fbpx

مصادر وفوائد الكولاجين لبشرة نضرة

علاج ترهلات الوجه مصادر وفوائد الكولاجين لبشرة نضرة

نسمع كثيرا عن الكولاجين وفوائده المتعددة خصوصا لنضارة البشرة وجمالها وحماية الجلد والأنسجه، وتقوية عظم وغضاريف الجسم،بالإضافه إلى شد الجلد وتنعيمه فالكولاجين من المواد الطبيعية التي تفرزها البشرة بشكل طبيعي ولكنها تقل مع كبر السن وعل الرغم من ذلك يمكننا  تناول بعض الأطعمة لتعزيز الكولاجين، وسوف نسلط الضوء في هذا المقال على 16 نوع من هذه الأطعمة:

الطماطم الحمراء

تتميز الطماطم عن غيرها من الخضار بأنها تحتوي على الليكوبين، والذي يعتبر مكون رئيسي لألياف الكولاجين مما يزيد من مستويات الكولاجين في البشرة، كما ويعتبر الليكوبين واقي طبيعي للبشرة من أشعة الشمس الضارة، والجدير بالذكر بأن الأطباء ينصحون بتناول الطماطم المطبوخة أكثر من الطماطم الطازجة!

المأكولات البحرية

تعمل الأسماك وخاصة التونة والسردين على تحفيز إنتاج الكولاجين بشكل ملحوظ كما أنها تحتوي على أحماض أوميغا  3 التي تشتهر بدورها الكبيرة في تحسين نوعية البشرة والحفاظ على شبابها.

الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن

تزيد هذه الخضراوات كالسبانخ والسلق والبروكلي من إنتاج الكولاجين نظراً لغناها بفيتامين C، الذي يساهم بدوره في زيادة إنتاج مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الجذور الحرة التي تحطم الكولاجين والمضرة بالجسم بشكل عام.

التوت

تزيد جميع أنواع التوت من تعزيز ألياف الكولاجين نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن، كما أنها تحارب الجذور الحرة التي تقوم بتدمير ألياف الكولاجين.

الصويا

تتنوع أشكال مصادر الصويا كالحليب والتوفو أو الجبن، وفول الصويا يحتوي على جينيستين، وهو هرمون نباتي يشكل مضادات أكسدة ويزيد إنتاج الكولاجين وكما يساعد هذا الهرمون على محاربة الإنزيمات التي تسبب الشيخوخة للجلد وتمنع من إنتاج الكولاجين.

الخضراوات البرتقالية اللون

تعمل الخضروات البرتقالية اللون كالجزر والبطاطا الحلوة واليقطين على تجديد واستعادة ألياف الكولاجين نظراً لغناها بفيتامين E المفيد للبشرة.

الشاي الأبيض

أثبتت الدراسات الطبية الحديثة بأن الشاي الأبيض يساهم بشكل قوي في حماية بنية البروتينات المتوافرة في الجلد ومن ضمنها الكولاجين من التلف حيث يساعد في إيقاف نشاط الإنزيم الذي يحطم ألياف الكولاجين.

بياض البيض

يحتوي بياض البيض على نسبة عالية من كل من ليسين والبرولين، وهاتين المادتين تتوافران في الكولاجين أيضاً، لذلك إضافة المزيد من بياض البيض إلى النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يساعد في دعم إنتاج الكولاجين بشكل كبير فضلاًعن دوره الكبير في تحسين نوعية البشرة.

أغذية الأوميغا 3

تساعد الأغذية الغنية بأحماض الأوميغا 3 على تحسين نوعية البشرة وزيادة إنتاج الكولاجين بالإضافة إلى تحسين مرونته ونضارته.

الفول السوداني

إذا كنت نباتية ولا تتناولين منتجات حيوانية كالبيض أو اللحوم في نظامك الغذائي، فإن الفول السوداني قد يعوض إضاعتك لكمية الكولاجين الموجودة في المنتجات الحيوانية، وتعود أهمية الفول السوداني إلى احتوائه على مادة الليسين التي تتواجد في بنية الكولاجين أيضاً.

الحمضيات

تشتهر الحمضيات كالبرتقال والليمون واللايم والجريب فروت بغناها بفيتامين ،C ، الذي يساهم على تحويل الأحماض الأمينية الليسين والبرولين إلى كولاجين، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في محاربة الجذور الحرة وبالتالي حماية ألياف الكولاجين والإيلاستين من التلف.

الثوم

يعتبر الثوم  مكون ضروري لإنتاج الكولاجين في الجسم، ويوفر الثوم أيضا حيث يحتوي على حمض الليبويك والتورين اللذان يساعدان على إعادة بناء ألياف الكولاجين المعرضة للضرر نتيجة التقدم بالعمر أو التعرض للشمس.

المحار

يحتوي المحار على العنصر الأساسي في عملية بناء الكولاجين ألا وهو الزنك كما أنه غني جداً بالفيتامينات والمعادن بما فيها الحديد وفيتامينB12، وما يميزه أنه خيار ممتاز للذين يرغبون بالحفاظ على لياقتهم لأنه منخفض السعرات الحرارية.

الأغذية التي تحتوي على فيتامين C

تلعب الأغذية والعصائر الحاوية على فيتامين C دوراً هاماً في تنشيط إنتاج مادة الكولاجين في البشرة، ولذا ينصح الإكثار من البرتقال والليمون والكيوي والفلفل الأخضر وغيرها لزيادة إنتاج الكولاجين طبيعياً.

فول الصويا

 يعتبر الصويا من أهم المواد الغذائية التي تساعد في تحفيز إنتاج المزيد من الكولاجين.

إذا كنت ترغبين في تحسين نوعية بشرتك ومحاربة الشيخوخة لا بد من أن تنتهزي جميع الفرص لإدخال مصادر الكولاجين الطبيعي إلى وجباتك اليومية.

وللحصول على الكولاجين طبياً أو كيميائيا

ًيمكن أن يتم الحصول على الكولاجين من الحبوب التي تتواجد في الصيدليات وهي رخيصة الثمن لكنها تؤدي الي السمنه وزياده الوزن.

في الاونه الاخيره تم تصنيع بعض انواع الكريمات والمستحضرات التجميلية التي تقوم بتقليل التجاعيد وشد الجلد والمحتويه على الكولاجين في عناصرها.

مميزات ابر الكولاجين للوجه:

هي من أسرع ما توصل له العلم الحديث في إزالة التجاعيد والخطوط من الوجه، وجميع الندبات.

تظهر نتائج حقن كولاجين البشرة بعد 21 يوم من إجراء الحقن ولا يتطلب الي بنج كلي في استخدامه.

لكن يحتاج إلى إعادة الحقن مرة أخرى بعد عدة اشهر.

يساعد الكولاجين علي تنعيم الجلد وترقيقه، وجعل البشرة بلون واحد مع القضاء على اي خطوط بيضاء او سيلوليت.

انواع كولاجين الوجه:

يتم استخلاص الكولاجين من الأبقار وهو النوع الاكثر شيوعا، لكن يعيبه انه يسبب حساسية عند البعض، لكن اقل تكاليف من بقية الانواع.

الأتولوجين والذي يتم استخراجه من الشخص ذاته، فيقوم الطبيب في استخلاصه من المريض وتعقيمه وتجهيزه إعادة الحقن مرة اخرى.

الايزولوجين: يقوم الطبيب باخذه من وراء اذن المريض، بعدها يقوم بتعقيم جيدا، وتجهيزه حتى يتم حقن الوجه به، وهذان النوعين مرتفعي الثمن لكن من المستحيل أن يتسببا في حدوث حساسية للمريض.

وهناك نوع يتم استخلاصه من الشخص الميت، وهو غير مسبب لحدوث اي حساسية على الإطلاق، بحيث يقوم الطبيب باخه من المريض وتعقيمه جيدا ثم يقوم بالحقن في وجه المريض.

المرشحين المحتملين لإجراء حقن كولاجين الوجه:

يتم إجراء حقن كولاجين الوجه لجميع الفئات العمرية، والتي تعاني من التجاعيد في الوجه والخطوط التي تزعج الكثيرين.

يقوم المريض قبل اجراء الحقن بالكولاجين للبشره، بعمل بعض التحاليل والفحوصات التي تلزم لإجراء الحقن والتي يتم التاكد من خلالها من سلامة المريض الصحية وأنه لا يعاني من أي أمراض مزمنة كالسكر او الضغط او القلب.

يمكن ان تجري هذه العملية للرجل او للمراة او الشاب او الشابه فلا تقتصر علي جنس او مرحله عمريه معينه.

اجراءات قبل إجراء عملية حقن كولاجين الوجه:

ينبغي ان يقوم الطبيب باختيار المركز الطبي الملائم لإجراء العمليه والذي لديه الترخيص من وزارة الصحه، ويخضع اليه الاطباء الحاصلين علي شهادات البورد والشهادات المعتمده.

يقوم المريض أثناء جلسة الاستشاره بعرض ما قام به من التحاليل و الاشعه والفحوصات حتي يحدد ان كانت الحالة تستطيع اجراء الحقن ام هنا اي مشاكل تتطلب الحل والعلاج قبل اجراء الحقن.

يمتنع المريض عن التدخين قبل العملية بأسبوعين على الاقل، كما ينبغي أن يمتنع المريض عن وضع أي مستحضرات تجميلية قبل اجراء الحقن.

ينبغي أن يتناول المريض الأطعمة الصحية التي تحتوي علي الزنك والفيتامينات التي تسهل التعافي بعد إجراء الحقن.

كيفية إجراء عملية حقن الوجه بالكولاجين:

هي عملية لا تستغرق وقت طويل لاجرائها، يستطيع المريض الذهاب الى منزله بعد اجراء العمليه على الفور مع ممارسة جميع اعماله اليوميه مهامه الطبيعية.

يمكن أن يشعر المريض بعد اجراء العمليه بالتورم والاحمرار التي يستطيع التغلب عليها بالكمادات الثلجية وبعض انواع المراهم.

فترة التعافي بعد اجراء حقن الكولاجين للوجه:

يراعي ان يتجنب المريض بعد إجراء حقن الكولاجين للوجه ان يضع اي مساحيق تجميلية او ان يتعرض لاشعة الشمس المباشرة دون ارتداء القبعة أو استخدام واقي الشمس الذي ينصح به الطبيب.

بعد إجراء حقن الكولاجين للوجه ب14 يوم ينبغي أن يتجنب المريض التدخين او تناول أي مواد تحتوي على النيكوتين او اي اسبرين او مسيلات الدم.

كما يجب ان يتجنب المريض النزول الى حمامات السباحة، أو البحر بعد اجراء الحقن.

يجب أن يلتزم المريض بجميع ارشادات الطبيب وتعليماته ووضع ما يأمر به من مراهم او تناول العقاقير التي يأمر بها.

تكلفة حقن الكولاجين للوجه:

تتراوح تكلفة إجراء حقن كولاجين الوجه  بين 1000 و 1500 دولار أمريكي

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: