fbpx

فينير الأسنان

عدسات الاسنان2 فينير الأسنان

أصبح فينير الأسنان من التقنيات التجميلية الشائعة في عالم طب تجميل الأسنان، فبدلا من الخضوع لجلسات تبييض الأسنان التي ربما يصاحبها مزيدًا من الوجع والألام، تمكن الفينير من أن يكون التقنية البديلة للوصول إلى الأسنان البيضاء البراقة بدون أي ألام أو إجراءات معقدة ، فتابعونا في هذا المقال لنبحث كل ما يتعلق بفينير الأسنان التجميلي أو ابتسامة هوليود.

فينير الأسنان

فينير الأسنان أو ما يطلق عليه عدسات الأسنان اللاصقة هو شكل من أشكال تجميل الأسنان يستهدف تحسين مظهر وشكل الأسنان لتكون ناصعة البياض جذابة ومشرقة أقرب لأسنان نجوم هوليود، وقد اقترن فينير الأسنان بابتسامة هوليوود لأن فناني هوليود هم الفئة الأكثر إقبالًا على إجراء الفينير لمحاولتهم الحفاظ على الصورة المشرقة والجذابة لابتسامتهم.

ولا يعد الفينير من إحدى  تقنيات تبييض الأسنان ، بل هو قشرة تجميلية يتم تصنيعها من مواد خزفية صلبة ناصعة البياض في معامل متخصصة بمقاسات مُعينة تختلف من شخص إلى آخر، ويتم لصقها على الأسنان من الجهة الخارجية لعلاج بعض المشاكل المتعلقة بجمال الأسنان.

يتم صنع الفينير من البورسلين أو من الراتنج، ويعتبر البورسلين هو المادة الأشهر لصناعة فينير الاسنان لأن البورسلين مقاوم للبقع افضل من الراتنج، كما أن البورسلين يقدم أفضل محاكاة لانعكاس الضوء  كما الأسنان الطبيعية، سيقوم الطبيب هنا باختيار الأنسب لك.

أسباب اللجوء لتركيب فينير الأسنان

قبل اللجوء لتركيب فينير الأسنان ينبغي معرفة أن الفينير إجراء تجميلي وليس علاجي أي أنه لا يستخدم لعلاج مشاكل الأسنان المرضية ويجب على المقبل على إجراء الفينير أن تكون أسنانه سليمة تمامًا من أي تسوس، وأيضًا أن تكون اللثة بحالة صحية جيدة ولا يكون بها أي أمراض أو التهابات .

هذا ويتم اللجوء لتركيب فينير الأسنان من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الأسنان المزعجة فالفينير يتمكن من معالجة العديد من المشاكل مثل:

 تغير لون الأسنان والذي قد يكون بسبب بعض العلاجات أو بسبب الفلورايد الزائد أو الحشوات الكبيرة.

 الأسنان التالفة.

 الأسنان المكسورة والأسنان غير المرتبة أو غير منتظمة الشكل.

 يعالج فينير الأسنان الفجوات بين الأسنان.

اتساع المسافات بين الأسنان ووجود شقوق بها وتكسرها وترققها.

درجات الوان الفينير فينير الأسنان
فينير الأسنان

خطوات تركيب فينير الأسنان

تبدأ أولى خطوات إجراء الفينير التجميلي في استشارة الطبيب إذا ما كان الفينير مناسبًا لحالتك أم لا، وأن حالة أسنانك تسمح بإجرائه. في هذه الزيارة سوف يفحص الطبيب أسنانك بدقة، كما يتم عمل أشعة على الأسنان بالكامل للاطمئنان أن جذور الأسنان بحالة جيدة. في هذه الجلسة يجب أن تخبر طبيبك عن درجة اللون التي تناسبك وعدد الأسنان أو الضروس المطلوب عمل الفينير لها.

إزالة طبقة رقيقة من ميناء الأسنان: في هذه الخطوة سوف يعمل الطبيب على إزالة طبقة بسُمك لا يتعدى نصف المليمتر، والذي يساوي تقريبًا سُمك طبقة الفينير المستخدمة لتغطية الأسنان.

عمل نموذج للأسنان المطلوب علاجها: وذلك عن طريق استخدام عدة مواد طبية لينة، تستخدم لطباعة شكل الأسنان والضروس عليها، ومن ثم إرسالها إلى المعمل المختص مع درجة اللون التي تختارها لتحضير قشرة الفينير.

اختبار الفينير: بعد استلام الطبيب الفينير الخاص بك من المعمل، الأمر الذي ربما يستغرق أسبوعين، يثبت الطبيب الفينير بمادة لاصقة مؤقتة، لاختبار مدى مناسبة الفينير للسن من حيث اللون والحجم.

تثبيت فينير: عند الاطمئنان من ملائمة الفينير لأسنانك، يتم تنظيف الأسنان جيدًا من آثار اللاصق المؤقت، ثم يقوم الطبيب بتثبيت الفينير بصورة دائمة على الأسنان بمواد شديدة الالتصاق خاصة للاستخدام على الأسنان، ثم يسلط الطبيب شعاع ضوئي قوي على الأسنان لتساعد المواد اللاصقة على العمل بسرعة، كما يساعد على جعل الفينير أكثر صلابة.

وتشمل الخطوات النهائية إزالة القشرة الزائدة وإجراء أي تعديلات نهائية حسب الضرورة، أيضا قد يطلب منك الطبيب العودة من أجل المتابعة في غضون بضعة أسابيع للتحقق من مدى استجابة اللثة.

الفينير المتحرك

الفينير المتحرك هو شكل من أشكال فينير الأسنان فهو يقوم على نفس المبدأ من حيث التصنيع، لكنه لا يحتاج إلى برد للأسنان أو تحضير كما أنه لا يتم إلصاقه على الأسنان بمادة قوية تدوم طويلاً، بل هو قابل للإزالة وإعادة التثبيت في أي وقت تريد.

خطوات تركيب الفينير المتحرك

الفينير المتحرك من الإجراءات التجميلية السهلة والسريعة حيث يتم تصنيعة خلال جلستان يفصل بينهما أسبوع على الأكثر، الأولى لأخذ الطبعات اللازمة، والثانية لتسليم الفينير المتحرك.

 لا يتطلب الفينير المتحرك أي عملية تحضير مسبقة، ولا يحتاج لعملية برد الأسنان التي تؤدي إلى خسارة الأجزاء من السن غير القابلة للعكس أي أن المرضى بإمكانهم تحويل ابتسامتهم بشكل كامل والمحافظة على أسنانهم بنفس الوقت، كل ما يتطلبه وضعها هو:

أن يقوم الطبيب بأخذ طبعة للأسنان ثم يذهب بها إلى فني صناعة الأسنان الذي يقوم بصب الطبعة ثم البدء بتصميم الابتسامة وشكل الأسنان من الخارج، فيما يبقى الوجه الداخلي دون مس حيث يتوجب أن يتطابق تماماً مع الأسنان الطبيعية.

الفرق بين فينير الأسنان الثابت والفينير المتحرك

يسمى الفينير المتحرك باسم الابتسامة السرية لأنه طريقة خفية للحصول على أفضل ابتسامة بأسرع وقت وبأقل التكاليف وهو عبارة عن على عكس الفينير الثابت .

والفينير المتحرك عبارة عن غلاف رقيق سماكته 0.2 ملم متوفر بعدة ألوان منها الأبيض واللؤلؤي و العاجي يغطي كامل سطوح اسنان الفكين العلوي و السفلي حيث يختار الطبيب الأنسب وفقا للحالة .

يتم تصنيع الفينير المتحرك في المخبر من مادة كوبوليستر وهي مادة بلاستيكية و ذلك بعد أخد قياسات الأسنان في عيادة طبيب الأسنان.

إجراء تركيب فينير الأسنان المتحرك أسرع وأسهل من إجراء تركيب الفينير الثابت فالفينير المتحرك يتطلب جلستين فقط الأولى للقياس والثانية للتسليم .

يتميز فينير الأسنان المتحرك بأن تكلفته منخفضة مقارنة مع الفينير الثابت التقليدي .

وتلخيصا لما سبق يقوم الفينير المتحرك على نفس مبدأ الفينير الثابت من حيث التصنيع، لكن الفرق الأساسي أنه لا يحتاج إلى برد للأسنان أو تحضير كما أنه لا يتم إلصاقه على الأسنان بمادة قوية تدوم طويلاً، بل هو قابل للإزالة وإعادة التثبيت في أي وقت تريد.

مميزات فينير الأسنان

قبل خضوعك لهذا الإجراء التجميلي ينبغي معرفة أهم المميزات التي ستحصل عليها من قبل هذا الإجراء ويمكن تلخيصها كالتالي:

بالنسبة لفينير الأسنان التقليدي:

فينير الأسنان يساعد على إخفاء كل عيوب الأسنان والحصول على ابتسامة جميلة ومشرقة.

المواد المستخدمة لتصنيعه تتقبلها اللثة جيدًا، ولا تسبب التهابات.

تستمر نتائجه لفترات طويلة قد تمتد إلى عشرة أعوام.

لا يتغير لونه مع الوقت.

لا يحتاج إلى عناية خاصة أو عقاقير بعد تركيبه، فقط العناية اليومية بالأسنان.

فينير الأسنان لا يحتاج إلى تخدير أو جراحة.

أما فينير الأسنان المتحرك:

الفينير المتحرك 1 فينير الأسنان
الفينير المتحرك

الفينير المتحرك من الإجراءات السهلة والبسيطة ويمكن تركيبه بدون الإحساس بألم على الإطلاق .

لا يتطلب تركيب الفينير المتحرك حفر الأسنان أو بردها إلا في أضيق الحدود.

يتم تركيب الفينير المتحرك بدون تخدير وبدون مواد لاصقة دائمة على الأسنان.

يتم تركيبب الفينير المتحرك بإجراءات سريعة خلال جلستين علاجيتين فقط.

الأنواع الجيدة من الفينير المتحرك لا تتأثر بصبغات القهوة ولا يتغير لونها بالتدخين.

يدوم جمال وتأثير الفينير المتحرك إلى حوالي 5 سنوات كاملة.

يتميز الفينير المتحرك بانخفاض التكلفة مقارنة بمزاياها وفوائدها وسهولتها وأمانها.

الفينير المتحرك يجنبك عيوب الفينير التقليدي مثل الرائحة التي قد تنتج من تراكم الطعام ونمو البكتيريا.

الأنواع الجيدة من الفينير المتحرك لا تتأثر بصبغات القهوة ولا يتغير لونها بالتدخين.

الفينير المتحرك لا يمس بنية السن أبداً مما يطيل من عمر الأسنان، ويسمح لها باستقبال تلبيسات أو تيجان عادية بشكل أعلى فعالية في المستقبل إن لزم الأمر.

توفر المادة التي تصنع منها الفينير المتحرك إمكانيات واسعة في اختيار درجات اللون وفقا لرغبة كل شخص.

طرق العناية بالفينير بعد تركيبه

بعد تركيب الفينير ينصح الأطباء بالاستمر في اتباع العادات الجيدة في نظافة الفم، بما فيها تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط والشطف بغسول الفم المطهر. قد يوصي الطبيب بتجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب البقع.

أما الفينير المتحرك لا يحتاج إلى قواعد طبية معقدة ولكن ينصح بضرورة الاعتناء بالفينير المتحرك عن طريق:

إزالة بقايا الطعام منه عند إزالته، وتجنب مضغ الأطعمة القاسية أو اللاصقة عليه.

لا يجب تنظيف الفينير المتحرك بمعجون الأسنان لأن المعجون قد يسبب خدوشاً على سطحه وأفضل نصيحة لتنظيف الفينير المتـحرك هي نقعه في الماده المخصصه لتنظيفه، واستخدم فرشاة سيليكون لتنظيفه، حيث أن الفرشاة السليكون لا تسبب الخدوش على سطح الفينير.

وأخيرا ينبغي زيارة طبيب الأسنان وفحص الفينير والأسنان كل ستة أشهر.

تكلفة فينير الأسنان المتوقعة

تختلف تكلفة تركيب فينير الأسنان وفقا لخبرات الطبيب والمواد المستخدمة ما إذا كانت بورسلين أو مواد أخرى أقل تكلفة. لكن بشكل عام تتراوح تكلفة فينير الأسنان في مصر ما بين 1500  إلى 3000 جنيه مصري.

أما الفينير المتحرك فالتكلفة المتوقعة له تتراوح بين 250 إلى 2000 دولاراً أمريكياً للسن الواحدة .

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: