية كافية من السوائل بحيث لا تقل عن 1500 مللتر كل يوم ولكن لابد من تجنب الشرب أثناء تناول الطعام.

تجنب الاستلقاء بعد تناول الطعام بفترة قصيرة، والانتظار لمدة ساعتين على الأقل قبل الذهاب للنوم.

تكلفة عملية بالون المعدة

تتراوح أسعار بالون المعدة في المتوسط حول دول العالم بين 1900 دولار و8000 دولار، ويعتمد حساب التكلفة على عدة عوامل منها نوع البالون، وأجر الطبيب، وتكاليف المستشفى.

whatsapp
تواصل معنا على واتساب سوف يتم الرد عليك في اسرع فرصة
WhatsApp chat