fbpx

مراحل عملية زراعة شعر الحواجب

زراعة الحواجب 1 مراحل عملية زراعة شعر الحواجب


عملية زراعة شعر الحواجب

عملية زراعة شعر الحواجب من العمليات التجميلية البسيطة التي تهدف إلى زيادة كثافة شعر الحواجب من خلال جمع أو اقتطاف بصيلات شعر صحية والتي تكون عادة من الجزء الخلفي من الرأس، ونقلها إلى الحاجب لصنع الشكل والكثافة المطلوبة.

ويعتمد نجاح عملية زراعة الحواجب على اختيار طبيب ماهر يقوم بتحديد الأماكن التي يتم منها أخذ بصيلات الشعر فضلا عن اختيار طبيب تجميل يهتم بتوافق شكل الحواجب مع شكل الوجه.


أسباب اللجوء لعملية زراعة شعر الحواجب

يمكن لأي سيدة تعاني من تساقط شعر الحواجب أو قلة كثافتها اللجوء لعملية زراعة شعر الحواجب ومن الأسباب التي تؤثر في نمو شعر الحواجب :

التعرض للحوادث

التعرض للحروق بالمواد الكيميائية.

 التشوه الخلقي في الحواجب.

 العلاج الكيميائي والإشعاعي الذي تتعرض له مريضات السرطان.

 الإصابة بالأمراض الجلدية التي تسبب تساقط الشعر مثل الجذام والثعلبة.

الاضطرابات النفسية حيث تؤثر على صحة المرأة وتعرض صحة الشعر للخطر وتسبب تساقط الشعر.

 الإصابة بأمراض مثل الأنيميا وفقر الدم، يسبب تساقط الشعر.

التعرض المستمر لإزالة شعر الحاجبين يخفف من شعر الحواجب.


مرحلة ما قبل عملية زراعة شعر الحواجب

على الرغم من أن عملية تكثيف الحواجب من العمليات البسيطة التي يتم إجرائها تحت تأثير التخدير الموضعي، إلا أنه من الضروري إجراء بعض التحاليل والأشعة قبل العملية بثلاثة أيام، حتى نتأكد من أن الجسم سليم وخال من الأمراض.

كما يجب الذهاب إلى طبيب أمراض جلدية قبل إجراء عملية زراعة الحواجب حتى يتأكد من أن المرأة لا تعاني من أي مرض جلدي، وحتى يحدد سبب تساقط الشعر، وإذا ما كانت عملية تكثيف الحواجب هي الحل الأمثل في هذا الوقت أم أننا بحاجة إلى علاج السبب في البداية، وبعد ذلك نقوم بإجراء العملية.

الحواجب مراحل عملية زراعة شعر الحواجب


خطوات عملية زراعة شعر الحواجب

عملية زراعة شعر الحواجب من العمليات البسيطة والدقيقة أيضًا تستغرق من ساعتين إلى اربع ساعات حيث يتم غسل المنطقة المراد منها اقتطاف البصيلات ثم يتم دهن كريم ليدوكايين بنسبة 4 بالمائة كتخدير موضعي على المنطقة، لعدم الشعور بالألم أثناء العملية أو يتم استخدام حقنة في أغلب الأحيان، ويترك لمدة 10 دقائق حتى تعطي المادة المخدرة مفعولها بعدها يقوم الطبيب بالاتفاق على الشكل الأنسب للحاجبين، ويتم هذا في جميع الحالات التجميلية سواء للتكثيف أو زراعة شعر الحواجب ثم يتم فحص المنطقة المراد اقتطاف البصيلات منها، وتكبيرها بواسطة الإبرة الفرنسية ووضع المنطقة تحت التكبير الدقيق بالمجهر، ثم يحدد الطبيب البصيلات التي يقوم بالاقتطاف منها ويقوم الطبيب باقتطاف جزء من البصيلة وليس كلها بشكل مفرد ثم يتفرغ لاقتطاف التي تليها ، وهكذا ثم يتم تحضير سائل لحفظ البصيلات المقتطفة لأطول فترة ممكنة بعدها يقوم الطبيب بتكبير الشعر الدقيق المقتطف جزئياً تحت المجهر في المكان والزاوية التي سينمو فيها ويتم استخدام الإبرة الفرنسية المعوجة وهي دقيقة لتثبيت الشعر المقتطف جزئياً.


أنواع عمليات زراعة شعر الحواجب


زراعة شعر الحواجب بتقنية الشريحة

هي تقنية يستخدمها معظم الأطباء ولكن بطريقة جراحية، ولم تعد هذه الطريقة منتشرة في زراعة شعر الحواجب ويلزمها التخدير، وتقوم على أساس أخذ شريحة من أماكن في الرأس في الجانبين أو من الخلف، مع تنقية بصيلة الشعر، ثم وضعها في منطقة الحاجبين وتقوم بطريقة عمل غزر لتثبيت الشريحة.


زراعة شعر الحواجب بتقنية الإقتطاف

هي التقنية الأحدث حيث يتم اقتطاف الشعر من المنطقة التي يحددها الطبيب من دون تدخل جراحي وبتقنيات الأجهزة الحديثة ويقوم الطبيب باقتطاف بصيلات الشعر من عدة مناطق يحددها، وهي منطقة الصدغ والتي توجد على جانبي الوجه من أمام الأذن، وهي أفضل المناطق التي يتم الاقتطاف منها، بسبب تغذيتها بالدم بسبب وجود الشريانين التاجي والصدغي في هذه المنطقة، أو الاقتطاف من المنطقة الخلفية لفروة الرأس أو من أواخر الذقن.


مرحلة ما بعد عملية زراعة شعر الحواجب

بعد إجراء عملية زراعة شعر الحواجب ينبغي على المريضة أن تبقي في المنزل لمدة ثلاثة أيام على الأقل، وبعد ذلك يمكنها الذهاب إلى عملها.

ينبغي عدم التعرض لأشعة الشمس، وعدم الوقوف كثيرًا في المطبخ للحفاظ على سلامة العملية.

ينصح بعد إجراء عملية زراعة شعر الحواجب استخدام بعض الزيوت التي تعمل على زيادة كثافة الحواجب مثل زيت الخروع.

ينبغي على المريضة الحد من ماكياج الحواجب والمواد الأخرى التي تمنع نمو بصيلات الشعر في الحواجب.

ينبغي اتباع نظام غذائي صحي وغني بالمغذيات، وذلك أمر مهم للتأكد من أن الجسم لديه ما يحتاج لنمو الشعر.

تظهر نتيجة زراعة شعر الحواجب خلال الأسبوع الأول، ويكون على هيئة ظهور قشور في منطقة الحواجب، وعندما تسقط الشعرة تظهر باللون الوردي.


الفرق بين زراعة شعر الرأس وزراعة شعر الحواجب

تختلف الطريقة في الأداء بين العمليتين ، وذلك لاختلاف صفات الشعر في كل منطقة منهما:

ففي زراعة شعر الرأس، تكون العملية عبارة عن استخدام بصيلات شعر طبيعية النمو تحتوي على 1 إلى 4 من الشعيرات، ويعتبر هذا العدد من الشعيرات مناسب للحصول على مظهر طبيعي. أما في زراعة الحاجب، يتم استخدام شعيرات فردية، بحيث يكون شعرة لكل ثقب يتم عمله، بالإضافة إلى اختلاف الزاوية التي ينمو بها شعر الحاجب عن شعر فروة الرأس، فشعر الحاجب ينمو من بصيلات حادة الزاوية. وأخيراً بالنظر في عمر الشعر في كل من الحاجب والرأس، يكون شعر الحاجب عمره 4 أشهر قبل أن يسقط، لذلك فعمره قصير الأجل، أما عمر شعر الرأس فيصل إلى 7 سنوات.


تكلفة عملية زراعة شعر الحواجب

تختلف تكلفة عملية زراعة شعر الحواجب وفقا لكل بلد وقد ترتفع التكلفة بسبب الأجهزة الدقيقة والمستخدمة في الزراعة، فالعملية تعتمد على عدد بصيلات الشعر التي يتم زراعتها وتبدأ تكلفة زراعة شعر الحواجب في مصر من 400 إلى 900 دولار أمريكي.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: