fbpx

هل تبحث عن الجراحة التجميلية على موقع إنستجرام ؟!

تجميل

هاشتاج الجراحة التجميلية

إذا ما كنت تبحث عبر موقع إنستجرام باستخدام هشتاج #الجراحة التجميلية . فقد ينتهى بك الحال إلى هشتاج #كوارث عمليات التجميل التى ارتكبها مصففوا الشعر أو الحلاقون أو أطباء الطوارئ . الذين يقومون بترويج العمليات التجملية من خلال هذا الموقع.

حقيقة صادمة

وعن عمليات التجميل وجد الباحثون أن أكثر من خمس أو اربع منشورات ذات الصلة ترجع إلى أولئك الغير مدرجة اسمائهم ضمن أعضاء الجمعية الأمريكية لجراحة التجميل وفقا لدراسة جديدة قدمتها المنظمة المهنية الأولى لجراحة التجميل، حوالى 26 % من أفضل المنشورات المتعلقة بالجراحة التجميلية تكن من خلال أطباء فى تخصصات أخرى مثل أطباء أمراض النساء والأمراض الجلدية والجراحة العامة وأطباء الأسرة وأطباء الأنف والأذن والحنجرة وفى بعض الحالات يكونوا أطباء الطوارئ.

أطباء تجميل مزيفون!

وتكشف الدراسة أنه على الرغم من أن  هؤلاء لم يتلقوا تدريباً خاصاً فى جراحة التجميل غير أن هؤلاء الأطباء يروجوا لأنفسهم كجراحى تجميل. والأسوأ من ذلك أن أكثر من 5 % من المنشور كانت من اشخاص ليسو بأطباء يجرون عمليات التجميل فى عيادات الاسنان والمنتجعات الصحية وصالونات الحلاقة.

قال كبير الباحثين الدكتور كلارك شيريل مدير جراحة التجميل بمؤسسة نورث ونسترن ميدسن الطبية بشيكاغو أن النتائج المترتبة على اللجوء إلى عمليات التجميل على يد أشخاص مدربين تدريباً سيئاً قد تكون أكثر سوءاً من عملية شد البطن البدين أو بعض الندوب القبيحة.

حوادث التجميل في جورجيا

وذكر شيريل أن طبيبة من جورجيا متخصصة فى طب الطوارئ وجهت إليها تهمة القتل العام الماضى بعد وفاة مريضين أثناء إجراء عملية شفط للدهون غير المُتقنة في عيادة جراحة التجميل في مقاطعة كوب ، وجاء تقرير بأن الطبيبة خسرت رخصة مزاولة الطب في جورجيا بعدما قرر المدعون بالتخلى عن تلك التهم.

مضاعفات جراحات التجميل غير المنظمة

ونتيجة لعملية جراحية لتعزيز الأرداف فقد توفت أم لطفلين تبلغ من العمر 31 عاما . وتقطن بولاية نيويورك وفقا لتقرير تم نشره فى أغسطس وذلك أثناء قيامها بحقن لتعزيز الأرداف فى إحدى الشقق السكنية.

وقال الدكتور كلايد إيشي رئيس الجمعية الأمريكية لجراحة التجميل ” أنه نوع من الغرب المتوحش هناك حيث أن جراحة التجميل غير منظمة بالفعل ، ويجب أن يفهم المستهلكون أن جراحة التجميل هى عملية جراحية حقاً ولها مضاعفاتها الخطرة”.


عمليات التجميل

وقرر شيريل وزملاؤه التحقيق من المنشورات التى تروج على موقع إنستجرام لانه ” عبارة عن قناة اجتماعية مرئية فريدة وجراحة التجميل تخصص طبي مرئي فريد”، وقامو بمراجعة أكثر من 1.7 مليون منشور على موقع إنستجرام ليكتشفوا أن ألمنشورات الشائعة تتغلق بهشتاج إحدى وعشرون عملية تجميل.

وقام الباحثون بجمع التسع منشورات الأكثر شيوعاً لكل هشتاج وقاموا بالتحقق من المصدر لكل منشور.


عمليات التجميل على الإنستجرام خط أحمر

وجد الباحثون أن ثلثى المنشورات التى تحصل على ترقية عززت من القيام بعمليات التجميل للاشخاص في مقابل تثقيف الجمهور حول جراحة لتجميل. ومع ذلك كان جراحو التجميل الحاصلين على شهادة البورد مثلوا الضعف في استخدام موقع إنستجرام لنشر المحتوى التعليمى عوضاً عن الترويج للأنفسهم.

وقال شيريل أن المشكلة تكمن فى أن الطب غير منظم إلى حد كبير وأن أى شخص يحمل ترخيصا طبياً يكن بمقدوره إجراء أى عملية وفقا لما ينص عليه القانون ، وأضاف أن الاطباء الذين يأملون في جنى القليل من المال يمكن أن يأخذوا بعض التدريبات فى عمليات الجراحة التجميلية ويهملون مجالهم.

فلن يتكمن هؤلاء الأطباء من الحصول على شهادة البورد فى الجراحة التجميلية ولكنهم يستطيعون القول أنهم حاصلين على شهادة البورد وذلك لانهم أعتمدوا من قبل المجلس الطبي فيما يخص مجالهم.

وذكر شيريل ” يمكن أن يقوم طبيب باطنى بإجراء جراحة  في الدماغ فى نظر القانون ، وهذا لا يعنى أنها فكرة جيدة ” كما اضاف “أن الحلاقين ومصففي الشعر يمكن أن يروجوا بشكل قانونى لجراحة التجميل ولكنهم سيخالفون القانون إذا ما قاموا بأستخدام  مشرط أو محقن لأحد الأشخاص. 

وقال شيريل إنه من المرجح أن ما تقوم به هذه الأماكن “عملية جذب الزبون” على ما يبدو أنها تقدم خدمات الجراحة التجميلية ولكنها في الحقيقة  توجه الزبائن إلى بدائل أخرى. على سبيل المثال قد يبيعون الملابس للأشخاص والتى تجعلهم يتعرقون أو أجهزة التدليك المخصصة لحرق الدهون.

كيفية الترويج للجراحات التجميلية

وقال إيشي” أن الأشخاص الذين يفكرون فى إجراء جراحة تجميل يجب أن يتعامل معها بجدية أكبر وأن يقوموا بفعل ما يجب القيام به”. وأضاف ” أن الكثير من الناس يروجون لجراحة التجميل وكأنها بسيطة وغير ضارة ، نظراً  لأنه يتم التعامل معها بسهولة على وسائل التواصل الإجتماعى حيث أنهم لا يمنحونها الإحترام التى تستحقة”.

وذكر إيشي أن “قبيل إجراء العملية اسأل الذى يجري إليك العملية عما إذا كان مؤهلاً لإجراء ذلك في المستشفي حيث أن المستشفيات لديها معايير اعتماد صارمة للغاية”. كما يجب عليك أن تسأل إذا كان هذا لشخص حاصل على شهادة البورد فى الجراحة التجميلية على وجه التحديد وهل شهاداتهم معتمدة من قبل المجلس الأمريكى للتخصصات الطبية.

ويقول إيشي “المجلس الأمريكى للتخصصات الطبية هو الهيئة المنظمة في الولايات المتحدة لاعتماد المهنين الطبيين وهناك بعض المجالس البديلة ظهرت لتوفر أوراق اعتماد للأطباء فى الجراحة التجميلية ولكن هذه المجالس غير معترف بها المجلس الأمريكى للتخصصات الطبية”.


وقال باحثون ” أن جراح تجميل حاصل على شهادة البورد حصل على أكثر من ستة أعوام من التدريب والخبرة في مجال الجراحة وتخصص في أخر ثلاثة أعوام فى الجراحة التجميلية”.

يمكن للممارس الذى يشير إلى نفسه /كجراح/ة تجميل من الممكن أن ينتمى إلى أي تخصص طبي وربما تلقى تدريباً يختلف عن الحصول على زمالة جراحين التجميل والتى تستغرق عاماً أو عدد قليل من الدورات الأسبوعية القصيرة في عمليات شفط الدهون أو الحقن أو عمليات زرع الثدى.

Looking for a plastic surgeon on Inastagram? Beware

If you’re searching Instagram using hashtags for a good #plasticsurgeon, you may end up with a #plasticsurgerydisaster performed by a hair stylist, a barber or an ER doc offering cosmetic surgery on the side.

More than four of five top Instagram posts with plastic surgery-related hashtags come from providers who aren’t eligible for membership in the American Society for Aesthetic Plastic Surgery, the premier professional organization for cosmetic surgery, a new study found.

About 26 percent of top Instagram posts about plastic surgery come from physicians in other specialties, such as gynecologists, dermatologists, general surgeons, family doctors, ear-nose-throat doctors, and — in one case — an ER doc, researchers found.


Even though they were not specially trained in plastic surgery, all these physicians marketed themselves as “cosmetic surgeons,” the study showed.

Even worse, more than 5 percent of posts were from non-physicians doing plastic surgery at dentist offices, spas and hair salons.

The consequences of using a poorly trained plastic surgery provider can be much more dire than a bad tummy tuck or ugly scar, said senior researcher Dr. Clark Schierle, director of aesthetic surgery at Northwestern Medicine in Chicago.

A Georgia doctor specializing in emergency medicine faced felony murder charges last year after two patients died during botched liposuction procedures she performed at her Cobb County cosmetic surgery clinic, Schierle said. The doctor lost her license to practice medicine in Georgia, but prosecutors decided to drop the charges, a published report said.

And in August, a 31-year-old New York City mother of two died from enhancement injections to her buttocks that she received in a residential apartment building, according to a published report.

“It’s kind of like the wild west out there. Cosmetic surgery is really unregulated,” said Dr. Clyde Ishii, president of the American Society for Aesthetic Plastic Surgery. “Consumers have to understand that cosmetic surgery is real surgery, with real complications.”

Schierle and his colleagues decided to investigate Instagram posts because “it is a uniquely visual social media channel, and plastic surgery is a uniquely visual medical specialty,” he said.


They reviewed more than 1.7 million Instagram posts to find popular posts associated with 21 plastic surgery-related hashtags.

The researchers collected the nine most popular posts for each hashtag, and checked the source for each post.

Two-thirds of the top posts promoted the person’s cosmetic surgery practice, as opposed to educating the public about plastic surgery, the researchers found. However, board-certified plastic surgeons were nearly twice as likely to use Instagram to post educational content rather than self-promotion.

The problem is that medicine is largely unregulated, and someone with a medical license is considered under the law capable of performing just about any procedure, Schierle said.

Doctors hoping to make a little extra money on the side can take some training in cosmetic surgery proceduresand hang their shingle, Schierle said.

These doctors won’t be able to get board certification in plastic surgery. But they can say they’re board-certified because they have been certified by the board governing their own specialty, he said.

“An internist could perform brain surgery in the eyes of the law,” Schierle said. “That doesn’t mean it’s a good idea.”

Barbers and hair stylists can legally promote plastic surgery, but they would be breaking the law if they used a knife or needle on someone, Schierle continued.

It’s likely these places are doing a “bait and switch,” seeming to offer plastic surgery services but actually steering incoming clients to other alternatives, Schierle said. For example, they might sell the person a garment that makes them sweat or offer an ostensibly fat-burning massage.


People considering cosmetic surgery need to take it more seriously, and do their homework, Ishii said.

“A lot of people view cosmetic surgery as frivolous and harmless,” Ishii said. “Because it’s treated lightly on social media, they don’t give it the respect it’s due.”

Before undergoing a procedure, ask your provider if he or she is credentialed to perform that procedure in a hospital, Ishii said. Hospitals have very stringent credentialing standards.

You also should ask whether the person is board-certified specifically in plastic surgery, and whether their board is recognized by the American Board of Medical Specialties, Ishii added.

The ABMS is the United States’ governing body for credentialing medical professionals. Some alternative boards have popped up that will provide doctors with credentials for “cosmetic surgery,” but these boards are not recognized by the ABMS, Ishii said.

A board-certified plastic surgeon has more than six years of surgical training and experience, with at least three years specifically in plastic surgery, the researchers said.

A practitioner referring to herself or himself as a cosmetic surgeon could belong to any medical specialty, and may have received training that varies from a one-year cosmetic surgery fellowship to a handful of short weekend courses on liposuction, injectables or breast implants.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: