fbpx

عملية رفع الحواجب

رفع الحاجب عملية رفع الحواجب

تُظهر ملامح الوجه مشاعر الفرح أو الحزن أو الغضب ، ولكن العديد من الأشخاص لم يستطيعوا التعبير عن مشاعرهم الحقيقية بسبب وجود ترهلات في الحواجب، أو بسبب تكاثر التجاعيد حول العينين وفي منطقة الجبين إلا أن طب التجميل قد أوجد الحل الأمثل لعلاج هذه المشكلة والمتمثلة في عملية رفع الحواجب ، ولمعرفة المزيد عن هذه العملية وتقنياتها المختلفة وكيف تتم؟ وما هي نتائجها المتوقعة؟ تابعونا على Dr z advisor.


عملية رفع الحواجب

عملية رفع الحواجب أو ما يطلق عليها أيضا عملية تجميل الجبين من العمليات التجميلية التي تقوم على تحسين شكل مقدمة الرأس ومنطقة الجبين وإزالة التجاعيد بهما وإزالة الخطوط العمودية من بين الحاجبين، ورفع الحاجبين قليلا بعيدا عن العينين لتعطي مظهر أكثر شبابا وحيوية ويمكن القيام بهذه العملية في حالة المعاناة من سقوط الحاجبين أو عدم تماثل موقع الحاجبين، حيث يعلو إحداهما على الآخر وتجرى عملية رفع الحواجب منفصلة أو مع عمليات أُخرى في الوجه مثل تصحيح الجفن أو شد الوجه.


أسباب إجراء عملية رفع الحواجب

تلجأ إلى عملية رفع الحواجب النساء على وجه الخصوص فمع التقدم في العمر تبدأ الشيخوخة في الظهور على الوجه مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط البيضاء بين الحواجب حيث يفقد الجلد والأنسجة اللينة مرونتها فتقل المسافة بين الحاجب وجفن العين وسقوط الحاجب يجعل الشخص يبدو متعباً، غاضباً أو حزيناً، لذلك تتم عملية رفع الحواجب لاستعادة الشكل الطبيعي للوجه المليء بالحيوية أو يتم اللجوء لعملية رفع الحواجب من أجل:

 جعل مظهر الوجه أكثر قبولا لدى الآخرين، بسبب عدم الظهور بشكل عابس.

تحسين منطقة العينين حيث تظهر أكثر إشراقا وطبيعية.

 الثقة بالنفس يمكن أن تتحسن بالابتعاد عن المظهر القلق دائما.

التقليل من خطوط العبوس العمودية.


مرحلة ما قبل عملية رفع الحواجب

قبل البدء في عملية رفع الحواجب سيقوم الطبيب المختص بعمل بعض الفحوصات اللازمة للمريض للاطمئنان على صحته ولضمان سلامة تعافيه بعد إجراء العملية ومن هذه الفحوصات عمل فحص شامل للمريض وفحص خاص للوجه وقياساته وأبعاده أثناء فتح العين وأثناء غلقها، وقد يقوم الطبيب بالتقاط بعض الصور الفوتوغرافية ويجب أن يقوم المريض بمناقشة الطبيب حول أي تساؤلات تدور في ذهنه بخصوص النتائج المتوقعة من العملية ومضاعفاتها.

ينبغي على المريض قبل الخضوع لعملية رفع الحواجب الإقلاع عن التدخين حيث أن التدخين يُقلل من تدفق الدم إلى الجلد، ويمكن أن يؤخر عملية التئام الجرح وينبغي أيضا تجنب تناول بعض الأدوية، مثل الأسبرين ومضادات الالتهاب، وبعض الأعشاب التي تزيد من احتمالية حدوث النزيف.


تقنيات عملية رفع الحواجب

يتم إجراء عملية رفع الحواجب بعدة طرق مختلفة تؤدي كلها في النهاية إلى النتيجة المطلوبة ولكن اختيار التقنية يعود إلى الطبيب وفقا لحالة المريض وأهدافه من إجراء العملية ومن هذه التقنيات:


رفع الحواجب بالمنظار

هي من التقنيات التي يلجأ لها الأطباء وقد تحقق النتائج المطلوبة ، حيث سيقوم الجراح بعمل شقوق صغيرة جدا وراء خط الشعر، وباستخدام كاميرا صغيرة جدا وأدوات دقيقة. ثم سيقوم بإعادة وضع العضلات ورفع الأنسجة الكامنة وراء الجبين وإزالة الدهون الزائدة والأنسجة حسب الحاجة لخلق جبين وشكل أكثر شبابا.


رفع الحواجب بالجراحة

 يتضمن رفع الحواجب من خلال شقوق أطول قليلا مقارنة باستخدام المنظار، وغالبا ما يتم ذلك مع جراحة الجفن، حيث يتم إجراء شقوق طولها حوالي 1 بوصة خلف خط نمو الشعر، ومن خلال هذه الشقوق يقوم الجراح بإعادة موضع الأنسجة في منطقة الجبين الخارجي، ومن خلال تلك الشقوق يتم رفع المنطقة بين الحاجبين لتسهيل خطوط العبوس.


رفع الحواجب التاجي

 يمكن للجراحين القيام بعمل تحسينات على شكل الحاجب بدون الحاجة إلى مزيد من الإجراءات الجراحية، وقد تكون هناك عملية رفع الحاجب التاجية مهمة لتحقيق النتائج المرجوة للمريض، ويتضمن عمل شق واحد طويل وراء خط الشعر، من الأذن للأذن حيث تتم إزالة الجلد الزائد والدهون والأنسجة، ويتم تغيير الجلد والعضلات في الجبين من أجل مظهر أكثر شبابا.

حقن البوتکس للوجه 1 عملية رفع الحواجب
عملية رفع الحواجب بالحقن


رفع الحواجب بالحقن

وهي التقنية الأكثر استخداما في الوقت الحالي نظرا لأنها تقنية بسيطة قليلة التكاليف، ويتم استخدام مادة البوتكس في هذه التقنية والذي يعتبر مادة تقوم بإرخاء العضلات مما يجعل الجلد يبدو أكثر شبابا وتعتمد تقنية رفع الحواجب بالبوتكس على الحقن في عدة أماكن منها الجبهة وفي أسفل الجزء الخارجي من الحاجب مما يؤدي إلى ارتخاء العضلات في هذه الأماكن ويقوم بإخفاء التجاعيد وإعادة نضارة للبشرة مرة أخرى، ولكن تحتاج هذه التقنية إلى إعادة التكرار كل 6 أشهر للحفاظ على النتائج المطلوبة ومن مميزات رفع الحواجب بحقن البوتكس أنها غير مكلفة ولا تحتاج إلى تخدير وتستغرق القليل من الوقت.


رفع الحواجب بالليزر

يتم استخدام الليزر في عملية رفع الحواجب بكل سهولة دون استخدام التخدير الكلي بل يكفي التخدير الموضعي ودون الحاجة أيضا لعمل شقوق جراحية لأن آشعة الليزر تقوم بعمل الشقوق اللازمة لإجراء العملية، كما تقوم بإذابة الدهون وأيضا كي الشقوق في الجلد بعد انتهاء العملية، كما أن الليزر يحفز الخلايا على إنتاج الكولاجين الطبيعي والذي يعطي مظهرا حيويا للجلد لتظهر النتائج بعد عدة أيام من إجراء العملية.

تكلفة عملية رفع الحواجب

تختلف تكلفة عملية رفع الحواجب وفقا للتقنية المستخدمة في إجراء العملية والتي يحددها الطبيب وفقا لحالة المريض وأهدافه وتعتبر التقنية الجراحية هي الأعلى تكلفة تقدر بحوالي 3200 دولار أمريكي، أما بالنسبة لتقنية الليزر فهي متوسطة التكاليف حيث أنها لا تحتاج تكاليف للتخدير أو المبيت بالمستشفى وتقدر بحوالي 800 دولار أمريكي، أما حقن البوتكس فيعتبر التقنية الأرخص في التكاليف ويقدر سعر حقنة البوتكس بحوالي 80 دولار.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: