fbpx

عملية شد الثدي

عملية تجميل الثدي

لا شك أن الثدي المترهل يسبب الكثير من الحرج والإنزعاج للنساء اللواتي يعانين من هذه المشكلة والتي لا ترتبط بمرحلة عمرية معينة ولا ترتبط أيضا بالحمل أو الرضاعة فقط، ولكن اختلاف الهرمونات الأنثوية أو اختلاف معدلات الوزن بالزيادة أو النقصان قد يؤدي إلى ترهل وتدلي الثدي لدى المرأة ،وفي هذا المقال سنقدم لكي عزيزتي طريقة التخلص من الثدي المترهل من خلال عملية شد الثدي فتابعينا.


ما المقصود بعملية شد الثدي ؟

عملية شد الثدي أو رفع الثدي من العمليات التجميلية الجراحية التي تهدف إلى إعادة الشكل الطبيعي للثديين واعادة مظهرهم الشبابي الجميل وشد الترهلات، حيث يتم إزالة الجلد والأنسجة الزائدة عن الثدي المتدلي، وإعادة تشكيلهما لاستعادة القوام الدائري، ورفعهما إلى الأعلى، وفي بعض الحالات يكون الثدي كـبيراً جداً ومتدلى فـي هذه الحالة تجرى جراحة تصغير الثدي مع الشد وفى حالات أخـرى يكون الثدي غـير ممتلئ ومتدلى فـتجرى له جراحة تكـبير مع الـشد ليعطي الحجم الأمثل.


متى يتم اللجوء لعملية شد الثدي ؟

تعاني الكثير من النساء من مشكلة ترهل الثديين حيث يفقد الثدي القدرة على التمدد والحفاظ على الشكل المستدير بفعل بعض العوامل مثل الحمل والرضاعة وتغير الوزن وقد يكون بفعل الجاذبية أيضا التي تضعف أربطة الثديين وفي النهاية يمكن لأي امرأة بشرط أن تكون تجاوزت 18 عاما اللجوء لعملية شد الثدي عند الشعور بما يلي :

تدلي الثديين وظهورهما بشكل طويل و مسطح.

 سقوط الحلمة أسفل مستوي الثدي.

اتجاه الحلمة إلى الأسفل.

 اتساع المنطقة الداكنة حول الحلمة.

 تدلي أحد الثديين مقارنة بالآخر.

خطوات ما قبل عملية شد الثدي

عند تفكيرك في الخضوع لعملية شد الثدي ينبغي أولا استشارة الطبيب المختص بشأن كل ما يتعلق عن هذه الجراحة والقيام بفحصك حيث سيقوم الطبيب بـفحص الثديين وقياس حـجمهما في وضعية الجلوس، أو الوقوف وسيقوم الطبيب أيضا بدراسة العوامل المختلفة التي قـد تؤثر على الجراحة مثل العمر، شـكل الثديين وحجمهما، حـالة الجلد وإذا كـانت المريضة تحتاج إلـى إضافة حشـوة أم لا.

ينبـغي على الطبيـب أن يصف العـملية الجراحية بشـكل مفصل وأن يـشرح المضاعفات المحتملة كما ينبغي عـلى الطبيب أن يـوضح للمريضة نوع الـتخدير الذي سيتم اسـتخدامه خلال الجراحة ومـكان إجراء الجراحة والتـكاليف المترتبة عن ذلـك.

وعليكي عزيزتي ألا تترددي في طـرح أي سؤال، وخـاصةً عن توقعات المـريضة من الجراحة وذلـك لأنه من الـمهم أن يكون هـنالك تفاهم واتفاق عـلى النتائج بين الـمريضة والطبيب ومن الضروري الإقلاع عن التدخين والتوقف عن تناول بعض الأدوية قبل إجراء العملية بوقت كافي سيحدده لكي الطبيب .

ويفضل الحفاظ على الوزن بعد عملية شد الثدي فلا يزداد أو ينقص , فزيادة و نقصان الوزن قد يؤدي إلى ترهل الثدي مرة أخرى , و لذلك يفضل إجراء عملية شد الثدي بعد الثبات على الوزن و المحافظة عليه بعد ذلك .


الخطوات المتبعة لإجراء عملية شد الثدي

تبدأ أولى مراحل عملية شد الثدي بإخضاع المريضة تحت تأثير التخدير الكلي ومن الممـكن أن يتم إجـراء هذه العملية الجـراحية في بعض الـحالات تحت تخدير مـوضعي فقط، خـصوصًا إذا كان الأمـر يتعلق بشد ضـئيل للثدي، كما تعـطى المريضة مهدئات لجـعلها تشعر بالنعاس وتسـتغرق عملية شد الثدي، مـن ساعة ونصف إلـى ثلاث ساعات ونـصف.

هذا وتتعدد الطرق الطبية التي يتبعها الطبيب خلال إجراء عملية شد الثدي والتي ستتحدد وفقا لحالة المريضة، من حيث نوع النسيج الجلدي، وكمية الجلد الزائد التي سيتم إزالته، بالإضافة إلى الشكل النهائي المرجو من العملية والطرق المتبعة هي :

شد الصدر المترهل عملية شد الثدي
عملية شد الثدي


الطريقة الأولى لشد الثدي

تسمى هذه الطريقة بمرساة السفينة أو ما تسمى شق حرف T مقلوبة، حيث يتم رفع الثدي المتدلي من خلال إجراء شق طرفي، على شكل حرف T مقلوبة، ويتم ذلك من خلال إجراء ثلاث شقوق مختلفة:

شق حلقة المرساة: شق دائري حول محيط الحلمة من أعلى.

شق ساق المرساة: شق رأسي يبدأ من الجزء السفلي للحلمة إلى طية الثدي.

شق سهم المرساة: شق أفقي على طول طية الثدي، أي تحت الثدي؛ وهو مكان انضمام الثدي إلى الصدر ، تستخدم هذه الطريقة في حالات الترهل الحاد والشديد .


الطريقة الثانية لشد الثدي

تسمى هذه الطريقة برفع المصاصة تصلح هذه الطريقة للتهدل المتوسط، من خلال شد طولي ذو ندبة عمودية، حيث يتم إجراء شقين مختلفين ليأخذ شكل حلوى المصاصة:

شق حلقي: يتم إجراء شق دائري يحيط بالحلمة.

شق رأسي: يبدأ من الجزء السفلي للهالة حتى طية الثدي.


الطريقة الثالثة لشد الثدي

وهي شق هلالي يتم في هذه الطريقة شد الثدي من خلال الهالة، حيث يتم إجراء شق صغير على شكل هلال، فوق محيط الحلمة، وإزالة هلال من الجلد، يسمح برفع الحلمة إلى أعلى نسبة لمقدار الجلد المزال، مما يؤدي إلى رفع وشد الثدي.

تستخدم هذه الطريقة في حالات سقوط الحلمة عن مكانها الطبيعي، وحالات التهدل الخفيف، وغالباً تتم بالتزامن مع عمليات الثدي التجميلية الأخرى، مثل؛ عملية تكبير الثدي.


الطريقة الرابعة لشد الثدي

وهي شق حلقي يعرف برفع الدونات، حيث يتم إجراء شق صغير، على شكل دائرتين متتاليتين، حول الهالة والحلمة، وهذه الطريقة تحتاج إلى كفاءة وخبرة عالية من قبل الطبيب، حتى يستطيع أن يحد من حجم وقطر الندبة الدائرية المحتمل ظهورها، بعد إجراء عملية شد الثدي بطريقة الشق الحلقي وتتميز طريقة الشق الحلقي لشد الثدي بندبات أقل، ولكنها تحد الطبيب الجراح، من القدرة على إجراء التغيرات المرغوبة في الثدي.

الخطوات المتبعة بعد عملية شد الثدي

بعد الانتهاء من عملية شد الثدي ينبغي إتباع عدد من النصائح الطبية التي سيصفها لكي الطبيب مثل:

وضع حمالة صدر جراحية أو ضمادة فوق الشاش بعـد الجراحة وبعد عـدة أيام يتم الـتبديل إلى حمالة صدر لينة.

يجب ارتداء الحمالة لمدة 24 ساعة عـلى مدار 4-6 أسابيع.

تتم إزالـة الغرز أثناء فـترة ارتداء الحمالة بعد إسبوع أو أسـبوعين.

قد تحدث بعض الكدمات أو انـتفاخ والشعور بعدم الـراحه لمدة يـوم أو يومين.

يمكن اسـتخدام كريم مرطـب إذا كان الجـلد جافا بعد الـجراحة.

يمكن أن يحدث فقدان الإحساس بالحلمتين والجلد بنسبة قـليلة وذلك بسبب تـمدد الجلد، ويتلاشى هـذا الشعور بعد حوالـي 6 أسابيع عـند اختفاء الانتفـاخ.

يمكن للمريضة مغادرة المستشفى بعد يـوم واحد من وقـت الجراحة لكن يفـضل عدم العودة الى العمل فـي أول أسبـوع.

يجب عدم رفـع الأشياء عاليـاً أو بـذل أي مجهود بدنـي خلال 3-4 أسـابيع.

عند ظـهور أعراض أو آثار جانبية يحب الـتواصل فورا مع الـطبيب.


المخاطر المحتملة لعملية شد الثدي

كما هو الحال في أي عملية جراحية من المحتمل حدوث بعض المضاعفات التي سيشعر بها المريض أو ربما لا يشعر بكل الأعراض ويمكن تقليل خطر حدوث الـمضاعفات عن طريق تـنفيذ تعليمات الطبيب، قـبل الجراحة وبعدها.

ومن هذه المضاعفات :

إمكانية حدوث ندبة دائمة، ولكنها تتقلص مع الوقت وغالباً ما تكون بأماكن غير ظاهرة.

 تغيرات باحساس الحلمة أو الثدي: غالباً ما يعود الأحساس خلال أسابيع قليلة، ولكن في بعض الحالات قد يكون دائماً.

عدم تناسق بشكل أو حجم الثديين .

إمكانية حدوث نزيف وعدوى لكنها مضـاعفات غير شائـعة وإذا حدثت فإنـها قد تؤدي إلـى اتساع الندوب.

إمكانية حدوث فقدان جزئي أو كلي للحلمة أو المنطقة الداكنة حولها .


تكلفة عملية شد الثدي

تتراوح تكلفة عملية رفع الثدي من 2.300 دولار إلى 2.555 دولار في مصر وقد تختلف هذه التكلفة وفقا لنوع الطريقة التي يتم بها رفع وشد الثدي وعومل أخرى مثل مهارة الطبيب و درجة ترهل الثدي و نوع التخدير و أجهزة المستشفى.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: