fbpx

متى يتم اللجوء لعمليات شد البطن والجلد ؟

عمليات شد البطن

لا شك أن الحالة النفسية والصحية والاجتماعية لكثير من الأشخاص تنطوي على شكل الجسم وقوامه ومواصفاته ، فمشكلة الترهلات الجلدية التي تصيب بعض مناطق الجسم من أكثر العوامل التي تسبب أثرًا سلبيًا على حياة الأشخاص، لذلك لابد من إيجاد الحلول الفعالة للقضاء على هذه المشكلة لننعم بالفوائد الصحية والنفسية والاجتماعية ، و في هذا المقال سنبحث عمليات شد البطن والجلد ومتى يتم اللجوء إلى هذه النوعية من الإجراءات الفعالة فتابعونا.


عمليات شد البطن

من العمليات الجراحية التجميلية الشائعة التي تلجأ إليها االفئة العمرية ما بين 40-54 عاما من الرجال أو النساء وتهدف إلى إزالة الزوائد الجلدية في الجزء الأسفل من البطن أو لعضلات البطن المترهلة، وتهدف الى إزالة الجلد الزائد والدهون من الجزء الأسفل من البطن، شد عضلات البطن حتى الحصول على بطن مسطح.


عمليات شد الجلد

عمليات شد الجلد من العمليات المشابهة إلى حد كبير لعمليات شد البطن فهي من التقنيات الجراحية التجميلية التي تعمل على إزالة الترهلات الجلدية أيضا من اي مكان في الجسم فلا تقتصر على إزالة ترهلات البطن فقط  وأكثر فئة تغلب على عمليات شد الجلد هم النساء وذلك بسبب ازدياد الترهلات الجلدية لديهم نتيجة الحمل والولادة وغالبا ما يتم  إجراء هذه العملية لشد الترهلات بعد الرجيم، أو بعد عمليات شفط الدهون أو تكميم المعدة.

هناك عدة تقنيات لهذه العملية منها التقنية الجراحية ومنها تقنية الليزر كما توجد تقنية الخيوط لشد الجلد، وتختلف هذه التقنيات عن بعضها في طريقة إجرائها وتكاليفها ومدة ظهور نتائجها، ولكنها جميعا تستخدم للغرض نفسه، وهو القضاء على ترهلات الجلد.


لمن تلائم عمليات شد البطن والجلد ؟

توجد مجموعتان من الأشخاص الذين يخضعون لعمليات شد البطن الأولى تشمل النساء بعد الولادات، وتمدد جلد البطن خلال فترات الحمل، حيث تتكون زوائد جلدية كبيرة لا تختفي أحيانا بعد الولادة بالاضافة الى حدوث ضعف في جدار البطن أما المجموعة الثانية فهي تشمل الرجال والنساء بعد السمنة وخفض الوزن فنتيجة للانخفاض الكبير في الوزن تبقى الكثير من الزوائد الجلدية التي تتم ازالتها جراحياً.

لمن تلائم عمليات شد الجلد ؟

وتناسب عمليات شد الجلد الأشخاص الذين يريدون التمتع بقوام أكثر نعومة ومتانة ، ومع ذلك، فإن جراحة شد الجلد هي إجراء معقد، لذا يجب عليك استيفاء معايير معينة لتكون مؤهلا لمثل هذا النوع من الجراحات التجميلية ، قد تكون مرشحا جيدا لجراحة شد الجلد إذا توفرت مثل هذه الشروط:

لا ينبغي إجراء هذه العملية لمن هم دون الثامنة عشر، لأن ذلك يمكن أن يمثل خطرا على صحتهم .

لا تصلح جراحة شد الجلد لبعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والضغط أو سيولة في الدم، أو من لديه حساسية تجاه البنج .

فقدان ما بين 30 و50 في المئة من وزنك بسبب جراحات التجميل أو الحمية الغذائية أو ممارسة الرياضة.

ترهل الجلد والدهون والأنسجة حول البطن على الرغم من أن هذه الدهون تكون في الغالب قد تحتاج إلى فقدان المزيد من الوزن قبل متابعة شد الجلد.

أن يكون وزن الجسم ثابت، حيث أن تغير الوزن قد يتداخل مع نتائج هذا الإجراء. يوصي معظم جراحي التجميل بالانتظار لمدة عامين تقريبا بعد الوصول إلى أهداف فقدان الوزن لمتابعة الجراحة، مما يمنح بشرتك الوقت الكافي للتكيف ويساعد على ضمان عدم استعادة الوزن بعد الجراحة.

أن تكون في صحة جيدة بشكل عام، وقادر على الخضوع للتخدير العام والاستشفاء الجيد من الجراحة.

عدم النية في الحمل بعد الجراحة، لأن ذلك قد يعكس نتائج عملية شد الجلد.

الالتزام بالحفاظ على تغذية مناسبة وممارسة التمارين الرياضية بحيث يمكنك الشفاء بشكل صحيح والاستمرار في التمتع بفوائد الإجراء الخاص بك. قبل وبعد الجراحة، من المهم بشكل خاص أن تتبع حمية غنية بالبروتين لدعم الشفاء.

التوقف عن التدخين أو شرب الكحول.

وجود توقعات واقعية لنتائج الجراحة. على الرغم من أن جراحك سيعمل على جعلها أقل ما يمكن، إلا أنه سيكون لديك على الأرجح ندوب صغيرة، وقد تبدأ بشرتك في الترهل مرة أخرى مع التقدم في السن.

إذا كنت قد فقدت الوزن بسبب جراحة لعلاج السمنة، فإن جراح التجميل الخاص بك سوف يحتاج إلى موافقة أخصائي العملية السابقة لإجراء الجراحة ، ومن المحتمل أيضا أن يتعاون مع طبيبك العام وأخصائي التغذية للحفاظ على صحتك طوال هذه العملية.


أنواع عمليات شد البطن والجلد

5 1 متى يتم اللجوء لعمليات شد البطن والجلد ؟
عملية شد البطن

يوجد نوعان رئيسيان لعمليات شد البطن:


شد البطن الكامل:

في هذه العملية تتم ازالة الدهون والجلد الزائد من أسفل البطن وشد العضلات المترهلة على طول البطن.


شد البطن المصغر:

هذه العملية هي أكثر بساطة ومعدة للأشخاص الذين تتركز لديهم الزوائد الجلدية في الجزء الأسفل من البطن تحت السرة وعضلات البطن لديهم تكون جيدة وقوية أحيانا تدمج مع عملية شد البطن أيضا عملية شفط الدهون، وخاصة عندما يكون هناك دهون زائدة في منطقة الخصر.

بينما تتنوع عمليات شد الجلد لتشمل:


شد الجلد الجراحي

يتطلب تخدير كلي ويستغرق مدة ساعتين تُفضل هذه التقنية في الحالات الشديدة والمتقدمة من ترهلات الجلد، ويمكن إجراؤها في كثير من مناطق الجسم كالبطن والأرداف والصدر، كما يمكن عمل شد كامل للجسم.


شد الجلد بالليزر

هي من التقنيات التي يفضلها أغلبية المرضى لإنها تتم بصورة غير جراحية ولا تحتاج إلى شق جراحي أو خيوط أو تخدير، كما أنها أكثر أمانا على البشرة وأقل مخاطرة من الجراحة وتصلح هذه التقنية لشد الجلد المترهل بعد الرجيم، ولكنها لا تصلح لشد الترهلات في الحالات المتقدمة، حيث تكون الجراحة هي الوسيلة الأنسب في تلك الحالة.


وأخيرا شد الجلد بالخيوط

وهي تقنية حديثة غير جراحية تتميز بأنها آمنة إلى حد كبير ولا تستغرق الكثير من الوقت عند استخدامها، فهي تستغرق ما بين نصف ساعة إلى ساعة لإتمامها.

وتتم شد الجلد بالخيوط في الغالب لمنطقة الوجه والرقبة لشد الترهلات واخفاء التجاعيد، كما يمكن استخدامها في حالات رفع الثدي وشد ترهلاته، ويوجد العديد من الخيوط المستخدمة لشد الجلد فمنها ما تستمر نتائجها عدة سنوات، ومنها ما تستمر نتائجها بضعة أشهر.


تكلفة عملية شد البطن

تعتمد تكاليف العملية على نوع التقنيات ونوع التخدير، وكذلك على المركز الذي تجرى فيه العملية، فقد يجري نفس الطبيب العملية بتكلفة منخفضة في مركز ومرتفعة في مركز آخر ، وفي المتوسط فإن العملية تكلف ما بين 1,500 وحتى 2,500 دولار.


تكلفة عملية شد الجلد

تختلف أسعار عملية شد الجلد وفقا لعدة عوامل منها نوع التقنية المستخدمة، ومساحة الجلد المراد شده، ودرجة ترهل الجلد، وغيرها من العوامل التي يحدد على أساسها الطبيب التكاليف المطلوبة.

وتعتبر التقنية الجراحية هي الأغلى سعرا بسبب إضافة تكلفة التخدير وأجر الجراح والمبيت بالمستشفى وغيرها، وتتراوح تكاليف عملية شد الجلد بالنسبة للجسم كله ما بين 1500 ل 3000 دولار أمريكي في مصر .


خطوات عملية شد البطن

تستغرق عملية شد البطن حوالي 5 ساعات وتتطلب البقاء في المستشفى لمدة ليلة كاملة بعد انتهاء العملية وتبدأ أولى مراحل الجراحة بالتخدير وقد يكون وقد يكون مخدر موضعي أو مخدر عام، ويرجع هذا إلى الطبيب بعد ذلك يقوم الطبيب بإحداث شقا أفقيا المنحى في المنطقة بين منطقة العانة وسرة البطن، ثم سيتم تحديد شكل وطول الشق لكمية الجلد الزائدة، ليتم رفع الجلد في منطقة البطن، وإصلاح عضلات البطن الكامنة. سيقوم الطبيب بشق ثاني وقد يكون ضروريا لإزالة الجلد الزائد في الجلد العلوي من البطن، ثم يتم سحب الجلد العلوي إلى الأسفل، وإزالة الجلد الزائد وخياطة الجلد المتبقي معا. ثم يتم وضع ضبط سرة البطن على السطح وخياطته ثم تنتهي العملية بإغلاق الطبيب لشقوق الجلد، من خلال المواد اللاصقة أو الأشرطة.

شد البطن متى يتم اللجوء لعمليات شد البطن والجلد ؟
شد البطن والجلد


خطوات عملية شد الجلد

يتم أولا تجهيز المريض للعملية من خلال الصوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات قبل الجراحة ، ثم يتم تنظيف الجسم بالماء والصابون الطبي لتعقيمه قبل العملية مباشرة ، بعد ذلك يقوم الطبيب باستخدام القلم لتحديد أجزاء الجلد المطلوب شدها وإزالة الزوائد منها، ثم يتم تخدير الشخص تخدير كلي، ويتم مراقبة المؤشرات الحيوية له طوال فترة العملية.

ثم يتم عمل شق جراحي في الجلد وشده بطريقة معينة للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، ثم يزيل الطبيب الأجزاء الزائدة من الجلد ويخيط الجرح بخيوط طبية قابلة للذوبان في الجلد ، ويستلزم بقاء الشخص بالمستشفى بعد الجراحة لعدة أيام لمتابعة حالته .


نتائج عمليات شد البطن والجلد

تظهر النتائج النهائية لجراحة شد الجلد بعد إجراء العملية بعدة أشهر، هناك عدة عوامل تؤثر على نتائج عملية شد الجلد، أهمها عمر الشخص ومدى مرونة الجلد ولونه وشدة الترهلات، كما أن التقنية المستخدمة تؤثر في نتائج العملية

كذلك تأخذ نتائج عمليات شد البطن بعض الوقت للظهور، وقد يساعد النظام الغذائي والرياضة على الحفاظ على النتائج، يجب أن تقوم عملية شد البطن بإظهار البطن الخاص بك مسطحة أكثر وتتناسب مع نوع الجسم والوزن .

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: