fbpx
Connect with us

جراحات التجميل

عملية شفط الدهون والنتائج المذهلة

Published

on

شفط الدهون

عملية شفط الدهون حققت عمليات شفط الدهن الكثير من النتائج المذهلة التي جعلتها محط أنظار جميع المرضى الذين يعانون من التكتلات الدهنية والترهلات الجلدية، وذلك لأن عمليات شفط الدهون إجراء دقيق جدًا يتم وفق خطوات مدروسة ومحسوبة على يد أطباء متخصصون، حتى تتم العملية بأمان ويتمتع المريض بالنتائج التي ترضيه شكلًا ومضمونًا، ولمعرفة المزيد عن علمية شفط الدهون، وكيف يتم تحقيق النتائج المطلوبة منها تابعونا في هذا المقال .

ما هي عمليات شفط الدهون ؟

عمليات شفط الدهون من العمليات التي يتم تصنيفها ضمن عمليات التجميل الأكثر طلبًا من قبل الرجال والنساء أيضا، بهدف التخلص من الدهون العنيدة التي صعب التخلص منها بالطرق الطبيعية والتقليدية المتمثلة في إتباع أنظمة غذائية قاسية أو بإتباع ممارسة التمارين الرياضية ومن هنا جاءت أهمية اللجوء لعمليات شفط الدهون التي تتم بصورة متعددة يتم الاختيار فيما بينهم وفقا لحالة جسم المريض ومقدار الدهون به وبالتشاور مع الطبيب المتخصص.

وبفضل التطور التكنولوجي في عالم الطب والتجميل أصبح بالإمكان إجراء عمليات شفط الدهون بتقنيات متعددة خففت من الإجراء الجراحي المؤلم لها، وزودت تحقيق النتائج الأكثر من المرغوبة.

ما هي الأسباب وراء الإصابة بالسمنة والتكتلات الدهنية ؟

هناك مجموعة من العادات الخاطئة التي يتم إتباعها ليتأثر الجسم في النهاية ويصاب بالسمنة سواء للرجال أو للنساء وهي كالتالي:

  • تناول الكثير من المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السكر الأبيض.
  • تناول الطعام المطبوخ بالدهون المهدرجة الضارة فهي ذات أثر صحي مؤذ على المدى الطويل.
  • مع انتشار وسائل الرفاهية المختلفة الحاصل بفعل التطور التكنولوجي تغير أسلوب الحياة الذي يسيطر عليه الخمول ومعها تزايدت معدلات تراكم الدهون في منطقة البطن والخصر.
  • إتباع الحميات منخفضة البروتينات تسبب انخفاض مستويات الحرق في الجسم وتسبب معها تراكم الدهون في الجسم عموماً وفي منطقة البطن والخصر خصوصاً.
  • وبالنسبة للنساء فإن انقطاع الطمث لديهن يؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون الأستروجين مما يسبب تخزين الدهون في منطقة البطن.
اضرار شفط الدهون بالليزر وسعر عملية شفط الدهون

لمن تتم عملية شفط الدهون ؟

يتم إجراء عملية شفط الدهون للأشخاص الذين تتوافر بها بعض الشروط اللازمة لتحقيق النتائج المطلوبة بنسبة مضاعفات قليلة جدا مثل:

  • تتم عملية شفط الدهون للأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون في مناطق مختلفة بالجسم ولم يفلح مع هذه الدهون نظام التخسيس أو ممارسة التمارين الرياضية ولكن بشرط أن يكون زن هذا الجسم قريب من  الوزن المثالي فلا يعاني من سمنة مفرطة.
  • تتم عملية شفط الدهون لحالات طبية معينة تستدعي هذا الإجراء مثل وجود الأورام الشحمية وهي أورام حميدة عبارة عن تكتل دهني، أو مثل  التثدي وهو وجود نسيج دهني أشبه بوجود ثدي عند الرجل.
  • تتم عملية شفط الدهون على مناطق الجسم الأكثر جذبا لتراكم الدهون مثل : البطن الظهر الأرداف الصدر الركبة من الداخل الوركين الخاصرتين خطوط الرقبة ومناطق تحت الذقن الفخذين.
  • تتم عملية شفط الدهون للأشخاص الذين لديهم وعي تام بأن هذه النوعية من العمليات ليست وسيلة لإنقاص الوزن بل وسيلة لإذابة الدهون وإعادة تناسق شكل الجسم.
  • تتم عملية شفط الدهون لمن يتمتع بجلد مرن حتى يستطيع أن يعود الجلد لشكله الطبيعي بعد العملية ويجب أيضاً التمتع بصحة جيد.
  • غير مسموح إطلاقاً إجراء عمليات شفط الدهون لمن يعانون من بعض الأمراض مثل السكر وأمراض الأوعية الدموية أو المناعية كما لا يمكن إجرائها لمن هم تحت سن 18 سنة أو كبار السن.
عملية شفط الدهون 2 عملية شفط الدهون والنتائج المذهلة
Unrecognizable female showing her old big jeans after successful weight loss diet

كيف يتم شفط الدهون من الجسم ؟

تتعدد التقنيات المستخدمة في عمليات شفط الدهون ولكن تؤدي جميع هذه التقنيات إلى إزالة الدهون والتكتلات والترهلات، ويمكن أن تتم تحت تأثير التخدير الموضعي أو العام حيث يقوم الطبيب بتخدير منطقة شفط الدهون، ثم يقوم بعمل شقوق جراحية صغيرة ليدخل منها الكانيولا المختصة بشفط الدهون، ويحرك الدهون حتى تتفتت، ويقوم بشفطها بمضخة شفط متصلة بالكانيولا، ويقوم بإغلاق شقوق الجراحة.

أما تقنية الفيزر فهي من التقنيات الحديثة في عمليات شفط الدهون باستخدام الموجات فوق الصوتية، حيث يقوم الطبيب بعمل شقوق أصغر وأقل، ثم يضع محلول ملحي معقم مختلط بالمخدر يعمل على غلق الأوعية الدموية، وتمديد الدهون وتضخيمها ليسهل شفطها، ثم يقوم بإدخال أنبوب عبر شقوق الجراحة، تصدر نهاية الأنبوب موجات الطاقة التي تعمل على إذابة الدهون وتحويلها لسائل من الدهون يتم شفطها برفق دون التعامل المباشر مما يقلل من الكدمات، والآثار الجانبية.

ما هي مدة التعافي من عملية شفط الدهون ؟

يستغرق الأشخاص الذين خضعوا لعملية شفط الدهون فترة حتى يتعافى الجسم نهائيا من آثار العملية ، وتتراوح هذه المدة من 6 أشهر إلى عام، إلا أن فترة التعافي تتوقف على عدد من العوامل وهي:

  • عدد المناطق التي تمت معالجتها.
  • كمية الدهون التي تمت إزالتها.
  • قدرة الشخص على الشفاء فهي تختلف من شخص لآخر.
  • مدى الالتزام بتعليمات الطبيب الموصوفة أثناء فترة التعافي.
شفط دهون الجسم عملية شفط الدهون والنتائج المذهلة
Fat girl standing next to a skinny girl

ما هي النصائح الواجبة بعد عملية شفط الدهون للتعافي سريعا ؟

  • بعد الانتهاء من عملية شفط الدهون وأيُا ما كانت التقنية المستخدمة في الإجراء ينبغي الحرص على توفير فترة نقاهة معينة وعدم الاستعجال في العودة إلى العمل أو ممارسة أنشطة الحياة.
  • ينبغي ارتداء المشدات الضاغطة لأنها توفر للمريض ضغط قوي لتصريف وامتصاص محلول التخدير المتبقي حتى لا يتراكم في الجسم، ومن الأفضل الالتزام بالفترة التي سيحددها الطبيب.
  • ضرورة العناية بالجروح والاستحمام فمن أهم النصائح بعد عملية شفط الدهون ، ضرورة إبقاء شقوق العملية نظيفة، مع مراعاة مواعيد تغيير الضمادات الطبية على الجروح، ووضع المراهم .
  • يجب تناول المضادات الحيوية الموصي بها، والاتصال بالطبيب في حال ملاحظة علامات العدوى، مثل الحمى، أو احمرار، أو التورم في منطقة المعالجة.
  • ضرورة الالتزام بنظام غذائي صحي ولابد من شرب كميات كافية من الماء ، والعصائر لمنع الجفاف.
  • ينبغي تجنب الأسبرين أو الأيبوبروفين أو مضادات الالتهاب بعد إجراء عمليات شفط الدهون لمدة 3 أيام على الأقل وهو ما سيوصي به الطبيب.
  • يجب عدم تطبيق كمادات باردة أو دافئة على الجلد في المناطق المعالجة بواسطة شفط الدهون.
  • وأخيرا ينبغي عدم الاستحمام في الجاكوزي أو حمام السباحة أو البحر لمدة 7 أيام على الأقل بعد الجراحة لتقليل خطر العدوى.

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون المذهلة ؟

نتائج شفط الدهون عملية شفط الدهون والنتائج المذهلة
Concept-weight loss
  • لا تظهر نتائج عملية شفط الدهون بصورة مباشرة بعد الانتهاء من إجراء العملية وذلك بسبب وجود بعض الآثار الجانبية والكدمات الناتجة عن الجراحة.
  • وتستغرق فترة التعافي من إجراء عملية شفط الدهون شهور حتى تظهر النتائج النهائية، ولكن أغلب النتائج تظهر خلال خمسة أو ستة أسابيع بعد الانتهاء من الجراحة وهذه المدة تختلف من شخص لأخر نظرا لاختلاف الحالة الصحية لكل شخص.
  • إجراء عملية شفط الدهون بالتقنيات الحديثة يجعل الآثار الجانبية أقل، ففي حالة شفط الدهون بالفيزر تكون الكدمات والتورمات أقل مما يجعل النتائج تظهر في وقت مبكر.
  • يتوقف ظهور النتائج النهائية أيضا على مدى الالتزام بتعليمات الطبيب وتناول المضاد الحيوي والمسكنات أثناء فترة التعافي، ويجب الالتزام بالمشي الخفيف الذي يحفز الدورة الدموية في الجسم، ويساعد الجسم على تصريف السوائل المتراكمة، ومنع تحجر البطن، كما يجب شرب الكثير من الماء للمساعدة في طرد السوائل والسموم وتقليل الانتفاخ.
  • وأخيرا من المفضل الالتزام بكافة تعليمات الطبيب للحصول على أفضل النتائج، والحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة، خاصة أن توزيع الدهون في الجسم بعد شفط الدهون قد يتغير، فمن الممكن أن تتراكم الدهون في مناطق أخرى غير منطقة شفط الدهون.

تم النشر سابقاً بتاريخ: October 16, 2019 @ 10:31 AM

%d bloggers like this: