fbpx

فحص الأسنان ودواعي إجراء تجميل وكيفية الاستعداد لها

تجميل الأسنان

فحص الأسنان للحصول على الابتسامة الجميلة التي لا تتطلب عن أسنان بيضاء متراصة فقط، ولكن تتطلب هذه الابتسامة أسنان صحية لا تعاني من المشاكل المرضية التي تشوه شكل الفم وتسبب العديد من الآلام.

وهو ما يؤدي بدوره إلى مشاكل أخرى أكثر تفاقمًا، لذلك ندعوكم دوما على Dr Z Advisor ضرورة إجراء الفحوصات الدورية للاطمئنان على الصحة العامة.

ومن ضمن هذه الفحوصات “فحص الأسنان” هذا الفحص يكتسب أهمية خاصة ومميزة لأنه سيكشف لنا العديد عن مشاكل الأسنان التي ربما يعانيها العديد منا دون أن يدري، وفي هذا المقال سنكشف لكم كل ما يتعلق بالفحص للأسنان.. فتابعونا لمعرفة المزيد.

فحص الأسنان

المقصود بفحص الأسنان

الفحص الدوري أو المنتظم للأسنان هو جزء هام جدا من الرعاية والعناية الشخصية بصحة الفم، وذلك لأن هذا الفحص سيكشف العديد من الأمراض التي ربما تعانيه عزيزي القارئ، حيث يقوم طبيب الأسنان المتخصص بفحص الفم وتنظيف الأسنان والكشف عن التسوس أو أمراض اللثة المختلفة.

وخلال هذا الفحص سيقوم طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان بتقييم خطر الإصابة بمشاكل أخرى تتعلق بصحة الفم، إلى جانب فحص الوجه والرقبة بحثًا عن أي اضطرابات لا قدر الله.

ويجب التنويه أنه خلال فحص الأسنان من المحتمل أن يتم إجراء الأشعة السينية للأسنان ويقصد بها (التصوير الإشعاعي) سنتناول تفاصيله الكاملة في مقال لاحق فيما بعد.

ومن المحتمل أيضا أن يناقش طبيبك المختص بالأسنان نظامك الغذائي وعادات نظافة الفم، وقد يُوضح الأساليب الصحيحة لتفريش الأسنان والتنظيف بالخيط وهي من الأمور الهامة جدا التي يتغافل العديد منها إتباعها.

وفي هذا الفحص لديك عزيزي القارئ فرصة هائلة لا ينبغي تفويتها من حيث تقديم كافة استفساراتك المتعلقة بنظافة الأسنان والفم واللسان واللثة، وما ينبغي عليك فعله بالضبط كل ذلك سيمليه عليك طبيبك بكل وضوح.

لمعرفة معلومات عن طرق تجميل الأسنان بأحدث الأساليب في مصر قم بزيارة المقال الآتي:

الطرق المتطورة لتجميل الأسنان في مصر

أهمية إجراء فحص الأسنان      

كما ذكرنا في السطور السابقة وضحنا ما الذي يتم خلال إجراء الفحص وتبين من خلال هذا الفحص مدى أهميته لصحة الأسنان والفم عمومًا، حيث يساعد الفحص المنتظم على حماية الصحة العامة للشخص.

يمنح الفحص الفرصة لطبيب الأسنان لتقديم نصائح حول العناية بالأسنان والكشف عن أي مشاكل بصورة مبكرة، عندما تكون هذه المشاكل أكثر قابلية للعلاج.

يكشف فحص الأسنان مشاكل تسوس الأسنان التي يعانيها العديد منا خصوصا الأطفال، وتحدث هذه المشكلة عندما تتراكم بقايا الطعام على الأسنان وتقوم البكتيريا التي تعيش داخل الفم بهضم هذه البقايا وتحويلها إلى حمض.

ليقوم هذا الحمض بدوره بإذابة الطبقات الخارجية من السن وهي المينا، ويصيب تسوس الأسنان الطبقات الداخلية للأسنان كما الطبقات الخارجية أيضًا.

وفي حال عدم معالجة تسوس الأسنان فإن التجاويف والثقوب قد تكبر وتتسع مما يسبب آلامًا شديدة، أو التهابات، أو حتى فقدان الأسنان ومضاعفات أخرى.

فحص الأسنان

كيفية الاستعداد لإجراء فحص الأسنان

تبدأ أولى خطوات الاستعداد للفحص في اختيار الطبيب المناسب، وذلك لأن أطباء الأسنان على وجه الخصوص لهم معايير خاصة عند اختيارهم نظرا لزيادة فرص انتشار الأمراض والعدوى داخل عيادات الأسنان.

ومن هنا تأتي أهمية الاختيار وفقا لنظافة عيادة الطبيب ونظافة الأدوات والتعقيم وحتى النظافة الشخصية لملابس الطبيب وأرضية العيادة وكل ما يتعلق بالأدوات المستخدمة فضلا عن ذلك ينبغي الاختيار وفقا للمهارة والخبرة المهنية.

وإذا كنت ستقوم عزيزي القارئ مرة بجدولة بإجراء هذا الفحص لأول مرة، أو كنت تبحث عن طبيب أسنان جديد، اطلب من الأصدقاء والمقربين والجيران، وزملاء العمل أو الطبيب الحصول على توصية.

 وأخيرا وقبل الخضوع لإجراء الفحص وتلقي العلاج الملائم لحالتك تأكد من إلمامك بالأمور المادية مثل الرسوم وخيارات الدفع، وذلك لأن الأمور المتعلقة بصحة وتجميل الأسنان تتميز بارتفاع تكاليفها ولكنها أمر لابد منه خصوصا من الناحية الصحية.

الفحص يحدد ما تكون الأسنان بحاجة إليه لتعود بأسنان صحية وابتسامة جميلة وفي حالة الرغبة في التعرف على زراعة الانسان وكل التفاصيل قم بزيارة مقالنا التالي:

كل ما يتعلق بعملية زراعة الأسنان

فحص الأسنان ونتائجه

كما ذكرنا في السطور السابقة الفحص للأسنان سيتم من خلال عدة خطوات يقوم بها الطبيب وعدة معلومات سيحصل عليها الطبيب من مريضه.

تبييض الاسنان 2 فحص الأسنان ودواعي إجراء تجميل وكيفية الاستعداد لها

هذا ويلخص لكم Dr Z Advisor  أهم الفحوصات التي سيجريها طبيبك خلال فحص الأسنان كالتالي:

  • العمل على تقييم حالتك الصحية العامة ونظافة الفم لديك.
  • العمل على  تقييم مخاطر الإصابة بـ تسوس الأسنان، وتسوس الجذور، وأمراض اللثة أو العظام.
  • العمل على تقييم مدى الحاجة إلى استعادة الأسنان أو استبدالها في حال فقدان الأسنان أو تلفها أو كسورها.
  • العمل على الفحص الدقيق للأسنان والفك لاكتشاف المشاكل التي تعانيها.
  • إزالة أي تلوثات أو رواسب من الأسنان وهو ما سيؤدي بدوره إلى تفتيح لون الأسنان.
  • شرح وتوضيح طرق التنظيف السليمة للأسنان أو أطقم الأسنان وكذلك تنظيف اللسان فهي من الأمور الهامة لصحة الفم والتي يغفل عنها الجميع.

فحص الأسنان للمرضى

 سيقوم الطبيب بنفس الإجراءات السابقة مع الأشخاص المرضى أيضا ولكن مع التدقيق في بعض الأور الخاصة لديهم مثل:

  • ضرورة فحص الأسنان بـ الأشعة السينية، أو عند الضرورة القيام بإجراءات التشخيص الأخرى وأثناء الفحص، سيسألك طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان عن أي مشاكل صحية لديك أو عن الأدوية التي تتناولها، ويناقش كيفية تأثير الأدوية على صحة الفم.
  • وإذا كنت تعاني من مرض السكري على سبيل المثال، فأنت في خطر متزايد من أمراض اللثة، وأي دواء يساهم في جفاف الفم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان.
  • وإذا كان التهاب المفاصل يتداخل مع قدرتك على تنظيف الأسنان بفعالية، فقد يشرح لك طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان كيفية إدخال مقبض فرشاة الأسنان في كرة مطاطية لتسهيل الاستخدام، أو قد يوصي باستخدام فرشاة أسنان آلية، أو فرشاة أسنان كهربائية.
  • وإذا كان لديك بدائل صناعية مثل أطقم الأسنان أو الجسور، سيقوم طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان بفحص مدى ملائمتها ومناقشة الحاجة إلى إجراء تعديلات.
  • وأخيرا سيناقش معك الطبيب نمط الحياة الخاص بك من حيث الغذاء والمياه والرياضة  واستخدام منتجات التبغ وغيرها من عوامل نمط الحياة التي يمكن أن تؤثر على صحة الفم.
التهاب عصب الاسنان فحص الأسنان ودواعي إجراء تجميل وكيفية الاستعداد لها

متى يتم اللجوء لعمليات تجميل الأسنان ؟

بعد أن شرحنا لكم كافة التفاصيل المتعلقة بفحص الأسنان المنتظم يتبقى لنا الإجابة على هذا التساؤل الهام وهو متى يلجأ المريض لعملية تجميل الأسنان؟

الإجابة تتلخص في أنه ليس شرطا أن يتم اللجوء لعمليات التجميل من منطلق التجميل والشكل اللائق فقط.

ولكن قد يتم الخضوع لعمليات التجميل لعلاج العديد من المشكلات الصحية أيضا فتكون جنبا إلى جنب مع التجميل الظاهري ولتجميل الأسنان عدة أسباب منها:

مشاكل اللثة

في حال إصابتك باللثة الحساسة فأنت عرضة لحدوث المشاكل المختلفة والمتمثلة في تراكم الجير والبكتيريا على الأسنان.

وهو ما سيؤثر بالطبع على قوة الأسنان بالسلب وإصابتها بالتسوس، وفي بعض الحالات يواجه بعض الأشخاص التهابات شديدة في اللثة تتطور إلى تكون خراج مما يستدعي زيارة الطبيب فورا واللجوء لعملية جراحية للتخلص منه.

تبييض الأسنان

طرق تبييض الأسنان كثيرة، فالبعض يلجأ إلى وصفات تبييض الأسنان المنزلية التي قد تنجح في حالة وجود نسبة اصفرار قليلة.

غير أن هذه الطرق تحتاج إلى وقت طويل حتى تأتي بالنتيجة المرجوة، في حين أن الجميع يريد أفضل النتائج في وقت قصير وهو ما يتمثل في تبييض الأسنان بالليزر أحدث التقنيات المستخدمة على نطاق واسع في عمليات التبييض.

ترميم وحشو الأسنان

يتم اللجوء إلى هذه الطريقة عند وجود تسوسات وبقع لا تختفي حتى بعد اتباع بعض طرق تبييض الأسنان سواء في المنزل أو العيادة، أو تباعد غير منتظم بين الأسنان، وكذلك في حالة الأسنان القصيرة أو تغير لونها بعد قطع العصب.

اعوجاج الأسنان

تعتبر هذه المشكلة من المشاكل التي ليس لها حل إلا عمليات التجميل ويسهل اكتشافها من خلال فحص الأسنان الظاهري، فهي الطريقة الوحيدة التي تمكن الشخص من الحصول على أسنان مرصوفة جيدا.

وفي هذه الحالة لا يكون الهدف من العملية تجميلي فقط وإنما تعديل الأسنان وإعادتها إلى مكانها الطبيعي حتى تكون متناسقة بعضها مع بعض، كما تصبح الأسنان متناسقة مع شكل الوجه وتكويناته.

 

الفينير 2 1 فحص الأسنان ودواعي إجراء تجميل وكيفية الاستعداد لها

الأسنان البارزة

من أهم المشكلات التي تستدعي الذهاب إلى طبيب الأسنان وإجراء عملية تجميل، وتكون نتيجة لتراجع الفك السفلي أو بروز الفك العلوي.

الحصول على الابتسامة الجميلة

من أهم الدوافع التي يلجأ لها الأشخاص لإجراء تجميل الأسنان هو هدفهم في الحصول على الابتسامة الجميلة.

وهو ما حققته التقنيات الحديثة في الطب التجميلي من خلال “الفينير – اللومينير” وهما تقنيتان يمكن بهما الحصول على أسنان بيضاء متراصة ومتناسقة تجعل من شكل ابتسامتك ابتسامة فناني هوليود.

فقدان الأسنان

من الأمور التي تستدعي أيضا ضرورة إجراء تجميل للأسنان هي فقدان أحد الأسنان أو تعرضها للكسر والتلف.

وهو ما يتم الاستعاضة عنه بزراعة أسنان اصطناعية من مادة التيتانيوم تقوم بدور الأسنان الطبيعية من حيث الشكل والوظيفة، وقد حققت هذه النوعية من العمليات تطورا وإقبالا ملحوظا في الفترات الأخيرة.

معلومة Dr Z Advisor  الهامة عن فحص الأسنان

توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية بأن يخضع الأشخاص البالغين لفحوصات الأسنان المنتظمة على فترات يحددها طبيب الأسنان المختص.

وحتى إذا لم يعد لديك أسنان طبيعية، فمن المهم استشارة طبيب الأسنان لإجراء الفحوصات الضرورية في هذه الحالة الأسنان، وذلك من أجل الحفاظ على صحة الفم والأسنان البديلة.

 

 

 

نحن في انتظارك

 

[contact-form-7 id=”522″]

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: