fbpx

بالون المعدة المبرمجة

كبسولة المعدة 2

بالون المعدة إحدى عمليات السمنة المقترحة منا لكل من يعاني من السمنة المفرطة ولا يرغب في إجراء عملية كبيرة ، حيث يعد بالون المعدة الخيار الآمن لإنقاص الوزن بدون جراحة والذي يتم من خلال الشكل التقليدي باستخدام المنظار الطبي، أو الشكل الأحدث المتمثل في كبسولة المعدة، أو ما يعرف بالكبسولة الذكية أو المبرمجة التي تعمل على التخلص من الوزن الزائد بدون أي إجراءات معقدة، وهو ما سنتعرف على تفاصيله خلال هذا المقال .

 

عملية بالون المعدة

 

عملية بالون المعدة هي إحدى جراحات إنقاص الوزن الفعالة التي تتم بصورة غير جراحية، ومجدية بهدف إنقاص الوزن الزائد الذي فشل صاحبه في التخلص منه بالطرق الطبيعية والتقليدية، حيث تتم عملية بالون المعدة باستخدام المنظار الطبي تحت تأثير التخدير الموضعي فقط ليقوم الطبيب بتقليص مساحة المعدة، وتقليل كمية الطعام المتناول لحين الشعور بالشبع، مما يعمل على انقاص الوزن، ويُستخدم في إجراء هذه العملية بالون أو أكثر، حيث يتم إدخاله فارغا إلى المعدة عن طريق الفم، ومن ثم ملؤه بمحلول سائل أو غاز ولكنها من العمليات المؤقتة حيث أن البالون يُترك بالمعدة مدة تتراوح ما بين ستة وتسعة أشهر على الأكثر، ومن ثم يتم إخراجه حيث يفقد الشخص الوزن الزائد في تلك المدة.

بالون المعدة
بالون المعدة

 

خطوات عملية بالون المعدة

 

تتم عملية بالون المعدة من خلال هذه المراحل:

 

  • التخدير الموضعي للمريض بالإضافة إلى مهدئ ليساعده على الاسترخاء دون انقباض المريء

 

  • إدخال البالون بواسطة المنظار عن طريق الفم

 

  • ملء البالون عن طريق قسطرة بمحلول ملحي معقم، بالإضافة إلى بضع قطرات من صبغة زرقاء، وهي تستخدم كإنذار عند حدوث ثقب بالبالون.

 

 

 

 

إزالة بالون المعدة

 

بعد انتهاء عملية بالون المعدة، يحتفظ المريض بوجود البالون داخل المعدة فترة 6 أشهر، بعدها يتم إفراغ البالون أو البالونات التي تم إدخالها إلى المعدة، ثم يقوم الطبيب بإخراج البالون من المعدة باستخدام منظار الجهاز الهضمي من خلال هذه الخطوات:

 

 

  • لإزالة بالون المعدة، يقوم الطبيب بتجهيز المريض وإعطائه مهدئ خفيف لتقليل الشعور بالألم أو الانزعاج حتى يسترخي.

 

  • لإزالة بالون المعدة يقوم الطبيب بإدخال المنظار الجهاز الهضمي إلى المعدة عبر الفم على أن يزود بكاميرا حتى يتم رؤية ما بداخل المعدة بوضوح.

 

  • لإزالة بالون المعدة يقوم الطبيب بالتخلص من المحلول الملحي أو الغاز المملوء به البالون، ثم يتم إخراج البالون عبر الفم، ويستغرق الإجراء أقل من 30 دقيقة.

 

  • بعد إزالة بالون المعدة يمكن عودة المريض إلى المنزل على الفور بعد القليل من الملاحظة الطبية.

 

 

كبسولة المعدة
كبسولة المعدة

كبسولة المعدة

 

كبسولة المعدة، أو الكبسولة المبرمجة عبارة عن بالون يتم تركيبه من خلال الفم بدون أن يتم استخدام المنظار، وبعد ذلك يتم امتلائها بالغاز حتى يشعر المريض بالامتلاء ويتوقف عن إفراز هرمون الجوع بالإضافة إلى تأخير إفراغ المعدة مما يجعله يشعر بالشبع لفترات طويلة لكي يفقد وزنه الكبير ، وتتميز كبسولة المعدة  ببلعها من خلال الفم دون جراحة أو منظار، ولكن من الأفضل أن يتم عمل منظار من قبل أن يتم تركيب كبسولة بالون المعدة وذلك للتأكد من عدم وجود قرحة في المعدة لأنه لا يمكن تركيبها إذا تواجد ذلك.

 

 

 

قبل استخدام كبسولة المعدة

 

  • قبل الخضوع لكبسولة المعدة سيطلب الطبيب من مريضه إجراء كافة التحاليل اللازمة للاطمئنان على صحته، وسيتأكد الطيب كذلك قبل الخضع لكبسولة المعدة من سن المريض حيث تصلح كبسولة المعدة للأشخاص من عمر 14 عام إلى 60 عام فلا يجوز لمن هم أقل عمرا من ذلك أو اكثر عمرا.

 

  • وبخصوص الوزن تصلح كبسولة المعدة للمرضى الذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 27 إلى أكثر، بينما الأوزان الكبيرة فمن الأفضل أن يتم استخدام البالون المائي لها ، وذلك لأن مدته تكون عام ويعمل على إزالة الدهون والوزن الكبير وخسارة 25 كيلو في حالة تركيبها بنسبة 85% من الحالات ، بينما الكبسولات مدتها تكون ستة أشهر وتعمل على التخلص من الوزن الزائد حوالي من سبعة إلى عشرة كيلو فقط خلال وقت طويل .
كبسولة المعدة
كبسولة المعدة

 

 

خطوات استخدام كبسولة المعدة

 

يتم استخدام الكبسولة المبرمجة لإنقاص الوزن من خلال الآتي:

 

  • يتم ربط كبسولة البالون مع كيس القسطرة الصغير الذي يحتوي على الماء المقطر، بحيث يقوم المريض ببلع كبسولة الدواء المرتبطة بواسطة انبوب صغير مع كيس القسطرة الخارجي، مثل أي دواء آخر.

 

  • يتم ضخ الماء المقطر بعد أن تدخل الكبسولة وتستقر في المعدة لزيادة حجم البالون من ثم يتم إزالة الأنبوب الموصول بالكيس عن طريق الفم بسهولة، ويبقى البالون بحجم  ما يقارب من حجم حبة الجريب فروت يملأ حيز المعدة.

 

  • بمجرد بلع الكبسولة وزيادة حجمها سيتم تحجيم المعدة وتقل كميات الطعام المتناولة مما يزيد من الإحساس السريع بالشبع، فيقل معدل السعرات الحرارية الداخلة للجسم وبالتالي يخسر الإنسان وزنه الزائد.

 

  • و بعد ما يقارب من أربعة أشهر على بلع الكبسولة سيتم تفريغ البالون من الماء تلقائياً وبشكل تدريجي ويتخلص الجسم منه اذ يتحول الى غلاف رقيق.

حقن البي شوت للرجال لعلاج الاضطرابات الجنسية

مميزات بالون المعدة

 

كبسولة المعدة لها العديد من المميزات الواضحة وهي:

 

  1. يتم بلع كبسولة المعدة داخل العيادة دون الذهاب إلى مستشفى ودون الحاجة إلى تخدير، فهي إجراء سهل وبسيط.

 

  1. كبسولة المعدة لا تحتاج إلى منظار أو أدوات جراحية للإدخال أو الإخراج عكس بالون المعدة الهوائي.

 

  1. تحقق كبسولة المعدة فقدان الوزن بنسبة 50% خلال أربعة أشهر فقط.

 

  1. يحصل المرضى على مقياس وزن ذكي وتطبيق لمراقبة مكونات الجسم طوال البرنامج وخارجه.

 

  1. تساعد كبسولة المعدة في إتباع نمط الحياة الصحي من عادات غذائية تقلل من الوزن الزائد بصورة طبيعية.

 

  1. تساعد كبسولة المعدة كذلك في تحسين نسبة السكر بالدم والكوليسترول أيضا، وبالتالي يستطيع الشخص التخلص من الأمراض المصاحبة للسمنة.

 

 

بعد كبسولة المعدة

 

  • بعد بلع كبسولة المعدة لابد من تناول السوائل فقط مدة لا تقل عن 3 أيام متتالية، وهو ما سيصفه الطبيب بدقة، وبعدها يمكن إتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية، ويتم من اختيار كبسولة بالون المعدة على حسب وزن المريض وايضاً على حسب سلوكه الغذائي.

 

  • وهناك العديد من الأطباء يقومون بحقن المعدة بالبوتكس قبل تركيب البالون المائي للتخفيف من الاعراض الجانبية الواردة عن كبسولة المعدة بهدف عدم إشعار المريض بأي مضاعفات بعد بلع الكبسولة.

 

  • من الأفضل على المريض أن يغير نظام غذائه لأن عودة السمنة مرة أخرى بعد استخراج البالون تكون بنسبة 40% في بعض الحالات وهذا في حالات عدم تغيير المرضى سلوكهم الغذائي .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: