fbpx

عملية شفط الدهون وكيفية الاستعداد لها ومراحلها وما بعد

عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون والإقدام على إجرائها يتطلب مزيدا من الاستعدادات الهامة التي يمكن حصرها في مرحلة ما قبل شفط الدهون، حيث تحدد مرحلة ما قبل شفط الدهون، ومرحلة ما بعد شفط الدهون النتائج التي يرغب المريض في الحصول عليها من عمليته التجميلية، فإذا ما كان يرغب في نتائج مرضية بنسبة 100%، فعليه الالتزام التام بتعليمات ما قبل عملية شفط الدهون، وكذلك إتباع نصائح بعد عملية شفط الدهون، وفي هذا المقال سنشرح تفاصيل مرحلة ما قبل شفط الدهون كالتالي.

 

 

 

عملية شفط الدهون
عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون

 

يتم تعريف عمليات شفط الدهون بأنها أكثر عمليات التجميل طلبا حول العالم، ولعل السبب في ذلك هو تزايد معدلات الإصابة بالسمنة الموضعية التي تتراكم فيها دهون الجيم في مناطق مختلفة، وترفض التفتيت بالطرق الطبيعية والتقليدية، ومن هنا جاءت أهمية عملية شفط الدهون التي تقوم بسحب دهون الجسم بأدواتها الحديثة بأقل قدر ممكن من التدخلات الجراحية، وبتحقيق أكبر قدر ممكن كذلك من النتائج المرجوة.

 

 

يتم إجراء علمية شفط الدهون بتقنيات متعددة منها الجراحي، ومنها الغير جراحي، ولا يجوز اختيار المريض للتقنية التي يرغب في إجراء شفط الدهون بها بدون أن يصدق الطبيب بالموافقة على هذه التقنية، والتأكد من ملائمتها لصحة المريض ولتوقعاته المستقبلية من العملية، حيث تتواجد تقنية الليزر وتقنية الفيزر، وهما التقنيات الأحدث في شفط الدهون التي يتم من خلالهما سحب الدهون بشكل جراحي أقل بكثير، ولكن لا تقتصر عمليات شفط الدهون على تلك التقنيتان فقط، بل تتواجد العديد من التقنيات الأخرى الغير جراحية مثل تقنية الكافيتيشن، وتقنية كرايو، وما شابه ذلك من تقنيات حديثة قد تكون فعالة مع بعض الأشخاص، وغير مجدية مع البعض الأخر، وفي هذه الحالة ستكون عملية شفط الدهون هي الحل الأخير والأنسب.

الاستعداد لعملية شفط الدهون

 

أهداف عملية شفط الدهون

 

تهدف عملية شفط الدهون إلى تحقيق الشكل الجمالي للجسم من خلال إزالة كل التكتلات والترهلات الدهنية والجلدية مما يضفي على الجسم الشكل الجذاب والتناسق المطلوب للقوام الممشوق، أو أن تحقق عملية شفط الدهون الجانب العلاجي والنفسي المطلوب لأصحاب الوزن الزائد، حيث تسبب السمنة العديد من الأمراض المعقدة التي تؤذي صاحبها، فضلا عن انعزاله اجتماعيا بسبب الشكل الذي يبدو عليه، إلا أن عمليات شفط الدهون تنهي هذه المشاكل بحصول الشخص على الشكل الجميل للجسم وتخليصه كذلك من مسببات الأمراض والمشاكل النفسية.

 

عملية شفط الدهون
عملية شفط الدهون

 

 

كيف تستعد لعملية شفط الدهون ؟

 

أهم أسس الاستعداد لعلمية شفط الدهون تتمثل في الالتزام بالنصائح اللازمة التي سيمليها عليك طبيبك الخاص الذي اختارته بدقة عالية جدًا من حيث الكفاءة والمهارة والخبرة المهنية ولا بأس عند اختيارك الطبيب من معرفة نتائج عملياته السابقة من مرضاه السابقين حتى تتأكد من نسب نجاح هذا الطبيب.

 

 

بعد الانتهاء من اختيار طبيبك وهي خطوة هامة جدا بالطبع تأتي مجموعة من الاستعدادات التحضيرية وهي:

 

إجراء الفحوصات الطبية

 

قبل عملية شفط الدهون، لابد من إجراء الفحوصات الطبية فهي خطوة هامة جدا قبل إجراء أي نوع من العمليات سواء الجراحية أو الغير جراحية، وبصرف النظر عن مدى تعقد الإجراء الجراحي فهي خطوة لابد منها للاطمئنان عل الصحة العامة للمريض، وإن كانت عملية شفط الدهون عملية بسيطة، إلا أنها لا تحتمل حدوث أي نسبة من الخطأ ، وتتمثل الفحوصات الطبية في إجراء تحليل صورة دم كاملة وإجراء الأشعة الضرورية التي سيطلبها الطبيب.

 

 

 

التوقف عن تناول بعض الأدوية

 

قبل علية شفط الدهون، لابد من التوقف عن تناول بعض الأدوية التي تتعارض مع الإجراءات الجراحية، لذلك عند إجراء التشاور المسبق بينك وبين طبيبك لابد من إخباره بكل ما تتناوله من أدوية وعندها من المؤكد أن يمنعك الطبيب عن تناول أدوية سيولة الدم مثل الأسبرين وغيره ، كذلك هناك بعض المكملات الغذائية التي سيمنعك عنها الطبيب.

 

 

عدم تناول حبوب منع الحمل بالنسبة للنساء

 

قبل علمية شفط الدهون، ستتوقف النساء تماما عن تناول حبوب منع الحمل لأنها تسبب نشاط يعيق عملية شفط الدهون، ولا داعي للقلق فهذا التوقف عن تناول حبوب منع الحمل سيكون لفترة قليلة مؤقتة قد تكون 3 أيام فقط.

 

 

عدم ممارسة التمارين المجهدة قبل العملية مباشرة

 

قبل علمية شفط الدهون،  لابد من التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية العنيفة، بل لابد من التزام الراحة البدنية قبل العملية بمدة لا تقل عن 24 ساعة.

 

 

 

تناول وجبة إفطار جيدة

 

قبل عملية شفط الدهون لابد من تناول وجبة إفطار صحية غنية بالفيتامينات والمعادن، وذلك لأن المريض سيعتمد على هذه الوجبة قبل خضوعه للصوم لمدة ثماني ساعات متتالية قبل العملية.

 

 

اعرف من طبيبك كل شيء عن العملية

 

قبل عملية شفط الدهون، هناك جلسة تشاور بين الطبيب المختص والمريض، وهي من الأمور الهامة جدا التي سيشرح فيها المريض أسباب لجوئه لإجراء عملية شفط الدهون، ولا ينبغي أن تنتهي هذه الجلسة دون معرفة المريض كل التفاصيل سواء الدقيقة أو العميقة عن هذه العملية وبالطبع الإجابات المطلوبة ستكون من طبيبك الخاص، لذلك يُنصح بالجلوس مع الطبيب ومعرفة خريطة العملية وخطتها ودرجة النجاح والمواقيت التي سيستغرقها مع التعرف كذلك على أهم المخاطر المحتملة، فكل هذا يسهم في تكوين صورة كاملة عن العملية بحيث تكون مستعدًا لأي شيء لاحقا، في النهاية هو جسدك ويجب أن تحرص عليه.

 

 

 

ومن أهم الممنوعات التي سيمليها عليك الطبيب قبل إجراء شفط الدهون ما يلي:

 

 

  • ممنوع تناول الكحول تماما.
  • ممنوع التدخين نهائيا.
  • منوع التعرض للإجهاد البدني أو النفسي.

 

 

عملية شفط الدهون
عملية شفط الدهون

 

خطوات عملية شفط الدهون

 

بعد الانتهاء من الاستعداد لعملية شفط الدهون ستتم خطوات العملية كالتالي:

 

  • إخضاع المريض تحت تأثير التخدير إما الكلي، أو الموضعي وفقا لما يراه الطبيب مناسب لحالة المريض.

 

  • يقوم الطبيب بإجراء شقوق جراحية صغيرة تقريبا نصف سنتيمتر، ليتم من خلالها اجراء الجراحة.

 

  • يتم حقن المنطقة المرد شفط الدهون منها بمحلول خاص حتى يسهل تفتيت الدهون، ومن ثم يسهل علمية الشفط.

 

  • يقوم الطبيب بإدخال أنبوب الفيزر الذي يعمل على إصدار موجات فوق صوتية بتردد معين لاستهداف الخلايا الدهنية فقط دون التأثير على الأوعية الدموية، فيعمل على تسخين الدهون واذابتها.

 

  • يقوم الطبيب بعد ذلك، بإدخال أنبوب الشفط الذي يعمل على شفط الدهون الذائبة في المحلول وإخراجهم في وعاء خاص .

 

  • وبعد الانتهاء من هذه العملية، يتم غلق الشقوق الجراحية بشكل تجميلي ووضع الضمادات.

 

صور شفط الدهون 3 عملية شفط الدهون وكيفية الاستعداد لها ومراحلها وما بعد
Illustration of a man weighing himself, showing him before, with him overweight and then with the ideal weight, showing weight loss.

 

بعد عملية شفط الدهون

 

بالانتهاء من الاستعداد لعلمية شفط الدهون، وخطواتها الطبية الدقيقة، سيدخل المريض في مرحلة جديدة من النصائح والإرشادات وهي مرحلة ما بعد شفط الدهون، وينبغي فيها إتباع الآتي:

 

 

  • بعد عملية شفط الدهون، لابد من التزام الراحة حتى التماثل للشفاء بشكل تام، مع مراعاة تناول الأدوية الموصوفة من مسكنات ألم ومضادات حيوية.

 

  • بعد عملية شفط الدهون، ينبغي على المريض تجنب التعرض لأشعة الشمس والماء، تجنبًا لأي آثار سلبية على الجرح.

 

  • بعد عملية شفط الدهون، ينبغي على المريض تجنب ممارسة التمارين الرياضية، ولكن يراعي ممارسة تمارين المشي الخفيفة في المنزل منع حدوث الجلطات.

 

  • بعد عملية شفط الدهون، ينبغي على المريض عدم العودة إلى العمل حتى تكتمل فترة النقاهة المقررة من الطبيب المختص.

 

  • بعد عملية شفط الدهون، ينبغي على المريض ارتداء المشدات الضاغطة فهي صممت لتوفير ضغط قوي لتصريف وامتصاص محلول التخدير المتبقي حتى لا يتراكم في الجسم وذلك لبضعة أسابيع .

 

  • بعد عملية شفط الدهون، لابد من الالتزام بنظام غذائي صحي ولابد من شرب كميات كافية من الماء ، والعصائر لمنع الجفاف.

 

  • بعد عملية شفط الدهون، ينبغي على المريض تجنب الأسبرين أو الأيبوبروفين أو مضادات الالتهاب لمدة 3 أيام على الأقل .

 

  • بعد عملية شفط الدهون، ينبغي تجنب تطبيق كمادات باردة أو دافئة على الجلد في المناطق المعالجة بواسطة شفط الدهون.

 

  • وأخيرا لابد على المريض استشارة طبيبه في حال ظهور أي أعراض غريبة بعد عملية شفط الدهون.

 

 

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: