fbpx

أهم نصائح للمقبلات على اطفال الانابيب والحقن المجهري

نصائح قبل الحقن المجهري بشهر
71 / 100

ما هو التقيح الصناعي وما هو الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب هذا هو موضوعنا الان لعلاج مشكلة العقم وعدم القدرة على الإنجاب، وعلي الرغم أن وطننا العربي يشهد اكتظاظا سكانيا هائلا، إلا أنه وعلي الجانب الآخر تزايدت مشكلة العقم وعدم القدرة على الإنجاب لدى ملايين الأزواج. وقد يكون السبب في العقم مشاكل عند الرجل أو المرأة وفي كلتا الحالتين فالموضوع يشكل عائقا نفسيا وألما ً شديداً لمن يرغب في الذرية.

ولكن مع التقدم العلمي والتكنولوجي أصبحت هناك عدة حلول للتعامل مع مشاكل العقم سواء لدى الرجال أو النساء، ويتم تحديد الحل الأنسب وفقاً لظروف والحالة الصحية لكل زوجين.

 

الفرق بين التلقيح الصناعي وطفل الانابيب والحقن المجهري

1- ما هو التلقيح الصناعي:

بداية كان هناك التلقيح الصناعي وهذه التقنية تستخدم للإخصاب داخل المختبر. والذي يتم عن طريق إعطاء بعض العلاجات لتنمية وتقوية وزيادة مخزون البويضات لدى المرأة التي ترغب في الحمل. ثم يتم إعطائها حقنة تساعد على تفجير تلك البويضات لكي يتمكن الطبيب من حقنها فيما بعد 

وفي عملية التلقيح الصناعي يتم الحصول على الحيوانات المنوية من الزوج، ومن ثم القيام بعملية تنظيف وتنقيح لها لاختيار الحيوانات المنوية الأفضل والأقوى والأسرع حركةً لزيادة فرص حدوث الحمل. ثم بعد اختيار الحيوانات المنوية يتم حقنها داخل رحم المرأة مباشرة، وتترك فرص الحمل قائمة ومعتمدة على قدرة الحيوان المنوي على تخصيب البويضة.

تعتبر عملية التلقيح الاصطناعي من أبسط التقنيات التي استخدمت فى الأعوام السابقة. إذن التلقيح الاصطناعي لايعالج العقم لدي المرأة بل هو يقوم بتصحيح بعض المشكلات التي قد توجد عند الرجل مثل عدد وكفاءة الحيوانات المنوية. وحين يكون عدد الحيوانات المنوية مابين 6 ملايين – 20 مليون أو حين تتواجد مشاكل فى حركة وسرعة الحيوانات المنوية لدي الرجل كان الاختيار يقع على التلقيح الاصطناعي كحل للإنجاب.

من أبسط التقنيات التي استخدمت فى الأعوام السابقة. إذن التلقيح الاصطناعي لايعالج العقم لدي المرأة بل هو يقوم بتصحيح بعض المشكلات التي قد توجد عند الرجل مثل عدد وكفاءة الحيوانات المنوية. وحين يكون عدد الحيوانات المنوية مابين 6 ملايين – 20 مليون أو حين تتواجد مشاكل فى حركة وسرعة الحيوانات المنوية لدي الرجل كان الاختيار يقع على التلقيح الاصطناعي كحل للإنجاب.

من أبسط التقنيات التي استخدمت فى الأعوام السابقة. إذن التلقيح الاصطناعي لايعالج العقم لدي المرأة بل هو يقوم بتصحيح بعض المشكلات التي قد توجد عند الرجل مثل عدد وكفاءة الحيوانات المنوية. وحين يكون عدد الحيوانات المنوية مابين 6 ملايين – 20 مليون أو حين تتواجد مشاكل فى حركة وسرعة الحيوانات المنوية لدي الرجل كان الاختيار يقع على التلقيح الاصطناعي كحل للإنجاب.

ايهما افضل اطفال الانابيب والحقن المجهري
نصائح قبل الحقن المجهري بشهر

2- أطفال الأنابيب:

اطفال الانابيب هي تقنية مُستخدمة منذ حوالي العشرون عاماً لمساعدة الأزواج على الإنجاب. هي عبارة عن عملية بدائية جدا وتعتبر غير مستخدمة بصورتها القديمة حاليا. وفيها كان يتم الحصول على البويضات من المرأة والحيوانات المنوية من الرجل ووضع كل بويضة ومعها مجموعة من الحيوانات المنوية التي تم اختيارها فى صحن بوترى بالمعمل ونترك لكل عينة مايقرب من 100 الف حيوان منوي مع كل بويضة للقيام بإخصاب البويضة تلقائيا وتلقيحها من نفسه.

بالطبع كان ذلك الإجراء يستغرق وقتا أطول كما أن نسبة نجاح حدوث التلقيح كانت أقل وخاصة إذا كان الزوج يعانى ببعض مشاكل فى كفاءة وسرعة الحيوانات المنوية.

3-الحقن المجهري:

هو التقنية المُطورة من تقنية أطفال الأنابيب تم استخدامها لأول مرة في عام 1992. والتي تقوم بناء على نفس الفكرة باستخراج كل من الحيوانات المنوية السليمة و البويضات الجيدة أيضا. ويقوم حينها الطبيب بالتلقيح المجهري عن طريق اختيار بويضة واحدة وحيوان منوي واحد فقط ويتم مباشرة حقن ذلك الحيوان المنوي الذي تم اختياره داخل البويضة. ويتم تكرار العملية مع كل البويضات التي استخراجها من الزوجة وحقن كل منها بحيوان منوي واحد ممن وقع الاختيار عليه وتنقيحه.

وتعتبر تلك نقطة الاختلاف والفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهري. وتتميز تلك التقنية التى تعتبر الأكثر تطورا الآن أنها لاتترك شيئا للصدفة. ويتم التلقيح داخل المعمل مع تهيئة الظروف المناسبة لرفع فرص حدوث التخصيب. وتتميز بنسب نجاح أعلي بالطبع من باقي التقنيات.

ايهما افضل اطفال الانابيب والحقن المجهري

في كلا العمليتين يتم الحصول على الحيوانات المنوية اللازمة للإجراء بطريقتين حسب كل حالة:

  • عينة من السائل المنوي
  • عينة من الخصية فى حالة عدم تواجد حيوانات منوية فى السائل المنوي لدى الزوج

يرجي ملاحظة أنه وفي حالة اطفال الانابيب لا يمكن اجراؤها مع الزوج إذا كان لا يملك حيوانات منوية، او في حالة قلة عدد الحيوانات المنوية.

ولكن وعلى كل حال فالكثير من الأطباء يعتبرون اطفال الانابيب تقنية أفضل وأكثر أمانا من عملية الحقن المجهرى. حيث فى حالة طفل الانابيب تُترك معظم العملية لتتم بصورتها الطبيعية بدون تدخل من الطبيب حيث يتم التخصيب التلقائى للبويضة من الحيوانات المنوية دون حقنها بصورة مباشرة بداخلها.

فربما فى حالة الحقن المجهرى حين يتم من الطبيب اختيار حيوان منوي واحد وتلقيحه مجهريا بداخلها فتكون تلك البويضة المحددة غير متفقة مع الحيوان المنوي وغير مهيأة لاستقباله، فيفشل التخصيب.

منتجات للعناية بالجسم

 

حقن مجهري توأم

احتمالة حدوث حقن مجهري توأم واردة جداً وإذا تكلمنا علي الجانب الطبي من الموضوع فإمكانية اختيار جنس الجنين أو عدد هو شئ يمكن نظريا اختياره وتحديده في مرحلة اختيار الحيوانات المنوية والبويضات.

ولكن بعض الدول مثل تركيا قد حددت تلك العملية بالعديد من القوانين. فمثلا للسيدات أقل من 34 عاما يتم زرع جنين واحد فقط أثناء الحقن المجهري، والسيدات من 34-38 عاما يتم حقن جنينين ويمكن أن يكمل الحمل أحدهما أو كلاهما اعتمادا على عدة عوامل أخرى لايمكن للطبيب التحكم فيها بشكل كامل . كما أن عدة دول ومنها تركيا أيضا قيدت قانونيا إمكانية تحديد جنس الجنين.

تعرفي على كل ما يخص جفاف المهبل من المسببات والعلاج:

عملية الحقن المجهري

نصائح للمقبلات على اطفال الانابيب والحقن المجهري

على الرغم من أنه قد يبدو أن عملية اطفال الانابيب والحقن المجهر هي أمرا خارجا عن إرادتك ، إلا أنه في الواقع يمكنك فعل الكثير لزيادة فعالية الإجراء واحتمال تحقيق نتيجة مرضية. إليك بعض ماقله الخبراء وأطباء الخصوبة من نصائح للمقبلات على اطفال الانابيب والحقن المجهري.

عند إعداد جسمك للتلقيح الصناعي، من المهم أن تمنح نفسك أفضل فرصة ممكنة لتحقيق نتائج إيجابية. يمكن القيام بذلك عن طريق تغذية والاهتمام بجسم.

نصائح للمقبلات على اطفال الانابيب والحقن المجهري

  1. الإقلاع عن التدخين والكحوليات
  2. تناول فيتامينات قبل الحقن المجهري
  3. تناول الأطعمة التي تعزز الخصوبة
  4. تحسين النوم
  5. الحد من التوتر
  6. استخدام تمارين التنفس
  7. الوصول إلى الوزن المثالي حيث أن الوزن الزائد هو العدو الرئيسي للحمل

كيف يمكنك الاستعداد للتحضير لأطفال الأنابيب يعتمد على الجدول الزمني الخاص بك. أدناه ، قمنا بتحديد أولويات نصائح التلقيح الاصطناعي لدينا على أساس الوقت المتوافر لديك للاستعداد قبلها.

 

[caption id="attachment_14631" align="aligncenter" width="640"]نصائح قبل الحقن المجهري بشهر تفاصيل عملية الحقن المجهري[/caption]

نصائح قبل الحقن المجهري بشهر

  • قومي بالاقلاع عن التدخين وتناول الكحول.

تشير المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة إلى أن النيكوتين يتركز عشر مرات في السائل الرحمي مقارنة ببقية جسمك. يعترض النيكوتين أيضًا على عمل المبيض ويجعل البويضات مقاومة للتخصيب. بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت الدراسات وجود ارتباطات بين استهلاك الكحول وانخفاض احتمال نجاح من أطفال الأنابيب وتأثيرهم على حياة وصحة الأجنة المولودة فيما بعد.

فيتامينات قبل الحقن المجهري

يوضح لنا الدكتور محمد مختار طبيب العقم وجراحة المناظير أنه تتكون بنية خلايانا من عدد من العناصر الغذائية المتوفرة (أو غير المتوفرة) في غذائنا. أكبر خلايا في جسم المرأة هي البويضات. ولذا فمن خلال تناول مكملات عالية الجودة و فيتامينات قبل الحقن المجهري موصوفة خصيصاً لحالتك من طبيب علاج العقم ، فأنتِ تؤثرين بشكل مباشر على جودة البويضات وتحسين البيئة الخصبة لجسمك. ونظرًا لأننا نعلم أن الأمر يستغرق من ثلاثة إلى ستة أشهر حتى تنمو الخلايا الجديدة بالجسم للبويضة، فمن الأفضل أن تبدأي في التزام تلك المكملات من ثلاثة إلى ستة أشهر قبل محاولة الحمل ، ولكن حتى وإذا بدأتى قبل العملية الاستعداد والحقن المجهري بشهر إلى شهرين فلا يزال الأمر مفيدًا.

  • أكل الأطعمة التي تعزز الخصوبة

الطعام وما يحتويه من مكونات غذائية وفيتامينات هو الذي يغذي الأمشاج  ويعزز الخصوبة. ستحتاج إلى دمج هذه الأطعمة في نظام ماقبل الحقن المجهري  الخاص بك:

  1. غذاء ملكات النحل
  2. البيض
  3. بطارخ السمك والكافيار
  4. البذور
  5. الجوزوالمكسرات
  6. حبوب اللقاح
  7. الأعشاب البحرية والطحالب
  8. نخاع العظم
  9. المحار
  10. الخرشوف
  11. الحليب الخام
  12. الشوفان
  13. بذور الكتان
[caption id="attachment_14707" align="aligncenter" width="836"]الحمل مع تكيس المبايض الطرق الطبية لعلاج تأخر الحمل[/caption]

نصائح للرجل قبل الحقن المجهري

هل تعلم أنه من المهم بالنسبة للرجل أن يستعد للحقن المجهري بقدر ما هو مهم للمرأة؟ إن وجود حيوانات منوية صحية أمر أساسي في نجاح عمليات الحقن المجهري بشكل عام ولعلاج مشكلات الخصوبة ، فنصف التكوين الجيني لطفلك هو منك! وهنا أهم نصائج للرجل قبل الحقن المجهري

عندما يتعلق الأمر بالحمل وتحقيق حلم الأمومة والحقن المجهري هو أحد الوسائل لتحقيق ذلك، من المفيد أن يكون كلا الشريكين سعداء وصحيين ومستعدان تمامًا للعلاج. نريد منك أن تحصل على أفضل الفرص الممكنة ، لذلك قمنا بذكر أفضل خمس نصائح للرجل قبل الحقن المجهري للتأكد من حصولك على أقصى استفادة من الإجراء.

تعرف على أسباب العجز الجنسي عند الرجال والعلاج الدوائي والجراحي من خلال مقالنا التالي:

العجز الجنسي عند الرجال: أسبابه وعلاجه

  • تحسين النظام الغذائي الخاص بك

لقد ثبت في الأبحاث الحديثة أن وجبات الرجال الغذائية تؤثر على خصوبتهم مثلها مثل النساء. من خلال ضمان أنك تأكل الكثير من الفواكه والخضروات ، ومجموعة من الأطعمة المغذية ، يمكنك المساعدة في تكوين الحيوانات المنوية الصحية والمحافظة عليها. تعتبر العناصر الغذائية مثل فيتامين ب 9 (حمض الفوليك) وأوميغا 3 وفيتامين د هي المفتاح للحفاظ على الحيوانات المنوية في حالة أفضل والحقن المجهري تكوني على استعداد لنجاح العملية.

  • ركز من أين تحصل على البروتين

هناك عامل مهم آخر في إنتاج الحيوانات المنوية وهي الهرمونات الجنسية المرتبطة بتكوين الحيوانات المنوية. ومع ذلك ، هناك أنواع من البروتين يمكن أن تؤثر سلبا على هذه الهرمونات وتوازنها. وتشمل: المكملات الغذائية، مثل الصويا (أو فول الصويا) مسحوق البروتين ، والمنشطات ، مثل التيستوستيرون. يجب العلم أنه يمنع استخدام الستيرويد على المدى الطويل وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج الحيوانات المنوية بشكل طبيعي ، وبالتالي ، فإن إنتاج الحيوانات المنوية يمكن أن يتوقف ، وغالبًا ما يكون هذا الأمر غير قابل للعلاج.

  • الحفاظ علي درجة حرارة الخصيتين

ارتفاع درجة حرارة الخصيتين يمكن أن يتسبب في إعياء وضعف الحيوانات المنوية جراء صدمة حرارية ، مما سيؤدي في النهاية إلى إلحاق الضرر بها ، وجعلها أقل نجاحًا في عملية الإخصاب. أشياء بسيطة بفعلها الجميع مثل وضع جهاز الكمبيوتر المحمول في حضنك يمكن أن يكون امرا ضارا للغاية للحيوانات المنوية الخاصة بك والحقن المجهري أحد الطبية ذات نتائج نجاح أعلى.

  • الاقلاع عن التدخين

من خلال الإقلاع عن التدخين ، يمكنك تقليل كمية “الجذور الحرة” (المسببة لإجهاد الحيوان المنوي لديك). هذا يمنع تلف الحمض النووي المحتمل ويحسن نوعية الحيوانات المنوية بدوره مما يجعلها أكثر عرضة لنجاح التخصيب.

تعرفي على المسببات لألام الظهر خلال الدورة الشهرية وماهية الحلول المقترحة للعلاج من خلال مقالنا التالي:

تعرفي على أسباب الام الظهر خلال الدورة الشهرية

  • تقليص أو التوقف عن شرب الكحوليات

استهلاك الكميات المفرطة من الكحول يمكن أن يلحق الضرر بجودة الحيوانات المنوية لديك ، والتي يمكن أن تؤدي إلى تشوه أو تلف الحمض النووي في الإخصاب. ينصح بشرب الكحول باعتدال ، أو عدم تناوله على الإطلاق ، قبل الخضوع لعلاج الخصوبة بعدة أشهر علي الأقل.

 يجب أيضا ملاحظة أن أي تغييرات تجريها على نظامك الغذائي أو العادات اليومية تستغرق ثلاثة أشهر على الأقل حتى تصبح نافذة المفعول. وذلك لأن تكوين الحيوانات المنوية (عملية إنتاج الحيوانات المنوية) تستغرق وقتا طويلا داخل الخصيتين. لذلك ، إذا كنت تريد أن تحدث فرقًا في فرص حمل زوجتك والحصول على جنين بصحة جيدة، فقد يكون من المفيد لك أن تبدأ تحضيراتك لعملية الحقن المجهري قبل إجراؤها ب 3-6 أشهر علي الأقل والحقن المجهري يتأثر بالعوامل السابقة.

إذا كان لديك أي أسئلة أخرى حول كيفية التحضير لعملية الحقن المجهري، فلا تتردد في الاتصال بنا. سنكون أكثر من سعداء لمناقشة هذا الأمر معك.

نقدم لك مجموعة من خيارات التجميل الجراحية وبدائل الجراحة المتخصصة

%d مدونون معجبون بهذه: