fbpx

عملية رفع الثدي

كيفية شد الصدر 2 عملية رفع الثدي

تختلف الأسباب التي تدفع المرأة إلى التفكر في إجراء عمليات الثدي المتنوعة ما بين التجميلية أو العلاجية ، فمظهر الثديين يُعد من أهم مظاهر الجمال لدى لمراة فهو الذي يُضفي على جسمها المظهر اللائق والأنثوي ، لذلك سنتناول في هذا المقال عملية رفع الثدي لتبدو المرأة في المظهر الذي ترغب فيه.


عملية رفع الثدي

عملية رفع الثدي من العمليات التجميلية الجراحية التي يتم فيها إزالة الأنسجة الزائدة من الثدي ومن ثم إعادة تشكيلهما لاستعادة القوام الدائري، ورفعهما إلى الأعلى، وقد تتم عملية رفع الثدي مصاحبة لجراحة زيادة الحجم أو تصغيره.


أسباب اللجوء لعملية رفع الثدي

يعتبر الثدي من أكثر مناطق جسم المرأة التي تتأثر بالمتغيرات التي تمر بها خلال فترة حياتها بدءاً من البلوغ إلى الزواج إلى الحمل والولادة، إلى الرضاعة الطبيعية وخلافه لذلك كان لزاما على الطب التجميلي إيجاد طريقة تجميلية لثدي المرأة في حالة تعرضها لأي من المؤثرات السابقة بشكل يؤثر سلبا على مظهرها لذلك يتم اللجوء لعملية رفع الثدي.

بعد المراحل العمرية المختلفة والتغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة وتؤدي إلى ترهل الثدي وتهدله يكون في هذه الحالة الحل الأمثل هو الخضوع لعملية شد الثدي ويفضل عدم اللجوء إلى هذه العملية إلى بعد التأكد من الانتهاء من خطط الإنجاب لأن من شروط المحافظة على نتائج عملية شد الثدي هي عدم الحمل مرة أخرى.

تلجأ المرأة إلى عملية رفع الثدي إذا كانت تعاني من تدلي الثديين وظهورهما بشكل طويل و مسطح أو في حالة سقوط الحلمة أسفل مستوي الثدي أو اتساع المنطقة الداكنة حول الحلمة وأخيرا في حالة تدلي أحد الثديين مقارنة بالآخر.

يمكن اللجوء لعملية رفع الثدي في أي عمر بعد الانتهاء من نمو الثدي، كما يمكن أيضًا إجرائها قبل أو بعد فترة الحمل فلا تؤثر على الرضاعة الطبيعية ولكن من الأفضل غجرائها بعد الانتهاء من خطط الحمل.


نصائح عامة قبل إجراء عملية رفع الثدي

قبل الخضوع لعملية رفع الثدي ينبغي على المرأة مراعادة عدة أمور وهي:

يجب عمل أشعة على الصدر “Mammogram” لتلافى وجود أى مشاكل مسبقة بالثدي.

يحظر تناول الأدوية التي تحتوي على الأسبرين أو المسيلة للدم قبل إسبوعين من العملية.

عادة يتم إجراء العملية خارج فترة الحيض.

يجب عليكِ أن تخطرى الجراح وطبيب التخدير إذا كانت لديكِ مشاكل طبية جسدية أومشاكل عصبية وكذلك الحساسية لبعض الأدوية.

بالنسبة للمدخنات ضرورة التوقف التام عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل العملية وأسبوعين بعدها.

تجنب الإفراط في التعرض لأشعة الشمس.

لا تتبعِ نظام غذائي صارم قبل الجراحة لأنه قد يؤدي إلى تأخير الشفاء.

يجب عليكِ غسل منطقة الرقبة والصدر بغسول مضاد للبكتيريا لأيام عديدة قبل الجراحة وحتى إجراء الجراحة لضمان عدم تلوث الجرح.


خطوات عملية رفع الثدي

تطورت عمليات رفع الثدي خلال السنوات الأخيرة الماضية ، حتى أصبح هناك العديد من الطرق التي يتبعها الأطباء ويحدد الطبيب الجراح الطريقة المستخدمة على حسب حالة المريضة، من حيث نوع النسيج الجلدي، وكمية الجلد الزائد التي سيتم إزالته، بالإضافة إلى الشكل النهائي المرجو من عملية رفع الثدي ، وتستغرق عملية رفع الثدي فترة تتراوح ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات، على حسب حالة المريضة، وجحم ترهل الثدي لديها ، ويتم عادة تخدير المريضة بالتخدير الكلي ومن الممكن أن يتم إجراء هذه العملية الجراحية، في بعض الحالات، تحت تخدير موضعي فقط،, خصوصًا إذا كان الأمر يتعلق بشد ضئيل للثدي.


الطريقة الأولى لرفع الثدي

مرساة السفينة أو ما تسمى شق حرف T مقلوبة، حيث يتم رفع الثدي المتدلي من خلال إجراء شق طرفي، على شكل حرف T مقلوبة، ويتم ذلك من خلال إجراء ثلاث شقوق مختلفة:

شق حلقة المرساة: شق دائري حول محيط الحلمة من أعلى.

شق ساق المرساة: شق رأسي يبدأ من الجزء السفلي للحلمة إلى طية الثدي.

شق سهم المرساة: شق أفقي على طول طية الثدي، أي تحت الثدي؛ وهو مكان انضمام الثدي إلى الصدر ، تستخدم هذه الطريقة في حالات الترهل الحاد والشديد .


الطريقة الثانية لرفع الثدي

رفع المصاصة تصلح هذه الطريقة للتهدل المتوسط، من خلال شد طولي ذو ندبة عمودية، حيث يتم إجراء شقين مختلفين ليأخذ شكل حلوى المصاصة:

شق حلقي: يتم إجراء شق دائري يحيط بالحلمة.

شق رأسي: يبدأ من الجزء السفلي للهالة حتى طية الثدي.

شد الصدر عملية رفع الثدي
عملية رفع الثدي


الطريقة الثالثة لرفع الثدي

شق هلالي يتم في هذه الطريقة شد الثدي من خلال الهالة، حيث يتم إجراء شق صغير على شكل هلال، فوق محيط الحلمة، وإزالة هلال من الجلد، يسمح برفع الحلمة إلى أعلى نسبة لمقدار الجلد المزال، مما يؤدي إلى رفع وشد الثدي.

تستخدم هذه الطريقة في حالات سقوط الحلمة عن مكانها الطبيعي، وحالات التهدل الخفيف، وغالباً تتم بالتزامن مع عمليات الثدي التجميلية الأخرى، مثل؛ عملية تكبير الثدي.


الطريقة الرابعة لرفع الثدي

شق حلقي يعرف برفع الدونات، حيث يتم إجراء شق صغير، على شكل دائرتين متتاليتين، حول الهالة والحلمة، وهذه الطريقة تحتاج إلى كفاءة وخبرة عالية من قبل الطبيب، حتى يستطيع أن يحد من حجم وقطر الندبة الدائرية المحتمل ظهورها، بعد إجراء عملية شد الثدي بطريقة الشق الحلقي.

تتميز طريقة الشق الحلقي لشد الثدي بندبات أقل، ولكنها تحد الطبيب الجراح، من القدرة على إجراء التغيرات المرغوبة في الثدي.


نتائج عملية رفع الثدي

بعد الخضوع لعملية رفع الثدي تتم عملية الشفاء بشكل تدريجي فخلال اول ثلاثة أيام من الطبيعي أن تشعر المريضة بالحرقان ويتم تناول المضاد الحيوي ومسكن الألم باستشارة الطبيب.

سيتم تغطية الثدي بالضمادات الطبية اول خمسة أيام بعد إجراء العملية.

حمالة صدر خاصة لا تنزع طوال الليل والنهار لمدة من شهر إلى شهرين مما يقلل من فرصة حدوث تورم بعد العملية لأنه يضغط على تجويف الجرح فلا تكون هناك فرصة لتراكم السوائل داخله وبالتالى يعجل بالإلتئام.

ينبغي الحرص على عدم رفع الأشياء الثقيلة أو الحركة العنيفة لمدة شهر على الأقل لأنها تزيد من التورّم وتؤخر إلتئام الجرح.

يتم إزالة الغرز عادة بعد أسبوعين من العملية.

يتعرض جلد الثدي إلى الجفاف بعد العملية ويتطلب دهانه بالكريمات المرطبة عدة مرات يوميا، ويراعى عدم دهان المنطقة التي فيها الغرز الجراحية.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: