fbpx

هل عمليه الحقن المجهري صعبه

هل عمليه الحقن المجهري صعبه

هل عمليه الحقن المجهري صعبه ؟ وما هي هذه العملية اساس؟ هي نوع من أنواع عمليات التلقيح الاصطناعي خارج الجسم يتم من خلاله تجميع البويضات من الزوجة والحيوانات المنوية من الزوج ليتم حقن الحيوان المنوي في كل بويضة من البويضات المأخوذة عن طريق حقنة رفيعة، وتختلف حالات نجاح الحقن المجهري في مصر تبعا لاختلاف الحالة فبعض الحالات تنجح من التجربة الأولى بينما حالات أخرى تحتاج لعدد من المحاولات.

نحن في موقع Drzadvisor نعلم أنه يدور في عقل كل سيدة العديد من التساؤلات حول تجارب الحقن المجهري في مصر باعتبار مصر أكبر دولة عربية وبها كفاءات طبية يتم تصديرها إلى كافة أنحاء العالم وسنبدأ في هذه المقالة الإجابة عن كافة التساؤلات التي تدور في ذهنك بالتعاون مع دكتور محمد مختار.

تعرفي على العلامات والمؤشرات التي تدل على نجاح عملية الحقن المجهري من مقالنا التالي:

ما هي علامات نجاح الحقن المجهري

عملية الحقن المجهري بالتفصيل

تحدثنا قبل ذلك مع دكتور محمد مختار من جمهورية مصر العربية عن عملية الحقن المجهري بالتفصيل في هذه المقالة فان تقنية الحقن المجهري شهدت الكثير من التطور في العصر الحالي ويرجع ذلك إلى الاكتشافات العلمية ومجهود العلماء في هذا مجال الحقن المجهري.

شهدت عملية الإخصاب المساعد في مصر الكثير من التطور المستمر حتى وقتنا الحالي حيث يجرى ما يزيد عن 50 ألف تجربة حقن مجهري سنويا، ويتواجد ما يقرب من 150 مركزا للحقن المجهري في مصر.

يرجع ذلك لكون لحقن المجهري من أبرز وسائل الإخصاب المساعد، حيث يرجع الفضل للإخصاب المجهري في إعطاء الآباء والأمهات آمالا كبيرة في علاج الحالات التي تعاني من تأخر الإنجاب.

 أولًا يتم تخصيب بويضات الأم عن طريق عملية دقيقة تتم خارج جسم الأم يكون الهدف الأساسي منها هو الحصول على أجنة، عقب ذلك يتم إرجاعها إلى رحم الأم بهدف حدوث حمل.

تعرفي على التأثيرات الخاصة بتكيس المبايض وتأثيرها على تأخر الحمل وكيفية علاجها دوائيًا وجراحيًا:

هل تعلمي أعراض تكيس المبايض التي تؤثر على تأخر حملك

هل سحب البويضات مؤلم

 لمعرفة مدى الألم أثناء سحب البويضة يجب معرفة كيف تتم تلك العملية أولا يتم تخدير المريضة تخدير كلي، ثم يقوم الطبيب بإخراج البويضات من الرحم عن طريق المهبل بالمرور بعنق الرحم بأحدث الأجهزة الطبية.

عقب عملية الإفاقة يتم الشعر ببعض الألم الذي يتواجد أسفل البطن، وهو يشبه بقدر كبير ألم الدورة الشهرية وإن كان أقوى قليلا يختفي الألم سريعا مع تناول كوب من اليانسون الدافئ.

بعد مرور 30 دقيقة يمكن مغادرة مركز الحقن المجهري والعودة إلى المنزل، يجب الالتزام بالراحة لمدة 48 ساعة بعد انتهاء عملية الحقن المجهري لضمان عدم التعرض لألم الظهر.

هل عمليه الحقن المجهري مؤلم لا يمكن القول أنها عملية خطيرة، ولكنها ليست عملية بسيطة يمكنك ممارسة الأنشطة والروتين اليومي بسهولة بعدها.

هل عمليه الحقن المجهري مؤلمه

هل سحب البويضات مؤلم

دائما ما يتم إجراء عملية الحقن المجهري تحت التخدير بنوعيه، النوع الأول التخدير الموضعي، والنوع الثاني التخدير الكلي، لذا لا يمكن القول أن العملية أثناء القيام بها تكون مؤلمة.

 خلال فترة إجراء العملية أحيانا تحتاج الزوجة إلى إجراء العديد من فحوصات الدم للحصول على عدد من الأدوية لكي تحفز المبيض على القيام بالإباضة، وهو ما يسبب الشعور بالانزعاج وعدم الراحة.

يتم الحصول على الحيونات المنوية الخاصة بالزوج عن طريق عملية الاستمناء، وأحبانا يتم استخدام الجراحة لتتم تحت التخدير، ولكن ينتج عنها بعض الألم والشعور بعدم الراحة وتلك الحالة لا تتم في جميع عمليات إحضار الحيوانات المنوية من الزوج.

عقب الانتهاء من إعطاء الأدوية للزوجة واستخراج الحيوانات المنوية من الزوج، أيا كانت الطريقة فمن الممكن اللجوء إلى عملية جراحية حال عدم خروج حيوانات منوية بشكل طبيعي تصبح بعد ذلك البويضة جاهزة للإخصاب. يتم استخراج البويضة عن طريق استخدام إبرة صغيرة ودقيقة تتصف بكونها مجوفة وتقوم بتتبع مسارها من خلال الموجات فوق الصوتية.

يتم حقن الزوجة بهرمون البروجسترون وأحيانا يأخذ شكل حبوب أو هلام لتجهيز بطانة الرحم حتى تستطيع استقبال الجنين،  يعزل حيوان منوي واحد في المختبر ليتم حقنه في البويضة التي تكون جاهزة للإخصاب.

 عقب مرور يوم واحد تصبح البويضة المخصبة بالجنين، ثم يقوم الطبيب بنقل جنين أو اثنين إلى الرحم عن طريق عنق الرحم بمساعدة أنبوب دقيقة والموجات فوق الصوتية.

تبقى البويضات المخصبة في المختبر حتى ستة أيام، ويستطيع الطبيب نقلها إلى الرحم عقب مرور يومين أو ثلاثة  ومن الممكن خمسة أيام من الإخصاب ويصل الحد الأقصى من البويضة المخصبة التي من يمكن نقلها إلى الرحم إلى أثنين.

للتواصل المباشر مع دكتور محمد مختار أخصائي جراحات وعلاج العقم والحقن المجهري ونساء وتوليد:

دكتور محمد مختار

هل عمليه الحقن المجهري صعبه

هل عمليه الحقن المجهري صعبة؟ للرد على ذلك السؤال يجب الوقوف أولا على مراحل عملية الحقن المجهري ويرجع ذلك لأن كل مرحلة تمتلك  طبيعتها الخاصة حسب الإجراء الجراحي الذي سيتم الخضوع له من جانب الزوجة.

مرحلة التنشيط، تتضمن مرحلة التنشيط مجموعة من الأدوية منها إبر تنشيط تحت الجلد، وإبر عضل، إضافة إلى عدد من الأقراص دوائية.

 يمكن التخلص من ألم الإبر عن طريق اختيار شخص يقوم بإعطاء الإبر ليتم تخطي هذه المرحلة أما إبر تحت الجلد فتوصف بأنها غير مؤلمة على الإطلاق، يمكن أن يقوم لشخص بإعطائها لنفسه.

الصعوبة الوحيدة التي تتمثل في حالة الإصابة بفرط التنشيط، رغم كونها حالة نادرة إلا أن الزوجة قد تصاب بها أثناء فترة الخضوع للإبر التنشيطية.

يصاب المبيض وقتها بفرط التنشيط الذي يتسبب في إنتاج عدد كبير من البويضات التي تقوم بإصابة الزوجة بألم شديد في البطن.

 يمكن التعامل مع الأمر عن طريق الرجوع إلى الطبيب المختص ليقوم بوصف بعض المسكنات، وينصح بتناول كميات كبيرة من البروتين، إضافة إلى شرب كميات كبيرة من الماء ولكن في أغلب الحالات تمر مرحلة التنشيط دون حدوث أي مشكلات حقيقية.

لمعلومات عن ت
أثير الحالة النفسية للحامل ومدى تأثيرها على الجنين بالسلب أو بالإيجاب من خلال المقال التالي:

الحالة النفسية للحامل وعلاقتها بقدرات الجنين

مرحلة السحب، تعد عملية صغيرة لا تستغرق سوى 15 دقيقة يقوم فيها الطبيب باستخراج كافة البويضات التي قام بتنشيطها من المبيض تعد عملية غير مؤلمة، حيث تكون الزوجة تأثير التخدير الكلي.

 مرحلة السحب تعد غير خطيرة، فقط تصاب الزوجة بآلام البطن الخفيفة الذي بعد الخروج من العملية على الفور، وسرعان ما تختفي مع أول كوب من اليانسون الدافئ.

مرحلة الإرجاع ، يتم الإرجاع عقب تخصيب البويضات في المعمل، ويكون الهدف منه التأكد من صلاحيته للإرجاع إلى الرحم، وقد تشبه الكف الطبي النسائي من جانب الإجراءات، خلالها يتم شرب مياه كثيرة حتى امتلاء المثانة.

 يجب أن يكون الرحم واضح حيث يقوم الطبيب المختص بغرس البويضات داخل الرحم بمساعدة أنبوب رفيع جدا، لا تستغرق تلك الإجراءات 5 دقائق كاملة، لذلك، فهي سريعة، وبسيطة، وغير مؤلمة.

مرحلة الانتظار، تعد أهم المراحل حيث تخضع لها كل زوجة بعد الانتهاء من الحقن المجهري يطلب الطبيب فيها الانتظار حتى10 أيام كاملة قبل إنهاء  أول تحليل دم لتتأكد من الحامل، أو لا.

 حال كانت الزوجة حامل، خلال أيام الانتظار يمكن الشعور بآلام بطن شديدة، إضافة إلى نغز مفاجئ في الصدر، وارتفاع في درجات الحرارة.

تعرفي على كيفية إجراء عملية الحقن المجهري واستخدام احدث التقنيات يقد شرح أخصائي نساء وتوليد دكتور محمد مختار:

تكلفة الحقن المجهري في مصر 2019

لقد تحدثنا هذه في مقالة سابقًا عن اختلاف أسعار عمليات الحقن المجهرى من دولة لأخرى حتى في مصر تختلف من عيادة لأخرى، ويتم تحديد التكاليف حسب حالة التبويض عند كل زوجة.

إضافة إلى كمية المنشطات وخطة العلاجية والفحوصات التي يخضع لها الزوج والزوجة، أحيانا يحتاج الرجل أو المرأة إلى عمليات إضافية قبل الخضوع للحقن المجهري.

تعرفي على الأسعار بالتفصيل في مصر والسعودية وأفضل المراكز التي توفر عملية الحقن المجهري:

تكلفة الحقن المجهري في مصر والسعودية بالتفصيل

العمليات يتم خلالها علاج مشاكل تتعلق بالعقم أو دوالي الخصية وفي أغلب الحالات يتم اللجوء إلى الولادة القيصرية عقب عملية الحقن المجهري خاصة في حالات التوأم.

اسعار الحقن المجهرى فى مستشفى الجلاء

يتم اعتبار عمليات الحقن المجهري مكلفة نسبيا، لكن في النهاية ما يهم هو الحصول على النتيجة و الثمرة.

حيث تتراوح التكلفة في مصر في مستشفى الجلاء وباقي المستشفيات ما بين 10000 إلى 18000 جنيه مصري ,وحال سحب السائل من الخصية فتزيد المصاريف ما يقرب من 20 ألف جنيه مصري.

%d مدونون معجبون بهذه: