fbpx

عملية تصغير الأنف

عملية تصغير الأنف عملية تصغير الأنف

لا شك أن أناقة وجاذبية المرأة تكمن في صغر وتناسق ملامح وجهها ، لذلك يتم الإقبال على عمليات تصغير الأنف لأن الأنف أكثر الأعضاء بروزا في الوجه ، وعلى الرغم أن عملية تصغير الأنف من العمليات السهلة إلا أنها تحتاج إلى جراح تجميل ذو مهارة عالية وخبرة كبيرة ، ولمعرفة المزيد عن أسرار وتقنيات ونتائج عملية تصغير الأنف تابعونا على Dr z advisor .


عملية تصغير الأنف

عملية تصغير الأنف أو ما يطلق عليها أيضا ” إعادة تشكيل الأنف” من العمليات التجميلية التي انتشرت في السنوات الأخيرة على مستوى العالم بشكل عام والوطن العربي بشكل خاص وهي من العمليات التي تسهم في تحسين نفسية الأشخاص من خلال تغير شكل الأنف وجعله يتماشى مع باقي ملامح الوجه.


متى يتم اللجوء لعملية تصغير الأنف ؟

يتم اللجوء لعملية تصغير الأنف من قبل الرجال أو النساء سواء لأسباب علاجية أو تجميلية، وهي الجراحات الخاصة بالأنف لإعادة تشكيل الهيكل الخاص بها وتغيير حجمها، أو لتصحيح مشاكل التنفس المتعلقة بالأنف، أو التشوهات الناتجة عن حادث أو صدمة، أو العيوب الخلقية التي قد تكون موجودة بالفعل في الأنف، وقد تكون الجراحة لأغراض تجميلية لتغيير شكل الأنف ومظهرها، وتغيير حجمها للأصغر.

أي إنه يمكن اللجوء لعملية تصغير الأنف إذا كنت تعاني من:

ضخامة أو كبر حجم الأنف.

عدم تناسق الجزء السفلي مع الجزء العلوي من الأنف.

وجود عيب خلقي “عيوب وظيفية”

وفي كل الأحوال ينصح بأن يتم اللجوء لعملية تصغير الأنف من قبل الأشخاص الذين يتمتعون بصحة عامة جيدة فلا يعانون من أي أمراض مزمنة.

كذلك يشترط إجراء عملية تصغير الأنف لمن تجاوز سن 16 عاما .


خطوات عملية تصغير الأنف

قبل البدء في إجراء عملية تصغير الأنف سيقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات الهامة التي تضمن سلامة المريض وسلامة تعافيه ومنها:

إجراء فحص شامل للدم يشمل نسبة الهيموجلوبين ونسبة سيولة الدم وفصيلة الدم ووظائف الكلى.

إجراء أشعة للأنف إذا طلب الطبيب.

القيام برسم شامل للقلب للتأكد من سلامته وضمان عدم حدوث أي تدهور أثناء العملية.

إجراء أشعة للرئة للتأكد من خلوها من أي مرض وللتأكد من انتظام التنفس.

وبعد التأكد من نتائج هذه الفحوصات يقوم الطبيب بإخضاع المريض تحت تأثير التخدير الكلي وإن كانت هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى تخدير موضعي فقط، مثل عملية تنحيف الأنف وتصغيره، حيث يتم رفع جلد الأنف وفصله عن العظام والأنسجة والغضروف، وبعد ذلك يقوم الجراح بإعادة تشكيل الغضروف والعظام ثم يُعيد الجلد على هيكل الأنف بشكل طبيعي.

خلال العملية، يقوم الطبيب بعمل جروح داخل الأنف، وربما تكون هناك حاجة لعمل شقوق في القاعدة أيضاً في الحالات الأكثر صعوبة، ثم يعيد الجراح تشكيل العظام الداخلية وغضاريف الأنف، لإنتاج المظهر المرغوب أو علاج المشكلة الطبية الكامنة وفي حال كان الأنف كبيراً يُفضل إزالة العظام العريضة أو استئصال الغضروف؛ حيث تعتبر الطريقة الأخيرة من أفضل الطرق وأكثرها استخداماً، وتتم من خلال أخذ جزء من غضروف الأذن، وإعادة هيكلته بدلاً من الغضروف المستأصل.

وأخيرا يقوم الطبيب بإغلاق الشق الجراحي بالشكل السليم بعد الانتهاء من العملية من ناحية إعادة تشكيل الأنف، وإعادة البنية الأساسية له، من أنسجة، وجلد، وغيرها ويُوضع الشاش والجبيرة على الأنف بعد إغلاق الشق مباشرة حتى تكون دعامات له، وتعزز عملية الشفاء.

5 2 عملية تصغير الأنف
عملية تصغير الأنف


نتائج عملية تصغير الأنف

بعد الانتهاء من إجراء عملية تصغير الأنف من المتوقع حدوث تورم أو كدمات حول العينين في أول يومين، ولكن في بعض الحالات قد يستمر ذلك لأسبوعين قبل أن يبدأ في التحسن، كما يمكن أن يحدث نتوء أو تورم بسيط لا يمكن للشخص أو الطبيب ملاحظته، ولكنه سيزول تماماً بعد ستة أشهر ويكون الشكل النهائي للأنف الجديد واضحاً بعد التئام الأنف تماماً.

بعد الانتهاء من عملية تصغير الأنف يجب تجنب النشاط المرهق لمدة ثلاثة إلى ستة أسابيع بعد الجراحة، ويمكن العودة للأنشطة الاجتماعية الطبيعية خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد أن يزول التورم الواضح للأنف وتتلاشى الكدمات.

يعد الانتهاء من عملية تصغير الأنف ينبغي الالتزام بتعليمات الطبيب بدقة تامة والمتمثلة في :

بقاء الرأس مرفوعاً طوال الوقت.

وضع كمادات باردة للعينين للحد من التورم والكدمات، وذلك خلال الأربع وعشرون ساعة التي تلي العملية.

عدم التعرض لأشعة الشمس.

عدم الخروج من المنزل إذا كان الجو مليئاً بالأتربة.

عدم ارتداء العدسات اللاصقة إلا بعد اختفاء التورم تماماً.

فضل تناول المضادات الحيوية لمنع حدوث العدوى.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه، والخضروات لتجنب الإمساك.


مخاطر عملية تصغير الأنف

على الرغم أن عملية تصغير الأنف تعمل على تحسين نفسية الأشخاص وزيادة ثقتهم في أنفسهم من خلال مظهرهم إلا أن هناك بعض المضاعفات والمخاطر التي قد تحدث وينبغي التنويه عنها مثل:

إمكانية حدوث نزيف بسيط جداً خلال الأربع وعشرين ساعة الأولى.

إمكانية حدوث انتفاخات وتورمات تحت العينين.

إمكانية حدوث انسداد مؤقت في الأنف نتيجة انتفاخ أنسجته.

إمكانية حدوث ندوب خفيفة يختفي بعد بضعة أشهر.

إمكانية الإحساس بصعوبة في التنفس

وأخيرا عدم الخبرة الكافية للطبيب قد تسبب عدم الحصول على النتائج المرغوب فيها من العملية.


تكلفة عملية تصغير الأنف

تقدر تكلفة عملية تجميل الأنف في مصر حوالي 2,400 دولار قد تزيد أو تنقص حسب حالة المريض ومستوى العيادة أو المستشفى التي سيتم فيها إجراء العملية واخيرا خبرة الطبيب ومهارته.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: