fbpx

السمنة المفرطة وأهمية التخلص منها

ظاهرة السمنة المفرطة وكيفية التخلص منها

العالم مهدد بإنتشار مرض السمنة المفرطة

أصبح العالم مهدد بظاهرة إنتشار مؤشرات السمنة المفرطة والتى تزايدت خلال الأعوام القليلة الماضية مما أثر سلبا على العالم من الناحية الإقتصادية والصحية , حيث تؤثر السمنة المفرطة على الإبداع العقلى والتفكير بالإضافة الى النشاط الحركى والذى يعمل على إنزال منحنى الإقتصاد فى كثير من الدول بسبب ضعف الإنتاجية المرتبطة بالجسد والتفكير .
وأصبح مرض السمنة المفرطة بمثابة ظاهرة عالمية، حيث تهتم بها قطاعات كثيرة بكيفية التخلص منها ومحاربتها فى كل أشكالها ومستوياتها ومراحلها ، حيث يوجد ما يقرب من 1.6 مليار شخص حول العالم، يعانون من السمنة المفرطة.

العلاقة بين السمنة المفرطة والتحضر

العلاقة بين السمنة المفرطة والتحضر، وما يرتبط به من تغيرات في نمط حياة البشر وقلة النشاط البدني الذي يؤدي بشكل مباشر إلى زيادة الوزن، وخص بذلك قارة إفريقيا، حيث أكد أنه بحلول عام 2030 سيزداد سكان الحضر بنسبة 50%، وفي 2050 سيصبح الرقم 60%..

السمنة المفرطة وإرتباطها بالعامل الوراثى

والمعروف أن السمنة المفرطة تحدث لأسباب متعددة، ولكن 80% منها يرجع إلى العامل الوراثي، فتلعب دورًا كبيرًا في إصابة السيدات والرجال والأطفال بها، إضافة إلى أسباب أخرى، أهمها تناول المقرمشات والحلويات، والبطاطس المحمرة لارتفاع السعرات الحرارية بها، كنظم غذائية غير صحية.

المصريات أكثر عرضة للسمنة من الرجال

19 مليون مصري يعانون من السمنة المفرطة

وكشفت دراسة طبية، في يونيو 2017، قام عليها باحثون متخصصون في مجلة نيو إنجلاند الطبية، خلال منتدى إستوكهولم للأغذية، أن 19 مليون مصري يعانون من السمنة المفرطة، مؤكدين أن البدانة تشكل تهديدا كبيرًا على صحة المصريين، وتؤدي للإصابة بأمراض مثل السكري والقلب وحالات متنوعة من مرض السرطان.

وكشفت الخريطة العالمية للسمنة، عن 39% من السيدات المصريات، يعانين من السمنة بنحو 10 ملايين امرأة، وهي تمثل نسبة 2.7 % في معدلات السمنة العالمية، وهو ما جعل مصر تحتل المركز الثاني عالميًا في معدل سمنة النساء.

وبناء على دراسة قام بها الباحثون الأمريكيون، أخضعوا لها 24 دولة إفريقية على مدار 25 عامًا، تُجمع بياناتها كل 5أعوام في البلدان النامية، تبين أن نسبة ارتفاع السمنة بين النساء الإفريقيات في المناطق الحضرية، اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و45 عامًا، لافتين إلى أنه بين 5 مصريين يوجد 2 مصابان بالسمنة، حيث ترتفع فيها نسبة السمنة بنسبة أعلى من 39% إفريقيًا.

DR Z ADVISOR  يحدد أسباب السمنة المفرطة

ويرجع موقع  DR Z ADVISOR  ، أسباب ارتفاع معدلات إصابة السيدات بالسمنة المفرطة عمومًا والمصريات خاصة،  إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسد المرأة، والتي تجعلها أكثر عرضة لزيادة الوزن عن الرجل، مشيرًا إلى أن ضعف معدل الحرق في الجسد الأنثوي، بعكس الرجل وذلك بسبب اختلاف محتوى الجسم في العضلات “اختلاف معدل الكتلة العضلية .

وينصح DR Z ADVISOR  السيدات بالاهتمام بأوزانهن ومراقبتها جيدًا، مؤكدًا على أن أولى الطرق للتخلص من زيادة الوزن هو تجنب تناول الوجبات الجاهزة قدر الإمكان، والتي تحتوي على زيوت مشبعة وكربوهيدرات، والحرص على الرضاعة الطبيعية وممارسة أي نوع من أنواع الرياضية بصفة يومية لمدة نصف ساعة، مع وضع نظام غذائي صحي تحت إشراف طبي يناسب كل حالة على حدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: