fbpx

بعد عملية الليزك هناك بعض النصائح يجب المريض الاهتمام بها

عملية الليزك

بعد عملية الليزك هناك بعض المشاكل الإبصار المختلفة تستدعي ضرورة التشخيص العاجل والوقوف على طريقة العلاج الأنسب لكل حالة، فالنظر نعمة وهبنا الله إياها ولا ينبغي إهمال علاج هذه النعمة والحفاظ عليها من مسببات الضرر لها، ولذلك ظهرت عمليات الليزك لتكون الحل الطبي الأنسب لتصحيح الإبصار وعلاج ضعف النظر وطول النظر وقصر النظر، وما شابه ذلك من مشاكل العيون المتعددة، التي يمكن حلها من خلال عملية الليزك لتستريح عزيزي القاري ء من عناء ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة التي تجلب بعض المشاكل الأخرى، ولكن الخضوع لعملية جراحية حساسة حتى وإن كانت بسيطة مثل عملية الليزك يتطلب تقديم النصائح الهامة قبل عملية الليزك، وكذلك نصائح بعد عملية الليزك.

 

عملية الليزك
عملية الليزك

 

محتويات الصفحة

ما هي عملية الليزك ؟

 

الليزك، هو نوع من أنواع جراحات العيون التجميلية التي تتم من خلال استخدام نوع خاص من الليزر لعمل قطع في قرنية العين، قبل أن يتم التدخل الطبي لعلاج بعض الأنسجة الموجودة تحت قرنية العين، ومن ثم اعادة القرنية بالشكل الذي يتناسب مع كل حاجة مرضية، ويتم اللجوء لعلمية الليزك بهف الحصول على رؤية ممتازة دون ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، يطلق على عملية الليزك اسم “تصحيح تحدب القرنية” وهو ما يشير إلى نوع من أنواع جراحة الليزر الانكسارية التي يتم من خلالها تصحيح مشاكل الإبصار، والحصول على عيون جديدة برؤية أفضل.

 

 

 

شروط علمية الليزك

 

عملية الليزك من اشهر جراحات العيون استخداما لجميع الأشخاص رجال ونساء، ولكن لها العديد من الشروط الواجب توافرها في المريض حتى تتم بنجاح، مثل:

 

  • تشترط عملية الليزك أن يتجاوز عمر المريض ثماني عشرة سنة.

 

  • تشترط عملية الليزك استقرار مشكلة طول أو قصر النظر لمدة لا تقل عن سنة قبل إجرائها.

 

  • تشترط عملية الليزك تجنب وضع المكياج أو أي نوع من الكريمات على الوجه قبلها بيومين؛ لأنّها قد تؤثر على صفاء قرنية العين.

 

  • تشترط عملية الليزك إيقاف استخدام أي نوع من الأدوية التي تساهم في علاج حب الشباب قبل ستة أشهر منها؛ حيث تعمل هذه الأدوية على جفاف العين، وبالتالي إلحاق تأثيرات ضارة بالقرنية.

 

  • تشترط عملية الليزك إعلام الطبيب بجميع الأدوية المستخدمة.

 

  • تشترط عملية الليزك عدم اتباع أية حمية غذائية قبل فترة إجرائها.

 

  • تشترط عملية الليزك اصطحاب مرافق لضمان سلامة المريض، إذ تستغرق العملية مدة لا تزيد عن عشر دقائق.

 

  • تشترط عملية الليزك الحصول على معلومات وإرشادات من الطبيب ليتم اتباعها أثناء العملية وبعدها.

 

  • تشترط عملية الليزك عدم إجرائها خلال فترة الحمل؛ إذ يؤدي ذلك إلى احتباس السوائل في الجسم.

 

الليزك
الليزك

 

نصائح قبل عملية الليزك

 

عملية الليزك علمية آمنة ولا ينتح عنها مضاعفات جانبية خطيرة، إذا ما تم الالتزام بتعليمات قبل العملية وهي:

 

  • تجرى عملية الليزك للأشخاص المصابين بقصر النظر حتى -12 درجة وأكثر من ذلك لا يمكن إجراء العملية.

 

  • تجرى عملية الليزك للأشخاص المصابين بطول النظر حتى +6 وأكثر من ذلك لا يمكن إجراء العملية.

 

  • يمكن إجراء الليزك للحالات المصابة ” بالإستجماتزم ” حتي +6 أو -6 ويفضل إجراء ليزك تفصيلي وليس عاديا.

 

  • لا تجرى عملية الليزك للسيدات أثناء الحمل أو الرضاعة، وذلك لأن هذه الفترة تشهد تغيرات هرمونية للسيدات تؤثر على نسيج قرنية العين.

 

 

 

تعليمات بعد عملية الليزك

 

 معرفة شروط علمية الليزك، والالتزام بالنصائح الطبية قبل العملية يضمن لك كمريض إجراء آمن لعملية الليزك، ولكن تعليمات ما بعد الليزك ستضمن لك مدى الحصول على النتائج المرغوبة من عدمه، وفي هذا الشأن نقدم لكم ابرز تعليمات ما بعد عملية الليزك كالتالي:

 

 

بعد عملية الليزك استخدم الدرع الواقي للعين قبل النوم

 

من الطبيعي أن تتعرض خلال النوم لأشياء غير إرادية من تقلبات وتحركات، وبالتالي لن يكون بمقدورك السيطرة والتحكم في نفس، لذا فإن الحل الأبرز في هكذا حالة أن يتم اللجوء إلى الدرع الواقي الطبي.

 

 

بعد عملية الليزك لا تقترب من مصادر الضوء والإضاءة

 

فالعين في هذه المرحلة لن تكون قادرة أبدًا على تقبل الإضاءة الشديدة، سواء كان الطبيعية التي تأتي من الشمس أو حتى الصناعية، لذا يُنصح بعدم الاقتراب من هذه المصادر خلال تلك المرحلة.

 

 

 

بعد عملية الليزك لا تلمس العين بأي شكل من الأشكال

 

فلمس العين لمجرد الاستطلاع أو العبث أو معرفة ما إذا كانت الأمور تجري بشكل سليم أم لا أمر غير مقبول تمامًا، فقط من يُمكنه القيام بذلك طبيبك الخاص.

 

 

 

بعد عملية الليزك ابتعد عن الاجهاد بكافة أشكاله

 

فلا يُمكنك أن تخرج من عملية هامة مثل هذه ومرتبطة بجزء هام في الجسم دون أن تكون ضمن أولوياتك الابتعاد عن الاجهاد، إذ يجب الحصول على الراحة التامة لأسبوع على الأقل.

 

 

بعد عملية الليزك ابتعد عن السباحة

 

الابتعاد التام عن رياضة السباحة تجنبًا لحدوث أي تطورات مثل الالتهاب في العين، والحقيقة أنه من البديهي تمامًا ألا يُقدم شخص على السباحة بشكل طبيعي بعد أن يُجري عملية حساسة كهذه، وإنما يجب الابتعاد عن ذلك شهر على الأقل، وربما ثلاثة أشهر، بحيث تسترد العين عافيتها.

 

 

بعد عملية الليزك التزم بمواعيد الدواء المُحددة

 

وتحديدًا نقط العين، إذا أنها تُحارب الالتهاب في مراحله الأولى وتوفر الحماية للعين بشكل عام، وبالتالي لا يُمكننا إغفال الالتزام بتعليمات الطبيب عمومًا والحصول على كل الأدوية المُقررة بمواعيدها.

 

الليزك 1
الليزك 1

 

نصائح يجب مراعاتها بعد عملية الليزك

 

دع شخصًا يلازمك في الأيام الأولى، وذلك الشخص يجب أن يكون طبعًا مُلمًا بما يجب عليك فعله وما لا يجب عليك فعله.

 

تجنب فرك الأعين، ، لذلك من الأفضل أن تبتعد أولًا عن الأشياء المُثيرة لفرك العين، وبالتالي سينتهي الفرك نفسه.

 

احرص على المتابعة المستمرة، وهو أمر بديهي يجب الالتزام به من قِبل كل من يُقدمون على عملية الليزك أو أي عملية بشكل عام.

 

 

 

النوم بشكل طبيعي بعد الليزك

 

بعد عملية الليزك مباشرة من المفترض أن تحدث زغللة خفيفة فأول ما ستُنصح به في هذا التوقيت أن تخلد للنوم، وقد يكون الأمر صعبًا بعض الشيء بحيث تظل اليوم الأول غير قادر على النوم لأكثر من ساعتين، لكن عمومًا ليس هناك أي داعٍ للقلق، إذ أنك في كل يوم يمضي بعد العملية سوف تكتسب قدرة أكبر على النوم السلس حتى يأتي اليوم الثالث ويُصبح بمقدورك منذ ذلك اليوم النوم بشكل طبيعي تمامًا.

 

 

 

وضع الكحل بعد عملية الليزك

 

يمثل كحل العيون بالنسبة لكثير من النساء أهمية كبيرة، ويُمكن البدء في استخدام الكحل والمواد التجميلية بعد عملية الليزك بفترة لا تقل عن الأسبوع، لكن من ناحية الأفضل فإنه من تعليمات بعد عملية الليزك للعيون أن يكون الكحل والمواد المشابهة له خارج الأولويات خلال تلك المرحلة، بسبب امتلاك الكحل لبعض المركبات التي من شأنها أن تُسبب بكتيريا للعين، وهو آخر شيء تريد حدوثه بهذه المرحلة بالتأكيد.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: