fbpx

عملية زراعة الأسنان وفوائدة والفرق بينها وبين تركيب الأسنان

عملية زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان هناك الكثير من الأشخاص يحتارون بشأن الطريقة الأفضل لتعويض الأسنان المفقودة، ما بين إجراء عملية زراعة الأسنان، أو اللجوء لتركيبات الأسنان المختلفة سواء التركيبات الثابتة، أو التركيبات المتحركة، وعلى الرغم من اشتراك الهدف الرئيسي بين التقنيتان، إلا أن علمية زراعة الأسنان تكتسب أهمية خاصة وفوائد ومنافع أكثر من تركيبات الأسنان بما يؤثر إيجابا على الأشخاص الذين هم في حاجة لإجراء زرع الأسنان الاصطناعية، وفي هذا المقال سنقدم لكم أساسيات إجراء علمية زراعة الأسنان، وفوائد إجراء هذه العملية، مع تسليط الضوء على الفرق بين زراعة الأسنان وتركيبات الأسنان، فتابعونا في هذا المقال لمعرفة المزيد .

 

عملية زراعة الأسنان

 

عملية زراعة الأسنان من العمليات التجميلية والعلاجية التي يلجأ لها الكثير من الأشخاص، ولا تتم عملية زراعة الأسنان وفق نهج واحد فقط، بل هناك عدة مدارس يتبعها الأطباء خلال إجراء زراعات الأسنان، إلا أن القرار النهائي بشأن النهج المحدد لزراعة الأسنان يتم تحديده مع المريض وفقا لاحتياجاته، وهناك مدرسة طبية تدعو إلى زراعة الأسنان الفورية بعد وقت قصير من خلع السن، وهو إجراء بسيط وسريع، بينما تتطلب حالات أخرى في البداية شفاء الفك بعد الخلع لبضعة أشهر ليتم بعدها إجراء الزراعة.

 

ومن حيث الإجراء التأهيلي لزراعات الأسنان هناك من يدعو لإعطاء استراحة بعد غرس السن لبضعة أشهر، ومن ثم تثبيت تاج السن في مرحلة متقدمة بينما تتيح التقنيات الجديدة اليوم تثبيتا فوريا على الغرس بعد زرعه، وتعطي المريض أسنانا جديدة في يوم الزراعة.

 

 

تدور الفكرة الرئيسية بشأن إجراء عملية زراعة الأسنان في تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك، ثم يتم تركيب مسمار غالق فوق جسم الدعامة ، وتأتي المرحلة الأخيرة في تركيب التاج، ومع التطورات التكنولوجية ظهرت عملية زراعة الأسنان الفورية التي تعتمد على شعاع الليزر في إجراء ثقب صغير في اللثة لتركيب دعامة التيتانيوم، والتي تلتئم فورا مع عظام الفك، وبالتالي يتم تركيب التاج في نفس الجلسة أو بعدها بيومين على أقصى تقدير .

 

 

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

 

شروط عملية زراعة الأسنان

 

فقدان الأسنان يمثل مشاكل صحية وجمالية للكثير من الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة، ولذلك يتم اللجوء لعمليات زرع الأسنان باعتبارها الطريقة الأفضل، ولكن حتى تتم عملية زراعة الأسنان بشكل آمن لابد من توافر بعض الشروط، وهي:

 

  • تشترط عملية زراعة الأسنان ألا يعاني المريض من بعض الأمراض التي تؤثر على العظام مثل مرضى السكري ومرضى هشاشة العظام.

 

  • تشترط عملية زراعة الأسنان أن يكون لدى المريض كمية كافية من عظام الفك لان هذه العظام تتآكل مع فقدان الأسنان وهو ما يجب العمل عليه وتعويضه قبل البدء في زراعة الأسنان.

 

  • تشترط عملية زراعة الأسنان أن يتجاوز المريض عمر 18 عاما

 

  • تشترط عملية زراعة الأسنان أن يتأكد الطبيب من بُعد العظم المراد الزرع فيه عن التجاويف الأنفية وأعصاب الفك لدى المريض قبل زراعة الأسنان.
إقرأ أيضا:  مدة زراعة الأسنان

 

  • تشترط عملية زراعة الأسنان أن يكون لدى المريض وعي تام بأهمية المحافظة على صحة الفم والأسنان.

 

عملية زراعة الأسنان الفورية ومميزاتها في مصر عن باقي الدول

 

الفرق بين زراعة الأسنان وتركيبات الأسنان

 

هناك مجموعة من الفروق الجوهرية بين زراعة الأسنان وتركيبات الأسنان كالتالي:

 

 

  1. أسعار زراعة الأسنان أكبر بكثير لأننا نتحدث عن إبدال سن بسن آخر، قد يكون قريب جدًا من الطبيعي، فيما عدا طبعًا إمكانية النمو والتفاعل كالسن الطبيعي، بينما تركيبات الأسنان تكون تكلفتها أقل.

 

 

  1. تركيب السن أمر بسيط بعض الشيء يقوم على جلب سن ووضعه في مكان السن المكسور أو التالف أو المسوس، لكن على العكس تمامًا نجد أن الزراعة تأخذ مراحل أكبر تبدأ من التمهيد في اللثة والجذور، بمعنى أكثر دقة، زراعة الأسنان أعمق بكثير وكيفيتها أكثر تعقيدًا من التركيب السهل، وهو ما يعكس النتيجة.

 

 

  1. زراعة الأسنان تنتج لنا أسنان يُمكن اعتبارها ضمن كيان الأسنان الطبيعية بشكل مباشر وتدوم لمدة لا تقل عن عشرين عام وقد تصل إلى نهاية العمر، كما أنها لا تُصحب بأي وجع أو مشاكل خلال تنفيذها، أما بالنسبة للتركيب فهو بكل تأكيد لا يأخذ نفس العمر أو الصلاحية التي تأخذها الزراعة ويُعد كذلك حل مؤقت.

 

 

  1. يلجأ لزراعة الأسنان الأشخاص الذين لم يعد التركيب حلًا مناسبًا لهم أو أولئك الذين يريدون شيء دائم وحل نهائي، أما التركيب فقد يكون حل سريع وفي نفس الوقت مُسعف، لذا فإن نوعية الأشخاص تبدو مختلفة على الرغم من وجود رابط واحد، وهو مشكلة في الأسنان.

 

خطوات عملية زراعة الأسنان

 

  • تبدأ عملية زراعة الأسنان بإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة الأسنان واللثة، وتلك الخطوة هامة للغاية لتحديد إقامة العملية من عدمه وتبدأ مباشرةً في اللحظة التي يُقرر العميل فيها إقامة العملية، حيث يتم الفحص والتأكد من سلامة اللثة والعظام، وذلك من خلال الفكين بالفم.

 

  • بعد ذلك تعتمد عملية زراعة الأسنان على التخدير، وتلك أيضًا مرحلة بديهية تحدث لتفادي أي وجع مُتحمل خلال العملية، ويتم في ذلك استخدام التخدير الموضعي.

 

  • الخطوة التي تلي التخدير في عملية زراعة الأسنان تتمثل في الحفر، وفي هذه المرحلة يتم حفر اللثة استعدادًا لاستقبال السن الجديد، ويجب طبعًا أن يتم الحفر في هذه المرحلة بشكل دقيق ومنتظم بحيث لا يتم ارتكاب أي خطأ، وفي نهاية مرحلة الحفر هذه يتم وضع الغرس، أو يُمكن أن نُطلق عليه الجزء الصناعي الأول في تركيب السن الصناعي.

 

  • مرحلة تسكير الجرح، وفي هذه المرحلة يحدث شيء غريب بعض الشيء، حيث أنه لا يتم وضع السن الصناعي مباشرةً وإنما أولًا يتم وضع سن طبيعي حتى يكتمل تسكير الجرح، وبعد حوالي أسبوع من العملية يتم وضع السن الصناعي الذي يستمر معك ويُصبح جاهز للاستخدام.
إقرأ أيضا:  عمليات تجميل الأسنان ومميزات عملية تجميل الاسنان وسعر عملية

 

 

"<yoastmark

 

نصائح بعد عملية زراعة الأسنان

 

الانتهاء من عملية زراعة يعقبه التمتع بأسنان جديدة مماثلة لأسنانك الطبيعية، ولكن هناك بعض النصائح اللازمة للحفاظ على الأسنان المزروعة كالتالي:

 

  1. بعد زراعة الأسنان لابد من تجنب تناول أطعمة أو مشروبات لفترة لا تقل عن ثلاث ساعات، ففي هذه المرحلة لا يجب المخاطرة أبدًا بإدخال أي شيء إلى الفم مهما كان ذلك الشيء، وخصوصًا تلك الأطعمة المعروف عنها حاجتها الكبيرة إلى المضغ، إذ أنه من الأفضل التوقف عنها لفترة لحين تثبيت الأسنان.

 

  1. بعد زراعة الأسنان لابد من تناول الأدوية الموصوفة، إذ أنه بعد الانتهاء من زراعة الأسنان من المفترض أن تكون هناك بعض الأدوية التي سوف ينصحك الطبيب بالتأكيد بتناولها، هذه الأدوية قد تقي من الجروح والبثور وربما تكون مطلوبة من أجل تثبيت الأسنان.

 

  1. بعد زراعة الأسنان لابد من التوقف عن استخدام فُرش ومعجون الأسنان لفترة، وهذا في الحقيقة شيء بديهي لا يحتاج إلى الكثير من التأكيد عليه، إذ أنه عند استخدام فرش الأسنان والمعجون يتم خلخلة الأسنان، هذا ناهيك عن أن الطبيب بالأساس سوف يصف طرق تنظيف معينة يُمكن استخدامها في تنظيف الأسنان بالشكل الملائم لحالتك.

 

  1. بعد زراعة الأسنان لابد من المتابعة مع الطبيب والمركز، وهذا في الواقع الأمر الأهم والأبرز خلال فترة ما بعد العملية، لأن الطبيب من شأنه أن يُقيم حالتك ويُعطيك التقرير المناسب، وبالتالي النصائح المناسبة.

 

مخاطر زراعة الأسنان

 

زراعة الأسنان عملية تجميلية مثلها مثل اي عملية اخرى تجمل في طياتها بعض المخاطر المتوقعة، وفيما يتعلق بمخاطر زرعة الأسنان يمكننا حصرها وتلخيصا في الآتي:

 

  • من مخاطر زراعة الأسنان احتمالية حدوث نزيف اعتيادي مصحوب بالألم، وذلك الأمر متوقع حدوثه في الساعات الأولى من العملية، وبشكل أكثر تحديدًا بعد انقضاء الساعة الأولى منها، هذا طبعًا بخلاف الانزعاج الذي من الممكن أن يظل لمدة أسبوع مثلًا، ففي النهاية ثمة شيء جديد موجود في فمك ومن الطبيعي عدم التأقلم معه سريعًا.

 

  • من مخاطر زراعة الأسنان المرور بمرحلة الالتئام، وهي المرحلة التي لا تأخذ وقتًا مُحددًا، لكن وقتها يتراوح بين الثلاث والست أشهر، وقد تكون أقل من ذلك، المهم أن مرحلة الالتئام هذه تُعد أهم المراحل المتوقعة، لكن يجب عدم توقع الألم فيها لفترة طويلة، فالأمر لن يتخطى الساعات التالية للعملية، بعد ذلك كل شيء سيكون بخير.

 

  • من مخاطر زراعة الأسنان احتمالية التعرض لفشل الغرسة، وهو أمر نادر للغاية، إلا أن سنة الحياة تقول بأن أي عملية في الوجود قد تكون قابلة للفشل.

 

 

 

 

تجربتي مع زراعة الأسنان

 

تجارب عملية زراعة الأسنان السابقة لمجموعة كبيرة من الأشخاص أكدت بعض الفوائد الإيجابية لعملية زراعة الأسنان وهي:

 

  • زراعة الأسنان تمثل حلا دائما بامتلاك أسنان تشبه الأسنان الطبيعية بدلا من اللجوء للتركيبات التي لا تدوم طويلًا، كما أنها تؤدي إلى صعوبة في المضغ.
إقرأ أيضا:  عملية زراعة الأسنان الفورية .. بالفيديو

 

  • زراعة الأسنان تحسن عملية النطق، إذ أنه من المعروف طبعًا أن بعض الحروف يكون لها العديد من المخارج التي تعتمد على شكل الأسنان والتراص الخاص بها وكذلك طولها والكثير من الأشياء المتعلقة بها، وعملية الزراعة تُراعي كل ذلك.

 

  • زراعة الأسنان تحافظ على مجموعة الأسنان المتواجدة في الفم، إذ أنه من المعروف عن الأسنان والطبيعة الخاصة بها أنها تتأثر تمامًا بما حولها، إذ أنه كلما تلفت سن كلما كان السن القريب منها مُعرض للتلف كذلك.

 

  • زراعة الأسنان تُعيد الحيوية للفم، كما أنها تُحسن كذلك من المظهر العام لها، ففي الغالب عندما تُفقد سن أو اثنين تُصبح الأمور أسوأ ويُصبح من الصعب التعامل بشكل طبيعي أمام الناس.

 

أسعار زراعة الأسنان
أسعار زراعة الأسنان

 

 

أسعار زراعة الأسنان

 

هناك عدد من العوامل التي تؤثر في أسعار زراعة الأسنان مثل حالة الشخص وعدد الأسنان المراد زرعها وتكاليف المركز أو العيادة التي سيتم إجراء العملية بها فضلا عن خبرة الطبيب وكفاءته المهنية، ولكن من الممكن وضع حد أدنى لأسعار زراعة الضرس الواحد والذي يُقدر بحوالي 300 دولار أمريكي، أي ما يعادل حوالي 5500 جنية مصري .

 

 

وتتفاوت أسعار زراعة الأسنان التي تختلف من عيادة لأخرى لسببين، السبب الأول يكمن في اختلاف الشركات التي تضع سعرا محددا لكل زرعة أسنان، حيث تتواجد شركات ألمانية أو شركات سويسرية أو أمريكية أو كورية، ويختلف السعر فيما بينهما بالتأكيد.

 

 

و السبب الثاني يعود إلى المريض نفسه، وذلك لأن هناك بعض المرضى الذين يحتاجون خلال إجراء عملية زراعة إلى إجراءات إضافية مثل زراعة عظم أو رفع للجيب الأنفي أو زراعة فك بالكامل وهو ما سيتطلب وقت إضافي ومجهود متزايد فضلا عن تكاليف الخضوع للتخدير الكلي لمثل هذه الحالات، ولذلك يتم تحديد سعر زراعة الأسنان بشكل تقريبي ومبدئي، ولكن خطة العلاج من الممكن أن تُغير هذه التكلفة بسبب الإجراءات الإضافية التي سيخضع لها المريض وفقًا لحالته الصحية وحالة الفكين لديه.

 

 

whatsapp
تواصل معنا على واتساب سوف يتم الرد عليك في اسرع فرصة
WhatsApp chat