fbpx

لابتسامة جريئة.. جربي الليزر لتبييض الأسنان

تبييض الاسنان

الليزر لابتسامة أكثر جاذبية

يلجأ البعض ممن يعانون من اصفرار الأسنان إلى عمليات تبييض الأسنان بالليزر للحصول على شكل أفضل وابتسامة أكثر جاذبية ولكن،هناك قائمة من المحظورات التي يحددها الطبيب من بينها بعض الأطعمة والمشروبات يحظر تناولها حتى لا تسبب مشكلات للتبييض فتناول الأطعمة والمشروبات الداكنة، وعلى رأسها الشوكولاتة والمشروبات التي تحتوي على الكافين القهوة والشاي، يسبب تغير لون الأسنان إلى اللون الأصفر وهو ما يؤثر على عملية تبييض الأسنان بعد إجراءها.

عملية الليزر لتبييض الأسنان

تعتبر عملية الليزر لتبييض الأسنان من العمليات التي انتشرت انتشاراً واسعاً لأهميتها من ناحية صحة الفم والأسنان، كذلك من ناحية كونها من علامات الجمال المميزة والبارزة حيث يعتبر منظر الأسنان البراق أحد أسرار جمال الابتسامة والوجه. منذ عقود ويجري الأطباء العديد من المحاولات للوصول بعملية تبييض الأسنان إلى نتيجة جيدة، فظهرت الطرق الحديثة لتبييض الأسنان مثل استخدام اللاصقات المقشرة أو الجل المقشر وتبييض الأسنان بالليزر وتركيب التاج أو ما يعرف بالتلبيسة .

كيف يتم استخدام الليزر لتبييض الأسنان؟

يقصد بعملية الليزر لتبييض الأسنان تقشير الطبقة الخارجية المتصبغة للأسنان وإعادة اللون الطبيعي المميز لها، ويمكن أن تشتمل على عملية تنظيف الأسنان من رواسب الأطعمة.

متى يتم اللجوء إلى عملية الليزر لتبييض الأسنان؟

العوامل التي تؤثر على لون الأسنان

تتأثر الأسنان كأي عضو من أعضاء متى يتم اللجوء بتقدم العمر وإهمال تنظيفها والعوامل الوراثية والبيئية، كذلك تتأثر الأسنان بالصحة العامة إضافة إلى نوعية الغذاء والتدخين وبعض أنواع الأدوية.

تقدم العمر

مع تقدم العمر تتأثر الأسنان بنقص الكالسيوم فتتفتت أجزاء من الطبقة الخارجية لها فتبدو تحتها طبقة “الدنتين” التي تميل للاصفرار، وهي أكثر ليونة فتلتصق بها الألوان ورواسب الأطعمة فيؤدي ذلك لغياب لمعة الأسنان وبريقها.

تنظيف الأسنان

من أكثر العوامل التي تؤثر على صحة وجمال الأسنان العناية بها جيداً وتنظيفها بطريقة صحيحة، بحيث لا يبقى بين الأسنان وبعضها أية رواسب للأطعمة تؤدي إلى تراكم البكتيريا التي تنتج مادة حمضية بالغة الضرر على الأسنان .

الصحة العامة

تتأثر الأسنان جداً بالحالة الصحية للإنسان فمثلاً مرضى السكري ومرضى الغدد الجارات درقية يعانون دائماً من مشاكل في حرق الغذاء والامتصاص، لذلك فهم معرضون لنقص الكالسيوم فيؤثر ذلك على عظامهم وأسنانهم، ويعرف في مرضى السكر كثرة التسوس في الأسنان وتلونها باللون البني أو الأسود وقد تؤدي هذه الأمراض إلى تفتت الأسنان وتساقطها إن لم يتم التحكم فيها.

الأدوية والعقاقير الطبية

يتأثر لون الطبقة الخارجية للأسنان بالعديد من العقاقير والأدوية على سبيل المثال: مضادات الحساسية وأنواع عديدة من المضادات الحيوية والأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع الضغط، وغيرها الكثير من الأدوية التي تؤدي كلها إلى اصفرار الأسنان وغياب بريقها.

من أكثر الأدوية التي تترك على الأسنان أثراً يصعب إزالته بأقوى التقنيات عقار “التيتراسيكلين”، حيث يصبغ الأسنان بلون رمادي عميق يتغلغل داخل طبقات الأسنان التحتية فيصعب التحكم فيه.

التدخين

يضع التدخين بصمته القبيحة على كل عضو من أعضاء الجسم ويعتبر أيضاً من أقوى العوامل المؤثرة على لون الأسنان، حيث يحتوي التبغ على مادة تسمى “تار” وهي مادة سوداء داكنة اللون تصبغ الأسنان بلونها. كذلك يحتوي على مادة أخرى وهي”النيكوتين”  الذي يعتبر في أصله مادة شفافة حتى تختلط بالأكسجين فتعطي اللون الأصفر، فتصبح الأسنان باللون الأصفر والأسود ويغيب بياضها.

الغذاء

تحتوي الكثير من الأطعمة والمشروبات التي نتناولها كالقهوة والشاي على الكثير من المواد الملونة التي تلتصق بالأسنان فتغطي الطبقة الخارجية البيضاء وتفقد الأسنان لونها.

كيفية استخدام الليزر لتبييض الأسنان

انتشرت عملية الليزر لتبييض الأسنان لسرعتها وفاعليتها، حيث تتم داخل عيادة الأسنان أو مركز تجميل الأسنان خلال جلسة واحدة وتستغرق ساعة تقريباً في أغلب الحالات إلا إذا كانت التصبغات معقدة جداً قد تحتاج أكثر من جلسة. يقوم الطبيب خلال الجلسة بتنظيف الأسنان من أية رواسب ثم يضع جل على اللثة لتغطيتها وحمايتها، ويضع على الأسنان مادة كيميائية مبيضة تسمى””hydrogen period gel بعدها يستعمل ليزر من نوع خاص green laser يوجه إلى الأسنان فيسرع من عمل المادة المبيضة ويزيد من فاعليتها

هناك أنواع من الأسنان لا تستجيب للتبييض بالليزر وأنواع أخرى تعطي نتائج ممتازة وفورية، لذلك لابد من استشارة طبيب الأسنان قبل أن تقرر عمل تبييض لأسنانك. على سبيل المثال الأسنان الصفراء تستجيب لليزر وتعطي نتائج جيدة، بينما الأسنان البنية أو الرمادية وكذلك الأسنان التي تم حشوها أو تركيب غطاء لها لا تستجيب جيداً لعملية التبييض بالليزر، لذا لا بد من اللجوء لطرق تجميلية وعلاجية أخرى خلاف التبييض.

مميزات الليزر لتبييض الأسنان

التبييض بالليزر من العمليات الآمنة والغير معقدة.

تعتبر وسيلة فعالة في علاج التصبغات العميقة.

تظهر نتائج ليزر الأسنان فوراً بعد الجلسة مباشرة ولا تحتاج لمتابعة علاج آخر في المنزل. عملية تبييض الأسنان بالليزر هي الأوفر وقتاً وجهداً إذا ما قورنت بالعمليات التجميلية الأخرى للأسنان وطرق التبييض الأخرى .

كيف تحافظ على نتيجة تبييض الأسنان بالليزر

بعد عملية الليزر لتبييض الأسنان تظهر لك نتائج رائعة وفورية بعد الجلسة مباشرة ولذا عليك الحفاظ على هذه النتيجة من خلال:

العناية بنظافة الأسنان وتفريشها باستخدام معجون أسنان مناسب وفرشاة طبية على الأقل مرتين يومياً.

التقليل من شرب الشاي والقهوة والإقلاع عن التدخين.

يمكنك استعمال اللاصقات أو البودرة المبيضة في المنزل بعد ليزر الأسنان لتحافظ على نتائجه.

تكلفة الليزر لتبييض الأسنان

يختلف سعر تبييض الأسنان بالليزر من مكان لآخر ومن طبيب لآخر، أيضاً يختلف تبعاً لاختلاف نوع الجهاز والمادة المبيضة المستخدمة، كذلك درجة التصبغ بالأسنان فكلما كانت أكثر تعقيداً احتاجت لجهد أكبر من الطبيب.

حسب إحصائية الرابطة الأميركية لطب الأسنان فقد بلغ متوسط سعر تبييض الأسنان بالليزر حوالي 1000 دولار، وقد وصلت بريطانيا وكندا إلى قمة الارتفاع حيث تراوحت أسعار تبييض الأسنان بالليزر فيهما من 500 وحتى 2500 دولار، بينما حققت ألمانيا أقل الأسعار حيث تبدأ أسعار تبييض الأسنان بالليزر في بعض مناطقها من 260 دولار وفي تركيا بلغ متوسط السعر 360 دولار. هذا مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الأسعار تقريبية تختلف تبعاً لاختلاف المكان والطبيب.

بالنسبة لمراكز تبييض الأسنان بالليزر فقد انتشرت انتشاراً واسعاً حيث يصعب حصرها، لكن من أشهر مراكز الأسنان المتخصصة والشهيرة في مجال ليزر الأسنان في تركيا مجموعة مستشفيات هوسبايتادنت الدولية ومركز اسطنبول لتجميل الأسنان.

أما عن تبييض الأسنان في ألمانيا فلسنا بحاجة للقول أن مراكز الأسنان التي تقدم خدمة التبييض بالليزر تفوق القدرة على إحصائها، منها مثلاً على سبيل الشهرة مركز الدكتور بيتر بريشتال، وفي مصر مركز الدكتور محمد شلش لطب وتجميل الأسنان ومركز دينتال كير وغيرها الكثير.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: