fbpx

مميزات عملية تكميم المعدة للتخلص من السمنة

تكميم المعدة

مميزات عملية تكميم المعدة أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث الطيبة الأضرار العديدة الناجمة عن زيادة الوزن بالتزامن مع انتشار معدلات السمنة، ولذلك تعددت الوسائل المتاحة ف عالم جراحات إنقاص الوزن للتخلص من مشكلة السمنة المفرطة وشراهة تناول الطعام، وفي هذا المقال سنبحث أسرار عملية تكميم المعدة إحدى الجراحات الناجحة في إنقاص وتخفيف الوزن للتمتع بجسم مثالي بعيد عن تراكم الدهون والترهلات الجلدية والسمنة المفرطة.

مميزات عملية تكميم المعدة

مميزات عملية تكميم المعدة

مميزات عملية تكميم المعدة حيث تعد إحدى أشهر عمليات إنقاص الوزن التي تعمل على تصغير حجم المعدة، ومن ثم التقليل من كمية تناول الطعام، حيث تقوم جراحة تكميم المعدة على تقليص حجم المعدة عن طريق  إزالة جزء منها يبلغ حوالي 70-80% من حجمها ليصبح شكل ما تبقى من المعدة وحجمه بحجم ثمرة الموز تقريباً، وهو ما يؤدي إلى شعور الشخص بالشبع سريعا بمجرد تناول الطعام وامتلاء الجزء الصغير الباقي من المعدة.

لا تستهدف عملية تكميم المعدة إزالة أي جزء من المعدة، بل تعتمد على إزالة جزء معين يضم الأجزاء الرئيسية المسؤولة عن إنتاج هرمون الغريلين، ذلك الهرمون المسؤول عن تحفيز الشعور بالجوع وبناءا عليه فإن تناول الشخص لكمية قليلة من الطعام تشعره بالشبع والامتلاء، وبعد أن يتم إزالة هذا الجزء من المعدة لا يمكن إعادته مرة أخرى، لذلك ينبغي التفكير مليا قبل إجراء عملية تكميم المعدة فعلى الرغم من فوائدها وأهميتها، إلا أنها مخاطرة لا تحتمل الرجوع فيها، لمعرفة الطريقة المناسبة للتخسيس تفقدي المقال التالي:

DR Z ADVISOR يوضح كيفية تحديد طرق تخسيس البطن المناسبة

الأشخاص الذي يمكنهم إجراء عملية تكميم المعدة

مميزات عملية تكميم المعدة

من مميزات عملية تكميم المعدة إمكانية إجراء العملية لكل شخص يعاني من السمنة المفرطة ولديه شهية مفتوحة لتناول الطعام، ولكن لضمان نجاح إجراء تكميم المعدة وتحقيق النتائج المطلوبة بأمان ينبغي الآتي:

أن يبلغ مؤشر كتلة الجسم لدى الرجل أو السيدة الذين يخضعون لعملية تكميم المعدة حوالي 40% فأكثر.

أن يكون لدى الشخص المرشح لإجراء عملية تكميم المعدة مشكلات صحية ذات صلة بالسمنة المفرطة.

ينبغي كذلك أن يكون الشخص الذي سيخضع لإجراء عملية تكميم المعدة من غير المدخنين، وإن كان من المدخنين ينبغي عليه الإقلاع التام في الفترة التي يحددها الطبيب.

تحقق عملية تكميم المعدة نتائج مبهرة خصوصا لدى الأشخاص الذين توجد لديهم توقعات إيجابية وفكرة محددة عن الاتجاهات الصحية والعادات الغذائية التي يجب الالتزام بها بعد العملية.

تحقق كذلك عملية تكميم المعدة النتائج المميزة خصوصا مع الأشخاص الذين لديهم القدرة على الالتزام بضرورة التخلص من الوزن الزائد عبر ممارسة الرياضة بانتظام وتناول الطعام الصحي والالتزام بتناول كافة المكملات والمعادن التي يوصي بها الطبيب.

إرشادات هامة قبل إجراء عملية تكميم المعدة

لتحقيق مميزات عملية تكميم المعدة يجب الالتزام ببعض الإرشادات الهامة التي سمليها عليكم كالتالي:

  • تتطلب عملية تكميم المعدة أن يكون الشخص الذي سيخضع للعملية قريب من الوزن المثالي قبل الإجراء حتى يتسنى الحصول على نتائج مبهرة، هذا الوزن سيتم الوصول له قبل إجراء العملية بوقت كافي من خلال ممارسة التمارين الرياضية وتناول طعام صحي.
  • تتطلب عملية تكميم المعدة خضوع الشخص لاختبار بدني شامل للاطمئنان على صحته العامة قبل الدخول في الجراحة.
  • سيقوم الطبيب المختص بمراجعة التاريخ المرضي للشخص الذي سيخضع لجراحة تكميم المعدة لمعرفة الأمراض التي يعانيها والأدوية التي يتناولها.
  • سيتم تقييم الصحة النفسية أيضا للشخص الذي سيخضع لجراحة تكميم المعدة.
  • ينبغي توقف الشخص الذي سيخضع لإجراء تكميم المعدة عن تناول بعض الأدوية مثل الأسبرين، أدوية سيولة الدم، والأدوية المضادة للالتهاب.
  • ممنوع منعا باتا كذلك التدخين وإن كان الشخص من المدخنين عليه الإقلاع عن هذه العادة قبل إجراء تكميم المعدة بحوالي 12 أسبوعا.
  • يجب أن يكون الشخص الذي سيخضع لإجراء تكميم المعدة وعي مسبق بخطوات الجراحة والتزام تام بتنفيذ برنامج الشفاء الذي سيمليه عليه الطبيب.

لمعلومات عن أحدث التقنيات لإزالة الدهون قم بزيارة المقال التالي:

تقنية الكافيتيشن لإزالة دهون الجسم

خطوات التكميم 1 مميزات عملية تكميم المعدة للتخلص من السمنة

خطوات عملية تكميم المعدة

  • مميزات عملية تكميم المعدة فهي من الجراحات التي تتم تحت تأثير التخدير الكلي حتى لا يشعر المريض بالألم أثناء الإجراء، وتستغرق هذه العملية حوالي 3 ساعات.
  • تتم أولى خطوات عملية تكميم المعدة بعد تخدير المريض بإحداث شق جراحي كبير أعلى البطن لإدخال أدوات الجراحة وقص المعدة، والإبقاء على جزء صغير من المعدة أنبوبي الشكل أو بحجم الموزة.
  • ولكن هناك طريقة أخرى يتم إتباعها عند إجراء تكميم المعدة من خلال  المنظار حيث تختلف في طريقة عمل شقوق الجراحة، بحيث يتم عمل شقوق جراحية صغيرة فقط في عدة أماكن متفرقة من البطن، أي تتم بأقل قدر من التدخل الجراحي.
  • ويتم إدخال المنظار عبر شقوق الجراحة وإجراء العملية باستخدام المنظار الذي يمكن من رؤية البطن من الداخل بوضوح دون الحاجة لعمل جرح كبير، وبيتم التخلص من حوالي 75% من حجم المعدة، وهو الجزء المسؤول عن إنتاج أغلب الهرمونات التي تتحكم في الشهية والجوع، وبالتالي تصبح الرغبة في تناول الطعام أقل ما يمكن، كما أن المعدة تستوعب فقط مقدار كوب واحد من الطعام.

نتائج عملية تكميم المعدة

كما ذكرنا في السطور السابقة لإجراء وتحقيق مميزات عملية تكميم المعدة من خلال إجراء جراحي بحت، أو من خلال منظار البطن الذي يستدعي تدخلات جراحية أقل بكثير، وفي كل الأحوال وأيًا كانت الطريقة المتبعة لإجراء تكميم المعدة لابد من إتباع الشخص بعد إجراء التكميم لحمية غذائية حتى يتم التعافي والتأقلم مع حجم المعدة الصغير.

وفي العموم يفقد معظم الأشخاص بعد خضوعهم لتكميم المعدة حوالي 60% من وزنهم الإضافي خلال 12 إلى 18 شهر، ولكن قد يخسر الآخرين الوزن بصورة أقل، لذلك فإن ممارسة الرياضة وتناول الطعام بشكل صحيح عاملان مهمان لفقدان المزيد من الوزن بعد إجراء عملية تكميم المعدة.

النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة 2 1 مميزات عملية تكميم المعدة للتخلص من السمنة

مميزات عملية تكميم المعدة تبدأ بمزيدًا من الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية، فبعد الانتهاء من إجراء العملية على المريض الالتزام التام بتنفيذ برنامج الشفاء والتعافي من خلال:

  • ستبدأ في الأيام الأولى بعد إجراء تكميم المعدة تناول السوائل ومضع الأطعمة اللينة قبل البلع.
  • ينبغي تجنب شرب الماء أثناء تناول الطعام.
  • ينبغي شرب السوائل ولكن بعد نصف ساعة من الانتهاء من وجبة الطعام.
  • ينبغي تجنب المشروبات الغازية عالية السعرات الحرارية، والوجبات الخفيفة.
  • ينبغي تناول الفيتامينات ومكملات المعادن كل يوم حتى يحصل الجسم على العناصر اللازمة لصحته وبناءه.
  • بعد شهرين أو 3 من إجراء عملية تكميم المعدة سيمكنك تناول الطعام بشكله العادي ولكن بالطبع سيكون بكميات قليلة جدا حسب مقدار معدتك الجديد ويراعى شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء.
  • وأخيرا عملية تكميم المعدة من العمليات المشهورة في عالم جراحات إنقاص الوزن، ولكن يجب التنويه أنها العملية الأنسب للأشخاص ممن يعانون من السمنة المفرطة والرغبة  في خسارة كمية هائلة من الوزن بشكل سريع لذلك، فهي لا تناسب الأشخاص مع زيادة وزن تصل إلى عشرة أو عشرين كيلو جرام.

لتعرف الفرق بين تكميم المعدة والتكميم البكيني المقال التالي يقدم كافة التفاصيل:

الفرق بين تكميم المعدة والتكميم البكيني

أضرار عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة 6 مميزات عملية تكميم المعدة للتخلص من السمنة

على الرغم من مميزات عملية تكميم المعدة الصحية إلا أن ذلك لا يثنينا عن سرد الأضرار التي قد تنجم عن إجرائها والمتمثلة في:

  • عملية تكميم المعدة تعتمد على إزالة واستئصال جزء معي من المعدة هذا الجزء لا يمكن إعادته مرة أخرى والتراجع عنه بأي شكل من الأشكال.
  • عملية تكميم المعدة قد تتطلب القيام بعملية تحويل مسار المعدة أيضًا ، وهو إجراء أخر مشابه للتكميم، وذلك لضمان خسارة الوزن بالمعدل المطلوب.
  • قد لا ينتج عن عملية تكميم المعدة خسارة الوزن المطلوب بسبب تناول الشخص للأطعمة الدهنية والنشويات، مما قد يعمل على إبطاء عملية خسارة الوزن.
  • نتيجة لاستخدام دبابيس المعدة في عملية التكميم، قد تحدث بعض التسريبات وهي التي تسبب بعض المضاعفات الصحية والمخاطر.

التكلفة التقريبية لعملية تكميم المعدة

تختلف تكلفة عملية تكميم المعدة من بلدٍ لآخر ومن طبيب لآخر، كما ستختلف على حسب نوع عملية التكميم التي ستقوم بها لكن كمتوسط تبدأ التكلفة من 14 ألف دولار وحتى 23 ألف دولار، بينما يتراوح إجراء نفس العملية في مصر بين 2000 دولار وتصل إلى 5000 دولار أمريكي.

 

 

تم النشر سابقاً بتاريخ: أكتوبر 26, 2019 @ 2:11 مساءً

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: