fbpx

الحمل في الشهور الأولى ونصائح للحامل في الشهور الأولى

الحمل في الشهر الاول

الحمل في الشهور الأولى من الحمل من أصعب الشهور التي تضع الأم تحت ضغط شديد بسبب خوفها من فقدان حملها وعدم ثباته، وبسبب ما هو مسموح لها وما هو ممنوع عنها، ولذلك سنتناول في هذا المقال نصائح لجميع النساء الحوامل في شهورهن الأولى من الحمل لنتعرف سويًا على علامات وأعراض الحمل في الشهور الأولى، والحركات المسموح بها، والحركات الممنوعة، مع تسليط الضوء على أهم النصائح اللازمة لكل حامل، ومعرفة متى تصبح الراحة ضرورة للحامل، ومتى تكون مضرة أيضا، فإلى التفاصيل.

 

 

علامات الحمل في الأشهر الأولى

 

مدة الحمل هي 40 أسبوعًا، مقسمة إلى 3 فصول إلى نهاية الحمل، وفي الأشهر الثلاثة الأولى أي من بداية الحمل وحتى 12 أسبوعًا، يتم إخصاب البويضة بواسطة الحيوان المنوي، وتمر العديد من التغييرات في جسم المرأة حيث يُفرز الجسم هرمونات تؤثر في جميع أعضاء الجسم، وتكون أول علامات الحمل هي الدورة الحيضية المفقودة، وبمرور الوقت خلال الحمل قد تشعر الحامل بأحد الأعراض التالية:

 

  • التعب.

 

  • اضطرابات المعدة.

 

  • تقلُّب المزاج.

 

  • آلام في الثدي.

 

  • زيادة الوزن.

 

  • الصداع.

 

  • الإمساك.

 

وخلال الأشهر الأولى تحتاج المرأة الحامل إلى الراحة أكثر وتناول وجبات أصغر، وقد لا تشعر المرأة بأي من هذه الأعراض على الإطلاق، حيث وأن الأشهر الأولى ينمو الجنين سريعًا، وتبدأ الأعضاء بالتشكّل ونمو الحبل الشوكي، وسيبدأ قلبه الصغير بالنبض، لذا سيتم تقديم نصائح للحامل في الشهر الأول.

 

الحمل 5
الحمل 5

 

حركة الحامل في الشهور الأولى

 

من المعروف أن الحمل في شهوره الأول يتطلب عناية خاصة من الأم وحرص شديد لكل حركاتها، ولذلك هناك بعض الحركات الممنوعة خلال الأشهر الأولى من الحمل وهي:

 

  • الحركة الزائدة عن الحد أو ممارسة أنشطة عنيفة خلال الشهور الأولى، قد تؤدي إلى الإجهاض في بعض الأحيان، فتجنبي الحركات الكثيرة والعنيفة خلال الحمل.

 

  • الحركات التي تتطلب ثني الجذع والحوض، مثل: رفع السجاجيد من الأرض.

 

  • الحركات التي تتطلب حمل أغراض ثقيلة.

 

توريد الشفايف بالليزر

الراحة التامة للحامل

 

نادرًا ما يطلب الطبيب من الحامل أن تبقى في الفراش وترتاح راحة تامة، وعادة ما يكون هناك سبب ضروري لهذه الراحة، مثل المشيمة الأمامية، وإذا طلب منك الطبيب الراحة التامة، فقطعًا سيخبرك، ما مدة هذه الراحة التامة؟ وما الحركات أو الأنشطة الممنوعة خلال هذه الراحة؟ أما إذا كان حملكِ طبيعيًا دون أمراض تستدعي الراحة في البيت، فإن الأطباء يحذرون من الراحة التامة، لما لها من مضاعفات عليكِ وعلى الجنين.

 

 

ومن مضاعفات الراحة التامة أثناء الحمل ما يلي:

 

  • زيادة فرصة حدوث جلطات الساقين والرئة.

 

  • ضعف العظام ونقص الكالسيوم.

 

  • اضطرابات الوزن؛ سواء زيادته أو نقصانه.

 

  • زيادة فرصة الولادة القيصرية، وما لها من مضاعفات.

 

  • الاكتئاب وتقلبات المزاج.

 

الحمل 2
الحمل 2

الأعمال المنزلية خلال الحمل

 

يمكن للمرأة الحامل ممارسة الأعمال المنزلية اليومية بدون قلق ولكن دون إفراط، وينبغي كذلك أن تستريح الحامل كل فترة لأخذ قسط من الراحة المطلوبة، ومن ثم مواصلة الأعمال والمهام المطلوبة، ولكن يفضل عدم بذل أي مجهود إذا نصح الطبيب بذلك حفاظا على صحتك وصحة جنينك خصوصا في الأشهر الأولى من الحمل .

 

 

 

فوائد حركة الحامل

 

الحركات الخفيفة والعادية للحامل في الشهور الأولى لا تضرها، بالعكس فهذه الحركات العادية، بل وبعض التمرينات الرياضية مطلوبة، لما لها من أهمية تتمثل في:

 

  1. تنشيط الدورة الدموية لجميع أعضاء الجسم.

 

  1. الحركة الخفيفة وبعض التمارين تقلل من الغثيان الصباحي.

 

  1. الحركة الخفيفة تقلل من حدوث الإمساك.

 

  1. الحركة الخفيفة تعمل على تليين مفاصل وأربطة منطقة الحوض وتسهيل الولادة الطبيعية.

 

  1. الحركة والنشاط، يقللان من الشعور بالإجهاد والتوتر بشكل عام.

 

  1. ممارسة تمارين اللياقة يوميًا تساعدك على النوم بشكل جيد.

 

 

نصائح للحامل في الشهور الأولى

 

  1. اتبعي إرشادات الطبيب في زيارات متابعة الحمل.

 

  1. ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة في أثناء الحمل أمر محمود، مثل المشي 20 دقيقة يوميا، أو السباحة الخفيفة أو بعض تمارين اليوجا البسيطة.

 

  1. ممارسة تمارين اللياقة البدنية أيضًا أمر مهم، لتنشيط الدورة الدموية وتحسين مزاجك ونومك.

 

  1. الأعمال المنزلية اليومية لا تضر بالحمل ولا بالحامل، فقط تجنبي حمل الأشياء الثقيلة، والأعمال المنزلية العنيفة.

 

  1. ممارسة تمارين “كيجل” لتقوية عضلات الحوض ضرورية في شهور الحمل الأولى، حتى تتجنبي مشكلات التبول اللاإرادي وضعف عضلات المهبل.

 

الحمل في الشهور الأولى
الحمل في الشهور الأولى

 

غذاء الشهر الأول من الحمل 

 

من أهم الأمور التي يجب أن تضعيها في بالك من ناحية غذائية اذا ما كنت تخططين للحمل أو خلال شهرك الاول من الحمل هي كالتالي :

 

  • تأكدي من أن مخزون حمض الفوليك في جسمك هو ضمن المعدل المطلوب لضمان تطور جنينك ونموه بالشكل السليم ولضمان حمل صحي وامن ، حيث أن كمية حمض الفوليك المطلوبة منك يوميا هي بين 300 – 400mcg بحيث تأخذيه من مصادره الطبيعية بالإضافة للمكملات الغذائية التي يصفها لك الطبيب المختص، وأهم مصادر حمض الفوليك هي البقوليات والخضراوات  ذات الاوراق الخضراء واللحوم الحمراء والحبوب الكاملة.

 

  • عليك أن تعرفي ان احتياج المرأة الحامل من السعرات الحرارية بشكل عام خلال الاشهر الثلاث الاولى لا تختلف عما تحتاجه ما قبل حملها بحسب مقاييس جسمها وحالتها الصحية.

 

  • يجب أن تركزي على أخذ أغذية غنية في قيمتها الغذائية ومن كافة المجموعات الغذائية، والتركيز على أخذ الحصص اليومية من كافة المجموعات الغذائية مع مراعاة التنويع، ولا سيما الحليب ومشتقاته بما لا يقل عن 2 كوب يومياً.

 

  • الحصول على كمية جيدة من البروتين من مصادره المتنوعة الحيواني منها والنباتي، ويفضل قدر الامكان الابتعاد عن مصادر الدهون المشبعة والمهدرجة .

 

  • شرب الماء بكمية لا تقل عن 8 أكواب يوميا .

 

  • الابتعاد عن تناول الكحول والتدخين، بالإضافة الى التقليل من كمية الكافيين لما أثبتته الابحاث من ضرر هذه المواد على صحة الام والجنين وارتباطها بحالات الاجهاض التلقائي وتشوهات الاجنة.

 

  • ممارسة النشاطات البدنية المناسبة كرياضة المشي سيكون له دور كبير في المحافظة على لياقتك البدنية وتقليل شعورك بالإجهاد والضعف العام.

 

 

One thought on “الحمل في الشهور الأولى ونصائح للحامل في الشهور الأولى

  1. Pingback: الفراكشنال ليزر للوجه التقنية الأحدث لتجميل الوجه – Dr Z Advizor الفراكشنال ليزر للوجه

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: