fbpx

هل الصيام يساعد على الحمل ؟

هل الصيام يساعد على الحمل

هل الصيام يؤثر على خصوبة المرأة؟ .. لا يقتصر شهر رمضان على طرح الأسئلة الفقهية وانتظار الرد عليها فقط، بل هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في أذهان الزوجات المتأخرات في حدوث الحمل عن إمكانية تأثير الصيام على خصوبتهن، فهل بالفعل للصيام تأثير سلبي على حدوث الحمل وخصوبة الزوجين، سنتعرف في هذا المقال على الإجابة المفصلة لنطمئن جميع الزوجات، وسنتطرق معكن في هذا الشأن إلى فوائد الصيام للرحم، وفوائد الصيام المتقطع لتكيس المبايض، وعلامات التبويض في رمضان، فتابعينا عزيزتي لتتعرفي على المزيد.

 

فوائد الصيام للرحم

  • تزداد الروحانيات في شهر رمضان المبارك وتطمئن النفوس بشحن الطاقة الإيمانية طوال الشهر الفضيل، وهناك الكثير من الفوائد الصحية أيضا التي تعود على الجسم بالنفع ، حيث يساعد الصيام على سحب آثار الهرمونات الزائدة والصناعية، ويعمل على تطهير الكبد، ومعادلة وتنظيف مجرى الدم من الملوثات والأحماض، وإعادة تهيئة الجسم لإنتاج الهرمونات بصورة طبيعية.

 

  • يؤدي الصيام إلى إزالة السموم من الخلايا، وإعادة توازن الهرمونات في الجسم، وإعطاء الكبد القدرة على توازن الهرمونات الزائدة داخل الجسم مثل هرمون ” xenoestrogens” والكورتيزول، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى العقم، فمع الصيام تنخفض فرص حدوث الالتهابات أو تتقلص آثارها، وتعود الحيوية والفعالية لكل أعضاء الجسم من جديد، ويتم إعادة التوازن في نسبة السكر في الدم.

 

  • يعزز الصيام نظام مناعة الجسم، ويريح الجهاز العصبي للجسم بما يؤثر إيجابا على الرحم عند المرأة، ومن ثم التأثير الإيجابي على الجهاز التناسلي ككل بحيث يصبح أكثر توازنا وفعالية.
هل الصيام يساعد على الحمل
هل الصيام يساعد على الحمل

هل الصيام يساعد على الحمل

عملت الكثير من الدراسات والأبحاث الطبية على الإجابة لهذا التساؤل الهام وقد اتضحت النتائج الخاصة بتأثير الصيام على الحمل كالتالي:

  • فيما يتعلق بتأثير الصيام على خصوبة المرأة خلص جوناثان تيلي عالم الأحياء والتناسل في بوسطن بدراسته الطبية إلى أن تقليص السعرات الحرارية في الجسم يمنع تراجع جودة وعدد الخلايا البيضية وهي الخلايا التناسلية بالبويضة عند المرأة بسبب التقدم في العمر.

 

  • فيما يتعلق بتأثير الصيام على خصوبة الرجال خلصت نفس الدراسة إلى أن الصيام يحسن من أعداد وإنتاج الحيوانات المنوية ومستويات هرمونات موجهات الغدد التناسلية ومستوى هرمون التستوستيرون لخصوبة الذكور.
  • ولكن في حالات فقد النطاف لا يؤثر الصيام سلبا أو إيجابا، بل يؤثر في حالات نقص الحيوانات المنوية فقط، وقد أثبتت الأبحاث أن الصيام له العديد من الفوائد على الحيوانات المنوية، إما عن طريق الحالة الهرمونية لـ ” المحور الوطائي- النخامي- للخصية”، أو أن يكون له تأثير مباشر على الخصية.
هل الصيام يساعد على الحمل
هل الصيام يساعد على الحمل

هل الصيام يؤثر على خصوبة المرأة؟

  • وفقا لموقع Hello doctor الأمريكي، فإن الصيام لا يؤثر على الخصوبة عند الإناث، وذكرت الدراسات أن الصيام له عديد من الفوائد، بما في ذلك إطالة فترة الخصوبة عند المرأة، وحتى زيادة إنتاج البويضات.

 

  • وفقاً لموقع “هيلث لاين” الطبي الصيام يؤدي إلى انخفاض السعرات الحرارية في الجسم، ما يقلل مستويات السكر في الدم ويؤثر على الهرمونات الإنجابية، لذلك تميل النساء اللواتي يتبعن النظام الغذائي أو الصوم إلى الحصول على فرصة حصولهن على دورة شهرية طبيعية وإنتاج صحي للبويضات.

 

  • وفقا لموقع موقع Health guidance، فإن الصيام مدة 10 أيام يكفي لعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية، ومشاكل أخرى ذات صلة، وقد أظهرت دراسة نشرت في موقع NAOMI WHITEL أن الصيام العلاجي مفيد للصحة الإنجابية لدى النساء، وأن أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو أن العديد من المشكلات الصحية المرتبطة باختلال الغدد الصماء عند النساء ومتلازمة التمثيل الغذائي وتكيس المبايض، يمكن أن يتم حلها في الاستخدام الصحيح للصيام.

 

فوائد الصيام المتقطع لتكيس المبايض

  • السبب الرئيسي وراء تعرض المرأة لخلل هرموني يسبب تكيسات المبايض مازال قيد البحث الطبي والدراسة لمعرفة سبب الإصابة بتكيسات المبايض، فعدم قدرة جسم المرأة على إفراز هرمون البروجيسترون، وهو الهرمون المختص بإزالة بطانة الرحم ونزولها في الدورة الشهرية يسبب إصابة المبيض بالأكياس المتعددة التي تظهر على شكل أكياس مملوءة بالسائل على المبيض، والتي يتم تصنيفها بالأنواع الحميدة والمتجانسة، إلا أن نسبة 20% من النساء لديهن تكيسات على المبيض لا تزول إلا بالجراحة.

 

  • صيام شهر رمضان والذي يمكن أن نطلق عليه الصيام المتقطع حيث الصيام فترة معينة من الوقت حوالي 14 إلى 16 ساعة، ومعاودة الإفطار شرط الالتزام بتناول وجبات متوازنة، وسعرات حرارية متوازنة، وبذلك يصبح الصيام المتقطع صيام صحي يتبعه العديد من الأشخاص لخسارة الوزن بشكل آمن حيث يقوم فيه الجسم باستخدام الدهون كمصدر للطاقة مما يؤدي إلى خسارة الوزن .

 

  • يعالج الصيام المتقطع مقاومة الجسم للأنسولين، حيث قد ينتج الجسم كميات كافية من الأنسولين إلا أن الخلايا تكون غير قادرة على استخدامها بالشكل المناسب، فيقوم البنكرياس بالتعويض وإنتاج المزيد من الأنسولين وهو ما يؤدي بدوره إلى تحفيز المبايض لزيادة إفراز هرمون الأندروجين المسبب لتكيس المبايض، وهو ما يقوم الصيام المتقطع بعلاجه وتنظيمه.

 

  • تحقيق خسارة الوزن الناتج عن الصيام المتقطع يؤثر إيجابا على الصحة العامة والقدرة الإنجابية ، حيث تنتظم مستويات الهرمونات في الجسم .
هل الصيام يساعد على الحمل
هل الصيام يساعد على الحمل

علامات التبويض في رمضان

الشعور بضيق الوقت خلال شهر رمضان قد يقلق الكثير من الزوجات، وللك سنوضح لكن علامات التبويض بشكل بسيط ليتم حسابها في شهر رمضان بكل بساطة كالتالي:

  • دوني تاريخ أول يوم في الدورة الشهرية ولحساب ميعاد الدورة الشهرية المقبلة يمكنك إضافة 28 يوم على هذا التاريخ ففي حال كان تاريخ أول يوم في الدورة 1 مايو على سبيل المثال ضيفي 28 يوم ليكون معاد الدورة المقبلة بشكل طبيعي دون حدوث أي خلل هو 29 مايو المقبل.

 

  • ولحساب موعد التبويض بدقة يمكنك إضافة 11 يوم على معاد أول يوم من الدورة الشهرية وانتظري التبويض ما بين اليوم الـ11 إلى اليوم الـ15، وبنفس المثال السابق لو كانت دورتك الشهرية بدأت يوم 1 مايو سيكون فترة التبويض المتوقعة هي من يوم 11 مايو إلى يوم 15 مايو، وهكذا.

 

  • جدير بالذكر أن متوسط حياة البويضة في جسم المرأة ما بين 12 و 24 ساعة بعد خروج البويضة من المبيض، لذا فإن هذه الفترة هي الأفضل لحدوث الحمل، وتستطيع بعض السيدات الشعور بالتبويض من خلال الإحساس ببعض الوخز في منطقة المبايض، وقد تختبر السيدة نزول إفرازات بنية خفيفة كعلامة من علامات التبويض.

 

  • فور خروج البويضة من المبيض وتلقيحها بالحيوان المنوي يستغرق الأمر من 6 إلى 12 يوم من موعد التبويض لإتمام عملية الإخصاب، أما إذا لم ينجح الحيوان المنوي في تلقيح البويضة فستتحلل البويضة، وتمتص بواسطة بطانة الرحم لتنزل من خلال المهبل فيما يعرف بالدورة الشهرية.
هل الصيام يساعد على الحمل
هل الصيام يساعد على الحمل

محاولة الحمل في رمضان

  • التأثيرات الإيجابية للصيام على جسم الإنسان سواء الرجل أو المرأة له الكثير من الفوائد الجنسية بما يعزز إقامة علاقة زوجية ممتعة.

 

  • الصيام يزيد نسبة إفراز هرمونات الأنوثة لدى الأنثى، وهرمون الذكورة لدى الرجل، ما يزيد الرغبة الجنسية، ويؤثر إيجابا على فرص الإخصاب والحمل.

 

  • الصيام ينشط الغدد الموجودة في الجسم، وهذا يشمل الخصيتين، ما يزيد نسبة الحيوانات المنوية وجودتها، وهذا يزيد فرص الإنجاب.

 

  • الصيام يساعد الجسم على السيطرة على الأمراض، خاصة المزمنة، والتي تؤثر على الخصوبة والقدرة الجنسية، مثل الضغط والسكري.

 

  • من أكثر الأطعمة التي يتناولها الصائم بعد الإفطار هي التمر واللبن، وهي أطعمة لها قدرة مدهشة على زيادة نسبة الخصوبة لدى الرجل أو المرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: