fbpx
Connect with us

تجميل غير جراحى

نصائح معتمدة للتخسيس والتخلص من السمنة المفرطة

Published

on

نصائح للتخسيس

السمنة المفرطة مرض العصر الشائع

لا شك أن الوزن الزائد يشكل عبء شديد على الكثير من الأشخاص، لما له من تأثيرات سلبية على الصحة الجسدية والنفسية، لما لها من ارتباط وثيق بحدوث بعض الأمراض، مثل مرض السكري وأمراض القلب والشرايين، ومشاكل التنفس وغيرها الكثير من الأمراض، لذا سنقدم لكم في هذا المقال نصائح للتخسيس تستند إلى مجموعة من الدراسات والتجارب.

كيف يمكن التخلص من السمنة ؟

نصائح للتخسيس

فيما يلي عدة نصائح للتخلص من السمنة والوصول إلى التخسيس الآمن وهي نتاج خبرة عملية وتجارب علمية خالصة:

شرب الماء خاصة قبل تناول وجبات الطعام، لأنه يعزز عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على حرق السعرات الحرارية.

الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، لاحتوائها على سعرات حرارية منخفضة.

شرب القهوة السوداء الخالية من السكر، لاحتوائها كمية عالية من مضادات الأكسدة، وتعزز عملية التمثيل الغذائي، وتسارع في حرق الدهون.

شرب الشاي الأخضر، يحتوي الشاي الأخضر على كميات عالية من مضادات الأكسدة والقليل من الكافيين، التي تعمل بشكل تآزري مع بعضها لتعزيز حرق الدهون.

الطهي باستخدام زيت جوز الهند بديلًا للزيوت العادية، لاحتوائه على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، والتي تسارع في عملية الأيض، وتساعد في تقليل الشهية.

تناول الأغذية التي تحتوي على الألياف الغذائية، والتي تبقى في المعدة لمدة طويلة، مما يعطي شعور بالشبع لفترات طويلة.

الإنقاص من استهلاك كميات السكر المضاف إلى الأغذية والمشروبات.

التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، مثل الخبز والأرز والمعكرونة، حيث تشير الدراسات إلى أن الكربوهيدرات تزيد الرغبة في تناول الطعام.

الاعتماد على نظام غذائي منخفض الدهون والابتعاد عن تناول المكسرات وتناول الأغذية الصحية.

استخدام فرشاة الأسنان بعد العشاء، يقلل الرغبة في تناول وجبات خفيفة في وقت متأخر من الليل.

تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات الحارة؛ حيث تحتوي على مركبات تعزز عملية الأيض وتقلل الشهية.

ممارسة التمارين الهوائية، مثل الأيروبيك، هي طريقة ممتازة لحرق الدهون والسعرات الحرارية.

الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة، لاحتوائها على عدد قليل من السعرات الحرارية، كما أنها غنية بالألياف الغذائية.

تقسيم الوجبات الغذائية على فترات زمنية، مثل تناول الغذاء على ثلاث أوقات بكميات قليلة، مع مراعاة مضغ الطعام ببطء.

الابتعاد عن تناول المشروبات ذات السكر والسعرات الحرارية المرتفعة، مثل الكولا والصودا وعصير الفواكه.

تناول وجبة غذائية تعتمد على صنف واحد من الطعام.

لا للحمية الغذائية

واحد من أكبر المشاكل مع الحمية الغذائية، هي أنها لا تعمل أبدًا على المدى البعيد، أكدت الدراسات ان الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية، يميلون إلى اكتساب الوزن الزائد بمرور الوقت، ويركز أحد خبراء التغذية على نصيحة دائمة وهي ركز على تغذية جسمك بدلًا من حرمانه، ولا تتغاضى عن تناول الفطور يوميًا، وابتعد عن نصائح التخسيس التي لا تستند إلى دراسات علمية، حيث إنها قد تكون ذات ضرر على الصحة العامة.

مضاعفات السمنة المفرطة

المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة:

أمراض القلب:

السمنة تؤدي إلى ارتفاع مؤشر كتلة الجسم الخاص بك، ومنها تزداد مخاطر الإصابة بأمراض القلب مثل أمراض الشرايين التاجية، والشرايين التاجية هي المسئولة عن تدفق الدم الغنى بالأكسجين إلى القلب، وعند زيادة الوزن تتراكم مواد شمعية بداخلها، مؤدية إلى حدوث ضيق أو انسداد في هذه الشرايين.

مما يؤدى إلى منع تدفق الدم إلى عضلة القلب، مما يجعل الإنسان معرض للذابحات الصدرية أو الأزمات القلبية، وفى الحالات المتأخرة قد يتسبب انسداد الشرايين التاجية في قصور في وظائف القلب الحيوية، و هي حالة خطيرة حيث لا يمكن للقلب عندها ضخ ما يكفي من الدم لتلبية احتياجات الجسم.

ارتفاع ضغط الدم:

مع السمنة المفرطة تزداد فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم في حالة السمنة وزيادة الوزن، وإذا ارتفع ضغط الدم فإنه يبقى مرتفعاً مع مرور الوقت، وذلك يمكن أن يضر الجسم في نواح كثيرة.

السكتة الدماغية:

يمكن لزيادة الوزن أو السمنة أن تؤدي إلى تراكم الترسباتفي الشرايين والتي في نهاية المطاف، يمكن أن تتمزق مما يؤدى إلى تكون الجلطات في مجرى الدم، وإذا كانت الجلطة قريبة إلى الدماغ، فمن الممكن أن تمنع تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ وتؤدى إلى حدوث السكتة الدماغية، وتزداد مخاطر الإصابة بسكتة دماغية مع زيادة مؤشر كتلة الجسم.

داء السكري من النوع 2:

في داء السكري من النوع 2، خلايا الجسم لا تستخدم الأنسولين بشكل صحيح، في البداية يتفاعل الجسم عن طريق ضخ المزيد من الأنسولين،ولكن مع مرور الوقت فإن الجسم لا يمكنه إنتاج ما يكفي من الأنسولين للسيطرة على ارتفاع مستوى السكر في الدم.

مرض السكري هو السبب الرئيسي للوفاة المبكرة، وأمراض الشرايين التاجية والسكتة الدماغية، وأمراض الكلى، والعمى، ومعظم الذين لديهم داء السكري من النوع 2 يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

زيادة دهون الدم الغير طبيعية:

إذا كنت تعانين من زيادة الوزن أو السمنة،فهناك خطر متزايد من وجود مستويات غير طبيعية من الدهون في الدم، وتشمل هذه الدهون المستويات العالية من الدهون الثلاثية والكولسترول المنخفض الكثافة “الضار”،وانخفاض مستويات الكولسترول الصحي، وارتفاع مستويات هذه الدهون في الدم يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب المتعددة.

السرطان:

زيادة الوزن أو السمنة ترفع من مخاطر الإصابة بسرطانات القولون والثدي وبطانة الرحم، والمرارة.

التهاب المفاصل:

التهاب المفاصل يحدث في الركبتين والوركين وأسفل الظهر،وتحدث هذه الحالة إذا كان النسيج الذي يحمي المفاصل يتآكل، والوزن الزائد يضع المزيد من الضغط ويزيد من التهاب المفاصل، مما يسبب آلام العظام.

توقف التنفس أثناء النوم:

تسبب السمنة توقف التنفس أثناء النوم هو اضطراب شائع حيث يحدث صعوبة أو توقف في التنفس أثناء النوم، وذلك يحدث في الأشخاص الذين لديهم الكثير منالدهون حول الرقبة والتي يمكن أن تسبب ضيق المجرى الهوائي وصعوبة التنفس.

مشاكل الإنجاب:

السمنة يمكن أن تسبب اضطرابات في الدورة الشهرية وتكيسات المبايض ماقد ينتج عنها مشكل العقم عند النساء.

حصوات في المرارة:

الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة معرضون لخطر متزايد من وجود حصوات في المرارة، التي تتسبب في آلام المعدة وآلام أسفل الظهر.

تم النشر سابقاً بتاريخ: February 13, 2019 @ 6:22 PM

Continue Reading
1 Comment

1 Comment

  1. Pingback: علاج التثدي عند الرجال - دكتور زد

اترك لنا تعليقاً

%d bloggers like this: