fbpx

عملية كرمشة المعدة بالمنظار

كرمشة المعدة بالمنظار تتعدد الوسائل التجميلية الجراحية المتاحة لإنقاص الوزن الزائد، والعمل على الوصول للوزن المناسب للمريض وفقا لطوله وحالته الصحية، ولكن يخشى العديد الدخول في الإجراءات الجراحية المعقدة تجنبًا لمخاطر الجراحة المحتملة، لذلك تواجدت العديد من الطرق الغير جراحية التي تحقق نفس الهدف مثل عملية كرمشة المعدة بالمنظار والتي سنعرف المزيد عنها في هذا المقال فتابعونا.

المقصود بعملية كرمشة المعدة

يمكن تعريف عملية كرمشة المعدة بشكلها الأساسي بأنها البديل الغير جراحي لعملية تكميم المعدة فهي لا تتطلب إحداث شقوق جراحية في جسم المريض ولكن تُجرى باستخدام المنظار الطبي لعمل بعض القنوات الدقيقة داخل المعدة ليتم طي جدار المعدة وعمل عدة ثنيات تهدف لتقليص حجم المعدة إلى النصف تقريباً.

تتميز عملية كرمشة المعدة بالمنظار بانها من العمليات التي تتم بإجراءات سهلة وبسيطة جدا فلا يتم إجراء أي تعقيدات مخيفة على المعدة من حيث قصها أو تدبيسها أو ربطها بالأمعاء ولكنها تتم بالمنظار فقط  حتى يقوم الطبيب بثني المعدة طولياً وتقليص حجمها بنسبة 40-50% من حجمها بشكل طبيعي، وذلك لأنه يؤدي إلى شعور المريض بالشبع عند تناول كميات أقل من الطعام عن الكميات المعتادة.

فوائد حقن البلازما للوجه وخطوات حقن البلازما للوجه

المرشحون لإجراء عملية كرمشة المعدة

يمكن إجراء عملية كرمشة المعدة للرجال و النساء ممن يعانون من السمنة المفرطة فهي تعد مناسبة تماماً للذين يريدون خسارة 15 – 20 كيلوجرام من وزنهم، وهي الفئة التي عانت في وجود حل لوزنها الزائد والسمنة التي يعانون منها لأن ما لديهم هي أوزان زائدة ولكن لا يناسبها إجراءات جراحية كبيرة مثل التكميم والتحوير، وهنا يأتي دور كرمشة المعدة.

مميزات إجراء عملية كرمشة المعدة بالمنظار

كرمشة المعدة بالمنظار من العمليات البسيطة ولا يمكن تصنيفها كعملية جراحية مخيفة فلا يتم إحداث شقوق جراحية ولا تحمل العملية مضاعفات أو آثار جانبية مقلقة .

كرمشة المعدة بالمنظار لا تحتاج إلى زرع جسم غريب في معدة المريض كالذي يحدث مثلًا في عملية ربط المعدة باستخدام رباطٍ مطاطي لربطها وتقليل حجمها ولا حاجة أيضاً لقص المعدة أو التخلص من أي جزء منها، بالإضافة إلى أن الأطباء لا يلجؤون لإجراءات معقدة كتوصيل المعدة بالأمعاء مثل ما يحدث في تغيير مسار المعدة.

كرمشة المعدة بالمنظار يمكن عكسها في أي وقت وفك طي المعدة وإعادتها إلى حالتها الطبيعية الأولى، ولكن ينبغي التنويه إنه من المهم الانتباه لتنظيم الطعام لأقصى درجة بعد العملية لتحمي جسمك من ضعف التغذية المحتمل نتيجة تناقص كميات الطعام التي تستطيع تناولها خلال اليوم وفي الوجبة الواحدة.

خطوات إجراء عملية كرمشة المعدة بالمنظار

تستغرق المدة المنية التي يتم فيها إجراء عملية كرمشة المعدة حوالي من ساعة إلى ساعتين على الأكثر وتبدأ أولى خطوات عملية كرمشة المعدة بالمنظار بإخضاع المريض تحت تأثير التخدير الكلي فعلى الرغم من سهولة إجراء العملية إلا إنها تتطلب تخدير المريض كليا بعد ذلك يقوم الطبيب بإحداث خمس أو ست شقوق جراحية صغيرة جدا لا يتجاوز طولها سنتيمترات معدودة في اتجاهات متعددة من البطن حول المعدة ليتمكن من إدخال المنظار الجراحي للمعدة عبرها.

بعد ذلك يقوم الطبيب بإدخال كاميرا صغيرة تنقل بثاً حياً لموضع العملية في المعدة عبر شاشة أمام الطبيب بينما يُدخل عدة أدوات جراحية وصولا للمعدة ويحدد الخطوات التي سيتبعها، ومن هنا يبدأ الطبيب في كرمشة المعدة باستخدام المنظار من خلال طي جدار المعدة داخلياً باستخدام الخيوط الجراحية حتى يتقلص حجم المعدة طولياً بنسبة 40-50% من حجم المعدة الأصلي.

وبعد الانتهاء من كافة الإجراءات الطبية المطلوبة يستطيع المريض مغادرة المستشفى دون وجود أي ندوب ظاهرة كما أنه لا يحتاج وقتاً طويلا للتعافي.

كيفية التعافي بعد إجراء عملية كرمشة المعدة بالمنظار

عملية كرمشة المعدة بالمنظار لا تحتاج فترة نقاهة طويلة إذا ما قورنت بباقي جراحات السمنة الأخرى لأنها لا تتجاوز الأسبوع.

يمكن للمريض أن يعود للمنزل في نفس يوم إجراء كرمشة المعدة، كما يمكنه العودة لممارسة أنشطته اليومية بشكل طبيعي بعد فترة قصيرة.

ينبغي بعد الخضوع لإجراء كرمشة المعدة تناول الكثير من السوائل والابتعاد عن أي أطعمة صلبة.

ينبغي التزام المريض بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يصفها له الطبيب المختص بحالته.

ينبغي على المريض الحفاظ على تناول الأدوية والمسكنات باستشارة الطبيب حتى تنتهي فترة تعافيه.

وأخيرا تشير الإحصائيات إلى أن أغلب الذين خضعوا لعمليات كرمشة المعدة خسروا ما بين 40 و 60% من وزنهم الزائد خلال العام الأول بعد الغجراء، بالإضافة إلى أن عدداً كبيراً منهم أبدى تحسناً ملحوظاً في كل الأمراض المتعلقة بالسمنة التي كان يعاني منها سابقاً بما في ذلك أمراض القلب وضغط الدم والسكري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: