fbpx

عملية تكميم المعدة دليلك الشامل لفقدان الوزن

عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة اتخذت الحياة شكل روتيني سريع ازداد معها تناول وجبات التيك أواي المليئة بالدهون، والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى سمنة مفرطة خصوصا مع قلة الحركة والثبات داخل مكاتب العمل وعدم الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية، ولأن هذا النمط هو ما يتبعه الكثير من الأشخاص سواء رجال أو نساء، لذلك سنتناول في هذا المقال كل ما يتعلق بعملية تكميم المعدة لتقليل الشعور بالجوع، ومن ثم الحصول على القوام المثالي المطلوب.

عملية تكميم المعدة للتخلص من مخاوف السمنة

تكميم المعدة من العمليات الجراحية التي يلجأ لها الكثير من الأشخاص بهدف التخلص من مخاوف السمنة حيث تعتمد هذه العملية على قص جزء كبير من المعدة مما يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء بعد تناول كميات قليلة من الطعام، نتيجة لدور العملية في جعل المعدة صغيرة جداً بحيث تتسع لكميات محدودة من الطعام، والحدّ من قدرة الجسم على إنتاج هرمون الجوع المعروف بالجريلين.

وما يميز هذه العملية أيضا هو أن قص المعدة في عملية التكميم يجعل هذه العملية دائمة ولا يمكن عكسها بعد الوصول للوزن المطلوب.

الأشكال المختلفة لعملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة هي إحدى عمليات إنقاص الوزن والتخلص من البدانة أو السمنة وتتخذ هذه العملية عدة أشكال تعتمد على الشخص وحالته الصحية ووزنه ورغبته وهدفه، وهو ما سنسرده إليكم في السطور القادمة:

الشكل الأول لعملية تكميم المعدة:

يتم في هذه العملية قص المعدة وترك أنبوب طولي منها يصل بين المريء والاثني العشر، وتعد تلك أشهر وأنجح أنواع عمليات تكميم المعدة.

الشكل الثاني لعملية تكميم المعدة:

يتم في هذه العملية القص من الجزء العلوي من المعدة ثم قص الأمعاء الدقيقة وربطها بقمة المعدة وبذلك يتم تقليل كمية الطعام الداخل للمعدة والممتص للجسم بدخول طعام غير مهضوم إلى الأمعاء الدقيقة مباشرةً فور تناوله فلا يُمتص ويخرج من الجسم بينما تقل كمية الطعام الموجود في المعدة والممتص بالطريقة الطبيعية.

عملية زراعة الشعر للحامل وأسباب تساقط الشعر للحامل

الشكل الثالث لعملية لتكميم المعدة:

يتم في هذه العملية إحداث ثقب في وسط المعدة ثم غلق المعدة من حوله ويتم ربط المعدة رأسياً من الثقب في وسطها لقمتها، بينما يقوم الطبيب بتضييق الجزء الأفقي القريب من المريء وبذلك يصبح الجزء من المعدة الذي يصب فيه المريء الطعام صغيراً وضيقاً ويتحرك منه الطعام إلى الجزء السفلي بكمياتٍ قليلة ستقلل حتماً من حجم وجباتك.

الشكل الرابع لعملية تكميم المعدة:

يتم في هذه العملية وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة لتقليل حجمها، وهو ما يحد من كمية الطعام التي تستوعبها فعندما يزيد الطعام من الطبيعي أن تتمدد المعدة، إلا أنه بوجود ذلك الرباط يمنعها من التمدد فيشعرك بالشبع والامتلاء ويمنعك من تناول أكثر من حاجتك.

الخطوات المتبعة لإجراء عملية تكميم المعدة

تتم عملية تكميم المعدة تحت تأثير التخدير العام، وتستغرق فقط عدة ساعات وتنقسم طريقة إجراء العملية لنوعين النوع الأول الطبيعي يتم فيه إحداث شق جراحي في البطن ثم تكميم المعدة وغلق الشق بعد ذلك، وهو نوع غير مفضل للجميع خاصةً  النساء لأنه يترك ندباً كبيراً مكان الشق ويحتاج إلى عملية تجميلية لعلاجه، أما النوع الآخر وهو تكميم المعدة بدون جراحة، يتم فيه إحداث شقوق صغيرة جدًا في البطن ثم إدخال منظار جراحي تتم العملية عن طريقه، وبعد انتهاء العملية تُغلق تلك الشقوق كجراح صغيرة عادية .

نتائج عملية تكميم المعدة

أغلب عمليات تكميم المعدة التي تجرى في الوقت الحالي تعتمد على استخدام تقنية المنظار بحيث يقوم الطبيب الجراح بعمل بضعة شقوق صغيرة على سطح البطن، ويدخل منها أدوات جراحية صغيرة ليقصّ المعدة باستخدامها، وهذا ما ساهم بشكل كبير في تقليل فترة التعافي اللازمة حتى يتمكن الفرد من العودة لممارسة أنشطته ليومية بشكل طبيعي، وتقليل المضاعفات الصحية والألم المرتبط بإجراء العملية.

وفي كل الأحوال وأيا كانت الطريقة المتبعة لإجراء تكميم المعدة لابد من إتباع الشخص بعد إجراء العملية لحمية صارمة حتى يتمكن من التعافي والتأقلم مع حجم المعدة الصغير، ففي البداية يمكنه أن يتناول السوائل فقط، ثم يصبح بإمكانه تناول الأطعمة الصلبة، وذلك باتباع نظام غذائي فضلا عن ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في الحصول على نتائج رائعة ومبهرة أيضا.

وأخيرا عملية تكميم المعدة من العمليات المشهورة في عالم جراحات إنقاص الوزن ولكن يجب التنويه أنها العملية الأنسب للأشخاص ممن يعانون من السمنة المفرطة والرغبة  في خسارة كمية هائلة من الوزن بشكل سريع لذلك، فهي لا تناسب الأشخاص مع زيادة وزن تصل إلى عشرة أو عشرين كيلو جرام.

 ومن أهم الشروط الواجب توافرها في المريض قبل إجراء عملية تكميم المعدة:

أن يتراوح عمر المريض ما بين 18 – 65 عام ويكون مؤشر كتلة الجسم أكثر من 35.

التكلفة التقريبية لعملية تكميم المعدة

تختلف تكلفة عملية تكميم المعدة من بلدٍ لآخر ومن طبيبٍ لآخر، كما ستختلف على حسب نوع عملية التكميم التي ستقوم بها لكن كمتوسط تبدأ التكلفة من 14 ألف دولارٍ وحتى 23 ألف دولار.

احد أفضل مراكز التجميل في مصر والوطن العربي

مجموعة من خيارات التجميل الجراحية وبدائل الجراحة المتخصصة

خدمات زراعة الشعر و زراعه شعر اللحيه و تجميل الانف و علاج التثدى عند الرجال وعلاج السمنه  وتجميل الوجه و شد الرقبه

وشد الوجه بالخيوط شفط الدهون بالفيزر  و تنسيق القوام ونحت الجسم  بالإضافة إلى عمليات ترميم المهبل و تجميل المهبل بالليزر وحقن الوجه  عن طريق البوتكس أو الفيلر او تجميل الوجه بالليزر و العيادات النفسيه و جلسات التغذيه العلاجيه بأسعار مناسبة في ظل رعاية طبية متكامله واطباء

https://www.youtube.com/watch?v=ZtS9O7UBJug
%d مدونون معجبون بهذه: