fbpx

فينير الأسنان التجميلي

الفينير ورائحة الفم فينير الأسنان التجميلي

قد يظن البعض أن ابتسامة نجوم هوليود حلم بعيد المنال ، فمشاكل الأسنان الشائعة مثل اصفرار لونها أو وجود بعض التشققات بها أو وجود مسافات غير متساوية بينهم تجعل ابتسامتك بلا شك ابتسامة باهتة قد تبعدك عن الكثيرين ممن تحب من حولك ، وفي هذا المقال سنضع أمام عينك تحقيق حلم ابتسامة هوليود من خلال فينير الأسنان التجميلي فتابعونا.

ما المقصود بفينير الأسنان التجميلي؟

فينير الأسنان أو ما يطلق عليه عدسات الأسنان اللاصقة هو إجراء تجميلي يستهدف تحسين مظهر وشكل الأسنان لتكون ناصعة البياض جذابة ومشرقة أقرب لأسنان نجوم هوليود ولا يعد الفينير من إحدى  تقنيات تبييض الأسنان ، بل هو قشرة تجميلية يتم تصنيعها من مواد خزفية صلبة ناصعة البياض في معامل متخصصة بمقاسات مُعينة تختلف من شخص إلى آخر، ويتم لصقها على الأسنان من الجهة الخارجية لعلاج بعض المشاكل المتعلقة بجمال الأسنان.

يتم صنع الفينير من البورسلين أو من الراتنج، ويعتبر البورسلين هو المادة الأشهر لصناعة فينير الاسنان لأن البورسلين مقاوم للبقع افضل من الراتنج، كما أن البورسلين يقدم أفضل محاكاة لانعكاس الضوء  كما الأسنان الطبيعية، سيقوم الطبيب هنا باختيار الأنسب لك.

من المرشحون لإجراء فينير الأسنان؟

يلجأ لإجراء فينير الأسنان التجميلي كل من يعاني من مشاكل الأسنان المزعجة فالفينير يتمكن من معالجة العديد من المشاكل  

مثل: تغير لون الأسنان والذي قد يكون بسبب بعض العلاجات أو بسبب الفلورايد الزائد أو الحشوات الكبيرة. الأسنان التالفة. الأسنان المكسورة والأسنان غير المرتبة أو غير منتظمة الشكل. يعالج فينير الأسنان الفجوات بين الأسنان.

ويجب على المقبل على إجراء الفينير أن تكون أسنانه سليمة تمامًا من أي تسوس، وأيضًا أن تكون اللثة بحالة صحية جيدة ولا يكون بها أي أمراض أو التهاب.

أنواع فينير الأسنان التجميلي

الفينير السيراميكي

المعروف أيضا باسم ” القشور الخزفية السيراميكية “، و يشمل قذيفة رقيقة من السيراميك بضع مئات من قطر المليمتر، و ذلك ضعف سمك قذيفة البيض ، و بإستخدام مجموعة متنوعة من المواد اللاصقة دائمة يتم لصق هذه القشور على الأسنان

قد تختلف انواع القشور الخزفية السيراميكية :

مصنوعة من أنواع بطانة الأسنان المصنوعة من البورسلين فيلدسباثيك و هي في شكل مسحوق و تصنع في المختبر من قبل فني الأسنان و يتم إعطاء النموذج الخاص و ذلك بواسطة قوالب الأسنان .

انواع قشور الخزفية التي يتم صنعها (عن طريق الضغط) على القالب في الفرن، و الذي يسمي High pressed ceramic و اليوم يستخدم هذه الطريقة كثيراً .

فينير الأسنان ، بإستخدام أنضمة CAD-CAM الذي بواسطة آلة يتم بردها من الكتل السيراميكية .

خطوات إجراء فينير الأسنان

ابتسامة هوليود فينير الأسنان التجميلي
فينير الأسنان

تبدأ أولى خطوات إجراء الفينير التجميلي في استشارة الطبيب إذا ما كان الفينير مناسبًا لحالتك أم لا، وأن حالة أسنانك تسمح بإجرائه. في هذه الزيارة سوف يفحص الطبيب أسنانك بدقة، كما يتم عمل أشعة على الأسنان بالكامل للاطمئنان أن جذور الأسنان بحالة جيدة. في هذه الجلسة يجب أن تخبر طبيبك عن درجة اللون التي تناسبك وعدد الأسنان أو الضروس المطلوب عمل الفينير لها.

إزالة طبقة رقيقة من ميناء الأسنان: في هذه الخطوة سوف يعمل الطبيب على إزالة طبقة بسُمك لا يتعدى نصف المليمتر، والذي يساوي تقريبًا سُمك طبقة الفينير المستخدمة لتغطية الأسنان.

عمل نموذج للأسنان المطلوب علاجها: وذلك عن طريق استخدام عدة مواد طبية لينة، تستخدم لطباعة شكل الأسنان والضروس عليها، ومن ثم إرسالها إلى المعمل المختص مع درجة اللون التي تختارها لتحضير قشرة الفينير.

اختبار الفينير: بعد استلام الطبيب الفينير الخاص بك من المعمل، الأمر الذي ربما يستغرق أسبوعين، يثبت الطبيب الفينير بمادة لاصقة مؤقتة، لاختبار مدى مناسبة الفينير للسن من حيث اللون والحجم.

تثبيت فينير: عند الاطمئنان من ملائمة الفينير لأسنانك، يتم تنظيف الأسنان جيدًا من آثار اللاصق المؤقت، ثم يقوم الطبيب بتثبيت الفينير بصورة دائمة على الأسنان بمواد شديدة الالتصاق خاصة للاستخدام على الأسنان، ثم يسلط الطبيب شعاع ضوئي قوي على الأسنان لتساعد المواد اللاصقة على العمل بسرعة، كما يساعد على جعل الفينير أكثر صلابة.

وتشمل الخطوات النهائية إزالة القشرة الزائدة وإجراء أي تعديلات نهائية حسب الضرورة، أيضا قد يطلب منك الطبيب العودة من أجل المتابعة في غضون بضعة أسابيع للتحقق من مدى استجابة اللثة.

مميزات فينير الأسنان التجميلي

كما قلنا في السابق أن الفينير ليس أداة من أدوات تبييض الأسنان ولكنه إجراء تجميلي يعالج العديد من مشكلات الأسنان فهو يمنح الاسنان مظهر طبيعي للأسنان وأنسجة اللثة لتتعامل جيدا مع الخزف.

يساعد الفينير التجميلي على إخفاء كل عيوب الأسنان مثل الإصفرار والتشققات وغيرها مما يجعل ابتسامتك مثل ابتسامة نجوم هوليود وقد اقترن فينير الأسنان بابتسامة هوليود لأن فناني هوليود هم الفئة الأكثر إقبالًا على إجراء الفينير لمحاولتهم الحفاظ على الصورة المشرقة والجذابة لابتسامتهم.

 لا يسبب الفينير التهابات اللثة لأن المواد المستخدمة لتصنيعه تتقبلها اللثة جيدًا..

تستمر نتائجه لفترات طويلة قد تمتد إلى عشرة أعوام.

لا يتغير لونه مع الوقت.

لا يحتاج إلى عناية خاصة أو عقاقير بعد تركيبه، فقط العناية اليومية بالأسنان.

إجراء الفينير التجميلي لا يحتاج إلى تخدير أو جراحة.

نصائح مهمة بعد إجراء تركيب فينير الأسنان التجميلي

بعد تركيب الفينير ينصح الأطباء بالاستمر في اتباع العادات الجيدة في نظافة الفم، بما فيها تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط والشطف بغسول الفم المطهر. قد يوصي الطبيب بتجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب البقع.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: