fbpx

عملية شد البطن والمقصود بعملية شد البطن ومرحلة ما قبل عملية شد البطن

عملية شد البطن

عملية شد البطن لا تتوقف مخاطر السمنة والترهلات الجلدية عند جلب الأمراض الخطيرة فقط، ولكنها تنطوي أيضا على الحالة الصحية والنفسية والاجتماعية التي يتأثر بها الفرد نظرا لشكل جسمه خصوصا عند النساء اللواتي تتعرضن لترهلات جلدية كبيرة في منطقة البطن بفعل الحمل والولادات المتكررة مما يؤثر على عمرها الحقيقي، وعلى ثقتها بنفسها، لذلك كان لزاما البحث في عالم طب التجميل لإيجاد الحل النهائي لهذه المشكلة والمتمثل في عملية شد البطن، وفي هذا المقال سنناقش كل ما يتعلق بهذه العملية فتابعونا.

المقصود بعملية شد البطن

عملية شد البطن من العمليات الجراحية التجميلية الشائعة التي تلجأ إليها الفئة العمرية ما بين 40-54 عاما من الرجال أو النساء وتهدف إلى إزالة الزوائد الجلدية في الجزء الأسفل من البطن أو لعضلات البطن المترهلة، وتهدف إلى إزالة الجلد الزائد والدهون من منطقة البطن أسفل الثديين , وصولًا إلى منطقة العانة وإزالة الدهون منتصف البطن وما زاد من جلد فيها , وبالتالي يحصل الشخص الذي يقوم بهذه العمليّة على بطن مستوٍ ومشدود بشكل أكبر، وأكثر من يقوم بهذه العملية النساء خاصةً ما بعد عمليّات الحمل والولادة.

أسباب ظهور الترهلات الجلدية

عملية شد البطن مع الولادة القيصرية عملية شد البطن والمقصود بعملية شد البطن ومرحلة ما قبل عملية شد البطن
ترهلات جلدية

هناك أسباب متعددة وراء ظهور الترهلات الجلدية فمنا أسباب صحية مثمثلة بزيادة عدد مرات الحمل والولادة مع عدم وجود فاصل زمني بين كل مرة والتي تليها والأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي مثل أمراض الكبد والأمراض النفسية التي قد تؤدي إلى وجود الكرش والعمليات الجراحية التي قد تمّ إجراؤها في منطقة البطن.

كذلك اتباع الشخص نظام غذائي خاطئ مثل تناول الوجبات السريعة والحلويات والمشروبات الغازية بشكل كبير ومتكرر.

أيضا قلة الحركة والإفراط في النوم خاصةً بشكل خاطئ كالنوم على البطن وكذلك عدم أخذ قسط كافٍ من النوم وإهمال ممارسة الرياضة بشكل مستمر.

وهناك أسباب وراثية قد يعانيها بعض الأشخاص نتيجة توارث الجينات.

ومن الممكن أن يؤدي الهبوط المفاجئ في الوزن لى التسبب بحدوث ترهلات في البطن.

فيروس هانتا يضرب الصين ويقتل شخصًا

أنواع عملية شد البطن

يوجد نوعان رئيسيان لعمليات شد البطن وهما:

عملية شد البطن الكامل:

في هذه العملية تتم إزالة الدهون والجلد الزائد من أسفل البطن وشد العضلات المترهلة على طول البطن.

عملية شد البطن المصغر:

هذه العملية هي أكثر بساطة ومعدة للأشخاص الذين تتركز لديهم الزوائد الجلدية في الجزء الأسفل من البطن تحت السرة وعضلات البطن لديهم تكون جيدة وقوية أحيانا تدمج مع عملية شد البطن أيضا عملية شفط الدهون، وخاصة عندما يكون هناك دهون زائدة في منطقة الخصر.

عملية شد البطن بالليزر

شد البطن بالليزر من العمليات الغير جراحية ويطلق عليها شد البطن المصغر حيث تقوم بإزالة الدهون والجلد الزائد الموجود فى الجزء السفلى من البطن إلى السرة عن طريق استخدام نبضات حرارية لضوء الليزر، وتستغرق مدة الجلسة حوالي 15 إلى 30 دقيقة وللحصول على أكبر قدر من النتائج الجيدة، قد يستمر العلاج لحوالي 4 إلى 6 جلسات ولفترة قد تستمر أسبوعين من أجل الحصول على بطن جديدة مسطحة خالية من الدهون وغير منتفخة وهى عملية رائعة عند فقد الوزن وعند إزالة الجلد الزائد بعد الولادة.

تتم عملية شد البطن بالليزر بدون استخدام التخدير ويمكن استخدام الليزر مع كل أنواع البشرة المختلفة حيث تستخدم طاقة الليزر لتحليل الدهون عن طريق تسخين الخلايا الدهنية وتدميرها، تستطيع درجات الحرارة العالية أن تميت الخلايا الدهنية، التي يتخلص منها الجهاز الليمفاوي بالجسم، خلال 12 أسبوعًا بعد العملية، وتستهدف عملية شد البطن بالليزر بعض المناطق الأخرى بخلاف البطن مثل منطقة جانبي الوسط.

شد البطن قبل وبعد عملية شد البطن والمقصود بعملية شد البطن ومرحلة ما قبل عملية شد البطن
عمليات شد البطن

مرحلة ما قبل عملية شد البطن

قبل البدء في الدخول في إجراءات عملية شد بطن وبعد استشارة الطبيب المختص سيملى عليك الطبيب مجموهة من النصائح الواجب إتباعها ومراعاتها مثل:

ضرورة الامتناع عن التدخين تماما حتى بعد أسبوعين من الجراحة، لا يكفي أن تقطع التدخين بل يجب أن تتوقف تماما لأن التدخين يجعل المضاعفات أكثر احتمالا ويبطئ من عملية الشفاء.

 ضرورة الابتعاد عن اتباع أي نظام غذائي جذري قبل العملية، بل سيطلب منك الطبيب تناول وجبات الطعام بشكل متوازن، فالنظام الغذائي الصحي يساعدك على الشفاء بشكل أفضل.

وأخيرا على المريض إخبار الطبيب بكل ما يتناوله بما في ذلك الأدوية والمكملات العشبية، فهو قد يكون له رأي مختلف فيما يجب أخذه من أدوية.

خطوات عملية شد البطن

تتم عملية شد بطن تحت تأثير التخدير العام أو الموضعي وفقا لرأي الطبيب وتستمر العملية من ساعة إلى 5 ساعات حسب حالة المريض وكمية الترهلات الجلدية المطلوب شدها بعد ذلك سيقوم الطبيب بعمل الشقوق ففي حالة شد بطن الكامل يتطلب شقا أفقيا المنحى في المنطقة بين منطقة العانة وسرة البطن، ثم سيتم تحديد شكل وطول الشق لكمية الجلد الزائدة، ليتم رفع الجلد في منطقة البطن، وإصلاح عضلات بطن الكامنة.

بعد ذلك سيقوم الطبيب بشق ثاني وقد يكون ضروريا لإزالة الجلد الزائد في الجلد العلوي من البطن، ثم يتم سحب الجلد العلوي إلى الأسفل، وإزالة الجلد الزائد وخياطة الجلد المتبقي معا بعدها يتم وضع ضبط سرة البطن على السطح وخياطته.

والخطوة الأخيرة تتمثل في إغلاق شقوق الجلد، من خلال المواد اللاصقة أو الأشرطة.

نتائج عملية شد البطن

 قد تأخذ نتائج عملية شد بطن بعض الوقت للظهور، وقد يساعد النظام الغذائي والرياضة على الحفاظ على النتائج، ولكن من الضروري جدا أن تقوم عملية شد بطن بإظهار بطن الخاص بالمريض مسطحة أكثر وتتناسب مع نوع الجسم والوزن.

وفي غضون أسبوع أو أسبوعين سيستطيع المريض الوقوف بشكل مستقيم، وحينها ستظهر النتائج النهائية بزوال التورم والقدرة على الوقوف.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: