fbpx

كل ما تريدين معرفته عن مرض “الشفة الأرنبية”

الشفة الأرنبية أهم الأسباب وطرق العلاج التجميلية كل ما تريدين معرفته عن مرض "الشفة الأرنبية"

يعد مرض الشفة الأرنبية أو ما يسمى بفلح الحنك رابع أكثر التشوهات الخلقية حدوثاً بين المواليد وهو تشوه يحدث في بدايات الحمل في أثناء تطور الجنين في رحم أمه، فلا يتكون ما يكفي من الأنسجة في منطقة الشفاه أو الفم، أو كلاهما، أو قد تتكون هذه الأنسجة لكنها لا تلتئم بصورة سليمة.

ولمعرفة مضاعفات هذا المرض وما الأسباب وراءه  وما هي عملية تجميل الشفة الأرنبية؟ وما هي أنواعها وكيف تتم؟ هذا ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل في هذا المقال.

أولا ما هو مرض الشفة الأرنبية

هو انفصال يحدث بين جانبي الشفة العلوية، أو فجوة صغيرة تتكون بينهما في أنسجة الجلد، وغالباً ما يمتد هذا الانفصال ليتجاوز قاعدة الأنف ويتضمن عظام الفك العلوي وهذه الاختلالات في تكوين هذه الأنسجة أو في اندماجها قد يؤدي إلى تكون الانشقاقات الفموية الوجهية.

أنواع الانشقاقات الفموية الوجهية :

1)      الشفة الأرنبية أو الشفة المشقوقة

2)      الحنك المشقوق

3)      الانشقاق الوجهي الجانبي

4)      الانشقاق الوجهي المائل

5)      انشقاق الشفة العليا الوسطي

الشفة الأرنبية أو الشفة المشقوقة :

في الأسبوع السادس إلى السابع من تكون الجنين تتكون الشفة العليا من اتحاد الأنسجة النامية الوسطى للأنف مع الأنسجة النامية للفك العلوي والاختلال في اتحاد هذه الأنسجة ينشأ عنه تكون الشفة المشقوقة.

الحنك المشقوق :

خلال الأسبوع السادس تتكون زوائد جانبية من الأنسجة النامية الوسطى للفك العلوي تنمو هذه الزائد في البداية باتجاه عامودي لوجود اللسان في المنصف ثم بعد نزول اللسان للمستوى الطبيعي  تبدأ هذه الزوائد بالنمو بشكل أفقي في اتجاه المنصف حتى تلتقي لتتحد لتكون سقف التجويف الفموي (الحنك). الاختلال في اتحاد واندماج هذه الزوائد ينشأ عنه الحنك المشقوق.

الانشقاق الوجهي الجانبي :

سبب هذا الانشقاق هو عدم الاندماج بين الأنسجة النامية للفك العلوي والسفلي ويشكل تقريباً 0.3% من الانشقاقات الوجهية. هذا الانشقاق يمكن أن يتكون على جهة واحدة من الوجه أو الجهتين كلتيهما.

الانشقاق الوجهي المائل :

يمتد هذا الانشقاق من الشفة العليا إلى العين ويكون في معظم الأحيان مرتبطاً مع الحنك المشقوق. هذا النوع من الانشقاقات الوجهية نادر إلى حدٍ ما ويمثل تقريباً حالة واحدة لكل 1300 حالة من الانشقاقات الوجهية. يتكون هذا الانشقاق نتيجة لعدم اتحاد الأنسجة النامية الجانبية للأنف مع الأنسجة النامية للفك العلوي.

انشقاق الشفة العليا الوسطي:

نوع نادر جداً من الانشقاقات الوجهية وينشأ من عدم اندماج الأنسجة النامية الوسطى للأنف.

مضاعفات الشفة الأرنبية

مشاكل في تناول الطعام

بالتأكيد يصعب على المولود الانتظام في الرضعة في وجود فتحة في سقف حلقه أو بين شفتيه. يمكن أن تمر السوائل من هذه الفتحة إلى الأنف لتسبب العديد من المضاعفات. لكن لحسن الحظ فهناك زجاجات رضاعة مصممة خصيصاً لمساعدة الأطفال المصابة بهذه الحالة على الرضاعة.

هناك أيضاً حلمات صناعية ترتديها الأم وتغطي بها حلمة صدرها بحيث يصبح بإمكانهم الرضاعة الطبيعية. أما الأطفال المصابين بفلح الحنك فيمكنهم ارتداء سقف حلق صناعي ليغطي أعلى فمهم ويساعدهم على الرضاعة حتى تتم العملية الجراحية بسلام.

عدوى الأذن وفقدان السمع

تزيد فرص الإصابة بعدوى الأذن في الأطفال الذين يعانون من الشفة الأرنبية، وينتج هذا عن تراكم السوائل في الأذن الوسطى. وقد تتفاقم هذه العدوى لتسبب الإصابة بالصمم. ولهذا يتطلب الأمر تركيب أنبوب في الأذن ليسمح بتصريف السوائل ومنع تراكمها للوقاية من العدوى المتكررة. ويحتاج الأطفال المصابون بفلح الشفة والحلق إلى فحص سمعهم بانتظام (مرة سنوياً على الأقل) لعلاج أي حالات إصابة قبل أن تهدد سمعهم.

مشاكل في الكلام

قد يصاب الأطفال بمشاكل في النطق والكلام نتيجة للشفة الأرنبية، وقد تختفي هذه المشاكل تماماً بعد إجراء الجراحة التجميلية. ومع هذا فقد تحتاج بعض الحالات إلى العلاج على يد طبيب متخصص في التخاطب، وينبغي ألا يتم إهمال هذا الأمر لأنه قد يؤثر سلباً على نفسية الطفل.

أمراض ومشاكل الأسنان

الأطفال المصابون بفلح الشفة أو الحلق أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان، وتشوهها، أو التعرض لوجود سن زائد أو ناقص. ولهذا يتطلب الأمر عناية خاصة بأسنانهم بالإضافة إلى فحص دوري للتأكد من سلامة تكون أسنانهم وكشف أي تشوه وعلاجه مبكراً قدر الإمكان.

علاج الانشقاقات الفموية الوجهية:

يتمثل العلاج غالباً في التدخل الجراحي المتكرر خلال مرحلة الطفولة. نوع العملية الجراحية وتوقيتها يعتمد على مدى تقدم الحالة والتوجه الشخصي للفريق العلاجي.

تكلفة عملية إصلاح الشفة الأرنبية

علاج الشفة الأرنبية يعد من ضمن العمليات التجميلية العلاجية والتي يتحملها التأمين الصحي في معظم أنحاء العالم ولا ينبغي على الوالدين القلق بشأن تكلفتها. أما بغير تأمين طبي للطفل فقد تبلغ تكلفة علاج الشفة الأرنبية حوالي 5.000 إلى 10.000 دولار أمريكي، وفي حالة كونها مصاحبة لفلح سقف الحلق فإن تكلفة العلاج قد تصل إلى 20.000 دولار أمريكي.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: