fbpx

تكيس المبايض وهل إنقاص الوزن يعالج تكيس المبايض؟

إنقاص الزن وتكيس المبايض

تكيس المبايض لاشك أن الأمراض المتعلقة بالتغيرات الهرمونية عند المرأة من أكثر الأمراض التي تثير القلق والخوف سواء قبل الزواج أو بعده، وذلك نتيجة لتأثر الجهاز التناسلي لديها بهذه المتغيرات التي تكون على عكس الطبيعة الديناميكية للجسم الأنثوي، واهتماما منا بصحة المرأة وتعافيها جنسيا وصحيا سنناقش في هذا المقال كل ما يتعلق بتكيسات المبايض، وعلاقته بالسمنة، وعلاقة علاجه بإنقاص الوزن.

 أسباب التكيسات على المبيض

لا زالت أسباب ظهور التكيسات على المبايض قيد البحث الطبي والأبحاث العلمية فمن غير المعروف سبب حدوث الاضطرابات الهرمونية عند المرأة أو سبب حدوث الخلل الذي يؤدي بدوره إلى ظهور هذه التكيسات حيث تظهر أكياس المبايض فيحدث الخلل في عملية الإباضة وكنتيجة طبيعية يحدث تأخر الحمل  .

ويسبب تكيس المبايض لدى المرأة ارتفاع هرمونات الذكورة في جسمها مما يؤدي إلى إصابتها بالصلع الرجالي وظهور حب الشباب فضلا عن ذلك تصاب بزيادة الوزن السريع وارتفاع مستويات الأنسولين وعدم مقاومتها في الجسم، ويتك اكتشاف المرض من خلال فحص السونار المهبلي وعند وجود 10 أو 12 بويضة بحجم 8 مللي على المبيض يتم التشخيص بالإصابة بتكيس المبايض .

اسباب تكيس المبايض عند المتزوجات 381628 تكيس المبايض وهل إنقاص الوزن يعالج تكيس المبايض؟

أعراض التهاب المبايض

أولا وقبل التطرق إلى أعراض التهاب المبايض عند النساء سنذكر أن المبيضان يقعان منفصلان في تجويف البطن الداخلي ومقابلات لقناتي فالوب ، وعند وصول المرأة إلى سن الإنجاب تخرج بويضة واحدة كل شهر من أحد المبيضين، وتنطلق إلى الرحم من خلال قناة فالوب ليتم تخصيبها من قبل الحيوان المنوي فيحدث الحمل.

ولكن من الممكن أن يحدث الالتهاب على أحد المبيضين أو كلاهما وقد يحدث هذا الالتهاب منفصلا أو بالتزامن مع التهاب الحوض أو التهاب قناة فالوب أيضا، لذلك من المهم جدا سرعة التشخيص وتلقي العلاج المناسب بعد الخضوع للكشف المبكر عند الشعور بآلام اسفل البطن على أحد الجانبين.

ومن الأعراض الشائعة لالتهاب المبايض ما يلي:

الشعور بآلام أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

نزول الدورة الشهرية بغزارة على شكل نزيف.

الشعور بآلام شديدة أسفل البطن وأسفل الظهر.

التعرض للإمساك.

ارتفاع درجة حرارة الجسم.

صعوبة إخراج البول.

ظهور إفرازات غريبة.

للحصول على استشارة طبية من اخصائيين في النساء والولادة وجراحات وعلاج العقم:

استشارة طبية

أضرار تكيس المبايض

كما ذكرنا من قبل يحدث تكيس المبايض نتيجة وجود خلل هرموني في جسم المرأة هذا الخلل يسبب ظهور أكياس تحتوي على سوائل أو مواد صلبة أو دم على سطح المبيض هذه الأكياس تعيق نضوج ونمو البويضة لإطلاقها عبر قناة فالوب من أجل الإخصاب، حيث يحدث خلل في عملية الإباضة فقد يحدث تبويض ضعيف لدى المرأة المصابة، وقد لا يحدث تبويض مطلقا وهو ما يتطلب ضرورة التدخل بالعلاج.

من أضرار تكيس المبايض أيضا اضطراب الدورة الشهرية وهي الدورة التي ينبغي أن تكون منتظمة لإحداث التوازن الهرموني وتنظيم عملية التبويض لدى المرأة بهدف حدوث الحمل الطبيعي.

زيادة هرمونات الذكورة لدى المرأة الناتج عن إصابتها بكيس المبايض له العديد من الأضرار الجمالية والنفسية لها أيضا حيث يظهر حب الشباب على الوجه وينمو الشعر الغير مرغوب فيه على الوجه ومنطقة البطن والظهر والذراعين وهو ما يفقدها الثقة بالنفس ويؤثر على نفسيتها بالسلب .

قد يسبب تكيس المبايض أيضا عدد من المضاعفات الصحية الخطيرة مثل الإصابة بارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكري وأمراض القلب والشرايين.

الوزن وتكيس امبايض تكيس المبايض وهل إنقاص الوزن يعالج تكيس المبايض؟

رجيم لمرضى تكيس المبايض

لا يوجد رجيم معين أو نظام غذائي قائم بذاته لمرضى تكيس المبايض ولكن ما يتم التنويه والتأكيد عليه هو ضرورة فقدان الوزن بنسبة من 5 إلى 10% خلال ثلاثة شهور، وبعدها يقوم الطبيب بتحديد النظام الغذائي المناسب لكل حالة وفقا لوزنها ودرجة إصابتها بالتكيس حيث هناك تكيس خفيف وتكيس متوسط وتكيس شديد وهو الأضر على الإطلاق.

وفي العموم ننصحكن في هذا المقال بضرورة الحرص على تناول الكربوهيدرات في صورتها الطبيعية والحبوب الكاملة.

التقليل من الدهون والكربوهيدرات المكررة مثل الدقيق الأبيض والأرز الأبيض والسكر الأبيض.

تناول الكثير من الخضروات والفاكهة الطازجة.

تناول الخضروات المليئة بالألياف والفيتامينات والحديد والمعادن.

تناول كميات وفيرة جدا من الماء بشكل يومي.

 تناول الأسماك والدواجن بدلا من اللحوم الحمراء.

تناول الكثير من المشروبات العشبية الدافئة.

ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة باعتدال نصف ساعة يوميا.

لمعلومات عن طرق انتقال عدوى فيروس الكورونا والأماكن المناسبة للسياحة العلاجية والحماية من فيروس الكورونا من خلال المقال التالي:

فيروس كورونا والسياحة العلاجية في مصر ومميزات السياحة العلاجية

أنواع تكيس المبايض

هناك العديد من الأنواع المكونة لأكياس المبيض حيث توجد الأكياس الجلدية والأورام البطانية الرحمية والأكياس الوظيفية وهي أكثر الأنواع شيوعا ويوجد من هذه الأكياس نوعان هما.

النوع الأول الأكياس الجريبية: تتواجد فيها هذه الأكياس داخل المبيض وفي معظم الحالات تنفجر هذه الأكياس وتنطلق البويضة ،لكن إذا لم تتمزق هذه الجريبة وتطلق بويضتها فإنها تستمر بالنمو، ويشكل السائل الموجود داخلها كيسًا على المبيض.

النوع الثاني أكياس الجسم الأصفر: ويشير الجسم الأصفر إلى الكيس أو الجريب الذي تنمو بداخله البويضة فإذا انفجر الكيس وانطلقت البويضة يتحلل هذا الجسم الأصفر ولكن إذا لم ينفجر الكيس ويتحلل الجسم الأصفر فإن سوائلًا إضافية تكون داخل الكيس، وتراكم هذه السوائل يؤدي إلى تكون كيس على المبيض.

وفي كل الأحوال الأكياس الوظيفية لا تمثل خطرا للمرأة فهي لا تسبب آلاما، وتختفي من تلقاء نفسها خلال دورتين من الطمث تقريبًا.

أما الأنواع الأخرى لأكياس المبيض بخلاف الأكياس الوظيفية يمكن تناولها كالتالي:

الأكياس الجلدية: وتسمى هذه الأكياس بالأورام المسخية لاحتوائها على أنسجة مختلفة من الجسم مثل الشعر أو الجلد أو الدهون.

الأكياس الغدية: ويوجد هذا النوع من الأكياس على سطح المبيض.

أكياس بطانة الرحم: من الطبيعي أن تنمو الأنسجة داخل الرحم، إلا أنه في بعض الأحيان تكون خارج الرحم، وتلتصق بالمبيض لتسبب كيسًا عليه.

تعرف على أحدث الطرق الطبية للحمل مع تكيس المبايض من خلال الحقن المجهري للتفاصيل ومعلومات عن إمكانية تحديد نوع الجنين بالفيديو:

 

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: