fbpx

عمليات زراعة الأسنان ومخاطرها ومميزاتها مع أفضل التكاليف

عمليات زراعة الأسنان

عمليات زراعة الأسنان من العمليات التجميلية التي تتخذ الطابع العلاجي ضمن عمليات طب تجميل الأسنان، حيث تقوم هذه العملية بتعويض الأسنان المفقودة أو المكسورة أو التي سيتم خلعها لأسباب مرضية بأسنان أخرى اصطناعية تقوم بنفس الدور الوظيفي والتجميلي للأسنان المفقودة، وعلى الرغم ن فوائد وأهمية عملية زراعة الأسنان، إلا أنها تحمل بعض الأضرار والمخاطر التي ينبغي التنويه عنها لمعرفتها ومن ثم تفاديها بالشكل الذي يحقق عملية زراعة أسنان ناجحة من أولها لأخرها.

 

عملية زراعة الأسنان
عملية زراعة الأسنان

 

عملية زراعة الأسنان

 

عملية زراعة الأسنان من العمليات التجميلية والعلاجية التي يلجأ لها الكثير من الأشخاص، ولا تتم عملية زراعة الأسنان وفق نهج واحد فقط، بل هناك عدة مدارس يتبعها الأطباء خلال إجراء زراعات الأسنان إلا أن القرار النهائي بشأن النهج المحدد لزراعة الأسنان يتم تحديده مع المريض وفقا لاحتياجاته، وهناك مدرسة طبية تدعو إلى زراعة الأسنان الفورية بعد وقت قصير من خلع السن، وهو إجراء بسيط وسريع، بينما تتطلب حالات أخرى في البداية شفاء الفك بعد الخلع لبضعة أشهر ليتم بعدها إجراء الزراعة.

 

ومن حيث الإجراء التأهيلي لزراعات الأسنان هناك من يدعو لإعطاء استراحة بعد غرس السن لبضعة أشهر، ومن ثم تثبيت تاج السن في مرحلة متقدمة بينما تتيح التقنيات الجديدة اليوم تثبيتا فوريا على الغرس بعد زرعه، وتعطي المريض أسنانا جديدة في يوم الزراعة.

 

 

تدور الفكرة الرئيسية بشأن إجراء عملية زراعة الأسنان في تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك، ثم يتم تركيب مسمار غالق فوق جسم الدعامة ، وتأتي المرحلة الأخيرة في تركيب التاج، ومع التطورات التكنولوجية ظهرت عملية زراعة الأسنان الفورية التي تعتمد على شعاع الليزر في إجراء ثقب صغير في اللثة لتركيب دعامة التيتانيوم، والتي تلتئم فورا مع عظام الفك، وبالتالي يتم تركيب التاج في نفس الجلسة أو بعدها بيومين على أقصى تقدير .

 

الطرق غير الجراحية لتكبير المؤخرة

شروط إجراء عملية زراعة الأسنان

 

عملية زراعة الأسنان من العمليات الدقيقة جدا التي تتطلب ضرورة البحث عن الطبيب المختص بمواصفاته الدقيقة ايضا حتى يتم إجراء عملية زراعة الأسنان بشكل آمن للمريض دون حدوث مضاعفات وأضرار، وقبل اللجوء لعملية زراعة الأسنان لابد من توافر بعض الشروط وهي:

 

 

  • تشترط عملية زراعة الأسنان ألا يعاني المريض من بعض الأمراض التي تؤثر على العظام مثل مرضى السكري ومرضى هشاشة العظام.

 

  • تشترط عملية زراعة الأسنان أن يكون لدى المريض كمية كافية من عظام الفك لان هذه العظام تتآكل مع فقدان الأسنان وهو ما يجب العمل عليه وتعويضه قبل البدء في زراعة الأسنان.

 

  • تشترط عملية زراعة الأسنان أن يتجاوز المريض عمر 18 عاما

 

  • تشترط عملية زراعة الأسنان أن يتأكد الطبيب من بُعد العظم المراد الزرع فيه عن التجاويف الأنفية وأعصاب الفك لدى المريض قبل زراعة الأسنان.

 

  • تشترط عملية زراعة الأسنان أن يكون لدى المريض وعي تام بأهمية المحافظة على صحة الفم والأسنان.

 

 

 

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

 مخاطر زراعة الأسنان

 

بالتأكيد كل عملية جراحية لها أضرار محتملة، ومن الأضرار المحتملة لإجراء زراعة الأسنان ما يلي:

 

  • بعد إجراء زراعة الأسنان يتعرض للفم للعديد من الالتهابات والمشاكل الصحية ما لم يتم تنظيف الأسنان بشكل مستمر.

 

  • زراعة الأسنان من العمليات التي قد تتلاءم مع أشخاص بعينهم ولا تتلاءم مع أشخاص آخرين لذا لابد من سؤال الطبيب أولا عن الأمر، فمن الممكن أن تكون مشاكل الفك هي المسبب الرئيسي لعدم نجاح تلك العملية.

 

  • قد تتسبب عملية زراعة الأسنان بفقدان الشعور ببعض الأشياء في الفم والأسنان، نظرا للثقب الذي يحدث في الفم أثناء الزراعة.

 

  • تتم عملية زراعة الأسنان تحت تأثير التخدير الموضعي، وهو ما يسبب بعض المضاعفات الجانبية .

 

  • بعد زراعة الأسنان من الممكن أن يفقد الشخص السن فيما بعد نتيجة طبيعية لوجود خلل ومشاكل في الفم والتي من بينها التهابات دواعم السن.

 

  • يتعرض الفك إلى بعض المشاكل في المستقبل نظرا لفقدان العظام خلال عملية الثقب وأيضا فقدان الجذور في حالة التخلص عن الأسنان المزروعة.

 

  • تتعرض اللثة إلى الإنهاك نتيجة تغيير الأسنان المزروعة أو في حالة إجراء تعديل على تلك العملية.

 

  • تكلفة زراعة الأسنان من التكاليف المرتفعة بالمقارنة مع تركيب الجسور أو تركيب طاقم للأسنان كامل.

 

  • لا يُفضل إجراء زراعة الأسنان للأشخاص الذين يعانون من تخثر في الدم، لإمكانية الإصابة بالنزيف.

 

  • عملية زراعة الأسنان تزيد احتمالية الإصابة بانخفاض شديد في الضغط، بسبب حساسية من البنج.

 

  • عملية زراعة الأسنان تسبب الإصابة بضيق في التنفس، حيث يعاني العديد من الأفراد من حساسية تجاه البنج.

 

  • الإحساس بالآلام الشديدة بعد عملية الزراعة، وخصوصاً عند شرب المشروبات الساخنة أو الباردة، لذلك يفضل الانتظار قليلاً قبل شرب تلك المشروبات.

 

زراعة الاسنان (2)
زراعة الاسنان (2)

 

أعراض فشل عمليات زراعة الأسنان

 

هناك بعض الأخطاء الطبية التي تؤدي إلى فشل ثبات زراعة الأسنان بالعظم الفكي ، إلا أن هناك بعض الأعراض التي تنذر بهذا الفشل وهي:

 

  • من أعراض فشل علميات زراعة الأسنان، بقاء الورم كما هو في اللثة وعدم تضاؤل حجمه مع الوقت.

 

  • من أعراض فشل علمية زراعة الأسنان، الإحساس بالألم المبرح وتزايده في مكان الزراعة.

 

  • من أعراض فشل علمية زراعة الأسنان، ازدياد الاحمرار في اللثة.

 

  • من أعراض فشل علمية زراعة الأسنان، حدوث التهابات شديدة لا يمكن تحملها أو علاجها بسهولة في اللثة.

 

  • وعند الشعور ببعض هذه الأعراض أو كلها ينبغي التوجه فورا إلى الطبيب الذي أجرى العملية لمعرفة الأسباب وطرق العلاج المتاحة.

 

  • وأخيرا فإن الإعداد الناجح والتخطيط المناسب من قبل الطبيب المختص لخط سير العملية يقي من كل المضاعفات والمخاطر.

 

 

 

أسعار زراعة الأسنان

 

هناك عدد من العوامل التي تؤثر في أسعار زراعة الأسنان مثل حالة الشخص وعدد الأسنان المراد زرعها وتكاليف المركز أو العيادة التي سيتم إجراء العملية بها فضلا عن خبرة الطبيب وكفاءته المهنية، ولكن من الممكن وضع حد أدنى لأسعار زراعة الضرس الواحد والذي يُقدر بحوالي 300 دولار أمريكي، أي ما يعادل حوالي 5500 جنية مصري .

 

 

وتتفاوت أسعار زراعة الأسنان التي تختلف من عيادة لأخرى لسببين، السبب الأول يكمن في اختلاف الشركات التي تضع سعرا محددا لكل زرعة أسنان، حيث تتواجد شركات ألمانية أو شركات سويسرية أو أمريكية أو كورية، ويختلف السعر فيما بينهما بالتأكيد.

 

 

و السبب الثاني يعود إلى المريض نفسه، وذلك لأن هناك بعض المرضى الذين يحتاجون خلال إجراء عملية زراعة الأسنان إلى إجراءات إضافية مثل زراعة عظم أو رفع للجيب الأنفي أو زراعة فك بالكامل وهو ما سيتطلب وقت إضافي ومجهود متزايد فضلا عن تكاليف الخضوع للتخدير الكلي لمثل هذه الحالات، ولذلك يتم تحديد سعر زراعة الأسنان بشكل تقريبي ومبدئي، ولكن خطة العلاج من الممكن أن تُغير هذه التكلفة بسبب الإجراءات الإضافية التي سيخضع لها المريض وفقًا لحالته الصحية وحالة الفكين لديه.

 

 

 

نتائج عمليات زراعة الأسنان

 

بعد الانتهاء من عملية زراعة الأسنان سواء التقليدية التي تستغرق فترة طويلة ، أو الفورية التي يستمر إجرائها 3 أيام فقط، سيتعامل المريض مع أسنانه الجديدة بطريقة طبيعية جداً ولكن مع الحرص على تنظيف اللثة وعدم ترك فضلات الطعام من خلال تفريشها بالمعجون وتنظيفها بالخيوط ، وبالتأكيد مع ضرورة الحرص أيضا على إجراء الكشف الدوري على الأسنان كل 6  أشهر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: