fbpx

مدة زراعة الأسنان

مدة زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان سواء كانت التقليدية أو الفورية السريعة تحتاج إلى طبيب أخصائي في جراحة الوجه والفكين حتى تتم هذه العملية بشكل آمن ودقيق لا ينتج عنه أي مضاعفات خطيرة، كذلك لأن الطبيب المتخصص سيكون على دراية وعلم تام بمدة زراعة الأسنان بعد الخلع، فهل سيكون زرع الأسنان أفضل بعد الخلع مباشرة، أم زرع الأسنان بعد الخلع بفترة هو المستحسن، كذلك المدة التي تستغرقها زراعة الأسنان، هل ستتم خلال فترة زمنية طويلة، أم تتم في يوم واحد فقط، الكثير من الإجراءات الطبية التي ينبغي مراعاتها قبل إجراء زراعة الأسنان، ولذلك سنبحث معكم في هذا المقال مدة زراعة الأسنان بشكل الأفضل كالتالي.

 

 

 

عملية زراعة الأسنان

 

  • عملية زراعة الأسنان تصنف ضمن عمليات تجميل الأسنان، إلا أنها أيضاً عملية علاجية في المقام الأولى حيث إنها تعمل على تعويض الأسنان المفقودة بأسنان أخرى صناعية ، مما يساعد الشخص على التخلص من العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بفقدان الأسنان كمشاكل الهضم والمعدة والإخراج وغيرها.

 

 

  • وعملية زراعة الأسنان هي أهم وأحدث الطرق المستخدمة لتعويض الأسنان المفقودة وهي تتم من خلال وضع دعامات مصنوعة من التيتانيوم يوضع عليها الأسنان فيما بعد، وبذلك فهي نادراً ما تؤثر على الأسنان المحيطة بالأسنان المزروعة والأنسجة المجاورة لها، وتختلف عملية زراعة الأسنان كثيراً عن عملية تركيب الأسنان بالرغم من أن هدف كلاً منهما هو تعويض الأسنان المفقودة.

 

مدة زراعة الأسنان
مدة زراعة الأسنان

 

 

أسباب اللجوء لعملية زراعة الاسنان

 

كما سبق وذكرنا أن عملية زراعة الأسنان عملية تجميلية علاجية لأنها لا تحسن من شكل الفم فقط بل إنها أيضاً تساعد على علاج الكثير من المشاكل المرتبطة بالأسنان المفقودة والتالفة، ويمكن حصر أهم الأسباب التي تدفع العديد من الأشخاص للجوء لعملية زراعة الأسنان في:

 

  • يتم اللجوء لعملية زراعة الأسنان رغبًة فى استعاضة بعض الأسنان المفقودة والتي قد تكون سناً واحداً أو أكثر.

 

  • يتم اللجوء لعملية زراعة الأسنان رغبًة فى إصلاح عيوب الفك المرتبطة بفقدان بعض الأسنان.

 

  • يتم اللجوء لعملية زراعة الأسنان رغبًة فى التخلص من أطقم الأسنان الصناعية.

 

  • يتم اللجوء لعملية زراعة الأسنان رغبًة فى تحسين نطق الكلام.

 

  • يتم اللجوء لعملية زراعة الأسنان رغبًة فى تجميل الشكل النهائي للأسنان ككل.

زراعة الاسنان في الهند وابتسامة هوليود ومستوى أسعارها

مدة زراعة الأسنان

 

هناك خيارات مختلفة لتوقيت وضع الغرسة الجديدة للمريض خلال عملية زراعة الأسنان وذلك بعد إزالة السن من موضعه بهدف الحفاظ على صحة ومظهر ومواءمة تناسق الفك السفلي والعلوي للمريض.

 

 

وسيكون أحد الاعتبارات الرئيسية لاستخدام هذه الخيارات هو حالة عظام الفك الذي سيتم وضع الغرسة فيه على الرغم من أنه من الممكن الحصول على فكرة جيدة عما سيصادف العملية من خلال صور الأشعة السينية التي تم التقاطها قبل الجراحة، فإن وجود العدوى في المنطقة ربما قد يعرض العظام لأكثر مما يمكن تحديده حتى يتم إزالة السن.

 

 

ومن الممكن أيضا أن تتعرض جدران التجويف للتلف أثناء الجراحة نفسها خصوصا إذا كان العظم رقيقا جدا أو مريضا وهو ما سيؤدي بدوره إلى تأخير المدة الزمنية لزراعة الأسنان.

 

 

وأخيرا فإن المدة الزمنية اللازمة لإجراء زراعة الأسنان وظهور نتائجها متفاوتة وتختلف من مريض لآخر على أساس نوع الاستبدال المطلوب وعدد الأسنان المفقودة وجودة عظام الفك وصحة اللثة.

 

 

 

 

زراعة الأسنان بعد شفاء اللثة

 

في هذا الإجراء ستختلف مدة زراعة الأسنان حيث سيكون هناك حاجة إلى الانتظار إلى ما يقرب من 4 إلى 8 أسابيع بعد إزالة الأسنان للسماح لشفاء أنسجة اللثة الأولية وإغلاق الجرح وهو ما سيضمن للمريض غرسة قوية محمية بأنسجة اللثة كما سيكون هناك احتمال أقل لانكماش اللثة، مما يؤدي إلى نتيجة جمالية نهائية أفضل وأكثر قابلية للتنبؤ.

 

 

مدة زرع الأسنان
مدة زرع الأسنان

زراعة الأسنان بعد شفاء العظام جزئيا

 

في هذه الحالة ينتظر الطبيب فترة كافية حتى يتم شفاء عظام الفك وحدوث الاندماج العظمي بشكل جزئي ، ولا ينتظر الطبيب في هذه الحالة طويلا حتى يكتمل الاندماج بين عظام الفك والغرسة ، وعادة ما يتم هذا الشفاء الجزئي في غضون 2 إلى 4 أشهر.

 

 

وغالبا ما يستخدم تطعيم عظام الفك لتقليل أي تغيرات في التشريح العظمي، أو حتى تجديد جدران الفك العظمية المفقودة  ووضع الغرسة في وقت لاحق في حين أن العظم الذي ينمو في الواقع يساعد على عملية الاندماج العظمي.

 

 

 

زراعة الأسنان بعد شفاء العظام كليا

 

تعتبر هذه الطريقة هي الأطول على الإطلاق في مدة زراعة الأسنان حيث يجب على الطبيب في هذه الحالة الانتظار حتى يشفى موقع الزراعة أو تجديده في حوالي 4 إلى 6 أشهر.

 

 

ويوفر هذا الطريق الأساس الأكثر استقرارا لوضع الغرسات وظهور نتائج عالية الجودة.

 

زراعة الأسنان 2
زراعة الأسنان 2

 

مراحل زراعة الأسنان

 

تتم عملية زراعة الأسنان على مراحل متتالية وهي:

 

  • يتم خلال المرحلة الأولى إعداد المكان المناسب للزراعة، بوضع الغرسات المصنوعة من معدن التيتانيوم الخالص في عظم الفك مكان السن المفقود.

 

 

  • وفي المرحلة الثانية يتم التئام عظم الفك والغرسة، وهذا ما يسمي بالالتحام العظمي، وتستغرق تلك العملية ستة أشهر للفك العلوي، وثلاثة أشهر للفك السفلي.

 

 

  • أما المرحلة الثالثة والأخيرة تتمثل في التركيبة النهائية لزراعة الأسنان، فتشمل تلك المرحلة عدد من الجلسات، لعمل التركيبة النهائية من طبعات للفم وتجربته، للتثبيت النهائي.

 

 

  • وبعد إتمام عملية زراعة الأسنان سيتمكن المريض من التعامل بصورة طبيعية جدا مع أسنانه الجديدة والاستمتاع بها وبطعامه على نحو أفضل بكثير ولكن ينبغي تنظيف اللثة من فضلات الطعام أول بأول والاهتمام بتفريش ونظافة الأسنان عموما وإجراء الكشف الدوري عند طبيب الأسنان كل 6 أشهر للاطمئنان.

 

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: