fbpx

فيروس هانتا يضرب الصين ويقتل شخصًا

فيروس هانتا

فيروس هانتا في ظل تكاتف الجهود العالمية لمحاولة التصدي لفيروس كورونا المستجد الذي تفشى في جميع أنحاء العالم ، ظهر نوع آخر من الفيروسات القاتلة التي لا تقل ذعرًا عن فيروس كورونا، وهو فيروس هانتا الذي صار على نهج فيروس كورونا متخذا من مدينة ووهان الصينية موقع رئيسي لظهوره، ولكن هل يتماثل فيروس هانتا مع فيروس كورونا في سرعة الانتشار والانتقال ؟؟

 

 

 

فيروس هانتا في الصين

 

تداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي انباء تم تناقلها من الصحف العالمية عن إصابة العشرات ووفاة شخصا إثر إصابته بفيروس هانتا  Hantavirus في مقاطعة “ووهان” الصينية”، وبالفعل أعلنت صحيفة جلوبال تايمز الصينية، إن الرجل الضحية توفي أثناء عودته من العمل في حافلة أمس الاثنين، وقد بينت التحاليل إصابته بفيروس هانتا، وعلى ذلك، تم إجراء اختبار لـ 32 شخصًا آخر في الحافلة لمعرفة عما إذا كانت انتقلت العدوى إلى أحدهم، وبالفعل جاءت النتيجة بالإيجاب أي بثبوبت إصابتهم بفيروس هانت.

 

 

ما هو فيروس هانتا ؟

 

 

فيروس هانتا Hantavirus هي مجموعة من الفيروسات التي تنتشر بشكل رئيسي عن طريق القوارض “الفئران” ويمكن أن تسبب أمراضًا متنوعة تشبه إلى حد كبير أعراض فيروس كورونا وما يسببه من مشاكل صحية، وتعد فيروسات هانتا فيروسات حمض نووي ريبوزي سلبية الاتجاه من عائلة البانيوية، تسبب عادة العدوى في القوارض لكنها لا تسبب المرض، أما البشر فتصيبهم العدوى من خلال بول القوارض أو لعابها أو برازها، حيث أن عدوى فيروسات هانتا مرتبطة بتعرض الإنسان للقوارض، وقد وسُميت فيروسات هانتا على اسم نهر هنتان في كوريا الجنوبية بعد أن انتشر بشكل مبكر في هذه المنطقة.

 

فيروس هانتا
فيروس هانتا

 

أعراض فيروس هانتا

 

يسبب فيروس هانتا متلازمة الهنتافيروس الرئوية التي تسبب أعراض تشبه الأنفلونزا ووفقا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، يسبب فيروس هانت هذه الأعراض :

 

  • الحمى.

 

  • السعال.

 

  • ألم عضلي.

 

  • صداع.

 

  • الخمول وضيق التنفس.

 

  • فشل في الجهاز التنفسي.

 

  • من الممكن أيضا أن يسبب الحمى النزفية.

 

  • المتلازمة الكلوية حيث يؤثر على أداء الكلى.

 

 

 

هل ينتقل فيروس هانتا عن طريق الهواء ؟

 

 

يتشابه فيروس هانتا مع فيروس كورونا في الكثير من الأعراض، وكذلك في عدم انتقاله عن طريق الهواء، بل ينتشر عن طريق ملامسة فضلات ولعاب القوارض، ولكن عدم انتقاله عن طريق الهواء لا يثنيه عن خطورته المميتة حيث أغلن مركز السيطرة على الأمراض خطورة فيروس هانتا ووصول معدلات الوفاة من خلاله إلى 38%.

 

وعلى عكس فيروس كورونا سريع الانتشار بين الأشخاص وهو ما جعله جائحة عالمية تنتقل عبر العالم أجمع، إلا أن فيروس هانت لا ينتقل بين الأشخاص عن طريق العدوى بالرذاذ أو السعال فاحتمالية انتقاله بين الأشخاص بالعدوى نادرة جدا، ويمكن السيطرة على هذا الفيروس من خلال السيطرة على أعداد القوارض.

 

 

بداية فيروس هانتا

 

ظهور فيروس هانتا لم يكن وليد اللحظة، بل هو من الفيروسات التي سبق أن انتشرت في بعض الدول من بينها الولايات المتحدة الأمريكية في التسعينات عندما أصاب نحو 600 شخص، توفي منهم حوالي 36%، وفي مارس 2020 ظهر فيروس هانت مجددا في الصين ليسجل حالة وفاة واحدة وسط مخاوف من ظهور إصابات أخرى.

 

فيروس هانتا
فيروس هانتا

أمراض الجهاز التنفسي

 

يبدو أن الجهاز التنفسي أكثر أجهزة الجسم عرضة للإصابة بالفيروسات في هذا العام، فبعد ظهور كورونا وما يسبب من أعراض تستهدف الجهاز التنفسي، ظهر فيروس هانتا مسببا نفس الأعراض الشبيهة التي تستهدف الجهاز التنفسي أيضا، وهو ما يتطلب ضرورة معرفتنا بأمراض الجهاز التنفسي الأكثر انتشارا، والعمل على وقايتها بأسرع وقت ممكن حتى نقي أنفسنا من تدهور الإصابة بالفيروسات القاتلة، ففي ظل إصابة ما يبلغ حوالي 400 ألف حالة بفيروس كورونا حول العالم، يتعين علينا معرفة هذه الأمراض.

 

الحساسية

 

الحساسي هي ردة فعل طبيعي لجهاز المناعة نتيجة شعوره بمواد غير مألوفة له، مثل حبيبات اللقاح، السم من جراء لسعة النحل أو وبر الحيوانات، مما يدفع المناعة لإنتاج بروتينا يسبب الحساسية، لذلك لابد من الابتعاد عن اي مسببات للحساسية وتهيج الصدر.

 

 

الربو

 

الربو مرض مزمن يصيب الإنسان نتيجة التهاب مجاري الهواء في الرئتين، الأمر الذي يقلل أو يمنع من تدفق الهواء إلى الشعب الهوائية مسببا نوبات متكررة من ضيق التنفس مع أعراض أخرى، وعلى الرغم من عدم وجود علاج للربو غلا أن هناك بعض الطرق التي يمكن بها السيطرة على الأعراض.

عملية تصغير الجبهة

 

الزكام

 

هناك العديد من الفيروسات التي تسبب الزكام ورشح الأنف، وعلى الرغم من عدم خطورتها إلا انها قد تسبب مضاعفات خطيرة، ومن اشهر هذه الفيروسات التي تسبب الزكام ما يلي :

 

 

  • الفيروسات الأنفية :تسبب 10% – 40% من حالات الزكام

 

  • الفيروس المخلوي التنفسي :هذا النوع من الفيروسات يسبب 20% من حالات المرض.

 

  • الفيروسات المكللة: تسبب الفيروسات المكللة 10% من حالات الإصابة بالزكام.

 

وبخلاف هذه الفيروسات هناك فيروسات أخرى تسبب أعراضا شبيهة بأعراض الزكام، لكنها تكون مصحوبة، عادة، بالتهاب رئوي أو مرض أكثر حدة وخطورة مثل فيروس كورونا القاتل، وفيروس هانتا الحديث .

 

الالتهاب الرئوي

 

الالتهاب الرئوي من أسوأ أمراض الجهاز التنفسي وهو تلوث في الرئتين،  يولد شعورا سيئا جداً مسببا السعال، الحمى  وصعوبات في التنفس. في أغلب الحالات، يمكن معالجة الالتهاب الرئوي في المنزل، ويستمر الالتهاب الرئوي، عادة من أسبوعين حتى ثلاثة أسابيع ثم يزول بعدها، تلقائياً، ولكن الالتهاب الرئوي قد يكون صعباً جداً لدى كبار السن والأشخاص أصحاب الأمراض الأخرى، والأطفال، وفي هذه الحالات ينبغي العمل على علاج الالتهاب الرئوي بأسرع وقت في المستشفى.

 

 

التهاب الحلق

 

هناك أكثر من 12 مليون زيارة سنوية للطبيب بسبب التهاب الحلق، ويعتقد الأطباء أن الفيروسات هي العامل الأساسي المسؤول عن غالبية حالات التهاب الحلق، و تشير الاحصاءات أن 60% من المصابين بالتهاب الحلق الفيروسي الاكثر انتشارا قد يحصلون على علاج بالمضادات الحيوية رغم ان لجزء كبير منهم لن يكون ناجعًا ولن يؤثر شيئًا على سير المرض.

 

 

 

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: