fbpx

عملية زرع شعر وزراعة الشعر الصناعي والمفهوم الأشمل لعملية زرع الشعر

عملية زرع شعر

عملية زرع شعر من العمليات التجميلية التعويضية، حيث تقوم بتعويض الشخص بالشعر الصحي مكان الشعر التالف والمفقود الذي يعانيه، حيث تتعدد الأسباب المؤدية إلى تساقط الشعر أو الإصابة بالصلع سواء الصلع الوراثي أو المرضي، ولذلك جاءت عمليات زراعة الشعر بمثابة طوق النجاة لكل من يعاني من مشاكل الشعر المختلفة ولمعرفة المزيد سنناقش في هذا المقال كيف تتم عملية زراعة الشعر؟ فتابعونا.

المفهوم الأشمل لعملية زرع الشعر

عملية زرع الشعر من العمليات التجميلية الجراحية التي تتم تحت تأثير التخدير الموضعي دون الشعور بالألم أو الانزعاج  ويتم إجراؤها لإعادة الشعر إلى مناطق من فروة الرأس التي تعاني من الصلع أو التي يوجد بها شعر ضعيف ورقيق حيث يقوم طبيب التجميل عادة بنقل الشعر من المنطقة الخلفية أو جانبي الرأس إلى مقدمة الرأس والتاج.

العوامل المؤدية إلى اللجوء لعملية زرع الشعر

يعتبر تساقط الشعر أو الإصابة بالصلع أهم العوامل التي تؤدي بالفرد سواء رجل أو امرأة إلى التفكير في اللجوء لعملية زرع الشعر وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر ومنها:

عدم الاهتمام بتناول الفيتامينات الهامة المغذية للشعر .

كثرة استخدام مجفف الشعر الذي يؤدي إلى تقصف الشعر و ضعفه .

 وبالنسبة للنساء الإصابة بالأنيميا الناتجة عن الحمل وعن فقدان الدم خلال الدورة الشهرية .

 تعرض الشعر لفترات طويلة للماء أو قلة تعرضه للماء .

 العامل الوراثي هو السبب الرئيسي للصلع ويمكن لاستخدام بعض الأدوية أو التعرض للتوتر والقلق أن يؤدي إلى الإصابة بالصلع.

كيف تتم عملية زرع الشعر

من الممكن أن تتم عملية زرع الشعر ليكون زرع شعر طبيعي او زرع شعر صناعي ويعتبر زراعة الشعر الطبيعي مُفضلاً عن الصناعي لأن نتائجه دائمة ولا يحتاج الشخص لإعادة الزراعة فيما بعد ويتم زراعة الشعر بتقنيتان وهما تقنية الشريحة أو تقنية الإقتطاف وهما ما سنبحث كل ما يدور حولهما لمعرفة كيف تتم عملية زرع الشعر فتابعونا.

عملية زرع شعر
عملية زرع شعر

زرع الشعر بتقنية الشريحة

من الممكن زرع الشعر بتقنية الشريحة وهي التقنية الأقدم والأكثر استخداما والأقل سعرا وتتم هذه التقنية من خلال أخذ شريحة صغيرة من المنطقة الخلفية في الرأس ومن ثم يتم تقسيمها إلى أجزاء مُتناهية الصغر.

بعد ذلك يتم إحداث شق بسيط في المنطقة المصابة ومن خلاله تتم إعادة زراعة الشرائح الصغيرة والتي تحتوي كل منها على شُعيرة واحدة أو شعيرتان، وقد أثبتت تلك الطريقة في زراعة الشعر فاعليتها رغم ما لها من آثار جانبية تتفاوت درجة شدتها تبعاً لمستوى مرونة فروة الرأس، مثل حدوث تورمات طفيفة .

الحمل في الشهور الأولى ونصائح للحامل في الشهور الأولى

زرع الشعر بتقنية الإقتطاف

زرع الشعر بتقنية الإقتطاف هي التقنية التي يتبعها أغلب الجراحين وهي الأكثر استخداما خلال السنوات الأخيرة فهي تناسب جميع احتياجات المرضى وتوقعاتهم حيث أنها آمنة تماماً ولا ينتج عنها أي آثار جانبية أو مضاعفات بعد الجراحة.

تجرى عملية زراعة الشعر بطريقة الطعوم الدقيقة عن طريق اقتطاف بصيلات بالغة الدقة من المنطقة المتبرعة تُقدر بقياس 1ملم، يتم زرع تلك الطعوم في المنطقة المراد علاجها باستخدام أجهزة جراحية بالغة التطور، أهم ما يُميز هذا الأسلوب الجراحي هو إلتئام الجروح بصورة سريعة والوصول إلى مرحلة الاستشفاء التام خلال 48 ساعة فقط من إتمام الجراحة.

وتتميز تلك التقنية بأنها لا تترك أثر لندبة في المنطقة المانحة مثل تقنية الشريحة، وتلك تعتبر أهم مميزاتها، ولكن يعيبها ارتفاع تكاليفها.

زراعة الشعر الصناعي

يتم زرع الشعر الصناعي مع الأشخاص المصابين بصلع كامل ولا يتوفر لديهم منطقة مانحة للبصيلات، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار جودة الأنسجة المصنوع منها الشعر الصناعي لضمان عدم الالتهاب، ولكن مع هذه الطريقة الشعر المزروع غير قابل للنمو فيبقى على الطول المزروع به.

وتتم عملية زرع الشعر الصناعي بداية بقيام الطبيب بتخطيط المنطقة المراد الزرع بها ليقسمها بطريقة صحيحة لتوزيع متساو للشعر المزروع بعد ذلك يقوم الطبيب بحقن تخدير موضعي تحت جلد فروة الرأس، حيث سيظل الشخص واعي تماما ويمكنه التحدث مع الطبيب أثناء العملية، فهي أولا وأخيرا ليست جراحة متعبة.

 وأخيرا يقوم الطبيب باستخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة بأي طريقة سيستخدمها، ثم سيقوم بغرس البصيلات في المنطقة المستقبلة، مع العلم أنه لا يوجد أي ألم يذكر في هذا الإجراء باستثناء حقنة التخدير، وإذا شعرت بأي ألم سيقوم الطبيب برش رذاذ مخدر على المنطقة التي تشعر فيها بالألم.

نتائج عملية زرع الشعر

بعد الانتهاء من عملية زرع الشعر ينتظر المريض نتائج محددة تثبت نجاع تجربته بالفعل ولكن يجب التنويه أن بعد الخضوع لعملية زرع الشعر ستنبت جميع البصيلات التي تم زرعها ، ويظهر الشعر في المكان المطلوب خلال شهر أو شهرين ويعود الشعر إلى مقدمة الرأس مرة أخرى.

وخلال مدة من 6 إلى 9 أشهر ينمو الشعر بالكامل ليأخذ طوله الطبيعي و تزداد كثافته و حينها يمكن قصه وتصفيفه.

One thought on “عملية زرع شعر وزراعة الشعر الصناعي والمفهوم الأشمل لعملية زرع الشعر

  1. Pingback: تجارب زراعة الشعر في مصر – Dr Z Advizor زراعه الشعر فى مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: