fbpx
Connect with us

التجميل بالليزر

مميزات وعيوب علاج الكلف بالليزر

Published

on

علاج الكلف

علاج الكلف كلف الوجه من أكثر التغييرات الجلدية التى تسبب الإحراج وفقدان الثقة بالنفس ورغم إنها ليست حالة مرضية إلا أن علاجها يتطلب الكثير من الوقت والصبر، ويصيب الكلف النساء بمعدل 90% عن الرجال والتي تمثل نسبة إصابتهم من الكلف 10% فقط. فما هو كلف الوجه وما هي أسباب ظهوره؟ وما هي فعالية الليزر فى علاجه؟ وكيف يتم استخدام الليزر فى العلاج؟ ما هي عدد الجلسات الموصى به؟ وما هي تكلفة الجلسة الواحدة؟ وهل هناك علاجات للكلف بديلة عن استخدام الليزر؟..أسئلة كثيرة سنجيبكم عليها فى الموضوع التالي….

ما هو كلف الوجه؟

الكلف هو أحد أشكال التصبغات الناتجة عن زيادة إفراز صبغة الميلامين فى الوجه، وهو يكون على شكل بقع داكنه غير منتظمة الشكل إما على شكل لطخات متناظرة أو نقاط  ومن أشهر أمثلته كلف الحمل “قناع الحمل).

علاج الكلف والنمش مميزات وعيوب علاج الكلف بالليزر
علاج الكلف

أسباب ظهور الكلف

هناك العديد من الأسباب التي تساعد على فرص ظهور الكلف منها:

-زيادة التعرض للشمس لفترات طويلة من دون استخدام كريم حماية من الشمس، حيث أن الأشعة الفوق بنفسجية تشاعد على زيادة إفراز صبغة الميلامين بالجلد.

– حدوث تغير في الهومونات: ولعل أبرزها تلك التي تحدث في فترة الحمل.

-بعض الأدوية مثل أدوية منع الحمل أو الأدوية الهرمونية.

– عوامل وراثية: حيث تزداد فرص ظهور الكلف كلما أصاب من قبل فرد من العائلة.

-نوع الجنس/ فهو يصيب الإناث بشكل أكبر من الذكور.

علاج الكلف بالليزر

تم استخدام الليزر فى الكلف لما له من قدرة فعالة فى علاج التصبغات الجلدية والبقع ، وغالباً ما يتم استخدام أجهزة اليزر عالية الترددات بكثرة في علاج الكلف للإستفادة من خواصه المقشرة وغير المقشرة فى العلاج.

وهناك عدد من أنواع الليزر التي يتم استخدامها لعلاج الكلف، يمكن تحديد أهمها في:

الليزر الكربوني:

أهم ما يميزه أنه بستخدم بأمان على جميع أنواع البشرة حتى الداكنه والسمراء منها، والتي قد لا يناسبها أنواع الليزر الأخرى.

يقوم فيه الطبيب بتسليط الجهاز على الوجه قعد وضع كريم خاص يحتوى على جزئيات الكربون ويقوم بتوزيع نبضات الليزر بشكل متفرق، وتساعد أرتفاع حرارة درجات حرارة الليزر على تقشير طبقة الجلد الميتة فقط مع الطبقات الداكنة.

أهم ما يميز الليزر الكربوني قدرته الكبيرة على علاج أصعب درجات الكلف حتى العميق منها دون الاضرار بالمناطق المحيطة بسبب عمق طوله الموجي.

الفراكشنال ليزر

تعمل تقنية الفراكشنال ليزر من خلال اختراق طبقات البشرة المستهدفة بشكل عمودي، ومن ثم توزيع الأشعة الحرارية لليزر في شكل نقاط صغيرة متفرقة، وتقوم الأشعة الحرارية بتحفيز الأنسجة على انتاج الكولاجين والايلاستين المسئولين عن ليونه الجلد ومرونته، فضلاً عن تقشير الخلايا الميتة.

وأهم ما يميزه أيضاً أنه يخترق فقط المناطق المستهدفة من دون الإضرار بالمناطق المحيط.

مميزات علاج الكلف بالليزر

-أكثر الطرق فعالية فى علاج الكلف والتخلص من البقع الداكنة مقارنة بالوسائل الأخرى.

– أكثر الطرق أمانا وأقلها ألما على عكس التقشير الكيميائي الذي يسبب الكثير من الألم ويتطلب احتياطات خاصة كثيرة.

-لا يحتاج المريض بعد استخدامه إلى فترة نقاهه ، فقط يحتاج إلى عدم التعرض المباشر للشمس والحرص على استخدام كريمات الحماية منها.

عيوب علاج الكلف بالليزر

كأي تقنية تجميليلة أخرى، هناك بعض العيوب المرتبطة باستخدام الليزر في علاج الكلف منها:

  • إحتمال حدوث إحمرار وتهيج بالبشرة حسب مدى استخدام الجهاز، ومدى خبرة الطبيب.
  • هناك بعض الأنواع منه لا تصلح لجميع أنواع البشرة ولا لأصحاب البشرة الداكنة.
  • تكلفته مرتفعة بعض الشيء مقارنة بالوسائل الأخرى، ولكن يجب التنويه هنا أن التكلفة لا شيء امام النتيجة الفعالة التي يحققها الليزر في النهاية.
  • هناك أيضاً احتمالات ضئيلة لإمكانية ظهور الكلف مرة أخرى مع مرور الوقت ويرجع ذلك لطبيعة البشرة ونمط حياة المريض.

-هناك بعض أجهزة الليزر التي تزيد فيها احتمالات التعرض لبعض البقع والحروق مع الاستخدام الخاطيء.

علاج الكلف

كيف يتم استخدام الليزر فى علاج الكلف

يتم استخدام الليزر فى علاج الكلف من خلال القيام بعدد من الخطوات هي:

1-يقوم الطبيب أولا بفحص جلد المريض وتحديد درجة عمق الكلف هل هو سطي أم متوسط أم عميق، وببناء على ذلك يحدد نوع الليزر المناسب وعدد الجلسات التي يحتاج إليها المريض.

2-يقوم الطبيب بتوجيه أشعة الليزر إعلى البشرة المستهدفة مباشرة مما يساعد في تحفيز الخلايا والأنسجة الموجودة بها على انتاج الكولاجين والايلاستين اللازمين لصحة البشرة، فضلاً عن القيام بعمل تقشير للبشرة يساعد في إزالة التصبغات الموجودة على الجلد.

حقن الميزوثيرابي للشعر مع طريقة الحقن

الطرق الأخرى البديلة لعلاج الكلف

الكريمات الموضعية

يمكن استخدام الكريمات الموضعية المخصصة لعلاج العلاج وتفتيح البشرة مثل كريم الهيدروكينون أو الأدوية الثلاثية التي تحتوي على (الهيدروكينون والتريتينوين والكورتيكوستيرويد) في علاج واحد، مع الحرص على استخدام كريمات الحماية من الشمس والتي لها دور رئيسي فى ظهور الكلف.

التقشير الكيميائي للبشرة

إزالة الكلف مميزات وعيوب علاج الكلف بالليزر

إذا لم تجدي العلاجات الموضعية نفعاً يمكن استخدام التقشير الكيميائي للتخلص من الجلد القديم وآثار الكلف عليه والحصوص على جلد جديد أكثر صحة ونضارة ومرونة.

تكلفة علاج الكلف بالليزر

تختلف تكلفة علاج الكلف بالليزر بناءاً على درجة عمق الكلف وعدد الجلسات الموصى بها ونوعية جهاز الليزر المستسخدم وكذلك خبرة الطبيب وسمعته ومنطقته الجغرافية.

وعامة يمكن تحديد متوسط سعر الجلسة الواحدة علاج الكلف في مصر إلى 100 دولار أي ما يعادل 1500 جنيه مصري، وهي تكلفة منخفضة جداً مقارنة ببعض الدول الأخرى كأمريكا مثلاً والتي تتراوح فيها التكلفة ما بين 200 إلى 300 دولار أي ما يعادل 3400 إلى 5000 جنيه مصري.

عدد الجلسات الأمثل لعلاج الكلف بالليزر

لا يوجد عدد جلسات مثالي لإستخدام الليزر فى علاج الكلف، بل هي تختلف بناءاً على طبيعة الكلف لدى المريض وهل هو سطحى أم عميق ، وكذلك مدى انتشاره بالوجه هل بأماكن محددة أم بالوجه بأكمله، وكذلك على نوعية الجهاز المستخدم وخبرة الطبيب.

ولكن عامة يحتاج المريض إلى حوالي من 6 إلى 8 جلسات منفصلة ليحصل على نتيجة مرضية.

والجدير بالذكر أن نتيجة الليزر فى علاج الكلف لا تظهر من أول الجلسة بل يظهر التحسن بشكل تدريجي مع الاستمرار في الجلسات وإتباع النصائح.

https://www.youtube.com/watch?v=tezyytsqU5g
 

تم النشر سابقاً بتاريخ: October 29, 2019 @ 11:19 AM

Continue Reading
1 Comment

1 Comment

  1. Pingback: أنواع وفوائد التقشير الكيميائي - دكتور زد

اترك لنا تعليقاً

%d bloggers like this: