fbpx

ما بعد عملية زراعة الشعر وطريقة زراعة الشعر وما هي زراعه الشعر

زراعة الشعر

ما بعد زراعة الشعر هي الحل الأسرع والأمثل لمعالجة مشاكل تساقط الشعر، والصلع سواء الصلع الوراثي، أو الصلع المرضي عند الرجال والنساء كذلك، فلا تقتصر عمليات زرع الشعر على الرجال فقط، بل يمكن زراعة الشعر للنساء كذلك باستخدام نفس التقنيات والأدوات والخطوات، ولكن ما ينبغي التنويه عنه، هو طرق العناية بالشعر بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر، فعالم ما بعد زراعة الشعر عالم كبير مليء بالتفاصيل والخبايا التي سنعمل على كشفها خلال هذا المقال، فتابعونا عبر السطور التالية لمعرفة ما بعد عملية زراعة الشعر.

 

 

التعريف بعملية زراعة الشعر

 

زراعة الشعر من العمليات التجميلية التي يتم إجرائها بشكل كبير وعلى نطاق واسع حول العالم، حيث تعدد مشاكل الشعر التي يمن أن يقابلها مختلف الأشخاص سواء مشاكل مرضية أو هرمونية أو وراثية، إلا أن زراعة الشعر تعمل على حل جميع هذه المشاكل، ولكن مع الوضع في الاعتبار معرفة السبب أولا وراء تساقط الشعر وحله، ومن ثم القيام بعملية الزراعة حتى يتسنى الحفا على نتائجها الرائعة.

 

 

تتم عمليات زراعة الشعر في وقتنا الحالي من خلال إجراء بسيط غير جراحي بشكل معقد، حيث يتم زرع الشعر في مراكز التجميل المصرية باستخدام تقنية الشريحة وهي الطريقة الأقدم، أو تقنية الإقتطاف وهي الطريقة الأحدث والأفضل في الإجراء وتحصيل النتائج المرغوبة، وقد لاقت هذه التقنية نجاحا كبيرا في علاج حالات الصلع وتساقط الشعر للرجال والنساء كذلك.

 

 

تعتمد عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف على نقل بصيلات الشعر من المنطقة المانحة، وهي المنطقة ذات الكثافة الشيدية للشعر وغالبا ما تكون في مؤخرة الرأس أو على أحد الجانبين، ليتم اقتطاف هذه البصيلات ومعالجتها وزعها في مناطق الصلع أو تساقط الشعر.

 

 

زراعة الشعر 1
زراعة الشعر 1

 

خطوات ما بعد زراعة الشعر

 

لا تبدأ عملية زراعة الشعر إلا بعقد جلسة أو أكثر تكون استشارية بين الطبيب المختص ومريضهن حتى يتم التعرف على مشكلته وأسباب تساقط الشعر لديه، والعلاجات التي تم تجربتها من قبل، ومن ثم يقوم الطبيب بتجهيز مريضه وتحضيره بإملاء بعض النصائح الطبية عليه من خلال الامتناع عن التدخين، وتناول بعض الادوية، والمشروبات الكحولية، وعمل الفحوصات الطبية اللازمة، ومن ثم التحضير ليوم العملية بغسل الشعر وتنظيفه بالشامبو وتجفيفه، وارتداء ملابس واسعة لا تلتصق بالرأس.

 

 

ثم تبدأ الخطوات الفعلية لعملية زراعة الشعر كالتالي:

 

  1. إخضاع المريض تحت تأثير التخدير الموضعي ويتم حلاقة الشعر وتنظيف فروة الرأس ثم البدء بمرحلة اقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة المانحة من فروة الرأس، وتستغرق هذه المرحلة حوالي ثلاث ساعات، يتم فيها اقتطاف جذور الشعر بشكل مفرد،وذلك باستخدام جهاز له رؤوس دقيقة وثقوب اسطوانية صغيرة للغاية.

 

  1. وبعد أن يتم الانتهاء من اقتطاف بصيلات الشعر المطلوبة يتم معاينتها وتصنيفها حسب فئاتها وتوضع في محلول مغذي للإبقاء عليها حية.

 

  1. ثم تأتي مرحلة تخدير مناطق الصلع التي يتم زراعة الشعر فيها، حيث يتم إدخال بصيلات الشعر التي تم اقتطافها من قبل الطبيب بشكل يدوي وبحذر ودقة وتستغرق هذه المرحلة من ساعتين إلى أربع ساعات وحسب مساحة الصلع، وتنتهي العملية بنجاح.

 

 

 

بعد عملية زراعة الشعر

 

لا تخلوا أي عملية تجميلية من وجود بعض الآثار الجانبية أو المضاعفات المحتملة، وفي حال إجراء عملية زراعة الشعر ستكون الآثار الجانبية المتوقعة بعد العملية ما يلي:

 

  • الشعور بألم خفيف في مكان زراعة الشعر.

 

  • ظهور تورمات خفيفة خصوصا في منطقة الجبهة.

 

  • احمرار فروة الرأس مكان الزراعة، والرغبة في الحكة.

 

  • احتمالية حدوث التهاب في فروة الرأس ولكنها من المضاعفات النادرة.

 

 

 

زراعة الشعر 1
زراعة الشعر 1

نتائج علمية زراعة الشعر

 

تظهر نتائج عملية زراعة الشعر بشكل تدريجي قد يصل إلى عام، وذلك لأن النتائج النهائية تمر بالعديد من المراحل الهامة والتي تختلف سرعتها من حالة إلى أخرى، لذلك لا ينبغي الاستعجال في رؤية النتائج المطلوبة، أو الشعور بالقلق عند تأخر ظهورها.

 

بعد عملية زراعة الشعر ستنبت جميع البصيلات التي تم زرعها أثناء العملية، وعادة ما يظهر الشعر في المكان المطلوب خلال شهر أو شهرين بعد العملية، ويعود الشعر إلى مقدمة الرأس مرة أخرى.

 

 

بعد عملية زراعة الشعر وخلال فترة من 6 إلى 9 أشهر، سينمو الشعر بالكامل ليأخذ طوله وشكله الطبيعي، وتزداد كثافته وحينها يمكن قصه أو تصفيفه وفقا لرغبة الشخص، والتمتع بنتائج عمليته للأبد.

 

 

 

نصائح بعد عملية زراعة الشعر

 

بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر، ينبغي الالتزام بالتعليمات الطبية بشكل دقيق حتى لا تحدث مضاعفات تؤثر على مراحل نتائج زراعة الشعر، وذلك من خلال إتباع الآتي:

 

 

  • بعد عملية زراعة الشعر ممنوع تماما لمس فروة الرأس.

 

  • بعد عملية زراعة الشعر ممنوع تحريك الضمادة الموجودة على الرأس أول يوم العملية وتعرضها لأي من الملوثات التي قد تسبب عدوى.

 

  • بعد عملية زراعة الشعر ممنوع الاستجابة لرغبة الحكة في فروة الرأس.

 

  • بعد عملية زراعة الشعر ممنوع الميل بالرأس إلى الأسفل أو اصطدم الرأس.

 

  • بعد عملية زراعة الشعر ممنوع نزع الجذور التي ستظهر على الرأس حتى لا تنزع معها الجذور المزروعة بطريق الخطأ.

 

  • بعد عملية زراعة الشعر ممنوع الخروج في ظروف الطقس السيء أو الشمس المباشرة خلال الأيام الأولى.

 

  • بعد عملية زراعة الشعر ممنوع ممارسة المجهود الزائد أو الرياضات العنيفة مدة شهر على الأقل بعد العملية.

 

  • بعد عملية زراعة الشعر ممنوع ممارسة السباحة خلال شهر من إجراء العملية.

 

  • بعد عملية زراعة الشعر ممنوع تناول الكحول والمخدرات والتدخين خلال الشهر الأول.

 

  • بعد عملية زراعة الشعر ممنوع التعرض قدر الإمكان للتوتر والضغط النفسي حتى لا ينعكس ذلك على النتائج النهائية.

 

 

وما ينبغي التنويه عنه أن المريض سيمكنه ممارسة حياته بصورة طبيعية بعد أسبوعين من إجراء عملية زراعة الشعر، حيث تقل قائمة الممنوعات بعد عملية زراعة الشعر بشكل تدريجي حتى تكتمل مرحلة الشفاء تماما بعد شهر من عملية زراعة الشعر، مع مراعاة التعليمات الطبية الخاصة بالعناية بالشعر من حيث غسله بالشامبو الطبي الموصي به وطريقة تصفيفه ولبس القبعة، وما شابه ذلك من أمور العناية بالشعر حتى ينمو بشكل صحي وقوي.

 

زراعة الشعر 1
زراعة الشعر 1

عملية الغمازات الصناعية في الوجه

 

طريقة العناية بالشعر بعد عملية الزراعة

 

  1. غسل الشعر بالشامبو الذي أوصى به الطبيب فقط.

 

  1. تجنب تعرض فروة الرأس لضغط المياه الشديد أثناء غسل الشعر.

 

  1. يمكن لمس الطعوم المزروعة في الرأس أثناء الاستحمام بعد 5 أيام من عملية الزراعة، ولكن دون الضغط عليها.

 

  1. يجب تمشيط الشعر ببطء وحذر شديد جدا.

 

  1. تجنب تعرض فروة الراس لدرجات الحرارة المرتفعة، وهو ما يعني الابتعاد عن استخدام مجففات الشعر أو التعرض لأشعة الشمس.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: