fbpx

عملية زراعة الشارب

عملية زراعة الشارب

على الرغم من ارتباط عمليات زراعة الشعر بفروة الرأس تحديدا ، إلا إنها متعددة وتشمل أكثر من ذلك بكثير للرجال والنساء على حد سواء ، فالرجال قد يلجأون لعمليات زراعة الشعر لأغراض مختلفة مثل تكثيف الشارب والذقن من أجل إضفاء مزيدا من الجاذبية والمظهر الرجولي المميز، ولذلك الغرض سنتناول في هذا المقال عملية زراعة الشارب لإكمال مظهرهم وتحقيق التناغم بين شعر الوجه فتابعونا .


 ما المقصود بعملية زراعة الشارب ؟

عملية زراعة الشارب هي عملية تجميلية تهدف إلى استعادة الشعر في منطقة الشارب التي تعاني من من فقدان الشعر المنتظم أو المنقط عن طريق نقل بعض بصيلات الشعر من منطقة مؤخرة الرأس أو منطقة الصدر إلى منطقة الشارب بحيث تساعد على زيادة كثافته والوصول إلى الكثافة المطلوبة .


لماذا يلجأ الرجال إلى عملية زراعة الشارب ؟

يلجأ الرجال إلى عملية زراعة الشارب بسبب عدم نمو الشعر في هذه المنطقة عندهم وربما يكون سبب هذا الفقد في شعر الشارب وراثيا، وهو ما يتطلب البحث في تاريخ العائلة وشكل الشارب لديهم.

أيضا ربما يكون السبب مثل الحروق التي تصيب منطقة الوجه وتصيب منطقة الشارب خاصة ،أو الجروح التي لم تلتئم بشكل جيد مسببة توسع لا ينمو الشعر به.

أحيانا تكون الأسباب نفسية مثل هوس نتف الشعر الذي يجعل الشخص يشد شعر الشارب أثناء التفكير العميق أو أثناء القلق بشكل عام.

وقد تؤدي الأسباب الهرمونية أو اضطرابات التوازن الغذائي التي تؤدي إلى تساقط الشعر من أماكن مختلفة من الجسم ومن بينها منطقة الشارب.

أما السبب الأكثر شيوعا الذي يدفع الرجال لإجراء عملية زراعة الشارب هو رغبتهم في الحصول على لحية كاملة وشارب كثيف متناسق مع باقي الوجه ، ربما يسبب فقدان شعر الشارب والوجه بشكل عام حالة من الشعور بعدم الثقة وعدم اكتمال المظهر الذكوري المطلوب.

بعض الرجال أيضا يكون لديهم رغبة في اتباع موضة معينة تتطلب الحصول على شارب كثيف لتحقيق حلاقة معينة وشارب محدد بشكل معين للتناسق معها.


من هم المرشحين لعملية زراعة الشارب ؟

يمكن لأي رجل يعاني من فقدان شعر الشارب أو عدم انتظام نمو شعره لأي سبب من الأسباب التي ذكرناها سابقا اللجوء لعمليات زراعة الشارب لكن بشرط أن يكون هؤلاء الرجال يرغبون في الحصول على شنب طبيعي المظهر.

أو الرجال الذين ينمو الشارب لديهم بشكل غير مكتمل.

الأشخاص الذين لا يعانون من أية حالة من حالات تساقط الشعر التي تتسبب في تساقط الشعر مرة أخرى.

الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة  قبل إجراء العملية.

الرجال الذين يعانون من بعض أنواع الثعلبة مثل الثعلبة البقعية، قد يتساقط الشعر لديهم في صورة بقع دائرية فارغة يمكنهم الخضوع للعملية في حالة توافر الشعر في الرأس أو الجسم.

لا يمكن أن يخضع لجراحة زراعة الشارب من يعاني من تساقط الشعر العام الذي يصيب الرأس وكل الجسم؛ لعدم وجود الشعر اللازم لزراعة الشعر.


الاستعداد لعملية زراعة الشارب

عند الخضوع لعملية زراعة الشارب واختيار طبيبك المختص بعناية سيقوم الطبيب بإملاء بعض النصائح على المريض ،وذلك بعد فحص حالته الصحية ودراسة الأسباب التي أدت إلى عدم نمو شعر الشارب لديه ومعرفة توقعات المريض من إجراء العملية أيضا .

ومن هذه النصائح الطبية الواجب إتباعها قبل إجراء عملية زراعة الشارب :

اقلاع  المريض عن الكحول بشكل عامل قبل الجراحة بعدة أيام حتى يكون الدم نقيًّا من اية مواد قد تتسبب في التداخل مع عمل التخدير .

يوصي الطبيب بتجنب حلق الشعر في المناطق المانحة للشعر خاصة في الجزء الخلفي من فروة الرأس.

تجنب التدخين قبل العملية بأسبوعين تقريبا .

تجنب تناول الأدوية المسيلة للدم مثل المكملات العشبية، والفيتامينات، والأسبرين، والأدوية المضادة للالتهابات .

قد يطلب الطبيب إجراء بعض فحوصات الدم، والفحوصات الطبية الأخرى للكشف عن أية عوامل للخطر.

التعرف على وجود حساسية وتجنب المواد التي تتسبب في الحساسية قبل الجراحة بفترة كافية.

يوصي الطبيب بالحفاظ على الصحة العامة وتجنب الإصابة بأي نوع من العدوى.


خطوات عملية زراعة الشارب

بعد إتباع نصائح الطبيب سيحين موعد إجراء العملية والتي تتم أولى مراحلها في تحديد البصيلات التي سيتم نقلها بحيث تكون ذات خصائص متوافقة من حيث اللون والكثافة مع خصائص الشعر في منطقة الشارب بعد ذلك سيتم إخضاع المنطقة التي سيتم أخذ البصيلات منها تحت تأثير التخدير الموضعي وتبدأ عملية نقل البصيلات التي سيتم زراعتها سواء بصيلات منفردة أو في منطقة مجمعة تصل إلى بضعة ملليمترات من البصيلات.

بعد جمع البصيلات يبدأ تخدير المنطقة المرغوب في زراعة الشعر فيها موضعياً ويتم إجراء زراعة البصيلات فيها باستخدام الجهاز المخصص لهذا وتستمر عملية الزراعة حسب الخطة المحددة حتى تصل إلى النتائج التي يرغب فها المريض.

زراعة الشنب عملية زراعة الشارب
زراعة الشارب


نتائج عملية زراعة الشارب

بعد عشرة أيام من إجراء العملية قد يتساقط الشعر وهذا لا يدل على فشل العملية بل إنه أمر طبيعي لأن بصيلات الشعر في هذه الفترة تكون قد تعرضت للصدمة ولا تستطيع الاحتفاظ بالشعر، وتبدأ في تكوين شعر جديد خلال 3 إلى 4 شهور من الجراحة وسرعان ما يعاود الشعر في النمو من جديد في هذه المنطقة .

يفضل تجنب حلاقة الشارب بعد العملية .

ينصح بالمتابعة مع الطبيب خلال الشهرين التاليين للعملية، لكن النتائج النهائية للعملية تظهر جلية بعد اليوم الأول وتستقر في غضون شهرين.

في بعض الأحيان يتطلب الأمر جلسة ثانية أو أكثر للوصول إلى النتائج التي يرغب فيها المريض تحديداً وبصورة دقيقة، وقد يرضى المريض عن نتائج العملية منذ الجلسة الأولى ولا يحتاج سوى المتابعة .

يمكن للنتائج النهائية أن تكون ملحوظة خلال 6 أشهر، وينصح في هذه الفترة الحفاظ على التغذية الجيدة وإضافة الكثير من الفيتامينات والمعادن والبروتين إلى النظام الغذائي، وتجنب الكافيين، والإبقاء على رطوبة الجسم بتناول الكثير من المياه.


مميزات عملية زراعة الشارب

تعتبر عملية زراعة الشارب حلا دائما لجميع مشاكل فقدان الشعر ولا تحتاج لأي إجراءات مستقبلية ثانية.

يتم إجراء العملية مرة واحدة فقط في العُمر، مما يجعلها حلا رائعا بدون جهد كبير.

من الممكن حلاقة وتقصير شعر الشارب المزروع بشكل طبيعي بعد العملية للحصول على الشكل المطلوب .

النتائج غالبا ما تكون طبيعية ولا تكون ملحوظة إذا قام المريض باختيار طبيب زراعة الشعر المتخصص في زراعة الشارب.

لا تنتج عن عملية زراعة الشارب اية ندوب ولا تستخدم أية غرز جراحية.

شعور المريض بالحد الأدنى من الألم أثناء وبعد الجراحة.

قلة فترة التعافي وفترة الجراحة التي تستغرق عادة من ساعتين إلى 3 ساعات فقط.

في خلال عدة أشهر يمكن الحصول على شارب أكثر سمكًا وكثافة.


تكلفة عملية زراعة الشارب

تختلف تكلفة زراعة الشارب من شخص لأخر وفقا لكمية الشعر التي سيتم زراعتها في الشارب والتي تعتمد على حالة الشخص في الأساس  فإذا كان المريض يرغب في زراعة الشارب بأكمله فإن هذا يعني أن التكلفة ستكون في حدود 3.500 دولار أمريكي، أما إذا كان يرغب في تعديل شكل الشارب أو زيادة كثافته فقط فإن التكلفة ستكون في حدود 2.500 دولارأمريكي.

%d مدونون معجبون بهذه: