fbpx

مضاعفات عملية تكبير الثدي

تكبير الثدي 1

مضاعفات عملية تكبير الثدي أهمية كبيرة لدى بعض السيدات، ولكنهن يخشين أيضا من الدخول في تفاصيل جراحية تبدو معقدة أو مخيفة، لذلك سنشرح لكن في هذا المقال مضاعفات عملية الثدي المتوقعة في أسوأ الظروف وكيف يمكنك التعامل معها بشكل آمن، مع توضيح شروط عملية تكبير الثدي وكذلك خطواتها بشكل بسيط حتى يتسنى لك فهم العملية التجميلية الخاصة بتكبير الثدي وتجميله، كما أننا سنوضح الإجابة المحددة لأهم تساؤل يراود العديد من السيدات وهو مدى تأثير عملية تكبير الثدي على الرضاعة الطبيعية، فإلى التفاصيل..

 

مضاعفات عملية تكبير الثدي
مضاعفات عملية تكبير الثدي

محتويات الصفحة

شروط إجراء عملية تكبير الثدي            

 

أشارت العديد من الأبحاث الطبية إلى مدى أمان إجراء تكبير الثدي وعدم ارتباطها مطلقا بحالات الإصابة بسرطان الثدي، ولكننا ننصح أي سيدة تفكر في إجراء عملية تكبير الثدي سواء لأسباب تجميلية خاصة بها أو لأسباب علاجية مراعاة توافر هذه الشروط بها وهي:

 

 

  • أن تكون في صحة جيدة وغير حامل وغير مرضعة.

 

  • وأن يكون نمو الثدي لديها اكتمل بالكامل.

 

  • وأن تكون غير راضية عن شكل ثدييها.

 

  • وأن يكون الثديين غير متماثلان.

 

  • وأن يكون فشل أحد الثديين في النمو بشكل طبيعي.

 

تكبير الثدي 1
تكبير الثدي 1

 

خطوات عملية تكبير الثدي

 

تستغرق عملية تكبير الثدي من ساعة إلى ساعتين ويمكن تلخيص الخطوات كالتالي:

 

  1. إخضاع المريضة تحت تأثير التخدير الكلي

 

  1. عمل شق جراحي تحت الثديين وتحت الذراعين أو حول الحلمات، وفقا لنوع الغرسة والحجم المطلوب.

 

  1. وضع الغرسة في جيب فوق أو تحت عضلة الثدي

 

  1. إغلاق الشق الجراحي بالخيوط الجراحية، وتغطية الثدي بشاش طبي.

 

  1. توضع أنابيب تصريف السوائل لأيام قليلة ثم تزال، وقد تحتاج المريضة لارتداء حمالة صدر جراحية لفترة معينة.

 

 

 

مضاعفات عملية تكبير الثدي

 

التورم والكدمات

 

  • ستعاني كل مريضة من التورم والكدمات لذا يجب ألا يسببا لها القلق، في الحقيقة إن التورم والكدمات هما استجابة جسمك الطبيعية للجراحات التوغلية، ويصل التورم والكدمات إلى ذروتهما في أول 48 ساعة بعد الجراحة لكن الأدوية ستجعل الأمور أسهل، أما الأخبار الجيدة فهي أنه بعد أول يومين ستبدأ الأعراض بالتراجع حتى تتلاشى، وفي أسبوع أو نحو ذلك ستتخلصين من التورم تماماً.

 

 

  • احرصي في هذه الأثناء على إبقاء درجة الحرارة منخفضة وتجنبي تناول أية أدوية مميعة للدم، إضافة إلى أن وضع كمادات ثلج هي طريقة أخرى جيدة لتخفيف الألم بشكل ملحوظ.

 

 

 

التعب

 

يمكن أن يسبب الرض الجراحي إرهاقاً وتعباً وخاصةً في الأيام القليلة الأولى من فترة النقاهة من جراحة تكبير الثدي، ومع جراحة تكبير الثدي تكون حركة الذراعين محدودة وستعانين من صعوبة في النهوض والحركة، وينصح بتحضير الموقع الذي ستبقين فيه أثناء فترة الشفاء في منزلك قبل الجراحة بحيث ستكونين مرتاحة أكثر وتحصلين على المزيد من الراحة، وحاولي طوال الأيام السبعة الأولى تجنب الأعمال البدنية قدر إمكانك.

 

تكبير الثدي 1
تكبير الثدي 1

 

النزف

 

قد تعاني بعض المريضات من النزف حول زرعاتهن بعد العملية، وقد يستمر حدوثه لما بعد أسبوعين من الجراحة، وعندما يحدث هذا فارجعي إلى المستشفى وعالجي المشكلة، وعادة ما يكون خطر النزف أقل من 1% إلا أنه يمكن أن يضر بزرعاتك إذا لم يتم إيقافه والاعتناء به من قبل المتخصصين.

 

 

 

الإنتان

 

  • فيما يخص مرحلة نقاهة زرعات الثدي يمكن أن يكون من الصعب التعامل مع الإنتان، مرة ثانية إنه أمر يحدث في أقل من 1% من الحالات لكن إذا حدث فأنت بحاجة للتواصل مع جراح التجميل حالاً والذهاب إلى المستشفى.

 

 

  • إذا لم تتعافي كما هو متوقع بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع فقد يتطور الأمر إلى حمى وتبدئين بالشعور بأنك لست بخير، ذلك أنه يمكن معالجة الإنتان الخفيف بالمضادات الحيوية لكن إذا تطور وأصبح خارج عن السيطرة فأنت بحاجة لإزالة الزرعات، وإذا وصلنا إلى تلك الحالة فعليك الانتظار مدة شهرين لتتم معالجتك بالكامل من الإنتان الذي أصبت به وبعدها تسعين للخضوع للجراحة ثانية.

 

 

 

نصائح للعناية بعد عملية تكبير الثدي

 

لقد مهدت التطورات الجراحية والتطورات الطبية الطريق لإجراء جراحة سلسة وآمنة، مهما يكن الأمر فإن لفت الاهتمام إلى نصائح ما بعد العملية ضرورة جوهرية إذا كنت ترغبين بالحصول على أفضل النتائج لجراحتك.

 

تكبير الثدي 1
تكبير الثدي 1

الاستشارة والتعليمات

 

  • استشارة المريضة جزء هام في العملية الجراحية حيث ستطرحين كل أسئلتك قبل إجراء العملية الفعلية، وبعد الجراحة سيقدم لك جراحك التعليمات الضرورية للعناية بعد عملية تكبير الثدي ويقدم لك أدوية لتسكين الألم والآثار الجانبية الأخرى.

 

  • سيحدد الطبيب موعداً يكون عادة خلال بضعة أيام بعد الجراحة لفحص زرعاتك واستبدال ضماداتك.

 

  • قد تستمر هذه المواعيد لسنة واحدة بعد الجراحة للتأكد أن الزرعات مُرضية بقدر ما هي مريحة.

 

 

 

الأدوية

 

ستساعد مسكنات الألم والمضادات الحيوية التي يتم وصفها من قبل جراح التجميل على تسكين الألم ومنع الإنتان. هناك أدوية معينة تسبب النزف (مثل المورتين والألفي وما إلى ذلك) يجب تجنبها، لذلك حاولي الالتزام بتناول الأدوية الموصوفة وأخذها بانتظام، وتناولي حبة الدواء بعد الأكل، حيث ينصح بذلك خلال أول يومين بعد الجراحة لتجنب الدوخة وآثار جانبية أخرى مزعجة.

 

 

 

التضميد وحمالة الثدي

 

ستغطى منطقة الصدر بضمادات الشاش بعد الجراحة وستضطرين لارتداء حمالة الصدر طوال الوقت لإبقاء ضماداتك وجروحك في وضع مستقر، وينصح بشكل كبير بشراء حمالات مخصصة للشفاء لأنها مصممة خصيصاً لاستقرار وراحة الزرعات بعد العملية، كما أن الحمالات الداعمة خيار متاح أيضاً، لكن تجنبي بالتأكيد حمالات الصدر التي توجد فيها أسلاك لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد جراحتك لأنها ستضر بزرعاتك وجروحك.

 

 

العناية بالجروح

 

قد تنزف جروحك لفترة من الزمن بعد الجراحة، لذلك حاولي تنظيف ضمادة جرحك كل يوم، ومن الآمن الاستحمام بعد 48 ساعة من الجراحة، أيضاً أزيلي الضمادة لكن لا تلمسي اللصاقات الموجودة على الشقوق، فتصميمها يسمح لك بغسيلها من الخارج، وبعد الاستحمام ضعي ضمادات شاش جديدة وحاولي تبديلها كل يوم.

 

 

إن الاحمرار أو التصريف الخفيف لجروحك أمران طبيعيان، أما إذا ازدادا بشكل ملحوظ وأصبت بحمى خطيرة فتواصلي مع طبيبك واسأليه عن الإرشادات.

 

مضاعفات عملية تكبير الثدي

النظام الغذائي

 

بأوضح ما يمكن نقول إنك بحاجة لتناول طعام صحي بعد عمليتك، فبدون المواد الغذائية الكافية لن تشفى جروحك بشكل صحيح وبالتالي سوف لن تحصل فترة نقاهتك بعد زرعات الثدي على دعم الفيتامينات المختلفة والبروتينات وخصائصها العلاجية الأخرى.

 

 

المشروبات

 

إن بقاءك رطبة أمر أساسي بكل تأكيد، فشرب الكثير من السوائل الخالية من الكافيين والكربونات والشاي، أيضاً عصير الليمون والبرتقال من السوائل التي ينصح بها خلال مرحلة العناية بعد عملية تكبير الثدي حيث يجب استهلاكها بشكل نظامي.

 

 

الأطعمة

 

ينصح بتناول وجبات مغذية وخفيفة خلال أول يومين، ويمكن أن تحسن الفواكه التي تقوي نظامك المناعي من جودة مرحلة الشفاء، أيضاً يمكن أن يساعدك تناول التفاح والبرتقال والكيوي على تجاوز الدوخة، أيضاً ينصح بشكل كبير بتناول البيض والرز وفول الصويا، سيقوي طعام البحر والبطاطا الحلوة والفاصولياء نظامك المناعي وسيزيد مستويات الطاقة، ولكن حاولي تناول كميات صغيرة لمساعدة كلا الجهازين الهضمي والمناعي.

 

 

المكملات الغذائية

 

إن المكملات هي خيار مناسب لتقوية نظامك المناعي وقدرة جسمك على الشفاء، لكن احرصي على ألا تتعارض مع أدويتك وذلك بفحصها من قبل جراح التجميل، حيث ستساعدك حبوب الفيتامينات المتعددة مثل مجموعة ZMAs وBromelain وما إلى ذلك على أن تحصلي على مواد غذائية وافرة من أجل شفائك بعد زرعات الثدي.

 

 

تأثير التدخين على الزرعات

 

لا شيء أكثر ضرراً على نتائج عمليات التجميل من التدخين وأثره الضاغط على أوعيتك الدموية، حيث يسبب النيكوتين تقلص الأوعية الدموية وبالتالي يجعلك عرضة لخطر المضاعفات الجراحية، وسيؤدي التدخين بعد الجراحة إلى جلطات الدم والإنتانات والألم المتزايد وأخيراً سيؤدي إلى فشل كامل للزرعات.

 

تكبير الثدي
تكبير الثدي

 

الرضاعة الطبيعية بعد عملية تكبير الثدي

 

  • استناداً إلى تقرير معهد الطب (IOM) فإن النساء اللواتي خضعن لجراحة الثدي ثلاثة مرات على الأقل يعانين على الأرجح من مشاكل بالرضاعة الطبيعية، وقد ازداد القلق أيضاً بشأن حليب الثدي نفسه، لكن لا يوجد أبحاث كافية لحل هذه القضية.

 

  • هل يمكنك القيام بالرضاعة الطبيعية خلال مرحلة الشفاء من عملية تكبير الثدي؟ الجواب القصير هو نعم، حيث في معظم الحالات لا تعاني النساء من مشكلة في الرضاعة الطبيعية بعد الجراحة.

 

  • الاستشارة قبل الجراحة هامة بالفعل في هذه الحالة، فإذا كانت جروحك تحت الثديين في طية الثدي عندها تكون قد تمت حماية أعصابك وبالتالي لن يتوجب أن تعاني من أية مشكلة بالنسبة للرضاعة الطبيعية، وهذه هي الطريقة الأثر شيوعاً والمطبقة في جراحة تكبير الثدي، لكن أحياناً ولأسباب تجميلية يتم القطع قرب هالتك-القريبة من إبطك- بحيث يمكن أن يتداخل مع الأعصاب المسؤولة عن إمدادك بالحليب.

تم النشر سابقاً بتاريخ: مارس 12, 2020 @ 1:49 مساءً

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: