fbpx

حقن الدهون الذاتية وميزات استخدام حقن الدهون الذاتية

حقن الدهون الذاتية

حقن الدهون الذاتية

تعد حقن الدهون الذاتية من الإجراءات التجميلية الفعالة التي تعتمد على نقل الدهون من جزء من الجسم إلى آخر، والهدف هو إزالة الدهون غير المرغوب فيها من منطقة واحدة مثل البطن أو الفخذين، واستخدامها لملء أو زيادة حجم منطقة أخرى مثل الثديين أو الوجه.

آلية عمل حقن الدهون الذاتية

تعتمد حقن الدهون الذاتية في عملها على إعادة توزيع دهون الجسم من منظور جمالي ، والذي يختلف إجرائه تبعا لجنس المريض سواء كان رجل أو امرأة ، حيث يتم شفط واستخلاص الدهون من مناطق الجسم التي تعاني من السمنة الموضعية وتراكم الدهون ، ومن ثم إعادة حقنها في مناطق أخرى تعاني من نحافة بهدف زيادة حجم المناطق التي يتم نقل وحقن الدهون فيها.

وبعد استخراج الدهون يتم تصفيتها وترسيبها بطريقة معقمة بالكامل ومن ثم قد يضاف إليها بعض المواد التي تزيد من حيوية الدهون مثل بلازما غنية بالصفائح الدموية ، ثم يتم حقنها في المناطق المطلوبة وفقا لكل مريض.

ومن أشهر الأماكن التي يتم سحب الدهون منها عند استخدام حقن الدهون الذاتية: مناطق السمنة الموضعية في البطن والأجناب والأرداف والفخذين والذراعين والظهر والصدر وغيرها.

بينما تتمثل أشهر الأماكن التي يتم إعادة حقن الدهون بها في: الوجه والثدي والأرداف .

وفي كل الأحوال ينبغي عند نقل الدهون حقنها في مكان جديد بحيث تحصل هذه الدهون التي هي في الأساس أنسجة حية، على إمدادات دموية توفر الأكسجين والمواد المغذية التي تسمح له بالاستمرار إلى أجل غير مسمى

متى يخف الورم بعد عملية تجميل الأنف ؟

خطوات إجراء حقن الدهون الذاتية

يتم إجراء حقن الدهون الذاتية تحت تأثير التخدير العام أو التخدير الموضعي، على ثلاث مراحل رئيسية هما :

أولا إزالة الدهون:

حيث يتم إجراء شقوق صغيرة في الجلد، ويُستخدم أنبوب رفيع لامتصاص كميات صغيرة من الدهون، ثم يتم إغلاق الشقوق بالغرز، ووضع ضمادة.

ثانيا تحضير الدهون:

حيث يتم استخدام معدات خاصة لتدوير الدهون بسرعة، لفصلها عن أي دم أو سوائل أخرى.

ثالثا وأخيرا حقن الدهون:

بعد إزالة الدهون وتحضيرها يتم حقنها باستخدام الإبرة لحقن كميات صغيرة من الدهون في منطقة العلاج المطلوبة، وعادةً ما تستغرق العملية بضع ساعات، وقد تتمكن من العودة إلى المنزل بعد وقت قصير من انتهاء الإجراء ، أو قد تحتاج إلى البقاء في المستشفى طوال الليل.

ويجب التنويه أنه في حال إذا كانت هناك مساحة كبيرة يتم علاجها ، فقد يتعين إجراء العلاج على جلستين أو أكثر، دون الشعور بألم كبير أثناء العملية، ولكن قد تشعر بالقليل من الألم لبضعة أيام أو أسابيع بعد ذلك، والتي ستزول بمسكنات الألم التي يصفها الطبيب.

نتائج حقن الدهون الذاتية

نتائج حقن الدهون الذاتية يمكن أن تكون دائمة عندما تتم عملية حقن الدهون بكفاءة، عن طريق جراح تجميل ذو خبرة كبيرة ولكن تختلف المدة الزمنية التي يمكن فيها للدهون المحقونة أن تبقى في الجسم، ففي بعض الحالات قد تبقى لمدة تصل 3 سنوات، وأحيانا أخرى قد تبقى لـ 5 سنوات، يرجع الأمر في الحقيقة لخبرة الطبيب.

والميزة الأساسية في حقون الدهون أنها لا تحتاج لحقن كل شهر للتأكيد على النتائج، وبالتالي يمكن اعتبار نتائجها دائمة، طالما كان هناك حفاظ على الوزن.

مميزات استخدام حقن الدهون الذاتية

هل حقن الدهون الذاتية دائم حقن الدهون الذاتية وميزات استخدام حقن الدهون الذاتية

حقن الدهون ذاتية تخلصك من الدهون الزائدة في المناطق غير المرغوبة ليتم تحضير الدهون وحقنها في المناطق المراد تعبئتها.

تتميز حقن الدهون ذاتية بانخفاض تكلفتها بالمقارنة مع تكلفة الفيلر.

يمكن الحصول على أحجام كبيرة من الدهون الذاتية لملء مناطق كبيرة مثل الثدي والأرداف.

الدهون الذاتية عبارة عن خلايا دهنية حية تؤخذ من نفس الجسم ، لذلك لا يحدث رفض مناعي لها ونسبة حدوث التهاب فيها أقل بكثير من الفيلر الجاهز.

 الدهون الذاتية عبارة عن خلايا حية تعيش بشكل دائم ولا تذوب مع مرور الوقت إلا بنسبة معينة.

تتميز حقن الدهون ذاتية بأنها ديناميكية فهي تكبر في الحجم من زيادة الوزن وتصغر في حالة التنحيف والحمية.

يمكن تخزين وتجميد الدهون الذاتية وإعادة حقنها في وقت لاحق خلال مدة 3 أشهر من وقت شفطها.

الدهون الذاتية طرية الملمس ولها قوام مشابه تماما لأنسجة الجسم الطبيعية .

استخدامات حقن الدهون التجميلية

تستخدم تقنية حقن الدهون في الوجه لعلاج العديد من مشكلات البشرة، وقد ثبت نجاحها في علاج التجاعيد حول الأنف وأعلى وأسفل الفم وفي الجبهة وحول العينين ، وكذلك في علاج ندبات حب الشباب وندبات جروح الوجه ولعلاج ضمور دهون الخدين ولتعويض نحافته.

يمكن استخدام حقن الدهون الذاتية أيضا لتكبير الثدي عن طريق شفط الدهون من أجزاء مختلفة من الجسم وحقنها في الثدي، وتكبير الثدي بحقن دهون الذاتية يعد خيارا لتكبير الثدي للنساء اللواتي يبحثن عن زيادة صغيرة نسبيًا في حجم الثدي ويفضلن النتائج الطبيعية. تستخدم حقن الدهون ذاتية كذلك لزيادة ملء اليدين والساقين وفي عمليات تكبير

تكلفة حقن الدهون الذاتية

تعتبر تكلفة حقن دهون قليلة جداً مقارنة بالتقنيات المالئة الأخرى، كالفيلر أو البوتكس وتبلغ تكلفة حقن دهون الذاتية في مصر حوالي 850 دولار، بالإضافة إلى تكلفة الشفط والتي تختلف حسب كل منطقة والتي تبدأ من 2000 دولار.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: