fbpx

مدة زراعة الأسنان

مدة زراعة الأسنان

مدة زراعة الأسنان من العمليات التجميلية الهامة جدا والدقيقة في طريقة إجرائها ، حيث تتطلب مجموعة من الاستعدادات والفحوصات اللازم إجرائها على المريض قبل البدء بها ، وتختلف مدة عملية زراعة الأسنان مع اختلاف كثافة العظم لدى المريض وباختلاف خبرة الطبيب أيضا فكلما كان الطبيب ذو خبرة طويلة يكون زراعة السن أسرع وأسهل وأقل في حدوث المضاعفات .

عملية زراعة الأسنان

قبل البدء في إجراء عملية زراعة الأسنان ينبغي على المريض أخذ أجازة كافية يمتد من أسبوع إلى عشر أيام وهي الأيام التي سيشعر فيها المريض ببعض الانزعاج بسبب جرح اللثة وهو ما يتطلب ضرورة الالتزام بالراحة لتسريع التئام جرح اللثة.

خطوات عملية زراعة الأسنان

زراعة الأسنان من العمليات التجميلية التعويضية التي يقوم فيها الطبيب بملء أي فراغ في الفم حاصل بسبب فقد سن وتبديل أي سن تالف بسن جديد مع جزر من التيتانيوم الذي يلتئم مع العظم بسرعة.

وزراعة الأسنان تكتسب أهمية خاصة لأنها تحافظ على الفم وعلى صحة الأسنان المجاورة له.

هذا وتنقسم عملية زراعة الأسنان لعدة خطوات أولها يشمل التخدير الموضعي في مكان زراعة السن والعمل على تعقيم المكان بعد ذلك تأتي الخطوة الثانية المتمثلة في إحداث شق في اللثة ومن ثم كشف العظم وإحداث ثقوب تناسب البرغي المكون من التيتانيوم الذي سوف يدخل في العظم ويستقر في مكانه , والخطوة الثالثة والأخيرة يتم فيها تغطية الغرسة بأنسجة اللثة ومن ثم غلق الجرح الطفيف المحدث باللثة .

انواع تكيبات الاسنان الزيركون 1 مدة زراعة الأسنان

شروط إجراء زراعة الأسنان

يمكن لأي شخص اللجوء لعملية زراعة الأسنان من أجل تعويض الأسنان التالفة أو المكسورة ولكن بشرط أن يكون المريض معافى من بعض الأمراض التي تؤثر على حالة العظام مثل الحالات المتقدمة من السكّري و هشاشة العظام.

أن يتمتع المريض بوجود كمية مناسبة من عظام الفك، إذ أن هذا النوع من العظام يعتبر من النوع الوظيفي، والذي غالباً ما يتآكل عند فقدان السن، و لضمان نجاح عملية الزراعة يجب أولاً استعاضة العظم المفقود، و من ثم إتمام الزراعة.

التأكد من بُعد العظم المراد الزرع فيه عن التجاويف الأنفية وأعصاب الفك، وتلك مهمة الطبيب حيث يتم تقيمها بالتحاليل و الأشعة.

وينصح بعدم إجراء عملية زراعة الأسنان للأشخاص المدخنين ومرضى ارتفاع ضغط الدم المزمن وهشاشة العظام ومن يتلقون العلاج الإشعاعي.

نصائح بعد عملية تجميل الأنف

مدة زراعة الأسنان

هناك أربع خيارات مختلفة لتوقيت وضع الغرسة الجديدة للمريض خلال عملية زراعة الأسنان وذلك بعد إزالة السن من موضعه بهدف الحفاظ على صحة ومظهر ومواءمة تناسق الفك السفلي والعلوي للمريض.

وسيكون أحد الاعتبارات الرئيسية لاستخدام هذه الخيارات هو حالة عظام الفك الذي سيتم وضع الغرسة فيه على الرغم من أنه من الممكن الحصول على فكرة جيدة عما سيصادف العملية من خلال صور الأشعة السينية التي تم التقاطها قبل الجراحة، فإن وجود العدوى في المنطقة ربما قد يعرض العظام لأكثر مما يمكن تحديده حتى يتم إزالة السن.

ومن الممكن أيضا أن تتعرض جدران التجويف للتلف أثناء الجراحة نفسها، خصوصا إذا كان العظم رقيقا جدا أو مريضا وهو ما سيؤدي بدوره غلى تأخير المدة الزمنية لزراعة الأسنان.

وأخيرا فأن المدة الزمنية اللازمة لإجراء زراعة الأسنان وظهور نتائجها متفاوتة وتختلف من مريض لآخر على أساس نوع الاستبدال المطلوب وعدد الأسنان المفقودة وجودة عظام الفك وصحة اللثة.

زراعة الأسنان بعد شفاء اللثة

في هذا الإجراء ستختلف مدة زراعة الأسنان حيث سيكون هناك حاجة إلى الانتظار إلى ما يقرب من 4 إلى 8 أسابيع بعد إزالة الأسنان للسماح لشفاء أنسجة اللثة الأولية وإغلاق الجرح وهو ما سيضمن للمريض غرسة قوية محمية بأنسجة اللثة كما سيكون هناك احتمال أقل لانكماش اللثة، مما يؤدي إلى نتيجة جمالية نهائية أفضل وأكثر قابلية للتنبؤ.

زراعة الأسنان بعد شفاء العظام جزئيا

في هذه الحالة ينتظر الطبيب فترة كافية حتى يتم شفاء عظام الفك وحدوث الاندماج العظمي بشكل جزئي.

ولا ينتظر الطبيب في هذه الحالة طويلا حتى يكتمل الاندماج بين عظام الفك والغرسة.

وعادة ما يتم هذا الشفاء الجزئي في غضون 2 إلى 4 أشهر.

وغالبا ما يستخدم تطعيم عظام الفك لتقليل أي تغيرات في التشريح العظمي، أو حتى تجديد جدران الفك العظمية المفقودة. وضع الغرسة في وقت لاحق في حين أن العظم الذي ينمو في الواقع يساعد على عملية الاندماج العظمي.

زراعة الأسنان بعد شفاء العظام كليا

تعتبر هذه الطريقة هي الأطول على الإطلاق في مدة زراعة الأسنان حيث يجب على الطبيب في هذه الحالة الانتظار حتى يشفى موقع الزراعة أو تجديده في حوالي 4 إلى 6 أشهر.

ويوفر هذا الطريق الأساس الأكثر استقرارا لوضع الغرسات وظهور نتائج عالية الجودة.

%d مدونون معجبون بهذه: