fbpx

ما هو العمر المناسب لعملية التكميم

ما هو العمر المناسب لعملية التكميم

السمنة المفرطة أو العادية تؤثر على الكثير من جوانب الحياة فمن خلال بحوث أمراض زيادة الوزن وُجد أن الأفراد المصابين بالسمنة ليس لهم أصدقاء حقيقين حتى وإن كانت حياتهم بها الكثير من الأشخاص ولكن لا يوجد أصدقاء حقيقون لهم. كما أنهم وجدوا أن الشخص المصاب بالسمنة المفرطة عادة ما يكون شخص منعزل، فلا توجد قصة حب بحياته ومنعزلين ولا توجد علاقة صداقة قوية، ولكن قد يكون هناك بعض الاستثنائات حيث يقوم الشخص صاحب مشكلة السمنة ببذل الكثير من الجهد لخلق دائرة اجتماعية كبيرة لهم.

وبسبب وجود فراغ اجتماعي لديهم عادة ما يكونوا أكثر إستخداماً لوسائل السوشيال ميديا والتي تقدم بعض الأمور السيئة لهم ومنها إعلانات الأطعمة والأماكن التي تقدم الطعام والأحاديث عن الطعام، الأمر الذي يساعد على زيادة أوزانهم بصورة أكبر لأنهم يستجيبون لهذه الإعلانات عن الطعام ويرغبون دائماً في تجربته. مما يؤدي بهم إلى مشاكل أكبر وأخطر عندما يتقدمو في السن.

ويتحدث الدكتور محمد عماد الدين من خلال السطور القادمة عن جراحات السمنة ومشاكل السمنة المفرطة من خلال تجاربه مع المرضي فهو عالم متخصص في هذا المجال فهو:

الدكتور محمد عماد الدين

  1. حصل دكتور محمد عماد الدين على بكالوريوس الطب بكلية الطب جامعة القاهرة
  2. حصل على درجة الماجستير في جراحة التجميل من كلية جامعة القاهرة
  3. ثم حصل علي درجة دكتوراه فى جراحة التجميل من كلية الطب جامعة القاهرة
  4. ثم حصل على شهادة إدارة الجودة فى الرعاية الصحية 2010
  5. زميل كلية الجراحين الملكية بأدنبرة
  6. عضو الجمعية المصرية للجراحة
  7. عضو الجمعية المصرية لجراحة التجميل
  8. عضو الجمعية العالمية لجراحة التجميل

السمنة المفرطة عند النساء

السمنة المفرطة عند النساء مشكلة كبيرة ومن خلال تجارب دكتور محمد عماد الدين في حل مشاكل السمنة يوضح أنه مع وصول مريض السمنة المفرطة لسن الزواج قد يُفاجىء بتأخر الحمل وذلك لأن السمنة المفرطة تؤثر بشكل كبير على الخصوبة عند الرجل والمرأة سويًا.

ومن المعروف أن الدهون تقوم أيضا بالتحكم في بعض الهرمونات الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على انتاج بعض الهرمونات.

فتؤثر السمنة على خصوبة الرجل والقدرة على انتاج حيوانات منوية سليمة بعدد مناسب وبكفاءة تسمح لها بتلقيح البويضة وحدوث الانجاب.

كما تؤثر السنة المفرطة عند النساء على قدرتها على انتاج البويضات جاهزة للتخصيب بكميات مناسبة وفي مواعيد مناسبة.

مين حملت بعد عملية التكميم

أفاد الدكتور محمد عماد الدين أن الكلام المُثار حول أن عمليات تكميم المعدة تؤثر بشكل سلبي على قدرة المرأة على الحمل فيما بعد بأن هذه الكلام غير صحيح تمامًا ويري ان من يشيعون هذا الكلام لا يقدرون أهمية المشكلة.

فغالبًا تكون عملية التكميم وعمليات انقاص الوزن الحل المناسب لحدوث الحمل والولادة.

كما يلوم الدكتور محمد عماد الدين أُسر الفتيات الذي يصدقون هذا الكلام ويتركون فتياتهم حتى يصلن إلى أوزان مرتفعة جداً خشية العملية أو بدعوى الخوف عليهم.

عملية تحويل المسار لعلاج السكر

ينصح الدكتور محمد عماد الدين باحراء عملية تحويل المسار لعلاج السكر وهي أفضل من عملية تكميم المعدة  وذلك لسببين:

  1. غالباً ما يكون علاج السكري في كثير من حالات السمنة المفرطة هو إنقاص الوزن الزائد ويتم ذلك من خلال عملية تحويل المسار لعلاج السكر.
  2. والسبب الآخر أنه ربما بعد زوال السكري نتيجة لانقاص الوزن بفعل عملية التكميم في المعدة وحدوث زيادة للوزن مرة أخرى فإنه ربما يعود السكري للظهور مرة أخرى وهو الأمر الذي لا يحدث في حال القيام بعملية تحويل المسار لأن ميكانيزم عملية تحويل المسار يحسن من درجة الأنسولين الموجودة في الجسم، مما يجعل النتائج من عملية التحويل أفضل على المستوى البعيد.

ما هو العمر المناسب لعملية التكميم؟

السمنة المفرطة تحتاج إلى حل سريع ولكن غالبًا يتردد الكثير من الفتيان والشباب في إختيار التوقيت المناسب لعملية التكميم ويتسائلوا ما هو العمر المناسب لعملية التكميم؟ وهل قبل الزواج أفضل أم بعده؟

يجيب الدكتور محمد عماد الدين أن الأهم هو بداية المرأة مباشرة سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة في أخذ خطوات لتغيير وتصحيح الوضع الحالي.

يجب الإنتباه للمشكلة الأساسية وهي السمنة وكُلما كان ذلك مبكراً كُلما وفر كثير من الوقت والمجهود لعلاج مشكلات مترتبة على السمنة كتأخر الإنجاب.

فأن تأتي متأخرا أفضل من ألا تأتي أبداً كما يقول المثل الإنجليزي الشائع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: