fbpx

عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة

تتعدد جراحات إنقاص الوزن التي تعمل على محاربة السمنة المفرطة التي تعد أم الأمراض، حيث تجلب الكثير من الامراض المزمنة والخطيرة التي قد تودي بحياة الشخص، ولعل عملية تكميم المعدة من أكثر جراحات إنقاص الزن الفعالة التي يتم بها تقليص حجم المعدة بشكل كبير حتى تصبح أنبوبا ضيقا لا يستوعب سوى القليل من الطعام، وبالتالي يشعر معها الشخص بالشبع سريعا، ويتحقق إنقاص الوزن التدريجي بشكل فعال وملحوظ حتى يختفي معه السمنة المفرطة وأمراضها المصاحبة، وفي هذا المقال سنبحث معكم عملية تكميم المعدة بتفاصيلها الدقيقة كالتالي..

 

 

التعريف بعملية تكميم المعدة

 

عملية تكميم المعدة هي إحدى جراحات إنقاص الوزن الفعالة التي يلجأ لها العديد من الأشخاص الذين لديهم رحلة معاناة كبيرة مع الوزن المفرط الذي يجلب لهم الأمراض النفسية والصحية والشكل الغير لائق على الإطلاق، بينما يتم إجراء عملية تكميم المعدة ليتم بها التخلص من كل الأمراض المصاحبة للسمنة المفرطة وحتى يتمتع الشخص بوزن مثالي وصحي، من خلال تقليص حوالي 70 أو 80% من حجم المعدة بالقص ليبقى ما تبقى من حجم المعدة أشبه بثمرة الموز.

 

تتم عملية تكميم المعدة تحت تأثير التخدير الكلي، حيث يتم إزالة جزء معين من المعدة يضم الأجزاء الرئيسية المسؤولة عن إنتاج هرمون الغريلين، ذلك الهرمون المسؤول عن تحفيز الشعور بالجوع وبناءا عليه فإن تناول الشخص لكمية قليلة من الطعام تشعره بالشبع والامتلاء، وبعد أن يتم إزالة هذا الجزء من المعدة لا يمكن إعادته مرة أخرى، لذلك ينبغي التفكير مليا قبل إجراء عملية تكميم المعدة فعلى الرغم من فوائدها وأهميتها، إلا أنها مخاطرة لا تحتمل الرجوع فيها.

تكميم المعدة
تكميم المعدة

 

 

أقل وزن لعملية تكميم المعدة

 

يمكن إجراء عملية تكميم المعدة لكل من يعاني من السمنة المفرطة ولكن:

 

  •  يتطلب أن يبلغ مؤشر كتلة الجسم لدى الرجل أو السيدة حوالي 40% فأكثر.
  • يجب أن يكون لدى الشخص لديه مشكلات صحية ذات صلة بالسمنة المفرطة.
  •  ينبغي أن يكون الشخص من غير المدخنين، وإن كان من المدخنين ينبغي عليه الإقلاع التام في الفترة التي يحددها الطبيب.

 

  • وما ينبغي التنويه عنه أن عملية تكميم المعدة تحقق نتائج مبهرة خصوصا لدى الأشخاص الذين توجد لديهم توقعات إيجابية عن نتائج العملية، ولديهم أنماط صحية تجاه الحياة المستقبلية بعد تكميم المعدة.

 

  • تحقق كذلك عملية تكميم المعدة النتائج المميزة خصوصا مع الأشخاص الذين لديهم القدرة على الالتزام بضرورة التخلص من الوزن الزائد عبر ممارسة الرياضة بانتظام وتناول الطعام الصحي والالتزام بتناول كافة المكملات والمعادن التي يوصي بها الطبيب.

 

تصغير المعدة
تصغير المعدة

 

ما قبل عملية تكميم المعدة

 

عملية تكميم المعدة تتطلب عدد من الاستعدادات والإرشادات الهامة وهي:

 

  •  لابد أن يصل المريض إلى وزن قريب من الوزن المثالي بالعادات الغذائية اللازمة والتمارين الرياضية الهامة، وذلك بهدف الحصول على نتائج مبهرة.
  •  لابد أن يخضع المريض لإجراء كافة الفحوصات الطبية والتحاليل المعملية اللازمة للاطمئنان على صحته قبل الجراحة.
  •  سيقوم الطبيب المختص بمراجعة التاريخ المرضي للشخص الذي سيخضع لجراحة تكميم المعدة لمعرفة الأمراض التي يعانيها والأدوية التي يتناولها.
  •  لابد من تقييم الصحة النفسية أيضا للشخص الذي سيخضع لجراحة تكميم المعدة.
  •  سيتوقف المريض عن تناول بعض الأدوية ويتجنب التدخين تماما قبل إجراء تكميم المعدة بحوالي 12 أسبوعا.
  •  يجب أن يكون الشخص على وعي مسبق بخطوات الجراحة والتزام تام بتنفيذ برنامج الشفاء الذي سيمليه عليه الطبيب.

 

 

 

خطوات علمية تكميم المعدة

 

تتم العملية تحت تأثير التخدير الكلي، وتستغرق حوالي 3 ساعات يتم فيهم الآتي:

 

  • إجراء شق جراحي كبير أعلى البطن لإدخال أدوات الجراحة وقص المعدة، والإبقاء على جزء صغير من المعدة أنبوبي الشكل أو بحجم الموزة.
  • في حال إجراء العملية بالمنظار سيتم عمل شقوق جراحية صغيرة فقط في عدة أماكن متفرقة من البطن، أي تتم بأقل قدر من التدخل الجراحي.
  • يقوم الطبيب بإدخال المنظار عبر شقوق الجراحة ليرى البطن من الداخل بوضوح دون الحاجة لعمل جرح كبير، ويتم تقليص حوالي 75% من حجم المعدة، وهو الجزء المسؤول عن إنتاج أغلب الهرمونات التي تتحكم في الشهية والجوع، وبالتالي تصبح الرغبة في تناول الطعام أقل ما يمكن، كما أن المعدة تستوعب فقط مقدار كوب واحد من الطعام.

 

 

تكميم المعدة
النتيحة

نتائج العملية 

 

لا تظهر نتائج العملية بشكل فوري، ولكنها تظهر تدريجيا على مدار شهور حتى يرى المريض إنقاص وزن ملحوظ، ولكن ينبغي إتباعه لحمية غذائية حتى يتم التعافي والتأقلم مع حجم المعدة الصغير.

 

وفي العموم يفقد معظم الأشخاص بعد خضوعهم للعملية حوالي 60% من وزنهم الإضافي خلال 12 إلى 18 شهر، شرط ممارسة الرياضة وتناول الطعام بشكل صحيح .

 

 

 

سعر العملية 

 

تكميم المعدة مثل باقي الجراحات التجميلية الأخرى تتوقف تكلفتها النهائية على عدة عوامل حسب البلد الذي ستخضع فيها لهذا الإجراء، والطبيب الذي سيقوم بهذه الجراحة من حيث كفاءته المهنية وخبرته الطبية في هذا المجال، كذلك نوع عملية التكميم الملائمة لحالتك الصحية والتي سيحددها الطبيب وحده، وفي العموم تتراوح تكلفة العملية في مصر بين 2000 دولار وتصل إلى 5000 دولار أمريكي.

 

مع العلم أن من أهم مزايا إجراء العملية في مصر هو أنك ستحصل على تكلفة منخفضة مقارنة بإجراء نفس العملية في دولة أخرى، حيث توفر لك مصر عملية تجميلية وعلاجية على قدر عالي من الأداء الدقيق على يد طبيب متخصص وفي مركز تجميلي مؤهل ومجهز بأحدث التقنيات المساعدة على الشفاء والتعافي سريعا وبأقل تكلفة ممكنة.

 

ولكن الأمر الوحيد الذي يعيب إجراء العملية من قبل الوافدين إلى مصر من الخارج، هو صعوبة الاستمرار في المتابعة الطبية حيث تتطلب العملية متابعة طويلة قد تستغرق عام أو عامين وهو ما يتطلب ضرورة الإقامة في مصر فترة طويلة.

 

 

 

مخاطر العملية

 

على الرغم من الفوائد الصحية، إلا أن ذلك لا يثنينا عن سرد الأضرار التي قد تنجم عن إجرائها والمتمثلة في:

 

  • يتطلب التفكير كثيرا قبل القدوم إليها.
  • تعتمد على إزالة واستئصال جزء معين من المعدة.
  • هذا الجزء لا يمكن إعادته مرة أخرى والتراجع عنه بأي شكل من الأشكال.
  • ينبغي القيام بعملية تحويل مسار المعدة أيضًا ، وهو إجراء أخر مشابه للتكميم، وذلك لضمان خسارة الوزن بالمعدل المطلوب.
  • يجب إتباع نظام غذائي معين يمكن المريض من خسارة الوزن المطلوبة بعيدا عن تناول النشويات والدهون والسكريات.
  • قد ينتج عن عملية تكميم المعدة بعض المضاعفات النادرة مثل، التسريب نتيجة لاستخدام دبابيس المعدة في عملية التكميم.
  • وهو ما قد يسبب بعض المضاعفات الصحية والمخاطر.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: