fbpx

عملية تجميل الفك السفلى

تقويم الفك السفلى

عملية تجميل الفك السفلي فلا شك أن جمال الفك جزء من المظهر المطلوب ، ولكن يعاني الكثير من المشاكل المختلفة التي تصيب الفكين أو الفك السفلى على وجه الخصوص ، فحالات انحراف الفك السفلى قد تحدث نتيجة خطأ طبي أثناء الولادة أو لعوامل وراثية أخرى ، ولكن مع التطور التكنولوجي الذي نعيشه الأن فلا يوجد شيئا مستحيلا أو صعبا ، بل أصبح من الممكن بكل سهولة علاج حالات انحراف الفك السفلى وتقويمه لإبراز جمال الفكين والأسنان ومن ثم الوجه ، لذلك تابعونا في هذا المقال لمعرفة المزيد عن إجراء جراحة الفكين.

تعرف على أهم مراكز التجميل في للأسنان في العالم والتقينات المستخدمة في كلًا منهم:

اهم مراكز تجميل الاسنان في العالم

عملية تجميل الفك السفلى

هي عملية تجميلية جراحية تهدف إلى تصحيح وترميم وتقويم عيوب الفك السفلي وإصلاح التشوهات الهيكلية والشكلية التي قد يشتكي منها المريض مما يساعد على تحسين المضغ والتحدث والتنفس، بالإضافة إلى تعزيز الشكل الجمالي.

تجميل الفك

من هم المرشحين لإجراء عملية الفك السفلى ؟

يتم إجراء عملية تجميل الفك السفلي للرجال والنساء والمراهقين أيضا من قبل جراح الفم لتصحيح مجموعة واسعة من العيوب مثل تصحيح الانحراف الشديد في الفك السفلي والذي قد ينتج عنه عدم القدرة على إحكام إغلاق الفم .

  1. لكل من يعاني من صعوبة المضغ.
  2. لمن يعاني من صعوبة البلع.
  3. لمن يعاني من التشوهات في الفك السفلى منذ الولادة .
  4. لمن يعاني من مساحة واسعة بين الأسنان العلوية والسفلية عند إغلاق الفم.
  5. لمن يعاني من مظهر غير متوازن من الأمام أو الإصابة في جانب بالوجه.
  6. في حالات العيوب الخلقية .
  7. في حالات جحوظ الفك.
  8. لمن يعاني من حالات بروز الفك السفلي أو تضخم حجمه وعدم تناسقه مع باقي أعضاء الوجه.
  9.  لمن يعاني من التنفس المزمن من الفم.
  10. تجرى عملية تجميل الفك السفلي أيضا في حالات الأورام التي تصيب عظام الفك سواء كانت حميدة أو خبيثة .

بروز الفك السفلي عند الكبار

كما سنوضح لاحقا ان هناك العديد من الطرق لعلاج بروز الفك العلوي ويكون إما عن طريق التقويم او الجراحة ولكن يوجد بعض الحالات تكون قد تخطت المرحلة العمرية التي يتاح بها عمل تقويم للاسنان فيكون نسبة الإصلاح التي يقوم بها التقويم ضئيلة جدا ولذلك يجب إجراء جراحة في كثير من الحالات حيث يقوم الطبيب بتكسير العظام الزائدة واعادة تشكيل شكل الفك من جديد حتى يصبح المظهر طبيعي ومتناسق

تكلفة عملية الفك السفلي

إقرأ ايضا : خطوات جراحة الفكين

تجميل الفك

  • قبل الخضوع لعملية تجميل الفك السفلى سيملى عليك الطبيب المختص بعض النصائح التي ينبغي مراعاتها جيدا قبل إجراء العملية مثل شرب كميات وافرة من الماء.
  • التوقف عن التدخين قبل العملية بستة أسابيع على الأقل.
  • عدم استخدام الأسبرين قبل العملية بشهر.
  • الحفاظ على تناول المضاد الحيوي الذي سيصفه لك الدكتور قبل العملية بعشرة أيام لتجنب حدوث العدوى بعد العملية.
  • وفي يوم العملية سيتم إخضاع المريض للتعقيم والتخدير الكلي بعد ذلك سيقوم الطبيب بإحداث بعض الشقوق الجراحية حيث سيقوم بفصل فكي المريض ليقوم بعمل الشقوق لتحديد المناطق التي تحتاج للإصلاح والجراحة ويتم استخدام مسامير وشرائح للتأكد من أن وضعية الفك الجديدة قد استقرت، ولن يشعر المريض بالألم بسبب التخدير العام وبعد إعادة ضبط عظام الفك السفلى سيقوم الطبيب بإعادة الأنسجة إلى أماكنها وإغلاق الجرح.
  • وفي أثناء عملية تجميل الفك السفلى قد يقوم الطبيب بعملية تعديل القضمة المفتوحة حيث يتم إزالة جزء من عظام الفك الذي يحمل الأسنان العلوية ثم يتم تثبيته في مكانه الصحيح بحيث يكون متناسقاً مع الفك السفلي وسطح الفم.
  • بينما في جراحة الفك السفلي في حالة بروزه يتم فصل مقدمة الفك عن الجزء الخلفي منه ثم تحريك الجزء الأمامي الذي يحتوي على المنطقة التي تحمل الأسنان السفلية ومن ثم تحريكه إلى الداخل ليأخذ موقعه الصحيح.
  • وأخيرا في حالة جراحة الفك السفلي في حال انحساره للداخل يتم فصل الجزء السفلي فقط من الفك والذي يحمل الأسنان ثم إعادة وضعه في مكانه الصحيح بحيث يكون إلى الأمام قليلاً ليتناسق مع الفك العلوي.

لمعلومات عن أهم مراكز تجميل الأسنان في مصر والتكلفة لإجراء أي من العمليات التجميلية من خلال المقال التالي:

افضل مراكز تجميل الاسنان في مصر

تقدم الفك السفلي

  • تعبر تقدم الفك السفلي واحد من أكثر التشوهات التي يصعب علاجها إذا ما تم التشخيص بشكل خاطئ لذلك يجب أن تؤخذ المقاسات والاشاعات والصور اللازمة من قبل الطبيب ويجب ان شارك المريض رأيه في القرار الذي يريده والنتيجة التي يسعى الى الوصول اليها ويجب على المريض مشاركة الطبيب في الهدف الاساسي الذي يطمح للوصول من خلال العلاج او الخضوع لعملية تجميل الفك ناهيك عن تحديد العمر المناسب للقيام بهذا الإجراء الطبي لضمان ارتفاع نسبة نجاح العملية والمسمي الطبي لهذا التشوه هو (الصنف الثالث للتشوهات الخلقية).
  • حيث يصير هذا النوع من التشوهات الجينية بسبب حدوث تقدم للفك السفلي عن الفك العلوي وهذه الحالات تنتقل بشكل كبير الجينات حيث أنها تسبب العديد من المشاكل ويجب على المعاني من هذه المشكلة ان يتوقع انتقال هذه المشكلة إلى أطفاله في الجينات ومع توالي الاجيال ومن الواجب ذكره ان الفك السفلي في حالات التشوه المشابهة يستمر في النمو حتى سن العشرين وهذه المشكلة تسبب البروز الكبير في الفك السفلي وتراجع الفك العلوي مع بروز الذقن بشكل ملحوظ.

منتجات للعناية بالأسنان

 

 

إقرأ أيضا:  جراحة الفكين

تقدم الفك السفلي عند الاطفال

مشكلة تشوهات الفكين سواء العلوي او السفلي من المشكلات التي من الممكن أن يتعرض لها الأطفال في سن معين المشكلة التي تسبب آلام كثيرة و ازعاجا كبيرا سواء عند تناول الطعام او عند النطق وفي كثير من الاوقات تتطلب فترات طويلة من العلاج قد تتطلب في بعض الأحيان تدخل الجراحة .

يجب على كل الآباء والأمهات مراقبة حركة الفك السفلي عند الأطفال سواء بنات او اولاد من حيث طريقة المضغ وعدم تجاهلها ومراقبة طريقة النطق ايضا حتى لا يتطور الأمر عند الاطفال.ومن المعروف أن تشوهات الفكين واحدة من أكبر المشكلات التي يعاني منها الأطفال خاصة في مراحل النمو الاولية حيث انها تتطلب متابعة ومراقبة طبية.

حيث أن هذه المشكلات لا تتشابه مع مشكلات تقويم الاسنان حيث ان الفكين هي عظام اساسية في الاسنان حيث تكون أجزاء أساسية متممة لمظهر الوجه حيث تؤثر أيضا على وظائف الفم والتنفس مما يتطلب حلا طبيا سريعا لها حتى لا تتفاقم المشكلة.

لمعلومات عن الأطعمة التي تضر بصحة الأطفال من خلال المقال التالي:

خمسة اطعمة تضر بصحة اسنان الاطفال

علاج تراجع الفك السفلي عند الاطفال

حيث ينقسم علاج تراجع الفك السفلي عند الاطفال اللي مرحلتين او طريقتين للعلاج , ويكون ذلك بالطبع بعد تحليل نسبة تراجع الفك او نسبة تقدمه , حيث يتم استخدام التقويم في الحالات التي تتراوح ما بين الدرجة 2 إلى 4 , ويمكن استخدام التقويم ما بين الدرجة 4 إلى 6 ولكن ذلك لن يوصل الى نتيجة مرضية تماما . 

حيث افادت الدكتورة نجلاء سالم الي الطريقة الاخرى هي عبارة إجراء جراحة تعمل على تجميل الفك حيث ان طبيب الاسنان يقوم بتكسير الزوائد في العظام ويعمل على اقتصاص الجزء الزائد من عظام الفك التي توجد بها المشكلة ويتم اعادة ضبط شكل الفك ومن ثم يتم وضع شرائح لتثبيت العظام على وضعها الجديد ويتم ضبط الوضع مع الفك الآخر.

علاج صغر الفك السفلي

في حال اذا ماكان الفك السفلي قصيرا أو يعاني من القصر يقوم الطبيب بكسر جزء منه ويقوم بعد ذلك بتركيب جهاز يعرف بأسم (أكسبندر) عليه حيث يعمل هذا الجهاز عشان شد العظام ويتم استخدامه كل يوم حتى يقوم بتوسيع الفك نصف مللي تقريبا كل يوم , ولكن إذا ما تمت استخدام هذا الجهاز بشكل غير صحيح او خطأ فسوف يؤدي إلى تهتك الأنسجة .

احصل على اسعار أفضل العيادات

احصل على اسعار أفضل العيادات

سوف تقوم العيادات المعتمدة لدينا بالتواصل معك لمناقشة السعر و تحديد موعد اجراء العملية

رقم الهاتف يجب أن يحتوي على كود الدولة و أن يبدأ إما بـ 00 أو ب علامة + كبديل للصفرين

ويتم إجراء العملية بعد الجراحة والنتائج تصل إلى تطويل العظام حوالي 13 مللي

تكلفة عملية الفك السفلي

تورم الوجه بعد عملية الفك

تستمر فترة النقاهة من عملية تجميل الفك السفلى حوالي 10 إلى 3 أسابيع، وتظهر النتيجة النهائية لعملية تجديد العظام بالكامل في نهاية الـ 3 شهور، ومن الممكن عودة المريض إلى العمل بعد أسبوع إلى 3 أسابيع من إجراء العملية سيتم وصف نظام غذائي يعتمد على السوائل بسبب التورم والوجع، ويمكن أيضا وصف مسكنات للألم.

وينبغي تجنب التدخين خلال فترة النقاهة تماماً وكذلك يجب عليك الابتعاد عن المدخنين وعن أي جو به ملوثات حتى لا يتلوث الجرح كذلك التعرض لاشعة الشمس المباشرة.

ينبغي مراعاة تطهير وتعقيم الجرح يوميا وفي حالة حدوث التهاب أو ألم مستمر أو ارتفاع الحرارة عليك فوراً أن تتوجه للطبيب لتدارك الأمر.

إقرأ أيضا:  تقويم الأسنان

وأخيرا يجب على المريض  المتابعة مع الطبيب من شهر إلى شهرين بعد العملية .

مخاطر عملية تجميل الفك السفلى

بعد الخضوع لعملية تجميل الفك السفلى سيعاني المريض من بعض المضاعفات مثل:

  1. إمكانية حدوث العدوى أثناء العملية نتيجة عدم التعقيم الجيد أو تلوث بعض الأدوات الطبية المستخدمة في الجراحة لذلك ينصح دائما بإجراء العمليات التجميلية في مراكز أو مستشفيات متخصصة بمستوى عالى من النظافة والكفاءة .
  2. إمكانية حدوث مضاعفات نتيجة التخدير الكلي .
  3. إمكانية حدوث خلل في إلتئام الجرح .
  4. إمكانية حدوث خلل في عضلات الوجه والشفتين نتيجة إصابة أحد الأعصاب أثناء العملية .
  5. قد يشعر بعض المرضى بنفس الألم الناتج بعد عملية خلع الأسنان.
  6.  يمكن أن يرافق العملية تورم خفيف.

ما هو الفرق بين تجميل الفك السفلى بدون جراحة وتقويم الأسنان ؟

تجميل الفك السفلى بدون جراحة يختلف كثيرا عن إجراء تقويم الأسنان حيث يتم اللجوء لتقويم الأسنان بهدف إصلاح خلل معين  في الأسنان كأن تكون متفرقة أو غير مرتبة ترتيباً صحيحاً، كما يمكن عمله في أي وقت من العمر ولا يشترط له سن معين، أما تعديل الفك السفلي بدون جراحة فهي عملية تقويمية معقدة لإصلاح الخلل في عظام الفك السفلي ولا يمكن إجراؤها بعد سن 18 عام.

للتعرف على تقنيات تجميل الأسنان والمميزات والخطواتت الخاصة بالعملية وأسعارها من خلال المقال التالي:

عمليات تجميل الأسنان ومميزات عملية تجميل الاسنان وسعر عملية

علاج الفك السفلي المتقدم بدون عملية

من الممكن تجميل الفك السفلى مع بعض الحالات التي يرى فيها الطبيب إنه من الممكن إصلاح أو ترميم العيوب الناتجة في الفك من خلال التقويم الخارجي ولكن بشرط ألا يكن تجاز المريض عمر الـ18 عاما وذلك على عكس جراحة الفك السفلي فلا يمكن إجراؤها إلا بعد هذا السن، حيث أنه بعد ذلك تغلق المسافات بين العظام ويتلاشى الجزء الغضروفي الموجود في الفك ويتحول إلى عظم لا يمكن إصلاحه إلا عن طريق الجراحة.

حيث يتم علاج بروز الفك السفلي عند الكبار من خلال بعض الإجراءات مثل عمل تقويم والذي يستدعي في كثير من الحالات برد الاسنان بنسبة معينة لا تتجاوز نصف مللي حتي يتم إتاحة مسافة مناسبة لكي تعد الاسنان لوضعها الطبيعي وتأخذ مظهرها المثالي وفي بعض الحالات لا يكون برد الاسنان كافيا حيث يحتاج الطبيب إلى ازالة اخر ضرس حتي تصبح هناك مساحة كافية لكي تعود الاسنان لوضعها ويتمكن التقويم من إعادة تشكيلها

انحراف الفك السفلي

إن من أوسع التشوهات المنتشرة في المجتمع هي انحراف الفك السفلي حيث انها من اكبر المشكلات الجينية انتشارا ويكون من اكبر مسببات انحراف التعرض حادث وبالاخص في مرحلة الولادة ولكن تبقى المشكلات الجينية والوراثية هي اكبر مسببات انحراف الفك السفلي ويتم علاج حالات تشوه الفك السفلي من خلال طريقتين يحدد إحداهما الطبيب بعد الكشف وهما: 

  1. تعديل الجراحي للفك السفلي 
  2. تركيب تقويم تعديل الفك السفلي 

وتعد عمليات تجميل الفكين وخاصة تجميل الفك السفلي من ضمن أكثر العمليات التصحيحية قدماً حيث انها كانت تجري منذ عصور طويلة، ولكن بالطبع قد طرأ عليها الكثير من التطور كما حصل في اغلب المجالات الطبية لكي تساير العصر الحالي وتتماشى مع احتياجات الزمن الحالي , حيث انها لم تعد تتحدد في تعديل التشوهات الجنينية او التي يولد الشخص بها أو التي تطرأ نتيجة حادث او ما شابه لكنها تطورت بشكل كبير لتشمل اعادة تأهيل وتشكيل كامل عظام الفك من حيث اذا ماكان الفك في حاجة إلي صغيره او كبيره او حتى اعادة التشكيل بشكل جديد حسب رغبة الشخص. 

تجارب عملية الفكين

انحراف الفك السفلي لليسار

ازدحام تراكب الاسنان هو عدم ارتياح الاسنان وتراكمها فوق بعضها وذلك يحدث عندما لا تأخذ الاسنان راحتها في الفك مما يؤثر على الشخص سلبيا سواء من الناحية النفسية او الناحية الطبية 

أسباب اعوجاج الأسنان 

  1. خلع الاسنان اللبنية قبل موعدها 
  2. التنفس من الفم بشكل دائم 
  3. الوراثة حيث لا يكون بشكل مباشر من الاب او الام حيث لا يحدث عدم تنظيم في الشكل الوراثي بين الاب والام مما يسبب اعوجاج الاسنان 

المشاكل التي يسببها انحراف الفك السفلي لليسار 

  1. عدم الثقة في النفس 
  2. المشاكل المجتمعية 
  3. عدم سهولة تنظيف الاسنان 
  4. تدهور صحة الاسنان 
  5. سرعة حدوث تسوس 
  6. التأثير على مخارج الحروف مما يسبب لدغة في بعض الكلمات 
  7. قد تصل الأضرار الي الصعوبة في تناول الطعام 
إقرأ أيضا:  جراحة الفكين

علاج انحراف الفك لليسار : من الممكن اللجوء إلى تقويم الاسنان كحل غير جراحي حيث من الممكن ان يقوم الطبيب ببرد الاسنان او نزع الضرس الاخير في حالة كان عدد الاسنان كبيرا جدا ومن الممكن ايضا تعديل انحراف الفك إلي اليسار من خلال الجراحة حيث يتم ازالة العظام من المناطق المتقدمة إلى الأمام وبدأ إعادة موازنة شكل الفم وزراعة عظام في المناطق الفارعة وتنسيق الشكل العام للفم، لمعلومات عن التقنيات والنتائج الخاصة بكل عملية تجميل للوجه من خلال المقال التالي:

تجميل الوجه بالتقنيات الحديثة

تكلفة عملية تجميل الفك السفلي

تختلف تكلفة عملية تجميل الفك السفلى وفقا لكفاءة الطبيب وخبرته المهنية ووفقا لمستوى المركز التجميلي الذي ستخضع فيه للعملية ووفقا أيضا للتشوه المراد تعديله ولكن يبلغ متوسط تكلفتها التقريبي حوالي 1,500 دولار أمريكي، ويختلف متوسط السعر حسب المكان ففي ألمانيا ينخفض ليبلغ 1,000 دولار بينما يرتفع في تركيا ليصل إلى 2,000 دولار، وفي بريطانيا يبلغ المتوسط 1,700 دولار أمريكي، وفي بولندا يبلغ المتوسط 1,450 دولار.

أما في دول العالم العربي فيرتفع متوسط تكلفة جراحة الفك السفلي ليصل 2,500 دولار في الإمارات بينما في مصر ينخفض المتوسط ليصل 900 دولار أمريكي.

تكلفة عملية تجميل الفك السفلي في السعودية

تتفاوت اسعار عمليات تجميل الفك السفلي من منطقة او بلد لأخرى حيث أنها تتفاوت بحسب خبرة الطبيب او الجراح الذي يقوم بالجراحة وبحسب ايضا مدى التشوه المراد اصلاحه حيث تتفاوت نسبة الاصلاح من شخص لآخر وذلك لان عملية فتحة القضمة (القضمة المفتوحة)تختلف تماما عن عملية تعديل البروز للفك السفلي وتقاس تكلفة عملية تجميل الفك السفلي في السعودية على هذا النحو 

ولكن بحسب الأسعار المعتادة لعملية تجميل الفك السفلي في الرياض وجدة وجدنا ان المتوسط التقريبي للاسعار يبلغ 9400 ريال سعودي وتتفاوت الأسعار من دولة لأخرى حيث لا تتساوى بين دولة وأخرى متوسط السعر في المانيا يختلف عن الامارات يختلف عن مصر

تجميل الفك

تكلفة عملية الفك العلوي في السعودية

تساعد عملية تجميل الفك العلوي على حل الكثير من المشكلات منها :

  1. تراجع الفك العلوي بشكل كبير عن الفك السفلي 
  2. تصلب إطباق الفم 
  3. حالات ظهور الاسنان بكثرة او ظهور الاسنان بشكل اقل من الطبيعي 
  4. عدم القدرة على إطباق الفكين أو ما يعرف (الأطباق المفتوح)

ومن الواجب ذكره ان عمليات الفك العلوي تحتاج لخبرة اكثر بكثير من مثيلتها حيث أن كثافة العظام تكون اقل من الفك السفلي مما يستدعي إجراءات وتجهيزات اكبر وتتحدد تكلفة عملية الفك العلوي في السعودية حسب عدة عوامل منها خبرة الجراح او الطبيب المشرف على العملية ومكانته الطبية وعدد الحالات التي أجراها وتاريخه الطبي وايضا حجم العملية وحجم الخلل المراد تعديله حيث ان كل حالة لا تتطابق مع الأخرى وتكلفة عملية تجميل العلوي في السعودية تتراوح بين 11500 ريال الى 13000 الف ريال وكما ذكرنا سابقا أن التكلفة تحدد حسب عدة عوامل وتتفاوت من حالة لأخرى وهذه التكلفة المذكورة تقريبية

لمعلومات عن الزراعة الأسنان الفورية من خطوات ونتائج تفصيليًا قم بزيارة المقال التالي:

زراعة الاسنان الفورية في مصر

تكلفة جراحة الفك في مصر

جراحة الفك في مصر متطورة بشكل كبير جدا نظرا لكفاءة الأطباء ومدى خبرتهم وتعدد تخصصاتهم وتعتبر مصر اصلا واحدة من أكبر منارات العلم في الوطن العربي فلذلك تعتبر مصر من أفضل الوجهات لإجراء عمليات جراحة الفكين وتختلف تكلفة جراحة الفك في مصر اعتمادا على العديد من العوامل مثل كفاءة الطبيب وخبرته المهنية الطبية والاسم الطبي ومدى شهرة الطبيب ودرجة تطور الاجهزة الطبية الموجودة في عيادته وحجم المشكلة المراد اصلاحها تتراوح التكلفة ما بين 500 دولار الى 1200 دولار مصر وذلك على سبيل التقريب حيث انه كما وضحنا من قبل أنها لا تتساوى في كل الحالات لتعدد الموضوعات التي يجب مراجعتها أولا


تكلفة تجميل الفك السفلى بدون جراحة

يبلغ متوسط تكلفة تعديل أو تجميل الفك السفلي بدون جراحة في مصر 400 دولار أمريكي، أما في الإمارات فقد وصل إلى أقصى ارتفاع ويقدر ب 1,000 دولار، وكل هذه الأسعار تقريبية للمتوسط وقد تختلف ارتفاعاً وانخفاضا حسب الحالة والمكان والطبيب.