fbpx

عملية تكبير الثدي ومدي شفاء بعد العملية

تكبير الثدي 1

عملية تكبير الثدي من العمليات التجميلية التي ترغب بعض النساء في تجربتها لما لها من فوائد صحية وتجميلية لهن، فبالتأكيد لن تخضع امرأة لجراحة تجميلية من باب الترفيه ولكنها ستكون بحاجة للجراحة لمنفعة شخصية تجلب لها بعض المزايا سواء على المستوى الصحي أو التجميلي، وفيما يتعلق بعملية تكبير الثدي سنوضح لكن في هذا المقال الحقائق المجهولة لكثير من النساء عن مرحلة ما بعد تكبير الثدي، ومدة الشفاء بعد عملية تكبير الثدي، حتى يتسنى المرور بتجربة تجميلية ناجحة.

 

عملية تكبير الثدي

 

عمليات تكبير الثدي أو ما يطلق عليها “رأب الثدي التكبيري” من العمليات التجميلية السهلة والبسيطة، فلا تستغرق سوى 90 دقيقة وتتم تحت تأثير التخدير الكلي حتى لا تشعر المريضة بأي ألام، ولكنها ستحتاج للمبيت ليلة واحدة فقط في المستشفى بعد إجراء تكبير الثدي، وتتم عملية تكبير الثدي بطرق مختلفة يتم الاختيار فيما بينهم وفقا لحالة المريضة وحجم الثدي المطلوب لديها، ووفقا لما سيختاره الطبيب الجراح ملائما أكثر، حيث يتم تكبير الثدي إما بالسالاين أو بالسيليكون إلا أن تكبير الثدي بالسيليكون من أكثر الطرق الشائعة لما يحققه من نتائج مرضية .

 

 

نصائح سريعة لما بعد عملية تكبير الثدي

 

هناك بعض الحقائق التي ينبغي معرفتها بعد عملية تكبير الثدي لأن معرفتك بها ستساعدك على التعافي بصورة آمنة وهي :

 

 

  1. ستشعرين بالتعب كثيراً بعد الجراحة ما يفسر حاجتك لأخذ قسط وافر من الراحة.

 

  1. تجنبي بجدية الأعمال المجهدة التي يمكن أن تزيد من ضغط دمك خلال أول يومين.

 

  1. يجب وجود شخص ما يقيم معك في أول 48 ساعة بعد العملية لمساعدتك في حال حدوث أية مضاعفات غير متوقعة.

 

  1. قد تشعرين بالشد والألم في منطقة صدرك لمدة من الزمن لذا فإن تناول أدويتك سيخفف ألمك.

 

  1. من الآمن الاستحمام بعد 48 ساعة لكن تجنبي الماء الراكد (أحواض السباحة وأحواض المياه الحارة وما إلى ذلك) لمدة أسبوعين على الأقل.

 

  1. ينصح بتغيير ضمادات الشاش بعد أن قمت بالاستحمام مرة واحدة كل يوم، لكن لا تلمسي اللصاقات الموجودة على جروحك.

 

  1. في الأيام الأولى يجب أن تحرصي على أن تقومي بالمشي السريع كمبدأ يومي لتجنب حدوث جلطات الدم.

 

  1. لا يمكنك السفر بالطائرة خلال الأيام الثلاثة الأولى، أما بعد ذلك فسيكون السفر آمناً.

 

  1. إذا لاحظت حرارة أو احمراراً أو حمى فقد تعانين من الإنتان، لذلك اتصلي بالعيادة واشرحي أعراضك.

 

  1. إذا نشأ رد فعل تحسسي أو جلدي على المواد الملتصقة أو المضادات الحيوية فاتصلي مباشرة بطبيبك.

 

  1. يجب ارتداء حمالة الصدر المخصصة لفترة الشفاء أو حمالة الثدي الرياضية لمدة ثلاثة أشهر في كل الأوقات لدعم حشوات الثدي والمحافظة عليها في مكانها.

 

  1. لا ترفعي أشياء أثقل من كيلو غرامين ونصف وتجنبي زيادة الانحناء.

 

  1. الإمساك أمر ممكن في هذه الحالة بسبب أدويتك والتخدير فحضري نفسك لذلك.

 

  1. أخيراً وليس آخراً استلقي دائماً على ظهرك ولا تنامي على معدتك أبداً، إنه من الأمان النوم على الجنب لفترة قصيرة من الزمن، ويجب أن يكون مسند رأسك أعلى من جسمك.

 

 

تكبير الثدي 1
تكبير الثدي 1

 

مدة الشفاء بعد عملية تكبير الثدي

 

طبيعة التماثل للشفاء وفترة النقاهة المطلوبة بعد عملية تكبير الثدي تعتمد على نوع الزرعات وحجمها وبنيتها والمظاهر الجسمية الأخرى فجميعها عوامل تؤثر على مدة الشفاء.

 

تستغرق بعض النساء أسبوعاً واحداً لمعاودة أنشطتهن اليومية بينما تحتاج أخريات عدة أسابيع، وبشكل عام تحتاجين ستة أسابيع بالمتوسط للحصول على شفاء تام من جراحة تكبير الثدي، وخلال تلك الفترة ستحتاجين راحة كافية ليس فقط لتخففي الانزعاج وإنما أيضاً لتتأكدي من عدم إيذاء زرعاتك أو كونها معرضة لأي خطر بأية طريقة.

 

 

اليوم الأول بعد عملية تكبير الثدي

 

  • تستغرق عملية تكبير الثدي ساعتين تقريباً، وبعد الجراحة ستؤخذين إلى غرفة الإنعاش للمراقبة، فإذا لم تظهر أية علامات من عدم الاستقرار فيمكنك الذهاب إلى البيت.

 

  • قبل المغادرة سيقدم لك طبيبك تعليمات للأيام القادمة ويزودك بوصفة الأدوية الضرورية، حيث ستخلصك الأدوية المسكنة للألم من الانزعاج وستساعدك المضادات الحيوية على منع حدوث الإنتانات.

 

  • عندما تستعيدين وعيك ستشعرين بالألم في صدرك وستكون حركتك محدودة، أيضاً قد يحدث دوار وإمساك كنتيجة للتخدير، لذلك من الضروري بكل تأكيد أن يساعدك أحد ما بتحضير وجبات الطعام والحركة وحتى بتغيير ضمادات زرعاتك في اليومين الأولين.

 

  • تجنبي أي نشاط بدني شاق ولا تحاولي فعل أي شيء يمكن أن يزيد ضغط دمك.

 

 

 

الأيام القليلة التالية لعملية تكبير الثدي

 

  • ستكون الأيام القليلة الأولى غير مريحة وستشعرين بألم حاد وستعانين من التورم أو الرضوض في المناطق الجراحية، إلا أن تناول أدويتك المسكنة للألم والمضادات الحيوية ستساعدك على تخفيف انزعاجك.

 

  • في أول 48 ساعة بعد العملية قد تظهر حمى خفيفة وهذه ليست إشارة إنتان لكن يحاول جسمك التكيف مع الزرعات.

 

  • عادة ما يضع الجراحون غرزات الخياطة تحت جلد ثديك لإعطائه ثنية طبيعية مما قد تسبب شعوراً بالضيق الذي يؤدي إلى الألم، لذلك لا تلمسيها.

 

  • غطي جروحك بوضع ضمادة شاش عليها طوال الأسبوع الأول وحاولي تبديلها مرة على الأقل كل يوم، وإذا كانت جروحك مغطاة باللصاقات فلست مضطرة لإزالتها، فهذه اللصاقات غالباً ما تُستخدم مع مادة تلصقها على الجلد ما يمكّنك من غسلها دون أن تزال.

 

  • بعد مرور 48 ساعة يمكنك الاستحمام لكن لا تغسلي جسمك بماء راكد (كما في المغطس أو حوض ساخن أو حوض السباحة)، فبعد مرور أسبوعين يمكنك الذهاب قليلاً إلى أحواض السباحة لكن عليك تجنب السباحة.

 

  • بعد الأسبوع الأول يمكنك العودة إلى العمل لكن تذكري ألا تنخرطي بأية أعمال بدنية شاقة أو نشاطات اجتماعية متعبة.

 

 

تكبير الثدي 1
تكبير الثدي 1

من الأسبوع الثالث إلى الأسبوع السادس

 

  • سيكون ألمك وانزعاجك خفيفين خلال الأسبوع الثالث بعد جراحة تكبير الثدي، وبالتالي تكون المريضات متشجعات لمعاودة نشاطاتهن اليومية لكن مع الامتناع عن القيام بأي شيء خاصة ما يعتبر تحدياً لقوتهن البدنية، وفي موعدك التالي مع طبيبك ستتم مناقشة تقدم شفائك وقد يعطيك نصائح تتعلق بكيفية المتابعة من الآن فصاعداً، وستبدأ ندباتك بالاضمحلال لكن تذكري أنها لن تختفي كليةً.

 

 

  • يمكن للمريضات أن يقمن ببعض التمارين للجزء السفلي من الجسم مثل تمرين القرفصاء، لكن لا تحاولي أن تقومي بتمارين الضغط أو تمرين تقوية عضلات البطن لأنها ستؤذي زرعاتك بشكل خطير، وعليك الاستمرار بارتداء حمالة صدر داعمة أو مخصصة لمرحلة الشفاء حتى لا تخربي ضبط زرعاتك.

 

تجربتي مع عملية زراعة الأسنان

 

أول شهرين بعد عملية تكبير الثدي

 

  • بما أنك تجاوزت مرحلة النقاهة بعد عملية تكبير الثدي لذلك بإمكانك التوقف عن ارتداء حمالة الصدر المخصصة للنقاهة أو حمالة الصدر الرياضية.

 

  • ستمتزج الندبات في النهاية مع جلدك وتصبح غير مرئية للعين تقريباً، وبعد مرور شهرين سيسمح الأطباء لمعظم المريضات بإجراء كافة كل النشاطات الطبيعية حتى تلك التي تتضمن نشاطات بدنية مجهدة.

 

  • عليك أن تبقي حذرة بشأن عدم القيام بنشاطات مجهدة ستشكل ضغطاً على زرعاتك أو تسبب تمزقها، لكن سيعود روتينك اليومي إلى طبيعته.

 

 

تكبير الثدي 1
تكبير الثدي 1

متى تظهر نتيجة عملية تكبير الثدي

 

بعد مرور شهرين من علمية تكبير الثدي ستبدأ زرعات صدرك بالظهور بمظهر طبيعي أكثر، خلال هذه الفترة ولتجنب أية مضاعفات أخرى عليك تحديد مواعيد مع المستشفى لإجراء فحص لزرعاتك، وخلال الشهر الثامن ستكون زرعاتك قد استقرت بالكامل، ويمكنك الحصول على إحساس بما ستبدو عليه زرعاتك في السنوات القادمة.

 

تم النشر سابقاً بتاريخ: مارس 12, 2020 @ 1:24 مساءً

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: