fbpx

عملية تكبير الثدي بالسيليكون

تكبير الثدي

قد تضطر بعض السيدات لإجراء عملية تكبير الثدي والتي تتنوع أسباب اللجوء إليها ما بين أسباب تجميلية للحصول على مظهر ثدي يتناسب مع شكل وتناسق الجسم أو لأسباب علاجية مثل ترميم الثدي بعد عملية استئصال أو الإصابة بسرطان الثدي ، ومن إحدى الطرق المستخدمة في عمليات تكبير الثدي هي تكبير الثدي بالسيليكون ، ولكن كيف تتم هذه العملية ؟ وكيف يتم اختيار مقاس السيليكون المناسب ؟ وهل هناك اضرار من استخدام السيليكون في تكبير الثدي؟ سنتعرف على كل هذه الإجابات وأكثر خلال هذا المقال فتابعونا.


ما المقصود بعملية تكبير الثدي؟

عملية تكبير الثدي من العمليات التجميلية الجراحية التي تلجأ لها النساء للحصول على ثدي كبير و ممتليء ، لأنه من مقومات الأنوثة و الجمال لديهن ويمكن إجراء هذه النوعية من العمليات لأغراض تجميلية فقط أو لأغراض علاجية أو للاثنان معا وتتنوع الطرق المتبعة لإجراء عمليات تكبير الثدي إلا أن تكبير الثدي بالسيليكون من أكثر الطرق الشائعة لزيادة حجم الثدي حيث تحقق نسب نجاج مرضية .


الطرق الطبية المتبعة لتكبير الثدي

يتم إجراء عمليات تكبير الثدي بشكل ثابت حسب طريقة القيام بها ومدى أمانها وهي :


تكبير الثدي بالسلاين

يوجد نوعان رئيسيان يستخدمان في عمليات تكبير الثدي وهما أولا السلاين وهو عبارة ماء مالح يضخ فى غشاء قوى من السيليكون ليتم زراعته داخل الثدى ليعطي الامتلاء في الحجم  ويتم ملء بعضها مسبقًا ويتم ملء البعض الآخر أثناء عملية الزراعة.


تكبير الثدي بالسيليكون

وهو النوع الثاني الرئيسي المستخدم في زراعات الثدي لحشوه وتكبيره وهو عبارة عن مادة هلامية توضع داخل غشاء من السليكون أيضا وتقوم بنفس الدور، وعلى الرغم من أن زراعات السيليكون تبدو أكثر شبها بالثدى الطبيعى من حيث الكثافة والملمس إلا أنها تعرض المرأة لخطر أكبر فى حال تعرض المادة المزروعة للقطع وتسربها داخل نسيج الثدى .


تكبير الثدي بالدهون

من إحدى الطرق المتبعة أيضا لتكبير الثدي وتعد هي الخيار المفضل بين النساء اللاتي يبحثن عن زيادة صغيرة في حجم الثدي ويفضلن نتائج طبيعية للمظهر ويتم في هذه الطريقة أخذ الدهون من مناطق أخرى من الجسم وحقنها في الثدي.


عملية تكبير الثدي بالسيليكون

هي عملية تجميلية جراحية يتم فيها زراعة حشوات داخل الثدي لامتلاءه وكبر حجمه عن طريق إما السيليكون المليء بالماء المالح “السلاين” أو السيليكون المليء بالهلام وعلى الرغم من أن العديد من النساء يعتقدن أن غرسات هلام السليكون تشبه أكثر الثدي الحقيقي، ولكنها تشكل خطورة كبيرة إذا ما حدث تسريب.


من هم النساء المرشحات لعملية تكبير الثدي بالسيليكون ؟

يمكن لأي امرأة تعاني من مشاكل جمالية او علاجية في إحدى الثديين أو الثديين معا أن تلجأ لعمليات تكبير الثدي بالسيليكون ولكن بشرط أن تكون بصحة جيدة وغير حامل وغير مرضعة.

وأن يكون نمو الثدي لديها اكتمل بالكامل.

وأن تكون غير راضية عن شكل ثدييها.

وأن يكون الثديين غير متماثلان.

وأن يكون فشل أحد الثديين في النمو بشكل طبيعي.


ما هي الخطوات المتبعة قبل إجراء عملية تكبير الثدي بالسيليكون ؟

تشترط إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لكل من ترغب في إجراء عملية تكبير الثدي أن تكون تجاوزت عمر الـ18 عاما لإجراء تكبير الثدي بالسلاين و22 عاما لإجراء تكبير الثدي بالسيليكون .

يشترط أيضا ان يتم اختيار الطبيب المختص بعناية وحرص شديد حتى نتجنب حدوث مضاعفات الجراحة فينبغي على الأقل أن يكون لديه خبرة 5 سنوات من التدريب الجراحي وسنتين من الإجراءات التجميلية  .

بعد أن يتم اختيار الطبيب سيقوم بفحص الحالة وفحص الثديين لمعرفة أسباب اللجوء لإجراء جراحة تكبير الثدي وأي طريقة هي الأنسب والأفضل ويفضل أن تقوم المريضة بإملاء توقعاتها ونتائجها من العملية .

يفضل أيضا أن تتوقف المريضة عن التدخين او تناول بعض الأدوية المسيلة للدم مثل الإسبرين قبل العملية بفترة سيحددها الطبيب.

مقاسات السيليكون


كيف يتم اختيار مقاسات السيليكون قبل عملية تكبير الثدي ؟

يتم تحديد شكل حشوة السيليكون وحجمها بالمناقشة مع الطبيب المختص بالمريضة مع وضع الاعتبارات الصحية والتجميلية في الاعتبار وبقياس حجم الثدي مقارنة بالجسم، وبالتنسيق مع الطبيب يمكن أن يطلعك على صور لاختيار البدائل المختلفة وتحديد ما يناسب أكثر.

هذا وهناك أربع اعتبارات يجب اختيار الحجم على أساسهم وهي الحجم، وارتفاع الثدي، والأبعاد، وسُمك نسيج الثدي:

وحتى لا تحتاري يمكن تجربة حجم الحشوة لاختبار الحجم، عن طريق ارتداء حمالة الصدر ثم وضع الحشوة بداخلها وارتداء الملابس لرؤية كيف سيبدو الثدي بعد الجراحة، ولكن يجب معرفة أن حجم الثدي سيبدو بشكل تقريبي، وقد تختلف النتائج نسبيّا بعد الجراحة.


خطوات عملية تكبير الثدي بالسيليكون

تستغرق عملية تكبير الثدي من ساعة إلى ساعتين وسيتم فيها إخضاع المريضة تحت تأثير التخدير الكلي ويتم عمل شق تحت الثديين، وتحت الذراعين، أو حول الحلمات، وذلك اعتماداً على الجسم، ونوع الغرسة، والحجم المطلوب وبعدها يقوم الطبيب بوضع الغرسة في جيب فوق أو تحت عضلة الثدي ثم يتم غلق الشق بالخيوط الجراحية أو اللاصق الجراحي، ويغطي الثديين بشاش طبي، وقد يكون هناك أنابيب تصريف يتم إزالتها في غضون أيام بعد العملية.


الخطوات المتبعة بعد عملية تكبير الثدي بالسيليكون

بعد إجراء عملية تكبير الثدي بالسيليكون قد تمتد فترة التعافي لمدة تصل إلى 6 أسابيع ويجب فيها على المريضة إتباع نصائح الطبيب حتى تتعافي أسرع وبشكل أفضل مثل :

ينبغي تجنب حمل الأشياء الثقيلة .

ينبغي مناقشة الأنشطة الآمنة وغير الآمنة مع طبيبك بعد العملية .

الالتزام بأدوية العلاج ومسكنات الألم التي سيصفها لكي الطبيب.

لا تنزعجي او تقلقي من حدوث تورمات أو ندوب مكان الجراحة فهي امر طبيعي وسيتلاشى مع مرور الوقت .

ينبغي الحرص على إجراء فحص كل عامين مع طبيبك للتحقق من مدى وجود تمزق وتسرب، حيث قد تكون هناك حاجة للاستبدال.


ما هي المخاطر المحتملة لعملية تكبير الثدي بالسيليكون ؟

على الرغم ان عملية تكبير الثدي بالسيليكون سيحقق النتائج التي ترغب فيها المرأة وسيعطيها الشكل الاقرب للثدي الطبيعي إلا أن لها بعض المخاطر الواجب التنويه عنها مثل:

إمكانية حدوث تورم في الثديين و يكون هذا التورم مصحوبا باحمرار و زيادة غير طبيعية في حجم الثدي ، و تستمر هذه الحالة بعد العملية بعدة أيام ، و لكنها تختفي خلال عدة أيام بعدها .

تتعرض الكثير من النساء لخطر الإصابة بسرطان الثدي نتيجة الخضوع لعملية تكبير الثدي بالسيليكون .

على الرغم أن حشوات السيلكون أكثر جودة بالمقارنة مع حشوات الملح إلا إنه ثبتت بعض الحالات التي تعرضت لحشوات السيلكون الخاصة بهم للإنفجار ، وذلك نتيجة لوجود تمزق أو ثقب في الغلاف وتكون النتيجة تسرب المادة الموجودة بالحشوات .

بمرور الوقت تلاحظ السيدات اللاتي خضغن لعملية تكبير الثدي بالسيليكون وجود فراغ بين الثديين مما يؤثر على الصورة الجمالية للثديين.

تصاب بعض الحالات بمضاعفات خفيفة و تكوين تجمعات دموية في الثدي ، و التي يمكن أن تختفي دون أي تدخل ، و لكن إذا لم يحدث هذا ، ربما تكون بحاجة لإجراء جراحة أخرى لشفط هذه التجمعات الدموية .


تكلفة عملية تكبير الثدي بالسيليكون

تتراوح تكلفة عملية تكبير الثدي بالسيليكون في الولايات المتحدة من 5،000 دولار إلى 10،000 دولار، أما في مصر فتبلغ تكلفة عملية تكبير الثدي بالسيليكون حوالي 2500 دولار وذلك وفقا للمكان والطبيب والحالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: