fbpx

عملية تكميم المعدة

e 2 عملية تكميم المعدة


عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة من العمليات الجراحية الأشهر التي تتم بهدف إنقاص الوزن حيث تعتمد على تصغير حجم المعدة عبر إزالة جزء منها يبلغ حوالي 70-80% من حجمها حتى يشعر الشخص بالشبع سريعا بمجرد تناول الطعام وامتلاء الجزء الصغير الباقي من المعدة .  


مرحلة ما قبل عملية تكميم المعدة

قبل اللجوء لعملية تكميم المعدة ينبغي على المريض إتباع عدة تعليمات هامة وهي:

يجب الاهتمام بمحاولة خسارة الوزن والوصول للوزن المثالي بالطرق الأخرى مثل اتباع نظام صحي، أو ممارسة الرياضة.

يجب الاهتمام بعمل اختبار بدني شامل.

يجب الاهتمام بمراجعة التاريخ الطبي للمريض من قبل الطبيب المختص .

يجب الاهتمام بالتوقف عن تناول بعض الأدوية مثل: الأسبرين، أدوية سيولة الدم، والأدوية المضادة للالتهاب، كما يجب أن تعطي طبيبك قائمة بالأدوية والفيتامنيات والمكملات العشبية التي تتناولها.

يجب الاهتمام بالتوقف عن تناول التبغ أو التدخين قبل 12 أسبوع من الجراحة.

يجب الاهتمام باتباع تعليمات الطبيب بدقة تامة بعد إجراء الجراحة حتى التماثل للشفاء.


خطوات عملية تكميم المعدة

تتم عملية تكميم المعدة تحت تأثير التخدير العام، وتستغرق فقط عدة ساعات، وبأقل قدر من التدخل الجراحي عن طريق عمل شق جراحي كبير أعلى البطن لإدخال أدوات الجراحة وقص المعدة، والإبقاء على جزء صغير من المعدة أنبوبي الشكل أو بحجم الموزة، ولكن عملية تكميم المعدة بالمنظار تختلف في طريقة عمل شقوق الجراحة، حيث يتم عمل شقوق جراحية صغيرة فقط في عدة أماكن متفرقة من البطن، أي تتم بأقل قدر من التدخل الجراحي ويتم إدخال المنظار عبر شقوق الجراحة وإجراء العملية باستخدام المنظار الذي يمكن من رؤية البطن من الداخل بوضوح دون الحاجة لعمل جرح كبير، وبيتم التخلص من حوالي 75% من حجم المعدة، وهو الجزء المسؤول عن إنتاج أغلب الهرمونات التي تتحكم في الشهية والجوع، وبالتالي تصبح الرغبة في تناول الطعام أقل ما يمكن، كما أن المعدة تستوعب فقط مقدار كوب واحد من الطعام.

كيف تتم عملية تكميم المعدة عملية تكميم المعدة


ما بعد عملية تكميم المعدة

بعد الانتهاء من عملية تكميم المعدة يبقى المريض تحت رعاية الطاقم الطبي لعدة أيام، وخلالها يتناول فقط السوائل الصافية حتى تشفى منطقة الجراحة داخل المعدة.

وفي الأسبوع الثاني من العملية يمكن للمريض تناول الطعام المهروس ، وخلال الأسبوعين الثالث والرابع يمكن تناول الطعام اللين، وبعدها تأتي مرحلة الطعام الصلب، وطيلة هذه الفترة يجب الالتزام بتناول المعادن والمكملات.

يجب الأخذ في الاعتبار أن عدم الالتزام بالعادات الغذائية التي يوصي بها الطبيب وتناول الطعام الصحي سيؤدي لعدم نجاح العملية في فقدان الوزن، كما يؤدي للشعور بالقيء والغثيان، وإجهاد المعدة وقد تتسع المعدة بمرور الوقت، كما يجب منع تناول الأطعمة السكرية والدهون لأنها تؤدي إلى متلازمة الإغراق التي من أعراضها القيء والغثيان والإسهال.

في الأغلب يفقد المرضى الذين يجرون عملية تكميم المعدة حوالي 60% من وزنهم الإضافي خلال 12 إلى 18 شهر، ولكن قد يخسر الآخرين الوزن بصورة أقل، لذلك ممارسة الرياضة وتناول الطعام بشكل صحيح عاملان مهمان لفقدان المزيد من الوزن.


المرشحون لإجراء عملية تكميم المعدة

يمكن اللجوء لعملية تكميم المعدة من قبل الرجال والنساء الذين يعانون من السمنة المفرطة ويبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 40 فأكثر.

من تتواجد لديهم مشكلات صحية تتعلق بالسمنة .

من يعانون من مشكلات صحية مزمنة تتعلق بالسمنة ويبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 إلى 35.

يجب أن يخضع للعملية غير المدخنين، أو الإقلاع التام عن التدخين في الفترة التي يحددها الطبيب.

من توجد لديهم توقعات إيجابية وفكرة محددة عن الاتجاهات الصحية والعادات الغذائية التي يجب الالتزام بها بعد العملية.

من لديهم القدرة على الالتزام بضرورة التخلص من الوزن الزائد عبر ممارسة الرياضة بانتظام وتناول الطعام الصحي والالتزام بتناول كافة المكملات والمعادن التي يوصي بها الطبيب.


تكلفة عملية تكميم المعدة في مصر

تتراوح تكلفة عملية تكميم المعدة في مصر بين 2000 دولار وتصل إلى 5000 دولار وقد تختلف حسب كل طبيب وحسب كل حالة.


فوائد عملية تكميم المعدة

تقلل عملية تكميم المعدة من الشهية والشعور بالجوع .

عملية تكميم المعدة من العمليات القصيرة مقارنة بغيرها من العمليات المشابهة.

يمكن للمرضى الحصول على فقدان الوزن بعد إجراء عملية تكميم المعدة وخلال 18 شهر.

إمكانية حدوث المضاعفات والمخاطر قليلة في إجراء عملية تكميم المعدة.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: