fbpx

عملية تدبيس المعدة

تدبيس المعدة

عملية تدبيس المعدة بجراحة ربط المعدة، وهي من العمليات التي يتم اللجوء لها ضمن جراحات إنقاص الوزن للتخلص من السمنة المفرطة وخطرها البالغ على الصحة، حيث يلجأ الأشخاص الذين يزيد وزنهم عن 100 كيلو جرام لعلمية تدبيس المعدة بعد فشل كل الطرق الممكنة في إنقاص وزنهم ، ومن هنا جاءت أهمية عملية تدبيس المعدة لأنها ستكون الحل الوحيد الأمثل للتخلص من السمنة المفرطة عن طريق فصل جزء كبير من المعدة عن مسار الطعام فيها بحيث لا تتمكن من التمدد إلى حجم كبير، ولا تحتمل تناول كميات كبيرة من الطعام، وبالتالي يقل الوزن مع قلة معدل مرور الطعام في القناة الهضمية.

 

محتويات الصفحة

عملية تدبيس المعدة

 

في عملية تدبيس المعدة يقوم الطبيب بتدبيس المعدة إلي جزئيين دون فصلهم لتكفي إلي اونصة واحدة من العناصر الغذائية ، ويصبح حجم المعدة  الجديدة أصغر من المعدة الأصلية،  وبعد أن يتم تدبيس أو ربط المعدة سيصبح الفرد قادرًا علي تناول ثلاث أرباع إلي كوب واحد فقط من الطعام ، وعند تناول المزيد من الطعام سيشعر المريض بالغثيان والقيء.

 

 

تدبيس المعدة
تدبيس المعدة

 

خطوات عملية تدبيس المعدة

 

قبل إجراء عملية تدبيس المعدة سيعقد الطبيب جلسة تشاور مع مريضه لفحص حالته الصحية وتاريخه المرضي، ومعرفة كافة أنواع الأدوية التي تم تناولها، وإملاء المزيد من النصائح الطبية عليه من حيث التوقف عن تناول بعض العقاقير، والامتناع عن التدخين، وعن كيفية الاستعداد النفسي والصحي لإجراء عملية تدبيس المعدة.

 

وبعد الانتهاء من كافة الاستعدادات اللازمة ستتم خطوات عملية تدبيس المعدة كالتالي:

 

  • إخضاع المريض تحت تأثير التخدير الكلي حتى لا يشعر بالألم والانزعاج.

 

  • يقوم الطبيب بإجراء بعض الشقوق الجراحية الصغير جدا.

 

  • يقوم الطبيب بإدخال المنظار من خلال هذه الشقوق الصغيرة، ومن خلال كاميرا فيديو صغيرة مثبتة عليه، يتمكن من إجراء العملية بإحدى التقنيات التي أشارنا إليها في السطور السابقة.

 

  • بعد الانتهاء من الإجراء المطلوب والمتفق عليه مسبقا بين الطبيب المختص ومريضه، سيقوم الطبيب بإخراج المنظار وإغلاق الشقوق الجراحية لتنتهي العملية بنجاح.

 

نصائح بعد عملية تدبيس المعدة

 

بعد الانتهاء من عملية تدبيس المعدة سيكون على المريض المكوث في المستشفى لحين الاطمئنان على صحته، وبعد التأكد من حالته الصحية ومن قياس الضغط والسكر، سيتمكن من الذهاب إلى المنزل مع إعطائه النصائح والتعليمات الطبية اللازمة لفترة التعافي وهي:

 

  1. يمكن تناول مسكنات الألم الموصوفة عند الحاجة فقط.

 

  1. ينبغي الحرص على رياضة المشي الخفيف داخل المنزل لمنع حدوث الجلطات.

 

  1. ينبغي شرب السوائل من خلال المحاليل لمدة يومين، وبعدها يمكن تناول الحساء ، العصائر.

 

  1. ينبغي الحفاظ على نظافة مكان الجرح، حتي يتم إزالة الدبابيس الجراحية، خلال زيارة المتابعة التي سيحددها الطبيب.

 

  1. ينبغي التزام الراحة وعدم بذل أي مجهود بدنين وبعد عدة أسابيع يمكن العودة إلى النشاط اليومي بشكل تدريجي.

 

  1. يراعى القيام بتمارين التنفس المناسبة، والتكيف بشدة مع العادات الغذائية الجديدة.

 

  1. ينبغي التوجه إلى الطبيب واستشارته بشكل عاجل في حال الإحساس بالسعال، مشاكل في التنفس، الحمى، نزيف، تورم، ألم بشكل مبالغ.

 

 

تدبيس وتصغير المعدة
تدبيس وتصغير المعدة

فوائد وأضرار عملية تدبيس المعدة

 

فيما يتعلق بفوائد عملية تدبيس المعدة يمكن حصرها في الآتي:

 

  • عملية تدبيس المعدة عملية سهلة تتم من خلال المنظار دون الحاجة لإجراء فتح جراحي في البطن، وبالتالي ستكون مخاطر العملية أقل.

 

  • عملية تدبيس المعدة تؤثر على هرمونات الجوع وبالتالي يقل احساس الشخص بالرغبة في تناول الطعام بشكل طبيعي دون شعوره بالحرمان.

 

  • تستغرق عملية تدبيس المعدة وقتا قليلا بمقارنتها بباقي جراحات إنقاص الوزن، كما أن نسب نجاحها مرتفعة.

 

  • يتمكن المريض من خلال عملية تدبيس المعدة فقدان نسبة كبيرة من الوزن والدهون وهو ما سيلاحظها بشكل تدريجي.

 

أما أضرار عملية تدبيس المعدة يمكن حصرها في الآتي:

 

  • تتطلب عملية تدبيس المعدة التزام شديد بالنظام الغذائي لأن عدم الالتزام سيجعل المريض يكتسب وزن جديد وبالتالي يتمدد حجم المعدة.

 

  • قد لا ينتج عن عملية تدبيس المعدة الشفاء من الامراض المصاحبة للسمنة مثل، السكري وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب.

 

  • قد يعاني بعض الأشخاص بعد عملية تدبيس المعدة من مشاكل القيء وارتجاع المريء.

 

  • قد يعاني بعض الأشخاص بعد عملية تدبيس المعدة من مشاكل سوء التغذية، وتسبب هذه الحالة للمرضى نقص كبير في الفيتامينات والمعادن الاساسية بالجسم ، وخاصة فيتامين بـ 12 .

 

  • قد تسبب عملية تدبيس الجفاف لدى بعض الأشخاص نتيجة الحمية الغذائية الواجب الالتزام بها بعد العملية، لذلك لابد من الإكثار من تناول الألياف وشرب كميات وفيرة من الماء.

 

  • قد يعاني بعد الأشخاص بعد علمية تدبيس المعدة من مشاكل انتفاخ البطن والغازات خصوصا بعد تناول منتجات الألبان كاملة الدسم.

 

 

تدبيس المعدة
تدبيس المعدة

 

 

تدبيس المعدة طبيعيا

 

 يمكن إجراء مجموعة من الخطوات المتكاملة مع بعضها البعض بهدف تدبيس المعدة وتصغيرها بشكل طبيعي وهي:

 

ممارسة التمارين الرياضية لتدبيس المعدة طبيعيا

 

ممارسة التمارين الرياضية تساعد على حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية بالجسم في وقت قصير كما تعمل على زيادة الرغبة في تناول الوجبات الصحية والتوقف عن تناول الوجبات الغنية بالدهون، كما أن التمارين الرياضية تساعد على شد عضلات البطن مما يؤثر على حجم حيز المعدة.

تكبير القضيب بمعجون الاسنان

 

ضبط كمية الطعام لتدبيس المعدة طبيعيا

 

من الممكن تصغير حجم المعدة خلال أسبوعين من خلال ضبط كميات الطعام التي يتم تناولها، فتناول الكمية القليلة من الطعام يساعد على تصغير حيز المعدة مع مرور الوقت، وهو ما ينبغي العمل عليه مع ضرورة تناول الطعام القليل ولكن المفيد حيث البروتينات والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

 

تحديد نوعية الطعام لتدبيس المعدة طبيعيا

 

ينبغي عند تناول الطعام الهادف إلى تصغير وتدبيس حجم المعدة الابتعاد قدر الإمكان عن المخبوزات والدقيق الأبيض لأن هذا الطعام يزداد حجمه عند نزوله إلى المعدة واختلاطه بالعصارات الهاضمة، كذلك الأطعمة الغنية بكمية كبيرة من الدهون والأملاح، لذلك ينبغي الحرص على تناول الوجبات الصحية والخالية من الدهون والأملاح للحصول على معدة أصغر.

 

وجبة الفطور لتدبيس المعدة طبيعيا

 

ينبغي الاهتمام بتناول وجبة فطور صحية لما له من فوائد تساعد على تصغير حيز المعدة، حيث يشجع ذلك الأمر على تناول كمية أقل من الطعام على وجبة الغداء نتيجة امتلاء المعدة وشعورها بالشبع منذ وجبة الفطور.

 

النوم لتدبيس المعدة طبيعيا

 

تنظيم عملية النوم تساعد في الحصول على حيز معدة أصغر، حيث يساعد السعر على إفراز المعدة لهرمون الجريلين وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع، مما يعمل على زيادة الرغبة في تناول الوجبات الغذائية في المساء، لذلك حافظي على النوم مساءًا والاستيقاظ صباحًا للحصول على معدة أصغر.

 

تجنب الوجبات السريعة لتدبيس المعدة طبيعيا

 

الوجبات السريعة مليئة بالسعرات الحرارية والدهون التي تتوجه مباشرة إلى التخزين على شكل دهون في منطقة البطن، لذلك يجب الامتناع عن تناول الوجبات السريعة واستبدالها بالمواد الغذائية الصحية مثل السلطات والخضروات والفواكه .

 

تجنب الأكل أمام التلفاز لتدبيس المعدة طبيعيا

 

تناول الطعام أمام التلفاز يجعلك تتناول الطعام دون ان تشعر بالكمية التي تتناولها وخصوصا اذا كان وجبات سريعة ذات سعرات حرارية عالية ، لذلك ينصح دائما بتجنب تناول الطعام امام التلفاز لتساعد على تقليص حجم الطعام المتناول، ومن ثم تقليص حجم المعدة طبيعيا .

 

الابتعاد عن الوجبات الخفيفة لتدبيس المعدة طبيعيا

 

ينبغي تقليل من تناول الوجبات الخفيفة التي تجعلك سريعا ما تشعر بالجوع مرة أخرى، ومن ثم زيادة الوزن، بينما إبعاد الوجبات الخفيفة عن متناول اليد والعين سيجعلك تحافظ على روتين نمط حياتك الصحي الذي سيعمل مع الوقت على تدبيس وتصغير حجم المعدة

 

مضغ الطعام ببطء لتدبيس المعدة طبيعيا

 

مضغ الطعام ببطء يعطي احساس بالشبع بسرعة اكبر مع تناول كميات اقل من الطعام بسعرات حرارية اقل، وبالتالي يصغر حجم المعدة ويقل الوزن. .

 

شرب الماء لتدبيس المعدة طبيعيا

 

الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء عند تناول الطعام سيجعلك تشعر بالشبع سريعا، وقد أوصى الأطباء بشرب ثمانية أكواب من الماء يوميا لان هذا يمنع رغبه الجسم في تناول الطعام في كثير من الأحيان وتعطي شعور بالشبع وتساعد على تقليص المعدة بشكل طبيعي

 

الابتعاد عن التخمة لتدبيس المعدة طبيعيا

 

ينبغي الانتباه إلى بداية الشعور بالشبع أثناء تناول الطعام دون الانتظار إلى الوصول للشبع حد التخمة، حتى تتعود على استهلاك كميات أقل من الطعام فيتقلص حجم المعدة تدريجيًا.

تم النشر سابقاً بتاريخ: مارس 4, 2020 @ 12:05 مساءً

One thought on “عملية تدبيس المعدة

  1. Pingback: عملية زراعة شعر فى مصر والعالم وما المقصود بعملية زراعه الشعر - دكتور زد

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: