fbpx

السياحة العلاجية ومفهومها في العالم

السياحة العلاجية

السياحة العلاجية حيث ازدهرت السياحة العلاجية منذ بضعة عقود بشكل كبير، خاصة في بعض الدول التي تقدم الخدمات العلاجية والطبية بأسعار مقبولة..سياحة أصبحت من أهم مصادر الدخل الآن بل إنها أًصبحت أيضاً المصدر الرئيسي في بعض الدول مع تزامن ارتفاع أعداد السياح الأجانب الباحثين عن العلاج خارج حدود بلادهم والتي يقترب عددهم من 10 مليون شخصاً سنوياً وفق منظمة مرضى خارج الحدود.

 

ما هي السياحة العلاجية؟!

 

السياحة العلاجية هي نوع من أنواع السياحة ولكنها مهتمة أكثر بتوفير الخدمات الطبية والعلاجية وكذلك الاستشفائية للمرضى خارج حدود بلادهم بالإضافة إلى توفير خدمات أخرى منها التسلية والترفيه وزيارة الأماكن المشهورة فى الدول التي يتم زيارتها.

 

وتشتهر السياحة العلاجية خاصة فى مجال الجراحات التجميلية ومجال العلاجات الطبيعية والاستشفائية وكذلك مجال إعادة التأهيل والذي يلي العمليات الكبرى أو بعد التعرض للإصابات الخطيرة خاصة تلك المؤثرة على العظام والعضلات.

 

 

السياحة العلاجية
السياحة العلاجية

 

مميزات السياحة العلاجية

 

يوجد الكثير من المميزات التي توفرها السياحة العلاجية والتي كانت هي السبب في ازدهارها بشكل كبير منها:

 

  • السياحة العلاجية سلاح ذو حدين فمن خلالها يمكنك الاستفادة من تلقي العلاج وكذلك قضاء عطلة سعيدة ورؤية أماكن جديدة.

 

  • توفر السياحة العلاجية العديد من الخدمات التي ربما لا تكن متوفرة في بلد السائح ويحتاج إليها فى علاجه مثل العيون الكبريتية أو العلاج بالرمال والطمي.

 

  • تكلفته مقبولة جداً خاصة بسبب تعدد وجهات السياحة العلاجية التي يمكن أن يذهب إليها أي شخص، مما جعل هناك حالة من التنافس بين جميع الدول التي تقدم خدمات السياحية العلاجية على تقديم خدمات فائقة الجودة بأسعار مناسبة لجذب شريحة أكبر من المرضى.

 

 

السياحة العلاجية
السياحة العلاجية

 

أشهر دول العالم فى السياحة العلاجية

 

يوجد الكثير من الدول التي تحرص على تقديم خدمات سياحية علاجية متنوعة ولكننا سنعرض لكم فى فقرتنا التالية أفضل 6 دول حول العالم فى مجال السياحة العلاجية وهي دول تقدم خدمات علاجية فائقة الجودة وتتعدد فيها المنتجعات الصحية والمشافى التي تتناسب مع الامكانيات المادية لجميع الفئات، فضلاً عن إنها تتمتع بمناظر طبيعية خلابة وأماكن سياحية متميزة لن تندم أبداً على زيارتها.

 

السياحة العلاجية

 

1-سلوفاكيا

 

من أقدم وجهات السياحة العلاجية وأشهرها فى العالم لما تتمتع به من مقومات عديدة منها تعدد المصحات العلاجية والاستشفائية التي تقدم خدمات متعددة بأسعار مناسبة جداً، كما أن أغلب مصحات سلوفاكيا قريبة من أماكن العلاج الطبيعي الممتلئة بعيون المياه الكبريتية وأحواض الطمي والطين الكبريتي والتي يتم الاعتماد عليها داخل جدران المصحات بشكل كبير مثل مصحات بيشتاني وأشهرهم ثيرميا بالاس.

 

ليس هذا فقط بل أن سلوفاكيا تعتمد على أساليب متنوعة أخرى فى العلاج منها العلاج المزدوج بالمياه الكبريتية مع غاز ثاني أكسيد الكربون والعلاج بأحواض المرايا والعلاج بالشد والعلاج بضغط المياه.

 

وهي من أشهر الوجهات السياحية فى العالم أيضاً بفضل كثرة الأماكن الأثرية التاريخية والقلاع الشاهقة والقصور وكذلك أماكن التسوق والترفيه وقربها من العديد من الدول المجاورة كالمجر والتشيك وفينا والتي يمكن أن تذهب إلى زيارتهم وأنت هناك أيضاً.

 

توريد الشفايف بالليزر والطرق التجميلية الأخرى

2-تركيا

 

تعد تركيا من أهم دول العالم السياحية وهي تعتمد في تسويق خدمتها السياحية على السياحة العلاجية بفضل ما تتمتع به تركيا من مقومات عديدة فى هذا المجال فهي تحتوي على العديد من العيون والينابيع الاستشفائية المفيدة لعلاج أمراض العظام والجلد ، وكذلك على مراكز التجميل المتخصصة والتي تتفوق فيها تركيا كثير، ليس هذا فقط تشتهر تركيا أيضاً بالنجاحات الكثيرة في إجراء عمليات القلب وعلاج أمراض السرطانات وأمراض العيون.

 

وبالإضافة إلى ذلك المناظر الطبيعية الخلابة فى تركيا والتي يتسابق الجميع على رؤيتها والأسواق العالمية التي تعرض كافة أنواع البضائع التي يحتاج إليها أي شخص بأسعار معقولة جداً.

 

وأخيرأ تكلفة السياحة العلاجية  في تركيا وما تشتمل عليها من تكلفة خدمات طبية وإقامة شاملة تكلفة متوسطة جداً بل يمكن القول إنها من أكثر دول العالم التي تقدم خدمات عالية الجودة بتكلفة زهيدة.

 

 

3-ماليزيا

 

من أشهر دول العالم فى السياحة العلاجية حيث تتلقي أكثر من نصف مليون سائح بهدف العلاج سنوياً، وذلك بسبب جودة الخدمات الطبية المقدمة فيها في مقابل إنخفاض تكلفة الأسعار.

 

كما أن اغلب شكان ماليزيا يتحدثون اللغة الانجليزية مما يسهل كثيراً على السائحين والمرضى، وتتمتع ماليزيا أيضاً بالمناظر الطبيعية الخلابة ومن الجبال ومساقط المياه ويتوافر بها كل ما قد يحتاج إليه أي شخص.

 

 

4-الهند

 

تعتبر الهند من أشهر المقاصد الدولية فى السياحة العلاجية وذلك بفضل ما تتمتع به الهند من مميزات فتكلفة العلاج بها نخفضة كثيراً فهي ينصف الثمن تقريباً عن العلاج فى الدول الغربية كما أن أغلب المشافي والمصحات العلاجية الهندية تقدم العديد من التسهيلات في طرق السداد وتعتمد على استخدام أحدث الأجهزة المعتمدة عالمياً.

 

ولا تتميز الهند بالعلاج الطبي ومستشفياتها الطبية فقط بل إنها أيضاً تتميز بالمصحات العلاجية الطبيعية التي تستخدم طرق عديدة للعلاج منها العلاج بالمواد العطرية  من خلال تقنية التدليك أو المساج ومياه الينابيع الحارة.

 

 

5-مصر

 

مصر من أكثر الدول التي يأتي إليها ملايين من السياح سنوياً بهدف تلقى العلاج بفضل ما تتمتع به مصر من عدد كبير من أماكن عيون المياه الكبريتية كعيون موسى وعيون حلوان وعين كيغار وحمام فرعون،  وكذلك أيضاً العلاج بالطمي الكبريتى والعلاج بالدفن فى الرمال الاستشفائية مثل الرمال الموجودة فى جبل الدكرور وسفاجا.

 

ويوجد مصر العديد من المنتجعات السياحية الفاخرة التي تقدم خدمات متنوعة بأسعار مناسبة تناسب جميع الفئات المتوسط والهاي كلاس ، فضلاً أيضاً عن بعض المنتجعات المشيدة حديثاً والمخصصة للسياحة العلاجية وللاستشفاء والتاهيل بعد العمليات الجراحية والإصابات.

 

 

6-الأردن

 

الأردن من الدول العربية التي تشتهر كثيراً بالسياحة العلاجية التي تعد من أهم ركائز الدخل القومي الأردني، والتي تساهم فيه بحوالي 15 %، تتمتع الأردن بالعديد من الأماكن العلاجية مثل شلالات ماعين الغنية بالمياه المعدنية الساخنة والطمي البركاني المفيدان فى علاج أمراض العديد من أمراض العظام والجلد ، والحمة الأردنية المفيدية في علاج أمراض الجهاز التنفسي وأمراض الجهاز العصبي والامراض الصدرية، وأيضاً شاطئ البحر الميت المفيد أملاحه فى علاج العديد من أمراض الجلد والمتعلقة بالعظام والمفاصل.

 

تكلفة خدمات السياحة العلاجية فى الأردن تكلفة متوسطة جداً ومعقولة مقارنة بتكلفة الخدمات فى الكثير من الدول الاجنبية مما جعلها مقصد مهم للسياح الأجانب خاصة.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: