fbpx

فوائد الكولاجين للشعر

الكولاجين للشعر

الكولاجين للشعر تتعدد مشاكل الشعر المختلفة لتكون النتيجة النهائية مظهر غير لائق، وغير محبب من شعر جاف ومتقصف وتالف، وبصرف النظر عن الأسباب التي أدت إلى هذه النتائج، إلا أن الطب التجميلي لم يترك شيئا كبيرا أو صغيرا، إلا وأوجد له الحل والعلاج الفعال، وفي هذا المقال سنقدم لكم إحدى الحلول المبهرة لمشاكل الشعر المختلفة، وهو الكولاجين، ذلك البروتين الهام جدًا والموجود في أنسجة الجلد والعظام والمفاصل والغضاريف بصورة طبيعية في جسم الإنسان، وما يميز هذا البروتين عن باقي بروتينات الجسم، هو احتوائه على ألياف طويلة لها العديد من الوظائف الصحية والتجميلية المختلفة .

 

 

كولاجين الشعر

 

كولاجين الشعر

 

الكولاجين من أكثر البروتينات المتوافرة في جسم الإنسام بشكل طبيعي حيث تمثل نسبة 30 % من بروتينات الجسم، و70% من بروتين الجلد، ولكن تعرض الإنسان لعدد من العوامل قد يؤثر على نسبة تواجد الكولاجين في جسمه مثل التقدم في العمر والتعرض للضغوط العصبية وإهمال إتباع نظام غذائي صحي والاختلالات الصحية للقناة الهضمية وغير ذلك من العوامل الأخرى تؤثر في نسب تواجد الكولاجين، والتي بالطبع لها التأثيرات الصحية والتجميلية المختلفة على الإنسان.

 

ويمكن تعريف الكولاجين المصنع بأنه مستحضر علاجي تجميلي عبارة عن اتحاد مادتي البروتين والكرياتين ليعالج الشعر التالف والجاف والمتقصف، ويعيد إليه صحته وقوته وكثافته ولمعانه، حيث يتوافر الكولاجين في أشكال متعددة سنتناولها في السطور القادمة.

 

 

أشكال وصور كولاجين الشعر

 

يتوافر الكولاجين المعالج للشعر في صور وأشكال متعددة تعمل جميعها على نفس الهدف وهي:

 

شامبو الكولاجين

 

وهو منتج تجميلي خالي من المواد الضارة ومادة الفورمالين، ويتم استخدامه بهدف تنظيف فروة الرأس من المواد الدهنية .

 

مادة الكولاجين المعالج

 

وهي عبارة عن مواد بروتينية طبيعية مستخلصة من البروتين الموجود في أظافر، وشعر الحيوانات وهي مادة خالية من أي مركبات ضارة على الشعر تستخدم لعلاج الشعر المتضرر من الصبغات المتكررة أو التعاملات الحرارية اليومية والشعر المتقصف والجاف والخشن وتعيد له الحيوية والرطوبة.

 

قناع الكولاجين

 

وهو قناع الكولاجين يستخدم بعد وضع مادة الكولاجين على الشعر لتعزيز خصائصه الطبيعية ومساعدته على البقاء لفترات أطول في الشعر حتى يستفيد الشعر منه أكثر ويفضل استخدامه مرة واحدة فقط  كل أسبوع.

 

سيروم الكولاجين

 

تكمن أهمية سيروم الكولاجين في علاج وحماية الشعر من العوامل المؤذية للشعر مثل التعاملات الحرارية المباشرة المؤذية للشعر كاستخدام السيشوار اليومي كما يحميه من التقصف، والجفاف، ويفضل استخدامه بعد الاستحمام مباشرة.

 

علاج الضعف الجنسي بالأدوية

فوائد الكولاجين للشعر

 

أيًا ما كانت الطريقة التي سنحصل بها على الكولاجين لعلاج الشعر سواء الطريقة الموضعية أو طريقة الحقن أو تناوله في مكملات غذائية، إلا أن النتيجة النهائية ستعود بالنفع على الشعر، وهو المطلوب لذلك سنوضح لكم فوائد الكولاجين للشعر كالتالي:

 

  • الكولاجين يخلص الشعر من مشكلة الشيب المبكر، وذلك لأنه يعمل على تقوية بنية بصيلات الشعر فالبنية القوية للبصيلة هي المسؤولة عن لونها الصحيح إما بلونها الأصلي أو بلون أفتح فيما يسمى بالشيب المبكر، لذلك فإن الاعتماد على الكولاجين يساعد على تقليل ظهور الشعر الأبيض.

 

  • الكولاجين يقلل من تقصف الشعر فالتقدم بالعمر يجعل الشعر يفقد ترطيبه الداخلي ليصاب بالجفاف، ومنها يحدث تقصف نهايات الشعر هذه التي تؤثر بدورها على مظهر الشعر الجمالي ، إلا أن الكولاجين يساعد على تقليل تكسر الشعر وتقصفه بشكل فعال، وتعد المكملات الغذائية من الكولاجين هي أفضل الطرق لعلاج مشكلات الشعر الجاف والتالف.

 

  • الكولاجين يعالج الشعر التالف، حيث يتعرض الشعر للعوامل الخارجية بشكل يومية من تلوث وتدخين وأشعة الشمس الضارة لتكون النتيجة هي تعرض الشعر للتلف، ولكن مع استخدام الكولاجين الذي يحتوي على مضادات الأكسدة يستطيع مكافحة التلف الناتج عن تلك السموم بشكل طبيعي.

 

  • الكولاجين يحافظ على توازن الهرمونات بالجسم، فمن الطبيعي أن التغيرات الهرمونية هي العدو الأكبر للشعر وصحته، إلا أن تواجد الكولاجين يحافظ على هذا التوازن النافع للشعر.

 

  • الكولاجين يمنح الشعر النعومة والقوة واللمعان.

 

  • الكولاجين يعمل على علاج الشعر المجعد .

 

  • الكولاجين يجدد الشعر التالف ويعيد إليه حيويته وانسيابه.

 

  • الكولاجين من المواد الآمنة تماما على الشعر فلا يحتوي على مادة الفورمالدهايد التي تتواجد في مواد الفرد الأخرى، والتي تعد من المواد المسرطنة.

 

  • الكولاجين يمكن استخدامه لجميع أنواع الشعر وجميع الأعمار .

 

  • الكولاجين يمنع تساقط الشعر، لذلك فمن الممكن اللجوء لعلاج الشعر بالكولاجين أولا قبل اللجوء لعمليات زراعة الشعر المختلفة.

 

  • وأخيرا استخدام الكولاجين للشعر بشكل منتظم يساعد على استعادة الكولاجين المفقود في الجسم مما يحسن من الشعر والأسنان والأظافر أيضاً.

 

كولاجين الشعر

أسباب هيشان الشعر

 

بحسب نتائج إحدى الدراسات المنشورة في أحد مواقع التجميل الأجنبية، هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى هيشان الشعر والتي تعتبر أحد حالات تقصف الشعر منها غسل الشعر بماء ساخن جدًا، والذي يؤدي إلى فقدان الشعر لزيوته الطبيعية التي تحافظ على نعومة ورطوبة الشعر.

 

تجفيف الشعر بشكل قاسي، حيث يتسبب التجفيف الخاطئ وخاصة بالمناشف الغير قطنية في توليد شحنات كهربائية ضارة بالشعر تعمل على هيشانه، والأمر ذاته مع الوسادات التي يتم النوم عليها خاصة إذا كانت مغطاة بأقمشة مصنعة من الألياف الصناعية، وكذلك أيضاً الإكثار من غسيل الشعر وخاصة بالشامبوهات التي تحتوى على مواد كيماوية مثل السلفات والذي يتسبب في جفاف الشعر وهيشانه.

 

الكولاجين لعلاج هيشان الشعر

 

أشارت الدراسة إلى أن أهم طرق علاج هيشان الشعر يتمثل في محاولة الحفاظ على ترطيب الشعر بالشكل الكافي من خلال استخدام الكريمات والزيوت المناسبة، وعدم الإكثار من غسيل الشعر بالشامبو ومواد التنظيف أكثر من مرتين أسبوعين مع ضرورة الاهتمام باستخدام المواد الخالية من السلفات، وكذلك الاهتمام بترطيب الشعر بعد الغسيل مباشرة ببلسم الشعر أو حمامات الكريم والزيوت.

 

وأضافت الدراسة يجب أيضاً أن يحرص الشخص على ارتداء الملابس القطنية، وألا يستخدم أي مواد مصنوعة من ألياف صناعية على الشعر بشكل مباشر سواء كانت أغطية للرأس أو مناشف للتجفيف، وفضلاً عن ذلك يجب تجنب تمشيط الشعر المبلل وكذلك الشعر الجاف تماماً ويفضل استخدام الأمشاط الخشبية في تمشيط الشعر لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس وكذلك لا ينتج عن استخدامها أي احتكاك مباشر بالشعر.

وعن الطرق الطبية لعلاج هيشان الشعر أكدت الدراسة على فعالية حقن الكولاجين في القضاء على مشكلة هيشان الشعر وتقصفه، لأنها تساعد على إمداد الشعر بالمواد والفيتامينات والبروتينات الهامة اللازمة لإعادة الحيوية للشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: